أشاد معالي الرئيس ‏العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس بما تزخر به مكتبة المسجد النبوي من نفائس المخطوطات ونوادر المطبوعات ويؤكد على أهمية تقديم كامل الخدمات وأجودها للباحثين والزائرين.

حيث قال معاليه: إن من شأن مكتبة المسجد النبوي أن تكون مقصداً لطلاب العلم من شتى بقاع العالم ولا سيما مع ما تحظى به من عراقة، وما تزخر به من نفائس العلوم ومازادها شرفاً ومكانة موقعها بالمسجد النبوي الشريف، وما تحويه من إرث إسلامي وحضاري عظيم.

كما أكد معاليه على مسؤولي المكتبة ومنسوبيها العناية بها وتقديم أرقى الخدمات لقاصديها، وتفعيل الجانب التقني والعناية به خير ما يعينهم على ذلك، سائلاً الله -العلي القدير- أن يبارك في جهود الجميع ويجعلها خالصة لوجهه الكريم.
كرّمت سعادة مساعد ومستشار الرئيس العام بالمسجد الحرام والمسجد النبوي للشؤون النسائية الدكتورة فاطمة بنت زيد الرشود، إحدى منسوبات الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، سعادة الموظفة الأستاذة فاطمة بنت فهد الذبياني، نظير مبادرتها بإعداد وتصميم مفكرة "همة وسمو" والتي تم توزيعها على القيادات النسائية والكوادر الإدارية وسائر موظفات الرئاسة، والتي تهدف إلى تنظيم الوقت والمهام ويمكن الاستفادة منها إلكترونيًا أو ورقيًا.

وبيّنت سعادة الرشود أن هذه المبادرة تنّم عن حرص الموظفة على الوقت وأهمية تنظيمه واغتنامه، وحرصها على نفع أخواتها وزميلاتها وحفظ أوقاتهن وتنظيم مهامهن اليومية.

وأوضحت الرشود أن تكريم الموظفة يأتي إيمانًا بالدور الكبير الذي تبذله منسوبات الرئاسة، وتحفيزًا لهن على مواصلة البذل والعطاء، وتشجيعًا للأفكار البناءة والمبادرات الهادفة والارتقاء بمستوى الخدمات والأعمال، ودعوة إلى الإبداع والابتكار الدائم، الذي يدعوا له ويدعمه معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، لتحقيق تطلعات ولاة الأمر -حفظهم الله- لتقديم أرقى وأفضل الخدمات لقاصدي وزوار الحرمين الشريفين من خلال كفاءات وطنية مبدعه ومميزة.
من جانبها عبّرت الموظفة عن امتنانها وشكرها لسعادة الدكتورة فاطمة الرشود على هذه اللفتة غير المستغربة في دعم المنسوبات وتشجيعهن.
ويأتي هذا التكريم في إطار جهود الرئاسة وسعيها الحثيث نحو تقدير الكفاءات وتحفيز المبادرين والمبدعين من منسوبيها ومنسوباتها.


ناقش المجلس الاستشاري بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي خلال الجلسة الرابعة لعام ١٤٤٣ هـ، التي أقيمت برئاسة معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس اكتمال الاستعدادات لاستقبال المعتمرين والمصلين في إجازة منتصف العام.

وأوصت اللجنة التحضيرية بالاهتمام بتطبيق كافة الخطط المعدة، ونزولها كخدمات واقعية ومنفذه تُسهل زيارة القاصدين إلى المسجد الحرام، ومتابعة كافة خدمات وكالات الرئاسة وفق اختصاصاتها ومواصلة احتياجات التحسين والتطوير على مدار الساعة، إضافة إلى توثيق الأعمال والخدمات الميدانية في مواسم الذروة.


ناقش المجلس الاستشاري بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي خلال الجلسة الرابعة لعام ١٤٤٣ هـ، التي أقيمت برئاسة معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس تقرير قياس التحول الرقمي الصادر من هيئة الحكومة الرقمية .

وأوصت اللجنة التحضيرية بتكوين فريق عمل ينظر في كافة محاور رحلة التحول الرقمي الحكومي والعمل على مؤشر كل محور من خلال خطوات عملية تنفيذية وصولاً لمستوى عالٍ في تقيم الجهات، والتنسيق لاستضافة رئيس هيئة الحكومة الرقمية وإجراء اتفاقية مع الهيئة.

كما أوصت اللجنة باطلاع كافة الوكالات على المحاور والمؤشرات وأدوات القياس المطلوبة في رحلة التحول الرقمي الحكومي والعمل على برنامج خاص لكل وكالة يرفع مستوى الإنجاز في التحول الرقمي.

استعرض المجلس الاستشاري بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي خلال الجلسة الرابعة لعام ١٤٤٣ هـ، التي أقيمت برئاسة معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس نتائج زيارة معاليه الرسمية للعاصمة الرياض .

وأوصى المجلس بأهمية تفعيل أعمال وكالات الرئاسة وتوجيهها وتضمنها لبرامج عملية تحقق أهداف الزيارة المباركة لمعاليه وصولاً لتحقيق رؤية الرئاسة التطويرية (2024) وما تتطلع إليه من نهضة وتنمية في حزم الخطط التطويرية المتوازية مع رؤية المملكة العربية السعودية (2030) وتطلعات القيادة الرشيدة -حفظها الله- الرامية إلى تطوير شامل لمنظومة خدمات الحرمين الشريفين.


ناقش المجلس الاستشاري بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي خلال الجلسة الرابعة لعام ١٤٤٣ هـ، التي أقيمت برئاسة معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس تجهيزات الرئاسة لاستقبال الطائفين في الدور الأول .

وعن تجهيزات الرئاسة لاستقبال الطائفين في الدور الأول فقد أوصت اللجنة التحضيرية بأهمية النظر المستمر في طلبات القاصدين تمهيداً لعودة كافة المناسك تمهيداً لعودة كافة المناسك التي تؤدى في الحرمين الشريفين والعمل على تسهيل الوصول إليها من خلال الإعداد المبكر للعودة، ومتابعة الخدمات المقدمة للطائفين بالدور الأول والحرص على عدم نقصها والسعي لتطوير الخدمات وتحسين طريقة تقديمها.
هيأت وكالة الرئاسة العامة للتفويج وإدارة الحشود ممثلة بالإدارة العامة للحشود بالمسجد الحرام، مسارات للطائفين بصحن المطاف إلى الأدوار العليا للمسعى عبر مزلقان السلام مرورا بجسر النبي المؤدي إلى سلم الأرقم الكهربائي إلى المواقع المخصصة لهم، وذلك وفق الإجراءات المتبعة لخدمة قاصدي بيت الله الحرام وتأدية مناسكهم بكل يسر وسهولة وتسخير كافة الإمكانات وفق ضوابط الإجراءات الاحترازية لسلامة قاصدي بيت الله الحرام.
وأوضح مدير تخطيط الحشود وإدارة تفويج المعتمرين بالمسجد الحرام سعادة المهندس أيمن بن مصطفى فلمبان إلى أنه تم تجهيز كافة الممرات الخاصة بالمعتمرين ومن أهمها مزلقان السلام بعد الانتهاء من المشاريع القائمة به والتأكد من جاهزيته للاستفادة منه لتفويج المعتمرين للأدوار العليا للمسعى.
مشيراً سعادته إلى أنه تم التأكد من جاهزية مطاف الدور الأرضي للطواف وإمكانية توجيه المعتمرين له في حال زيادة الطاقة البشرية.
ويأتي ذلك بتوجيه من معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ  الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس بإشراف ومتابعة سعادة وكيل الرئيس العام للتفويج وإدارة الحشود المهندس أسامة بن منصور الحجيلي لتقديم أرقي الخدمات وفق تطلعات القيادة الرشيدة ورؤية المملكة (2030).
IMG 9776 1IMG 9777IMG 9778IMG 9779IMG 9780
قامت إدارة الإرشاد المكاني بالمسجد الحرام بتركيب واستحداث عدة مواقع بلوحات إرشادية، وتغير أماكن بعض اللوحات في المواقع، بما يتناسب مع تغير بعض المسارات الداخلية بالمسجد الحرام، بسبب المشاريع التطويرية القائمة في الوقت الراهن، وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة للمشاريع بالمسجد الحرام.
وأوضح سعادة مدير إدارة الإرشاد المكاني بالمسجد الحرام المهندس حسان عبدالله محمد، أن ذلك جاء مع ما يشهده المسجد الحرام من كثافة في أعداد القاصدين والزوار، وتماشياً مع قرار رفع الطاقة الاستيعابية كاملة في الحرمين الشريفين ووفقاً لتوجيهات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، بإشراف ومتابعة سعادة وكيل الرئيس العام للتفويج وإدارة الحشود المهندس أسامة بن منصور الحجيلي لتقديم أرقي الخدمات لقاصدي الحرمين الشريفين وفق تطلعات القيادة الرشيدة -حفظهم الله-.

IMG 9789IMG 9781IMG 9783IMG 9786IMG 9787 1IMG 9788
ترأس معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، اجتماع المجلس الاستشاري بحضور الوكلاء والوكلاء المساعدين أعضاء المجلس، وذلك اليوم الثلاثاء.
وأكد معاليه خلال اللقاء على الحضور أهمية الإخلاص والتفاني في العمل والحرص على الارتقاء بالمنظومة الخدمية في الحرمين الشريفين، وأن من أهم ما يعين على ذلك استشعار المسؤولية والعمل بجد وإخلاص والاستعانة بمعطيات العصر من تقانة وإعلام، وذلك لما لهما من دور في تذليل الخدمات وتسهيل المعوقات على القاصدين وإبراز تلك الجهود لكي يستفاد منها.
كما حث معاليه الجميع بضرورة العمل بروح الفريق الواحد والعمل بشكل مؤسسي منظم فلا مجال للاجتهادات الفردية فالعمل محدد وفق خطط مدروسة ومعدة للتقديم بأرقى الخدامات لقاصدي المسجد الحرام وفق تطلعات القيادة الرشيدة-أيدها الله-.
وفي ختام حديثه رفع معالي الرئيس العام أكف الضراعة إلى الله -عز وجل- أن يبارك في جهود الجميع وأن يجعل ما يقومون به من خدمة للحرمين الشريفين وقاصديهما في موازين أعمالهم الصالحة.
IMG 9774



أقامت وكالة المكتبات والبحث العلمي النسائية ممثلة في القسم النسائي بمكتبة الحرم المكي الشريف لقاء عن بعد بعنوان: (ماذا تعرف عن السكري؟) قدمه سعادة الدكتور عبدالمجيد بن محمد فيرق، أخصائي طب الأسرة من إدارة البرامج الصحية بصحة منطقة مكة المكرمة.

وبدأ اللقاء بنبذة تعريفية عن مرض السكري وكيفية الإصابة به، وأنواعه، وطرق العلاج المكتشفة حتى الآن، ونصائح للوقاية منه، من أهمها اتباع نظام غذائي صحي يصاحبه نشاط بدني متوازن.

ويهدف اللقاء لزيادة الوعي بمرض السكري، كقضية عالمية تتعلق بالصحة العامة وما يجب القيام به بشكل جماعي أو فردي لتحسين الوقاية والتشخيص.

في ختام اللقاء تقدمت إدارة مكتبة الحرم المكي الشريف بالشكر الجزيل لسعادة الدكتور فيرق، على جهوده وتعاونه مشددة على أهمية توعية المجتمع بأهمية الحرص على الصحة العامة للفرد حتى يكون عضوا فاعلا في مجتمعه وبيئته.
الصفحة 1 من 39