طباعة هذه الصفحة

الشيخ خالد بن محمد عروس يلقي محاضرةً بعنوان "نوازل في فقه الصلاة"

 

 

ألقى فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور خالد بن محمد عروس عبدالقادر المدرس بالمسجد الحرام محاضرةً بعنوان (نوازل في فقه الصلاة), وذلك ضمن سلسلة محاضرات في العقيدة والنوازل الفقهية (جائحة كورونا). 

حيث تحدث فضيلته في المحاضرة عن ثلاثة محاور مهمة وهي: تعريف عام بمصطلح الجائحة والنوازل، وبين فضيلته التعريف اللغوي، والفقهي الشرعي, والمحور الثاني تحدث فيه عن التأصيل الشرعي لمصطلح العزلة (العزل) الاجتماعي، وشرح قاعدة مقررة عند العقلاء كافة، أن العلم يتبع المعلوم، وأن الحكم على الشيء فرع عن تصوره، فهذا أصل متفق عليه، ثم ذكر أربعة حقائق أجمع عليها الأطباء فيما يتعلق بنازلة كورونا، وبنى بعد ذلك هذا المحور وأحكامه على ما نقله أهل الطب في هذا الشأن.
أما المحور الثالث فقد تحدث فيه عن تأصيل النوازل الفقهية المرتبطة بهذه الجائحة، وهي: صلاة الجماعة، والقيام (صلاة التراويح)، وصلاة العيدين، بناءً على ما ذكر في المحور الثاني.
واختتم فضيلته درسه بالتضرع إلى الله –عز وجل- وأن يديم على هذه البلاد أمنها وأمانها ورخاءها وعقيدتها إنه ولي ذلك والقادر عليه.
من جانبه أوضح فضيلة مدير إدارة التوجيه والإرشاد الشيخ ماجد بن محمد المسعودي أن هذه المحاضرات والدروس تقام بإشراف وتنظيم من الإدارة العامة للشؤون التوجيهية والإرشادية التابعة لوكالة الشؤون التوجيهية والإرشادية، وذلك إبرازاً لدور الرئاسة التعليمي والتوجيهي والإرشادي والتوعوي ويمكن الاستماع الى هذه المحاضرة عبر الرابط التالي: 
https://drive.google.com/file/d/1dpxHXsQtKM012cvPC1eHaD5B8MvlWCjI/view