الجمعة, 01 تشرين1/أكتوير 2021 14:21

فضيلة الشيخ حسين آل الشيخ في خطبة الجمعة : إن طلاقة الوجه والبشاشة عند اللقاء سجية صاحب الخلق العظيم عليه أفضل الصلاة والسلام

قيم الموضوع
(1 تصويت)
أمّ المسلمين اليوم لصلاة الجمعة في المسجد النبوي فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ الدكتور حسين آل الشيخ واستهل فضيلته خطبته الأولى بالحديث عن حسن الخلق فقال : من أفضل الأعمال وأزكى القربات بالتقرب إلى الله سبحانه وتعالى هي حسن الخلق قال الله جل وعلا في وصف نبيه محمد صلي الله عليه وسلم: { وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ } يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن من خياركم أحسنكم أخلاقا ) متفق عليه .

و سئل صلى الله عليه وسلم عن البر والإثم فقال: (البر حسن الخلق والإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس) رواه مسلم.

حسن الخلق سبب من أسباب دخول الجنان ورضا الرحمن قال صلى الله عليه وسلم : ( ما من
شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق) رواه أحمد وابو داود والترمذي وصح سنده .

واختتم فضيلته خطبته الأولى عن سجية خلق المؤمن فقال: إن طلاقة الوجه والبشاشة عند اللقاء سجية صاحب الخلق العظيم عليه أفضل الصلاة والسلام.

عن جرير بن عبدالله رضي الله عنه قال: ( ما حجبني النبي صلى الله عليه وسلم منذ أسلمت ولا راني إلا تبسم في وجهي) رواه مسلم .

فأوصوا على خلق البشاشة لإخوانكم كونوا أهل بشاشة في اللقاء وهشاشه وسماحه وطلاقة
العشرة قال صلى الله عليه وسلم: ( تبسمك في وجه أخيك لك صدقه ) رواه الترمذي وغيره وصحح سنده من حديث ابي داود .

قال ابن بطال فيه: (أن لقاء الناس بالتبسم وطلاقة الوجه من أخلاق النبوة وهو مناف للتكبر و جالب للمودة ) .

فاحرصوا رحمكم الله على توطين أنفسكم بإلزامها بهذا الخلق الكريم تعظم أجوركم وتفشوا المودة بينكم وتسود المحبة ويعم الإخاء مجتمعكم بهذا الخلق تطمئن القلوب وتسعد النفوس وتنشرح الصدور .

قال صلى الله عليه وسلم: ( اتقوا النار ولو بشق تمره فمن لم يجد فبكلمة طيبه) وقال (الكلمة الطيبة صدقه ) متفق عليهما.

وتحدث فضيلته في خطبته الثانية عن خلق البشاشة فقال : ويتأكد خلق البشاشة ويعظم آجره و ينبل أثره خاصة مع صاحب الحاجه قال أحد الحكماء إلق صاحب الحاجة بالبشر تشكر أو تعذر قال سبحانه: {وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا} وقال عز شأنه{وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغَاءَ رَحْمَةٍ مِّن رَّبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُل لَّهُمْ قَوْلًا مَّيْسُورًا} وقال{وَأَمَّا ٱلسَّآئِلَ فَلَا تَنْهَرْ}.

قراءة 3045 مرات