Open menu
الأحد, 07 آذار/مارس 2021 22:41

الرئيس العام يلقي محاضرة ضمن الدورة العلمية "الشمائل المحمدية" ويبين آثار وفوائد دراستها

القى معالي الرئيس العام ‏لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبدالعزيز السديس محاضرة ضمن الدورة العلمية الرابعة بالمسجد الحرام "الشمائل المحمدية" اليوم الأحد، تحدث فيها إلى أن المسلم بحاجة في حياته إلى الأسوة الحسنة، والقدوة الصالحة؛ ليتأسى بأخلاقهم، ويهتدي بهداهم، ويقتبس من نورهم، ويسير على إثرهم.
وقال معاليه: أن مما يدل على أهمية موضوع "الشمائل المحمدية" أمور كثيرة، من أهمها: أن علماء الإسلام صنفوا في ذلك التصانيف عدة، وجمعوا شمائل نبينا محمد ﷺ، وصفاته الخَلْقية والخُلقية؛ وذلك للتعرف على أخلاقه وآدابه؛ ليتحلى بها المسلم في سلوكه وعمله وهديه.
وأضاف الشيخ السديس أن الصحابة رضوان الله عليهم اهتموا برواية الشمائل المحمدية، وتناقلتها الأمة جيلاً بعد جيل حتى عصرنا الحاضر، وكان السلف يحرصون على تعليمها للناس عموماً، والنشء خصوصاً؛ لكي ينشؤا عليها، ويقوى عودهم على اتباعها.
وعن آثار دراستها ذكر الرئيس العام أنّ معرفتها يعين على اتباع النبي ﷺ، وسبب في محبّة الرسول ﷺ، ومغفرة الذنوب؛ كما قال تعالى: ( قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) [آل عمران:31].
وأشار أنّ التعرف عليها سبب في تحقيق القدوة والأسوة كما قال تعالى: { لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا} [الأحزاب: 21]، كما أنّ معرفتها سبب في زيادة الإيمان والعمل الصالح.
واختتم معاليه محاضرته سائلاً الله جل وعلا أن يوفقنا جميعاً لما يحبه ويرضاه من الأقوال والأعمال، وأن يجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته، وأن يحفظ بلادنا وبلاد المسلمين من شر الأشرار، وكيد الفجار، وشر طوارق الليل والنهار، وأن يعين ولاة أمرنا إلى ما فيه الخير للبلاد والعباد، وأسأله سبحانه أن يحفظ علينا عقيدتنا وقيادتنا وأمننا واستقرارنا ووحدتنا، وأن ينصر جنودنا، المرابطين على حدودنا، إنه سميع قريب مجيب الدعوات.

لمشاهدة المحاضرة مرئيًا
https://manaratalharamain.gov.sa/sp/123011072

للاستماع للمحاضرة 
http://mixlr.com/twjehdm

قراءة 175 مرات آخر تعديل في الإثنين, 08 آذار/مارس 2021 00:01