طباعة هذه الصفحة
الثلاثاء, 05 كانون2/يناير 2021 11:54

بث عبر (منصة منارة الحرمين) من المسجد الحرام.. الدرس السابع عشر في كتاب (غاية السول في خصائص الرسول ﷺ)

قيم الموضوع
(0 أصوات)
ألقى فضيلة الشيخ الدكتور حسن بن عبدالحميد بخاري المدرس بالحرمين الشريفين درسه الأسبوعي  السابع عشر، من كتاب (غاية السول في خصائص الرسول ﷺ) وذلك ضمن البرامج التي تنظمها الإدارة العامة للشؤون التوجيهية والإرشادية التابعة لوكالة الشؤون التوجيهية والإرشادية ممثلة في إدارة التوجيه والإرشاد بالمسجد الحرام والمقامة عن بعد عبر منصة منارة الحرمين، حيث ابتدأ فضيلته الدرس بأن الله -عز وجل- اختص نبيه -صلّى الله عليه وسلّم- بمنزلةٍ رفيعةٍ ومكانةٍ عاليةٍ، فله الفَضْل في كلّ أجرٍ وثوابٍ يناله المُسلم إلى يوم القيامة باعتباره المُبلّغ لرسالة ربّه، إذ كان حريصاً على فَهْم كلّ ما أمر به الله -تعالى- وبلّغه لعباد الله.
 
وتحدث فضيلته عن خصائص الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- وقال: يُقصد بخصائص النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّها: الأمور التي امتاز واختُصّ بها النبيّ -عليه الصلاة والسلام- عن غيره، وهي على أنواعٍ، أوّلها: الواجبات؛ كالشورى، وثانيها: المحرّمات، وثالثها: المُباحات؛ كالوِصال في الصيام، ورابعها: الفضائل؛ كتحريم الزواج من زوجاته -رضي الله عنهنّ- بعد وفاته -عليه الصلاة والسلام -.
وذكر فضيلته باب المباحات وأنه قد أبيح له {صلى الله عليه وسلم} مالم يباح لغيره.
وختم فضيلته أن الله -سبحانه وتعالى- اختُصّ نبيه -صلى الله عليه وسلم- عن باقي الأنبياء -عليهم الصلاة والسلام- بعدّة أمورٍ؛ وهي: أداء أمّته الصلاة في أيّ البِقاع من الأرض، وتشريع التيمم لأمّته؛ تخفيفاً وتوسعةً لهم، وإباحة الغنائم له -عليه الصلاة والسلام-، وشفاعته يوم القيامة. وأن رسالته -عليه الصلاة والسلام- للنّاس كافّةً، وليس إلى قومٍ بذاتهم دون غيرهم، وجعله الله -عزّ وجلّ- خطيب الأنبياء -عليهم الصلاة والسلام-، وإمامهم، وخاتمهم. وجعل -سُبحانه- معجزة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- خالدةً باقيةً، ولم يحدّدها بزمنٍ معيّنٍ. أُسري به إلى سدرة المُنتهى، ثمّ رجع إلى بيته في ليلةٍ واحدةٍ. وهو أوّل من يفيق يوم القيامة، إلى غير ذلك من خصائصه. 
 
وتأتي هذه الدروس العلمية انطلاقاً من حرص معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، ومتابعة من فضيلة وكيل الرئيس العام للشؤون التوجيهية والإرشادية الشيخ سلمان بن صالح المقوشي، على إبراز دور الرئاسة التوجيهي والإرشادي والتوعوي ونشر العلم النافع لرواد وعمار بيت الله الحرام , والاستفادة من الدروس العلمية وتطبيقها والسير على نهجها والتمسك بمبادئها القويمة.
قراءة 934 مرات آخر تعديل في الثلاثاء, 05 كانون2/يناير 2021 12:16