الجمعة, 23 نيسان/أبريل 2021 04:17

دارة الصحف والدوريات بمكتبة الحرم المكي تزخر بأكثر من 160 ألف صحيفة وقرابة 5 الآف مجل وأكثر من 60 فيلم يكرو فيلم للصحف القديمة والنادرة والمجلات العربية والإسلامية العريقة

قيم الموضوع
(0 أصوات)
 
كونت مكتبة الحرم المكي الشريف وعبر اختصاصها عدد كبير من المصادر العلمية والمعرفية المتنوعة بكافة أشكالها وقوالبها حتى امتازت عن كثير من المكتبات وأصبحت أيقونة المراجع والمصادر النادرة التي قد تعين الباحثين والمهتمين وطلبة العلم في مجال بحثهم ودراساتهم، وكما لا يخفى على الجميع أن من تلك المصادر هي الصحف والدوريات لا سيما النادر منها، وسنتعرف في هذه الحلقة على إدارة الصحف والدوريات بالمكتبة وما تقدمه من خدمات.
فالدوريات هي ما يصدر من صحف ومجلات بشكل دوري ومستمر بأعداد متتالية، وتحتوي الإدارة على قاعة "الشيخ سليمان بن عبيد" وتضم في طياتها ثروة من المطبوعات الدورية من مجلات وصحف محلية وعربية وإسلامية منها ما توقف عن الصدور ومنها ما زال مستمراً ومنها النادر.
وتقوم الإدارة بحفظ وأرشفة الصحف والمجلات يومياً ووضع كشافات بأهم عناوين الصحف والمجلات لتسهيل الوصول إليها وتقدم الخدمات للباحثين والمطالعين والزوار بشكل مباشر وكذلك تقدم خدمة التصوير الجزئي المجاني.
وتتميز الإدارة بأنها شاملة ومتنوعة فنجد بها الشريعة واللغة والطب والثقافة العامة وغيرها ومخزونها من هذه العلوم والمعارف يعد وسيلة لنشر الإنتاج الفكري والاستفادة منه، ونجد بها كذلك المجلات العلمية المحكمة القديمة والحديثة وتعد أيضاً مرجعاً لبعض الأحداث التاريخية.
وبلغ عدد الصحف السعودية (42صحيفة) بمعدل (160300عدد ورقي) و(4572مجلد) كما يوجد أيضاً (64فلم ميكروفيلمي) للصحف القديمة، وتضم الإدارة عدداً من المجلات (سعودية - عربية - إسلامية) بلغت (1193عنوان) بمعدل (13964مجلد)، وعملت الإدارة على الأرشفة الرقمية للدوريات وبلغت (360 عملية أرشفة) سعياً من الإدارة لتحويل جميع محتواها إلى رقمي وإتاحته للجميع بأسهل طريقة ممكنة.
وحرصت الإدارة على توفير ركن بلغة برايل مختلف العناوين ومتنوع في مضمونه ليضفي للباحثين بلغة برايل معرفة ومعلومات متنوعة ويقدم خدماته لهم بأفضل السبل والطرق الممكنة.
 وتضم الإدارة أهم إصدارات الجامعات والتي يأتي في مقدمتها إصدارات جامعة الملك عبدالعزيز وإصدارات جامعة الملك سعود وإصدارات جامعة الملك فيصل وإصدارات جامعة الملك خالد وإصدارات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وإصدارات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
ومن أهم العوامل والأسباب التي تميز الإدارة أنها تضم بين طياتها نوادر الصحف والمجلدات التي تحكي بعض الأحداث التاريخية التي تروي الحدث مع صوره من واقع الحدث، وأبرز تلك الصحف هي: صحيفة أم القرى، من العدد 1 إلى العدد 4676 وبلغ عدد المجلدات فيها ( 133 مجلد) نادرة وما زالت مستمرة في الإصدار.
وصحيفة المدينة المنورة من العدد 494 إلى العدد 8309 والمجلدات بلغت 512 مجلد وما زالت مستمرة.
وصحيفة الرياض من العدد 1 إلى العدد 16421 وما زالت مستمرة.
وصحيفة اليمامة ( من العدد : 1 إلى العدد 95 وهي نادرة ومتوقفة عن الإصدار.
وصحيفة البلاد، من العدد 990 إلى العدد 20354 وبلغت عدد المجلدات 419 مجلد، وهي نادرة ومستمرة.
وصحيفة الرياضة، من العدد 35 إلى العدد 82 في مجلد واحد وهي نادرة ومتوقفة.
قراءة 814 مرات