طباعة هذه الصفحة
السبت, 06 شباط/فبراير 2021 02:51

ضمن جهود المملكة في خدمة المعتمرين والزائرين خلال جائحة كورونا؛ أكثر من 800 ألف مستفيد من الأعمال التطوعية بالمسجد الحرام

قيم الموضوع
(0 أصوات)

ضمن جهود المملكة العربية السعودية في خدمة المعتمرين والزائرين خلال جائحة كورونا،  تقوم الإدارة العامة لتنسيق العمل التطوعي بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بمتابعة الأعمال التطوعية المقدمة للرئاسة سعياً لنشر التعاون والترابط بين الناس,  حيث يعد العمل التطوعي ركيزة من ركائز نماء المجتمع وتماسكه.

وتعنى إدارة تنسيق العمل التطوعي بتشجيعِ الأفراد المتطوعين،  وتوفير الموارد اللّازمة لدعمِهم والتسهيل على الأفراد لكسب الخبرة المهنية والعمل على بناء الذات ودعما لمسيرة العطاء,  وذلك بالتعاون مع الجهات والجمعيات الحكومية والخاصة داخل المسجد الحرام وفقاً تطلعات القيادة الرشيدة -حفظها الله-.

جهات تطوعية

وتعمل إدارة العمل التطوعي بالتعاون مع العديد من الجهات داخل المسجد الحرام حيث تقوم كلية الحرم المكي الشريف,  ومعهد الحرم المكي الشريف,  ومشروع تعظيم البلد الحرام بالمشاركة في الأعمال التطوعية من خلال تنظيم المسارات في صحن الطواف وساحات المسجد الحرام ودفع عربات كبار السن.

كما تعمل الجمعية الخيرية للرعاية الصحية الأولية,  وجمعية زمزم الصحية,  على الفرز البصري ومتابعة الكاميرات الحرارية على مداخل المسجد الحرام,  ويشارك النشاط الكشفي بإدارة التربية والتعليم بمنطقة مكة ووقف وفود الحرم في عملية تنظيم المصلين وتطبيق التباعد الجسدي والتنبيه على المصلين والمعتمرين بتطبيق الإجراءات الاحترازية.

وشاركت جامعة الملك عبد العزيز وجامعة الطائف ومكتب وزارة الرياضة بمكة المكرمة في تنظيم المسارات في صحن الطواف وساحات المسجد الحرام والتوسعة السعودية الثالثة,  والفرز البصري ومتابعة الكاميرات الحرارية على مداخل بيت الله الحرام,  وتنظيم عملية دخول المصلين وتطبيق التباعد الجسدي والتنبيه على تطبيق الإجراءات الوقائية وكذلك دفع عربات كبار السن.

حملات تطوعية

شاركت الإدارة العامة لتنسيق العمل التطوعي بحملة برا بمكة والتي وجه بإطلاقھا مستشار خادم الحرمین الشریفین أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل,  لتقدیم العون للأفراد والأسر المحتاجة والأشخاص ذوي الإعاقة،  خلال فترة منع التجول وذلك لمواجھة الآثار الناجمة عن انتشار فيروس كورونا.

وكذلك المشاركة بحملة معا محترزون - جميعاً حذرون التي قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي خلال استعراض خطتها لموسم الحج 1441هـ.

الدورات وورش العمل

قامت الإدارة وبالتعاون مع أكاديمية المسجد الحرام بإقامة دورة صناعة المبادرات,  ودورة ثقافة العمل التطوعي,  ودورة مهارات العمل التطوعي,  ودورة التطوع الرقمي,  ودورة قوة التطوع بروح العطاء بجزأيها الأول والثاني,  حيث بلغ عدد حضور هذه الدورات 1234 مستفيد.

ونظمت إدارة تنسيق العمل التطوعي محاضرة جوانب من سيرة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله,  ومحاضرة ذكرى وطن خالدة في اليوم الوطني السعودي 90,  كما أقامت لقاء بعنوان داء السكري وأهم مسبباته وطرق الحماية منه,  وورشة عمل بعنوان تصميم الفرص التطوعية.

اليوم العالمي للتطوع

وشاركت الإدارة في نشاط اليوم العالمي للتطوع وذلك من خلال العديد من البرامج والمبادرات منها تدشين الفرص التطوعية في وزارة الموارد البشرية,  وتدشين كتاب تنسيق العمل التطوعي في الحرمين أهميته وآثاره,  وإقامة ندوة بعنوان الخدمة الشريفة,  كما قامت بتكريم الجهات التطوعية والإدارات المتعاونة على جهودهم ومساهمتهم في خدمة المجتمع.

إحصائيات

بلغ عدد المتطوعين 1269 متطوعا ما بين منسوبي الرئاسة وجهات تطوعية مختلفة بعدد 77337 ساعة تطوعية خلال جائحة كورونا,  كما استفاد من الخدمات التي قدمتها الإدارة العامة لتنسيق الأعمال التطوعية 802612 مستفيد.


قراءة 1547 مرات