تعتزم الوكالة التطويرية النسائية ممثلة في الإدارة العامة للعلاقات والإعلام والاتصال، إنشاء أول فريق تطوعي يتطلع لاستقطاب الكوادر المؤهلة في "فن تصميم الجرافيك" من شتى الإدارات والوحدات النسائية وللارتقاء بثقافة هذا القطاع الحيوي وتبادل الخبرات فيما بين منسوبات الوكالة.

وأوضحت سعادة مديرة الإدارة العامة للعلاقات والإعلام والاتصال الأستاذة منال بنت مصلح المجنوني عن  رغبتها في تفعيل (فريق بصمة مصممة) التطوعي في المسجد الحرام، وذلك ليكون النواة الأولى لفتح آفاق جديدة لفرق تطوعية متنوعة.

ورفعت المجنوني جزيل الشكر والتقدير لسعادة وكيل الرئيس العام للشؤون التطويرية النسائية الدكتورة العنود بنت خالد العبود على دعمها وحرصها المعهود لكل مبادرة من شأنها الرقي بمنسوبات رئاسة الحرمين الشريفين ولكل ما يتواءم مع رؤية المملكة  ٢٠٣٠.
أقامت وكالة التخطيط والتطوير وتحقيق الرؤية ممثلة في أكاديمية التأهيل والتدريب بأكاديمية المسجد الحرام دورة تدريبية عن بعد بعنوان (مقدمة في إدارة المخاطر الإنشائية) لمنسوبي ومنسوبات الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.
وأوضح سعادة مدير الإدارة العامة لأكاديمية المسجد الحرام الأستاذ أحمد الوذيناني، أن الدورة شملت عدة محاور كان من أهمها فهم علم إدارة المخاطر, ومعرفة المصطلحات الرئيسة في إدارة المخاطر, ومعرفة العمليات الرئيسة في إدارة المخاطر, ومعرفة الأدوات والأساليب لإدارة أي خطر, ومعرفة الوثائق الرئيسة في إدارة المخاطر.
وأكد سعادته أن الأكاديمية تواصل تقديم عدد من الدورات عن بُعد، وذلك إنفاذاً لتوجيهات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، لتطوير الكوادر البشرية بما ينعكس إيجابا على الخدمات المقدمة لزوار بيت الله الحرام, والاستفادة من وسائل التقانة، وقد قدم الدورة سعادة المدرب الأستاذ خالد بن مصلح. 

يدعوكم القسم النسائي في مكتبة الحرم المكي الشريف لحضور برامج مبادرة (البحث العلمي) عن بعد، والتي تأتي تفعيلاً لتوجيهات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، بالتفاعل والمشاركة المجتمعية وإيصال رسالة الرئاسة العلمية، والتثقيفية لأكبر شريحة من المستفيدين.

تقوم  وكالة الشؤون الفنية والخدمية بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في إدارة  تطهير وسجاد المسجد الحرام بأعمال تنظيف سطح الكعبة المشرفة عبر فريق وطني فني مختص، وهي أعمال دورية تقوم بها الرئاسة وفق جدول زمني وتستخدم فيها أحدث التقنيات للتنظيف.
وذكر سعادة وكيل الرئيس العام للشؤون الفنية والخدمية الأستاذ محمد بن مصلح الجابري أنه تتم آلية التنظيف من خلال عدة مراحل أولها كنس سطح الكعبة المشرفة، وإزالة الأتربة وفضلات الطيور، ثم مسح السطح كاملاً وحامل الكسوة، والجدار الحائط، وباب سطح الكعبة من الخارج بالأقمشة المبللة، بعد ذلك تستخدم الآليات والتقنيات الحديثة التي وفرتها الرئاسة العامة وهي آليات تقوم بالتغسيل والتشطيف والشفط، ثم يرش السطح بالماء مرة أخرى ويمس وبعدها مرحلة التجفيف.
وبين الجابري أن هذه الأجهزة والتقنيات الحديثة أتت من أجل المحافظة على جودة وسلامة الرخام، وإزالة العوالق الترابية، والحفاظ على نظافة ورونق الكعبة المشرفة بشكل خاص، والمسجد الحرام بشكل عام.
وقال سعادة مساعد المدير العام للشؤون الفنية والخدمية للشؤون الإدارية الأستاذ منصور بن محمد المنصوري إنه -ولله الحمد والمنة- تم  إنجاز ذلك خلال مدة زمنية لم تتجاوز (٢٠) دقيقة، والجدير بالذكر أنه قد استغرق تنظيف سطع الكعبة المشرفة (40) دقيقة في المرات سابقة، وأن الفضل يعود -لله سبحانه- ثم للتقنيات الحديثة التي وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين؛ وأسهمت بشكل كبير في إنجاز الأعمال في وقت قياسي.
وأضاف سعادة رئيس قسم الخدمات المساندة بإدارة تطهير وسجاد المسجد الحرام  المهندس ماجد بن عبدالرحيم العمودي بأن الرئاسة بذلت الغالي والنفيس في سبيل توفير أحدث التقنيات لتطهير بيت الله الحرام، وأن هذه التقنية تسهم في تسريع أداء المهام وبتكلفة أقل.
وأردف سعادة مساعد قسم الخدمات المساندة المهندس حاتم بن عيسى اللحياني بأن الرئاسة تحظى باهتمام كبير، ورعاية فائقة، ولقد شرفنا الله -سبحانه- نحن أبناء هذا الوطن المعطاء بخدمة بيته العتيق، وإن جميع الزملاء -ولله الحمد- متخصصين ومدربين لخدمة البيت الحرام وقاصديه.
وبين سعادة مسؤول الأدوات والعربات المهندس نديم فريد جزار بأن الرئاسة وفرت هذه التقنيات الحديثة لتسهيل عملية تطهير المسجد الحرام، والحفاظ على جمال الكعبة المشرفة.
واختتم الجابري تصريحه أن هذه الخدمات والجهود تأتي تنفيذاً لتوجيهات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، داعياً الله -عز وجل- أن يجزي خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، خير الجزاء على جهودهم ودعمهم الدائم للحرمين الشريفين.
72a04b28 d300 499b a912 49e5a06890430de49d05 6d51 4279 984b b39a404ae12caf1b63eb 6d0b 441d 82b8 628833d68a64e0580050 da1a 4303 ab87 935764f123a2b86c57f1 5a19 4889 842b 7efcf840a93efc2dc721 68f8 4603 8c84 7f67cd075dd72b7b5e21 480b 4b1c a2a9 7c51d1da3db1908767c8 cd7d 4608 8ef7 211fd8d2f402636075bc d8e1 4a30 9320 803edd867ea7





يدعوكم القسم النسائي في مكتبة الحرم المكي الشريف لحضور برنامج بعنوان:(مهارات تنسيق الأبحاث الشرعية بإستخدام برنامج WORD) يوم غد الاثنين، من الساعة الثامنة مساءً وحتى الساعة العاشرة مساءً، تقدمه سعادة الأستاذة شيماء بنت حسن السميري.

لحضور البرنامج عبر الزوم اضغط هنا


أدانت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الهجمات الإرهابية ضد المملكة العربية السعودية والتي تصدى لها جنودنا البواسل ولله الحمد.
واستنكر معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها المملكة العربية السعودية.
وقال معاليه هجمات الحوثي المتكررة والتي تنتهي بالفشل ما هي إلا هجمات يائسة وفاشلة تستهدف حرمة المقدسات الدينية , وجاءت من منطلقات فاسدة ونوايا خبيثة تنفيذًا لأجندات خفية خدمة لأعداء الدين والملة التي تحرص دوماً على معاداة المملكة بشتى الطرق .
وأكد معاليه أن استهدافه الأعيان المدنية والمدنيين، مخالف للأعراف الدولية وتحرص على إراقة الدماء ومهاجمة الأبرياء من المدنيين وان هذا فساد كبير .
واختتم معالي الرئيس العام بدعاء المولى عز وجل بأن يحفظ بلادنا وأن يديم عليها أمنها واستقرارها، وأن يحفظ قيادتنا الرشيدة وينصرهم على هذه الجماعات الإرهابية الباغية.

أكدت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تأييدها التام لما ورد في بيان وزارة الخارجية ودور القيادة الرشيدة -أيدها الله- في تحقيق العدالة واستقلال القضاء.
وحذر معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس من الحملات المغرضة ضد بلادنا المملكة العربية السعودية.
وقال معاليه بأن المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان آل سعود-حفظهما الله- تحقق العدالة في محكمنا القضائية العادلة والمستقلة .
وأن مايحاك من حملات مغرضة مضللة واهية هدفها هز ثقة الشعب بحكامها ونسوا أن شعب المملكة وحكومتها يداً واحدة في وجه هذه الحملات الحاقدة.
وأكد معاليه بأن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تؤيد تأييدًا تاماً لما ورد في بيان المملكة العربية السعودية.
وفي الختام دعى معاليه لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان آل سعود-حفظهما الله- وللمملكة وشعبها بدوام نعمة الأمن والأمان والصحة وان يحمي بلاد الحرمين الشريفين من كل سوء.


اجتمع فضيلة وكيل الرئيس العام للشؤون التوجيهية والإرشادية بالمسجد الحرام الشيخ سلمان المقوشي وبحضور فضيلة الوكيل المساعد للشؤون التوجيهية والإرشادية الشيخ عبدالرحمن الشهري، ومديري العموم، وذلك لمناقشة إعادة بث الدروس والدورات العلمية في المصليات كافة ومنها المصليات النسائية داخل المسجد الحرام. 

كما تم خلال اللقاء مناقشةآلية تقديم الدروس المباشرة  بالمسجد الحرام, مع تشكيل لجنة لرفع رؤية عن تحديد مواقع التدريس في المصليات كافة والعمل على تطوير الوضع الميداني للدروس داخل المسجد الحرام بعد زوال جائحة كورونا إن شاء الله تعالى.

يذكر أن هذه اللقاءات تأتي مواكبة لتوجيهات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس في الرقي بالخدمات المقدمة لقاصدي المسجد الحرام، وتمكين المسلمين من معرفة تعاليم دينهم الحنيف المتسمة بالوسطية والاعتدال من أطهر بقاع الارض.

 
في إطار العمل على ترسيخ العمل المؤسسي وتنظيم العمل الإداري دشنت وكالة الشؤون التطويرية النسائية الخطة التشغيلية للعام(٢٠٢١) م للإدارة العامة للشؤون الإدارية والتخطيط والتميز المؤسسي و التقنية وذلك تحت رعاية سعادة الوكيل المساعد الدكتورة كامليا بنت محمد الدعدي.
وأبانت سعادة المدير العام للإدارة العامة للشؤون الإدارية والتخطيط والتميز المؤسسي والتقنية الأستاذة مودة بنت سالم بسوكي بأنه قد تم عقد أكثر من (١٢) اجتماعًا "عن بعد" تتبلور أهميتها في تناول الأهداف العامة للإدارة وتحديد الأهداف التشغيلية للوحدات التابعة لها والمنبثقة من الأهداف الاستراتيجية لخطة الرئاسة التحولية، بالإضافة إلى مناقشة الخطوات التفصيلية للخطط المُتبعة بكفاءة وفعالية وذلك تماشياً مع أهداف الوكالة المتوائمة مع رؤية المملكة (٢٠٣٠).
وأشارت بسوكي إلى أبرز الأهداف وتتمثل في قياس نسبة رضا القاصدات عن الخدمات المقدمة، وتطوير الجوانب التنظيمية وتحسين بيئة العمل بما يحقق الجودة وكفاءة الأداء، إضافة إلى رفع مستوى كفاءة الموظفات في مختلف المهارات من خلال الدورات التدريبية، ورفع جودة الخدمات التقنية وضمان التزام المنسوبات بسياسات الأمن السيبراني، وقد بنيت فيها مؤشرات الأداء المرتكزة على الأهداف لقياس تقدم الأعمال خلال العام.
كما تضمنت الخطط حملات عدة في نشر ثقافة التميز المؤسسي من خلال حملة "إجاده"، وخلق بيئة عمل إيجابية مميزة من خلال حملتي "عونك، وتأهيل"، و نشر ثقافة التحول الرقمي من خلال حملة "رقيم" بالتعاون مع الإدارة العامة لتقنية المعلومات، بالإضافة للعديد من المشاريع في المجالات المختلفة.
أمّ جموع المصلين اليوم الجمعة في المسجد النبوي فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالباري الثبيتي، وتحدث في مطلع الخطبة قائلاً:
كثيراً ما يردد الإنسان في مواقف حياته (إني فاعل ذلك غداً )يرددها فيما يختلج في نفسه من خطط وما يتطلع إليه من أمنيات، وطموحات يرنو بلوغها من صحة وعافية وغنى ومال ومسكن واسع ومركب ومنصب، هذه التطلعات وتلك الخطط هذبها الإسلام بآداب قال تعالى ﴿ وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا * إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَنْ يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا ﴾.
وأضاف: ومن أدب الإسلام في قول (إني فاعل ذلك غدا) الاستخارة عند العزم على فعل أمر فالاستخارة تنير درب المستقبل، وتبصرك مواطن التوفيق، وتسدد مسيرك، روى البخاري عن جابر رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كالسورة من القران وإذا عزم المرء وقال (إني فاعل ذلك غدًا) فصاحب الهمة يغتنم الأوقات ويسارع بلأعمال قبل الفوات، ولا يتراجع عن عزمه ولا يتردد في بلوغ هدفه ليسجل في سيرة حياته سيلاً من الأعمال المثمرة، وصفحات من الإنجاز المشرقة، قال تعالى: {فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ}
وقال: (إني فاعل ذلك غداً) تبقى كلمة يرددها اللسان على سبيل التمني ولا قيمة لها إذا لم يقترن بها همة وقادة وعمل جاد، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من اتبع نفسه وهواها وتمنى على الله الأماني.
وزاد الثبيتي قائلاً: ومن وهبه الله القدرة وأمده بالقوه وقعد عن العمل فقد أسلم نفسه للكسل وأهدر ساعات عمره ورضي بأن يكون في مؤخرة الركب وعلى هامش الحياة بطالاً يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه لا يقعدن أحدكم عن طلب الرزق ويقول اللهم ارزقني وقد علم أن السماء لا تمطر ذهباً ولا فضة وقال تعالى (فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّه) (إني فاعل ذلك غداً) ما أحسنه من قول وقائل وفعل وفاعل أذا كان عزماً في ميدان صنائع المعروف واستباق الخيرات والبذل في أوجه البر والإحسان قال تعالى ( فاستبقوا الخيرات) وقال(وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ - الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)
وتحدث في الخطبة الثانية قائلاً: ومن قال (إني فاعل ذلك غدا) ولم يبلغ شيئا من طموحه وإن يحقق نصيباً من أهدافه فإن ذلك لن يثنيه عن العمل بجد فكل إخفاق يحمل إضائه وأي فشل يصنع نجاحاً، وعسى أن يكون المغيب خيراً مما فات ولا تحزن على شيئاً فقدته فإن العبد لا يعرف مكامن الخير المطلق في الحوادث والمواقف؛ (وَقُلْ عَسَىٰ أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَٰذَا رَشَدًا) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أحرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز وإن أصابك شي فلا تقل: لو إني فعلت كان كذا وكذا ولكن قل قدر الله وماشاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان .
الصفحة 1 من 25