الإثنين, 12 نيسان/أبريل 2021 17:54

الإدارة العامة للشؤون التوجيهية والإرشادية تعلن عن جاهزية الإدارات التابعة لها بحزم من الخدمات المقدمة للمصلين والمعتمرين بالمسجد الحرام

قيم الموضوع
(1 تصويت)
أعلنت الإدارة العامة للشؤون التوجيهية والإرشادية التابعة لوكالة الشؤون التوجيهية والإرشادية بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عن جاهزية الإدارات والوحدات التابعة لها بالحرم المكي الشريف لاستقبال المصلين والمعتمرين خلال موسم رمضان المبارك، حيث وضعت خطة متكاملة لهذا الموسم, تعمل على تحقيق عدد من المحاور، مع الحرص على تسخير كافة إمكاناتها لخدمة قاصدي المسجد الحرام وبتوجيه من معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.
وتكمن مهام الإدارات والوحدات التابعة للإدارة العامة للشؤون التوجيهية والإرشادية على العديد من المحاور التي تحدد مهام كل إدارة.
مهام الإدارات:
إدارة التوجيه والإرشاد
تقوم إدارة التوجيه والإرشاد
بالتنسيق مع أصحاب المعالي والفضيلة مدرسي المسجد الحرام لإقامة البرامج العلمية التابعة للإدارات التوجيهية، ونشر المطبوعات عن طريق الباركود وعمل اللقاءات التوجيهية للعاملين بالمسجد الحرام ,  والتنسيق لليوم العلمي وبرامج الإقراء والإجازة, وتنسيق المحاضرات الفقهية والتوجيهية، وتصميم ونشر المحتويات عبر الشاشات
إدارة إبراز الجهود الإعلامية للمدرسين
تقوم إدارة إبراز الجهود الإعلامية للمدرسين خلال موسم رمضان المبارك بنشر أخبار المدرسين في مواقع الرئاسة وعلى حساب الرئاسة بتويتر, ونشر إعلانات الدروس, وعمل لقاءات مع المدرسين بمناسبة شهر رمضان ونشرها, وإبراز جهود الإدارات التوجيهية إعلاميا من خلال موقع الرئاسة وحسابها في تويتر.
إدارة إبراز رسالة المدرسين
تقوم إدارة إبراز رسالة المدرسين بنشر مقتطفات من دروس المدرسين عبر المنصات الرقمية, ونشر سير المدرسين بالمسجد الحرام عبر المنصات الرقمية, وإعداد برامج تطويرية للإدارة مواكبة لخطة الرئاسة التطويرية 2024 .
إدارة الإنتاج الصوتي والمرئي التوجيهي
أما إدارة الإنتاج الصوتي والمرئي التوجيهي فتبرز مهامها في: إصدار مصحف الحرم من صلاة القيام لعام 1442هـ, والفهرسة الرقمية للمواد الصوتية, وإنتاج وإخراج سلسلة التراث العلمي لأئمة ومدرسي المسجد الحرام, ومتابعة تسجيل صلاة التراويح والتهجد والصلوات الجهرية, والنشر الرقمي لسلسلة التراث العلمي لأئمة ومدرسي المسجد الحرام.
إدارة التوجيه والإرشاد الرقمي
تعمل إدارة التوجيه والإرشاد الرقمي على توثيق الدروس والمحاضرات والدورات والعمل على البث المرئي والصوتي والتحرير والمونتاج والتصميم ونشر الدروس العلمية عبر التقانة .
إدارة الدورات التوجيهية والإرشادية
تقوم الإدارة على إقامة الدورات العلمية عن بعد واختيار المتون وعرضها على أصحاب الفضيلة , والتنسيق مع الجهات المختصة ذات العلاقة لإقامة الدورة العلمية , بالإضافة إلى التنسيق مع الإدارة العامة لتقنية المعلومات لبث الدورات عبر منصة منارة الحرمين لبث الدورات العلمية.
إدارة التوجيه والإرشاد باللغات والترجمة
تعمل الإدارة خلال موسم رمضان المبارك على ترجمة المسائل الشرعية على مدار 24ساعة بواسطة المترجمين , وترجمة المحتويات التوجيهية ونشرها على المواقع الرسمية للرئاسة , وترجمة المقاطع والدروس العلمية والتوجيهية.
إدارة خدمات المدرسين
من أهم أعمال الإدارة صيانة الكراسي , ومتابعة إصدار بطاقة العمل للمدرسين,ومتابعة إصدار التصاريح لأصحاب الفضيلة مدرسي المسجد الحرام, والتنسيق مع الإدارات ذات العلاقة لتوفير ماء زمزم للمدرسين.
إدارة شؤون التدريس والمدرسين
تعمل الإدارة على إعداد الجداول العلمية, والتنسيق مع أصحاب المعالي والفضيلة مدرسي المسجد الحرام في الدروس العلمية , ومتابعة الكتب والمتون التي يقوم أصحاب المعالي والفضيلة بتدريسها, وإعداد برامج تطويرية للإدارة مواكبة لخطة الرئاسة التطويرية 2024 .
إدارة شؤون إرشاد السائلين
تقوم الإدارة بنشر المطبوعات عن طريق الباركود وتوزيع المشايخ المشاركين في إدارة شؤون إرشاد السائلين في المواقع وعلى مداخل ومخارج الحرم وفي الصفا والمروة للإجابة على أسئلة الزوار والمعتمرين, والتنسيق للقاءات مع المشايخ المشاركين في إدارة شؤون إرشاد السائلين للتعريف بالخدمات التي تقدمها الإدارة.
7L0A54567L0A54517L0A54427L0A54197L0A54727L0A5480
 
قراءة 1122 مرات آخر تعديل في الإثنين, 12 نيسان/أبريل 2021 18:32