ترأس سعادة الوكيل المساعد للتخطيط والتطوير وتحقيق الرؤية المهندس وسام بن محمد مقادمي ورشة عمل الإدارة العامة للإحصاء ودعم القرار والإدارات التابعة لها (عن بعد).
 وفي بداية الاجتماع استهل سعادته حديثه بالترحيب بالمشاركين شاكراً تلبيتهم الدعوة ومثمنا الجهود المبذولة في الإدارة العامة للإحصاء ودعم القرار. 

كما ثمن سعادته دعم معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس ودعم سعادة وكيل الرئيس العام للتخطيط والتطوير وتحقيق الرؤية الأستاذ نايف بن مشهور المطرفي .  
وقد أكد سعادة المهندس على أهمية التقيد بالإجراءات الاحترازية وضرورة تطبيق التدابير الوقائية في العمل الميداني للحد من انتشار فيروس كورونا حفاظاً على صحة وسلام للجميع.
وشدد سعادته على التأكيد على جميع العاملين بضرورة أخذ اللقاح.
وقد استعرض سعادة مدير عام الإدارة العامة للإحصاء ودعم القرار المهندس فارس بن محمد المسعودي، الجهود المبذولة للتعاون مع الإدارة العامة للإعلام والاتصال للإسهام في تقديم الإحصائيات العددية كل عشرة أيام خلال موسم رمضان مع تحديد منسق إعلامي لتوحيد الهوية البصرية للمخرجات التي سيتم نشرها في الإعلام، مع تحديد الأوقات المفضلة لنشر الإحصائيات الإعلامية.
 كما أشاد سعادة المهندس فارس المسعودي، بالجهود المبذولة لتطوير قياس الرضا إلكترونياً ( راي باك) مع الشركة المشغلة حيث تم الانتهاء من الاجتماع الأول لتنفيذ المشروع.
 
وقد تفضل سعادة مدير إدارة تجربة ضيف الرحمن الأستاذ عيسى بن سفران الهذلي، لاستعراض الخطة التشغيلية لإدارته، حيث تناول الجهود المبذولة لتحديد مواقع المناسبة لتركيب لوحة اكريليك (QR) باركود.
ليتم توزيعها وتركيبها داخل المصليات الرجالية والنسائية داخل المسجد الحرام وفي المحطات الخاصة بالرحلة لضيف الرحمن التي تم إنشائها كما تم الانتهاء من التعديلات المطلوبة على الرحلة.
 
 
كما تفضل سعادة مدير مركز الإحصاء والمعلومات الأستاذ محمد بن سعد السويهري،
لاستعراض الخطة التشغيلية لإدارته، حيث تناول الجهود المبذولة للمركز والتي منها تنفيذ مسوح ميدانية لمدد الطواف والسعي ، ووعي المعتمرين والمصلين تجاه جائحة كورونا ، وجمع وتحليل وإخراج بيانات الخدمات المقدمة من الإدارات،  ودراسات إحصائية للإدارات التي ترغب باستخدام أداء الإحصاء والاستفادة من خدمات المركز في دعم القرارات الإدارية لها، كما أوضع بأنه الإدارة التي تم التواصل معها هي (إدارة تطهير وسجاد المسجد الحرام، الإدارة العامة للإعلام والاتصال).
وجه ‏معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، بتحفيز المتميزين من منسوبي الجهات العاملة بالمسجد الحرام بمسابقات توعوية وجوائز تحفيزية.
وقال معاليه أن مثل هذهِ المسابقات تكون بمثابة تحفيز وتشجيع للعاملين في المسجد الحرام وذلك ينعكس ايجاباً على روحهم المعنوية وتأديتهم لمهامهم وذلك ما يكفل الارتقاء بالخدمة المقدمة لقاصدي البيت الحرام، فعلى الجهات المسؤولة تفعيل دور المساباقات والتشجيع بالجوائز ذا القيمة المادية والمعنوية، سائلاً الله الكريم أن ينفع بها وأن يجعلها مما يعين على الخير والبذل.
يذكر أن معالي الرئيس العام سبق وأن رعى العدد من المسابقات والجوائز والتحفيزية والتشجيعية.
استعداداً لشهر رمضان المبارك معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز يوجه بتفعيل حملة (خدمة معتمرينا شرف لمنسوبينا) في عامها الخامس.
وأكد معاليه على تفعيل الحملة بما أعد وجهز لها من خطط واستعدادات ومبادرات وعلى جميع الوكالات والإدارات التابعة لها الالتزام بالأعمال المناطة بهم وتأدية المأمول منهم لإنجاح الحملة، مؤكداً على الجميع ضرورة التناغم والعمل بروح الفريق الواحد ، والتعاون مع الجهات المختصة ذات العلاقة وعدم التهاون في خدمة القاصدين، سائلاً الله العلي القدير لهم  دوام التوفيق والنجاح.
‏استعداداً لشهر رمضان المبارك معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس يوجه بإطلاق برنامج تعظيم البيت الحرام لمنسوبي الرئاسة والجهات العاملة في المسجد الحرام.
وقال معاليه من شأن مثل هذه البرامج أن تحي في منسوبي ومنسوبات الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي والعاملين في المسجد الحرام استشعار القيم في خدمة بيت الله الحرام وقاصديه، وعظيم المسؤلية الملقاة على عواقتهم، فالله اصطفاهم لخدمة بيته وضيوفه، فعلى الجميع الإلتزام بالقيم والآداب الإسلامية في التعامل مع رواد البيت الحرام وأن يكونوا قدوة حسنة للجميع، سائلاً الله العلي القدير للجميع دوام التوفيق والسداد.
 
 
تلبية للدعوة الكريمة التي تلقتها سعادة وكيل الرئيس العام للشؤون التطويرية النسائية الدكتورة العنود بنت خالد العبود وبالتنسيق مع الإدارة العامة للعلاقات والإعلام والاتصال النسائية المتمثلة بوحدة تنسيق الأعمال الخارجية تمت المشاركة في ملتقى (توظيف الحالمين) الذي عقدته مؤسسة كافل لرعاية الأيتام والأرامل عبر منظومة الاتصال عن بُعد بهدف تحقيق جودة الحياة والارتقاء باليتيم من خلال طرح فرص وظيفية للباحثين والباحثات عن العمل.
وأوضحت سعادة مديرة وحدة تنسيق الأعمال الخارجية الأستاذة العنود بنت فهد الدهاس أن التنسيق للملتقى تم مع الجمعية بشكل منظم وسلس، كما عبرت عن شكرها لسعادة وكيل الرئيس العام للشؤون التطويرية الدكتورة العنود بنت خالد العبود على دعمها الميمون لمثل هذه الشراكات المجتمعية البناءة.
من جانب آخر أشارت سعادة العبود في كلمتها الثمينة التي ألقتها خلال الملتقى المميز إلى أن مشاركة الوكالة الفاعلة جاء حرصًا على تمكين وتأهيل اليتيمات للمشاركة المثمرة في دفع عجلة التنمية بما يتوائم مع الرؤية السامية للمملكة ٢٠٣٠.
وفي ذات السياق ، ثمنت الاختيار الموفق لمؤسسة كافل لكوكبة المشاركين لهذا الملتقى داعيةً لهم بالسداد والعطاء المتنامي، ثم اختتمت بدعم الوكالة التطويرية لكل الراغبات بالتقدم للعمل في منظومتها بإرسال نسخة من  السيرة الذاتية على البريد الإلكتروني أدناه:  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أوصى معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس خلال درسٍ ألقاه بمناسبة تدشين مبادرة "عظمة الزمان والمكان وخدمة ضيوف الرحمن"  العاملين في الحرم والمشاركين في خدمة ضيوف الله بتقوى الله وكف الأذى والالتزام بالآداب العامة وتقديس المكان والزمان، حيث إنه لا يخفى على ذي لب عِظم وحرمة بيت الله الحرام وما ورد في ذلك من أدلة، حيث قال الله تعالى في محكم تنزيله: {ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ} وقال تعالى: {ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ} وقال أيضا في كتابه الحكيم: {وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى}
محذراً من اتباع الشهوات والطرق المشبوهة والأحزاب المُضللة والأفكار الهدامة، موصياً بتجنب الزيغ والضلال، والاقتداء بالسلف الأخيار، وانتهاج سنة المصطفى عليه أزكى الصلاة والسلام، حيث أكد خلال كلمته على ضرورة الالتزام بمقاصد الدين والابتعاد عن المحرمات وعن كل ما يسبب الأذى لقاصدي بيت الله. 

كما أكد خلال اللقاء على ضرورة تكثيف الدورات والدروس التعليمية وحلقة العمل في مختلف المجالات لتأهيل الشباب وصقلهم حتى يكونوا خير من يُمثل الرئاسة في تقديم الخدمات للزائرين.

موجهاً معاليه بجمع الناس على كلمة واحدة داخل الحرم المكي وهي كلمة التوحيد، بعيداً عن التفرقة والتحزبات العرقية أو القبلية أو المذهبية، واتباع منهج الوسطية والاعتدال الذي حثنا عليه ديننا الحنيف، مستذكراً قول الله تعالى: "إنما المؤمنون إخوة"، 
كما أكد على ضرورة بذل المزيد من الجهود والاجتهاد في أداء العمل على أكمل وجه في خير بقعة لتقديم الخدمة التي تليق ببيت الله المُعظم.

مسلطاً الضوء على أهمية دور المرأة في الحرم المكي وما تقوم به من عمل توجيهي وتعليمي وإرشادي للقاصدات من مختلف الأقطار وبجميع اللغات. موصيهن بأن يتحلين بحسن الخلق وكف الأذى وإغاثة الملهوف دون كلل أو ملل كما عُهد عنهن ومن العاملين في خدمة ضيوف الله وتعظيم تلك الخدمة، موجهاً جميع العاملين في الحرم بخدمة المعتمرين وضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية حفاظاً على سلامة وصحة الزائرين.







عقدت الإدارة العامة للمراجعة الداخلية لقاء مشتركاً مع وكالة الترجمة والشؤون التقنية, بحضور وكيل الرئيس العام للترجمة والشؤون التقنية الأستاذ أحمد بن عبد العزيز الحميدي, ومساعد وكيل الرئيس العام للترجمة والشؤون التقنية سعادة المهندس بندر بن محمد الخزيم, وعدد من مديري العموم ومديري الإدارات التابعة للوكالة، وذلك تفعيلاً للتواصل المؤسسي , والذي يهدف للتعريف بأهمية دور المراجعة الداخلية والمهام والأدوار التكاملية التي تقوم بها، ومد الجسور بين الإدارة العامة ووكالات الرئاسة العامة وتحقيق المصلحة العامة من أهدافها الاستراتيجية، وفقاً لتطلعات القيادة الرشيدة -حفظها الله-.

وقدم سعادة مدير الإدارة العامة للمراجعة الداخلية الأستاذ فواز بن عبدالعالي السلمي شكره وتقديره لمعالي الرئيس العام على دعمه الدائم وللجميع على التعاون والعمل بروح الفريق الواحد، وذلك للرفع من الجاهزية القصوى لتقديم أفضل الخدمات  للمعتمرين والزائرين، حسب توجيهات معاليه، وبما يتوافق مع رؤية المملكة 2030، سائلاً المولى -عز وجل- أن يبارك في الجهود ويسدد الخطى.

يأتي هذا اللقاء بتوجيه من معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس .




 
دشن معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام و المسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبد العزيز السديس مساء اليوم الأربعاء 18/8/1442هـ مبادرة "عظمة الزمان والمكان وخدمة ضيوف الرحمن" بحضور 8 جهات مشاركة. 
و قال معاليه خلال كلمة ألقاها بهذه المناسبة: لقد من الله على هذا البلد الأمين بأنها مهبط للوحي وكرّمها لتكون قبلة للمسلمين و شعاع للدين في الأرض قاطبة. 
و قد دأبت حكومتنا الرشيدة و منذ تأسيس المملكة على يد المغفور له – بإذن الله- الملك عبدالعزيز آل سعود على خدمة بيت الله حتى أصبحت هذه الخدمة وسام شرف لحكام هذه الدولة على مر العصور.
و أكد معاليه خلال الكلمة على توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بتذليل كافة الصعاب أمام الزائرين و المعتمرين و تقديم التسهيلات لهم إلى جانب الرعاية والاهتمام بشؤونهم منذ وصولهم إلى أراضي المملكة و حتى عودتهم سالمين إلى بلادهم. 
و من هنا تنبع أهمية هذا اللقاء باجتماع الجهات المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن لاستذكار أهمية هذا الحدث العظيم و حُرمة الحرمين الشريفين و عَظَمتها. إلى جانب العمل على تطوير تلك الخدمات و الرعاية المقدمة بتأصيل سبل التعاون بين الجهات الحكومية و القطاع الخاص لتحقيق تلك الأهداف و التوجيهات الصادرة من المقام السامي. 
و تستهدف هذه المبادرة جميع الجهات المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن عبر 3محاور مهمة أولها محور "عُظمة المكان" و الذي يُناقش حُرمة و عُظمة الحرم الشريف و ما ورد في ذلك من نصوص قرآنية و ما رُوي في الأثر عن خير البرية. 
كما يستعرض المحور الثاني في هذه المبادرة "عظمة الزمان" بينما يناقش المحور الثالث الخدمات المُقدمة لزوار بيت الله الحرام من أمن و سقاية و رعاية صحية و غيرها من الخدمات التي تدعمها الحكومة الرشيدة إكراماً و إجلالاً و احتفاءً بزائري الحرمين الشريفين في استشعار منها بقدر المسؤولية المنوطة بها تحت محور بعنوان "خدمة ضيوف الرحمن"  .
و يأتي هذا اللقاء بتوجيهات من معالي الرئيس العام و تحت إشراف من الإدارة العامة لأكاديمية المسجد الحرام ضمن الخطط التطويرية للارتقاء بالخدمات المقدمة التي تنص عليها رؤية الرئاسة بما يتوافق و يدعم رؤية المملكة 2030م.
وقد أدار اللقاء  فضيلة وكيل الرئيس العام للشؤون العلمية والفكرية الشيخ الدكتور ناصر بن عثمان الزهراني.
الجدير بالذكر أنه قد تم تدشين هذه المبادرة تحت إشراف الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام و المسجد النبوي الشريف و بمشاركة كل من الهلال الأحمر السعودي، وقوة أمن المسجد الحرام، و قوة أمن الحج و العمرة، و إدارة الشؤون الصحية، وفرع وزارة الحج و العمرة، إضافة إلى مجموعة بن لادن، و مكتب الزمازمة الموحد لسقاية زمزم.
IMG 20210331 WA0017IMG 20210331 WA0013IMG 20210331 WA0012IMG 20210331 WA0016IMG 20210331 WA0015IMG 20210331 WA0018
 
 
 
كرم سعادة مستشار الرئيس العام  وكيل الرئيس العام لشؤون كسوة الكعبة المشرفة والمعارض والمتاحف ومساعد وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الأستاذ عبدالحميد بن سعيد المالكي صناع كسوة الكعبة المشرفة المتقاعدين.
 وعبر المالكي عن امتنانه وشكره للمحتفى بهم على ما قدموه من أعمال جليلة خلال فترة إشرافهم على كسوة الكعبة المشرفة والتي لا تزال باقية وآثارها واضحة في هذا المصنع وساهمت في تطويره وأسلوب العمل به، مثنيا على حسن أخلاقهم الحميدة وجدهم في العمل وأدائهم المتميز في إدارتهم وحسن تعاملهم مع زملائهم في العمل.
 المكرمين هم:
 
1-     طلال بن حسني دومان
 
2-     خالد بن مرزوق  المولد
 
3-     حسن بن سليمان بخاري
 
4-     منصور بن محمد الزبيدي  
 
وعبر المكرمون عن شكرهم وامتنانهم لمعالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، والشكر موصول لسعادة مستشار الرئيس العام وكيل الرئيس العام لشؤون كسوة الكعبة المشرفة والمعارض والمتاحف ومساعد وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الأستاذ عبدالحميد بن سعيد المالكي على حرصهم واهتمامهم، داعين الله أن يوفقهم لما يحبه ويرضاه.
fcad400f 2f80 4a18 b469 41e7b0b0b6a402da3348 43a2 48b2 8b3d fd859001d328f171646a c845 4c5d 931a 9e5824d30e796b88cfbf 4d8a 4746 bcaa 0d35cea68b374b28e79e 9d55 4520 93a9 887540477d62
 
عقدت اللجنة التنفيذية لمشروع الملك عبدالله لسقيا زمزم اجتماعا برئاسة سعادة وكيل الرئيس العامة للشؤون الفنية والخدمية رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع الملك عبدالله لسقيا زمزم ممثل الرئاسة باللجنة الإشرافية الأستاذ محمد بن مصلح الجابري، وحضور أعضاء اللجنة سعادة الدكتور محمد السعود ممثل وزارة البيئة والمياه والزراعة، وسعادة المهندس عبدالعزيز السلمي ممثل هيئة المساحة الجيولوجية، وسعادة الأستاذ محمد أبو الخير إسماعيل ممثل وزارة الحج والعمرة، وسعادة الدكتور عبدالرحمن الخطابي  أمين اللجنة الإشرافية وسعادة المهندس أحمد كعكي المدير التنفيذي لمشروع الملك  عبدالله لسقيا زمزم بشركة المياه الوطنية.
 
وذكر الجابري خلال الاجتماع أن التوجيهات الكريمة من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان –حفظهم الله- ومتابعة مستمرة من معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس نحو مشروع الملك عبدالله -رحمه الله- لسقيا زمزم تقضي بالنقلة التطويرية الجذرية لهذه الخدمة وصنع مخرجات عصرية تواكب التطلعات المستقبلية المقبلة، مشيراً إلى أن القيادة حريصة على راحة قاصدي الحرمين الشريفين.
 
واستعرض الجابري طرق تطوير المشروع ووضع الاستراتيجية التي تكفل للمشروع عجلة عمل نشطة تتماشى مع رغبات المستفيدين من حجاج ومعتمرين والزائرين، لافتا النظر إلى حاجة المشروع الحالي إلى عنصر الابتكار والتميز لتفعيل المبادرات التي تخدم المشروع ليس من جانب الخدمة فحسب بل أيضاً مقدم الخدمة من الشباب الذين سيتم تأهيلهم بالدورات والإرشاد ليقدموا خدمة للمستفيدين بشكل متميز وبأرقى أساليب التقنية.
 
وفي الختام شكر الجابري معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، رئيس اللجنة الإشرافية لمشروع الملك عبدالله لسقيا زمزم على دعمه ومتابعته المستمرة لتطوير المشروع.
تنزيل 3تنزيل 1
الصفحة 1 من 34