ضمن خطة الإدارة العامة لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة , أقامت الإدارة وبالتنسيق مع الإدارة العامة لأكاديمية المسجد الحرام لقاء عن بعد لمنسوبي ومنسوبات الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وفريق عطاء التطوعي من ذوي الإعاقة الحركية بالمسجد الحرام بعنوان (تجربة ذوي الإعاقة البصرية مع كورونا).
 وأوضح سعادة مدير عام الإدارة العامة لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة الأستاذ فيصل الجودي بأن اللقاء قدمه سعادة الأستاذ ماجد العسيري عضو المجلس الاستشاري لذوي الإعاقة بوزارة التنمية الاجتماعية بالطائف , مشيراً بأن مثل هذه اللقاءات تعود بالفائدة لمنسوبي الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عامة وخاصة من ذوي الإعاقة لحماية انفسهم من هذا الوباء .
أفاد سعادة الأستاذ الجودي بأن مثل هذه اللقاءات جاءت بتوجيهات واهتمام من سعادة وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور سعد بن محمد المحيميد، وحرصاً من وكالة الرئاسة لشؤون المسجد الحرام على تقديم منظومة متكاملة من الخدمات لقاصدي المسجد الحرام في ظل ما تلقاه الوكالة من دعم واهتمام خاص من معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس.
أكد سعادة وكيل الرئيس العام للعلاقات والشؤون الإعلامية استعداد وكالة العلاقات والشؤون الإعلامية لتنفيذ الخطط والبرامج التشغيلية للعشر الآواخر من شهر رمضان المبارك، والتي أُعدت وفق منهجية واضحة تؤكد على ضرورة استكمال النجاحات الإعلامية التي حققتها الوكالة على الصعيد الإعلامي بالتعاون مع شركاء النجاح في وزارة الإعلام ووكالة الأنباء السعودية والتلفزيون السعودي والإنجازات الخدمية للبرامج والخدمات التي تقدمها الوكالة منذ مطلع الشهر الفضيل.
وذكر وكيل الرئيس العام للعلاقات والشؤون الإعلامية أن الوكالة والإدارة التابعة لها تعمل بشكل مؤسسي يتوازى مع ملامح ومحاور الخطة التشغيلية للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي خلال موسم رمضان ١٤٤٢ هـ بالمسجد الحرام، ويؤكد على ضرورة إبراز حزم الخدمات الصحية والإمكانات النوعية التي تقدمها الرئاسة خلال الموسم الاستثناني في ظل الظروف الراهنة للجائحة العالمية.
واستطرد بقوله: نركز في أعمالنا وبرامجنا خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك على دعم منظومة الإجراءات الاحترازية والخدمات الصحية في المسجد الحرام ومرافقه وساحاته الخارجية وتكثيف الرسائل التوعوية والبرامج الإعلامية المقروءة والمرئية من أجل دعم جودة البيئة الصحية للمنظومة الخدمية بالمسجد الحرام، وتسهيل الاستفادة من حزم الخدمات التنظيمية والصحية والمشاركة في نجاح أعمال الرئاسة الرامية إلى إنجاح الموسم الاستثنائي وتسهيل أداء المعتمرين والمصلين للنسك والعبادات بكل يسر وسهولة.
وأضاف الأحمدي بأن الإعلام في المسجد الحرام والمسجد النبوي  يحظى باهتمام ومتابعة مباشرة من معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، لتحقيق تطلعات ولاة الأمر-حفظهم الله-، ونشر رسالة إعلامية صحيحة تخدم ديننا الحنيف وتوصل رسالته السامية إلى المسلمين في جميع أرجاء العالم.
أكد سعادة وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور سعد بن محمد المحيميد جاهزية وكالة شؤون المسجد الحرام لتنفيذ خطط العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وفق برامج تنظيمية مدروسة تتواءم في مخرجاتها مع الخطة التشغيلية التي أعدتها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لإنجاح موسم رمضان الاستثنائي في ظل جائحة فايروس كورونا العالمية.
وذكر وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام أن الوكالة تعمل بالتنسيق المشترك مع الجهات الحكومية والتطوعية المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن ومتابعة ومراقبة تفويج حشود المصلين داخل مبنى التوسعة السعودية وخارجها حسب خطط الحشود والتفويج التشغيلية للموسم، ومتابعة منظومة سير الأعمال بالمسجد الحرام وساحاته ومرافقه، وجميع الجوانب الخدمية والفنية والهندسية بمبنى التوسعة الشمالية والساحات، إضافة إلى إشرافها المباشر على الأعمال والخدمات التنظيمية الميدانية، والتحقق من مدى تطبيق الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الرئاسة للحد من انتشار الجائحة العالمية منذ العودة التدريجية للمعتمرين والمصلين حتى شهر رمضان المبارك.
وقال المحيميد: تواصل وكالة شؤون المسجد الحرام عنايتها ورعايتها بالفئة الغالية من الأشخاص ذوي الإعاقة وتكثيف حزم الخدمات المقدمة لهم، حيث خُصصت (٥) مصليات رجالية ونسائية مهيأة بالعديد من الخدمات الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة الحركية والسمعية والبصرية تعقم باستمرار، ويراعى فيها تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية التي تضمن راحتهم وسلامتهم وتوزيع الإصدارات الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة وتسهيل وصول مختلف الخدمات للمسارات المخصصة لهم بجانب الكعبة المشرفة وداخل معرض القرآن الكريم الذي أقامته الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك بالتوسعة السعودية الثالثة بالمسجد الحرام.
وفي جانب الأمن والسلامة أشار المحيميد إلى أن الوكالة تواصل عمليات الرصد الأمني والصحي في غرف عمليات التحكم والسيطرة عبر شاشات المراقبة الميدانية والأجهزة اللاسلكية وتتابع استقبال البلاغات والملاحظات الميدانية من المسجد الحرام وساحاته ومرافقه عبر نظام البلاغات الإلكترونية في الموقع الرسمي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي والرقم الموحد (1966) ورقم الواتساب الخاص باستقبال البلاغات الإلكترونية عبر ما يزيد عن (٥٠) موظفا ميدانيا وإداريا.
وأضاف: يشارك في الموسم الاستثنائي أكثر من (٥٠٠) فرد من حراسات الأمن بالإدارة العامة للأمن والسلامة في تدعيم منظومة الخدمات التنظيمية والأمنية المقدمة بالمسجد الحرام خلال موسم رمضان المبارك وتنفيذ متطلبات الأمن والسلامة بالمسجد الحرام والمرافق الخارجية التابعة للرئاسة والحفاظ على سلامة وأمن المعتمرين والمصلين، والتأكد من التزام الموظفين بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية والاشتراطات الصحية، وتوفير الملصقات، والمعقمات داخل أروقة الحرم ومداخله الرئيسية.
وختاماً تحدث وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام عن سعي الوكالة للاستفادة من الخبرات التراكمية للرئاسة في تنظيم وتقديم الخدمات للحاج والمعتمر والزائر، والتخطيط والتطوير، وإعداد الخطط الاستراتيجية والتشغيلية، بطرق تتواءم في مخرجاتها مع أهداف رؤية المملكة العربية السعودية (٢٠٣٠)، وبرنامج التحول الوطني، ومتابعة تنفيذها، ووضع مؤشرات الأداء، لتحقيق أعلى درجات التميز والجودة في التنفيذ ما تصبو إلى تطلعات القيادة الرشيدة -حفظها الله- نحو جودة الخدمات المقدمة لقاصدي الحرمين الشريفين.
 
أكد مدير إدارة المركز الإعلامي بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي سعادة الأستاذ أيمن بن عثمان الخضير أن الإدارة نشرت أكثر من (850) مادة إعلامية على منصات التواصل الاجتماعي، حصدت أكثر من (20) مليون مشاهدة خلال العشر الأولى من شهر رمضان المبارك، وذلك بتنسيق إعلامي مشترك بين الإدارة العامة للإعلام والاتصال وكافة الإدارات الميدانية والإدارية المشاركة في تقديم الخدمات التنظيمية والصحية بالمسجد الحرام.
وأضاف: تشهد حسابات الرئاسة على مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر -سناب شات- انستقرام- يوتيوب) ارتفاعاً مستمراً في أعداد المشاهدين وتفاعل المتابعين، منذ بدء موسم رمضان المبارك، يقابله في الجانب الآخر عمل دؤوب من كوادر إعلامية مؤهلة لإدارة مواقع التواصل الاجتماعي وعلى دراية كافية بالإعلام الجديد وخصائصه وسبل الاستفادة منه في مهام وخدمات الإدارة، حيث يقوم موظفو إدارة المركز الإعلامي بإعداد مواد إعلامية احترافية من خلال عدة أقسام إعلامية مختلفة تتحد جميع أهدافها على إبراز الجهود التي يقدمها ولاة الأمر -حفظهم الله- في منظومة الخدمات المقدمة بالمسجد الحرام وتعريفهم بكيفية الاستفادة من حزم الخدمات المقدمة للمعتمرين والمصلين خلال الشهر الفضيل.
نشر إلكتروني وصناعة للمحتوى
وفي ظل هيمنة وسائل التواصل الاجتماعي وسطوة التكنولوجيا يركز قسم صناعة المحتوى والنشر الإلكتروني وقسم التصاميم والإبداع خلال الموسم الاستثنائي على صناعة محتوى رقمي إحترافي عن المسجد الحرام ومرافقه وحزم الخدمات التنظيمية والصحية والرسائل التوعوية المقدمة للمعتمرين والمصلين ونشرها عبر منصات الرئاسة على مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى نشر الأخبار والتقارير الصحفية الإلكترونية والمقاطع المرئية والأفلام التي يعدها منسوبو إدارة الإعلام والاتصال وإدارة الإنتاج الإعلامي.
وفي الجانب التوجيهي والإرشادي يشارك المركز الإعلامي بالتعاون مع وكالة الشؤون التوجيهية والإرشادية في نشر الجدول اليومي لإمامة الفروض بالمسجد الحرام والمسجد النبوي والجدول اليومي لصلاة التراويح ومواعيد الدروس والمحاضرات والبرامج العلمية التي تقام عبر منصة منارة الحرمين، إضافة إلى العديد من المواد التوجيهية والتوعوية الواردة للإدارات والوكالات الأخرى، مع تميز واضح في مخرجات الترجمة وتعدد اللغات لتصل الدروس العلمية والمحاضرات التوجيهية لأكبر فئة مستهدفة من طلبة العلم والباحثين وعموم المسلمين في أنحاء العالم.
"قسم خاص بالتنسيق الإعلامي"
ويتولى قسم التنسيق الإعلامي مع وسائل الإعلام الراغبة لتغطية الأنشطة والإنجازات والمناسبات الخاصة بالرئاسة والراغبة في إعداد برامج إعلامية وتقارير تلفزيونية وإذاعية وصحفية ميدانية من المسجد الحرام وتسهيل تنقلهم بمعداتهم وأداء مهامهم داخل المسجد الحرام وساحاته ومرافقه الخارجية.
MBS 5032MBS 5025MBS 5018MBS 5012MBS 5008MBS 5003Image 2 10
أوضح المتحدث الرسمي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي سعادة الأستاذ هاني بن حسني حيدر أن الرئاسة بتوجيهات معالي الرئيس العام الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس قد استكملت استعداداتها لاستقبال المعتمرين والمصلين في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.
وبين أن كافة الخدمات المقدمة لقاصدي المسجد الحرام في جاهزية تامه، وتأخذ أعمال التعقيم أولوية قصوى؛ من خلال عدة فرق توزع في جميع أجزاء المسجد الحرام وساحاته، ويتم العمل على توفير عمليات التعقيم على مدار الساعة.
وأضاف المتحدث الرسمي سيتم استخدام قرابة (15000) لتر من المعقمات لتعقيم جميع الأسطح والأرضيات لأجل خلق أجواء تعبدية صحية خالية من الأوبئة، وتجهيز أكثر من (70) فرقة ميدانية تعقم كافة جنبات المسجد الحرام وساحاته الخارجية.
وأشار إلى أنه تم توزيع أكثر من (500) جهاز آلي لتعقيم الأيادي حديثة وعالية الجودة، تمتاز بخاصية الاستشعار، تم توزيعها في عامة البيت العتيق.
وأكد سعادته أن الحالة التشغيلية لجميع السلالم والمصاعد الكهربائية، ومنظومة الصوت المؤلفة من (8000) سماعة تقريبا جاهزة بجميع أجزائها، يشرف عليها فريق مختص للتأكد من التنفيذ وفق أصول فنية متبَعة، والتأكد من خلوها من أي عيوب باستخدام أحدث التقنيات، وذلك لما توليه حكومة المملكة من عناية بالحرمين الشريفين وقاصديهما.
وأكمل تتم متابعة تشغيل المراوح و صيانتها البالغ عددها (2700) مروحه، موزعه في داخل المسجد الحرام والسعي وتشرف على الحالة التشغيلية للإضاءة، والتي تبلغ (١٢٠) ألف وحدة إنارة.
ونوه إلى استمرارية الخدمات الإرشادية التي تقدمها الرئاسة العامة عن بعد؛ مراعاة للظروف الصحية والإجراءات الاحترازية، وذلك عبر منصة منارة الحرمين.
ولفت إلى تكامل الخدمات والتنسيق المستمر مع الجهات المعنية بالمسجد الحرام، في استقبال المعتمرين والمصلين، حتى يتموا نُسكهم بكل يسر وسهولة.
ضمن خطة الرئاسة المعدة لشهر رمضان المبارك 1442هـ , وجه معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس جميع منسوبي الرئاسة بالاستعدادت اللازمة للعشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وبذل المزيد من الجهود والتشديد على ضرورة اتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية بالحرمين الشريفين .
وحث معاليه منسوبي الإدارات في المسجد الحرام والمسجد النبوي, على بذل الجهود المباركة لخدمة قاصدي بيت الله الحرام والمسجد النبوي , والحرص على اتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية والاهتمام بها من خلال تقديم الخدمات المشرفة لقاصدي الحرمين الشريفين والحفاظ على أمنهم وسلامته .
وأشار معاليه, إلى أهمية الإخلاص لله تعالى وتقواه ومراقبته , والعمل على حمل رسالة الحرمين في إبداء الصورة المُشرقة للمملكة خصوصاً وأننا مقبلون على العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك , لافتاً إلى ضرورة عكس هذه الصورة المُشرقة في حسن التعاون والكلمة الطيبة والابتسامة في خدمة المعتمرين والمصلين , والعمل بروح الفريق الواحد والتعاون في خدمة الزائرين.
واختتم معالي الرئيس العام حديثه بالشكر والثناء لله , ثم لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود , وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز , , وسمو أمير منطقة مكة المكرمة , وسمو أمير منطقة المدينة المنورة - حفظهم الله - على جهودهم المباركة لتحقيق الراحة والطمأنينة لقاصدي الحرمين الشريفين من معتمرين ومصلين وزوار.
وجه معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس بزيادة عربات الغولف لنقل كبار السن والمحتاجين لهذه الخدمة.
وقال معاليه إن هذه الخدمة تسهل على كبار السن وذوي الإعاقة من تنقلهم في ساحات المسجد الحرام والتسهيل عليهم مع الأخذ بالاعتبار بالتقيد بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لسلامة قاصدي المسجد الحرام.
الجدير بالذكر أن خدمة عربات الجولف تقوم بنقل كبار السن وذوي الإعاقة من ساحات المسجد الحرام إلى الأبواب المخصصة للصلاة والعمرة.



تدعوكم وكالة الشؤون التوجيهية والإرشادية لمتابعة محاضرة بعنوان (فضل العشر الأواخر من رمضان) والتي تقام عن بعد، لفضيلة الشيخ الدكتور شرف بن علي الشريف المدرس بالحرمين الشريفين، يوم السبت ١٩ / ٠٩ / ١٤٤٢ هـ بعد صلاة التراويح بالمسجد الحرام، عبر منصة منارة الحرمين.

رفعت وكالة الرئاسة العامة للشؤون الفنية والخدمية كامل جاهزيتها استعداداً لاستقبال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، من خلال منظومة عمل متكاملة تعمل على مدار الساعة، وعملت الوكالة على تكثيف عمليات التطهير والتعقيم والتشغيل وعمليات التنقل والعربات داخل المسجد الحرام، وفتح أبواب المسجد الحرام، وتنظيم الدخول والخروج منه، وتحديد مسارات ذوي الاحتياجات الخاصة من خلالها، وتوزيع عبوات ماء زمزم المبارك على المصليات وفي صحن المطاف والساحات والزوار بشكل عام، وغيرها من الخدمات التي تشرف عليها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.
تجهيز المكبرية:
وتشرف الوكالة على تجهيز المكبرية وتطهيرها وتعقيمها وتعطيرها وفرشها بسجاد جديد وتنظيفه وتعقيمه وتعطيره، وتجهيز أنظمة الصوت من الميكروفونات ومكبرات الصوت المنتشرة في جميع أنحاء البيت العتيق بكوادر فنية متخصصة.
الأشراف على الساحات
كما تقوم الوكالة عبر الإدارات التابعة لها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة على تنظيم الساحات، وتنظيم حركة تنقلهم داخل المسجد الحرام وساحاته عبر مراقبين موزعين على الممرات الرئيسة والفرعية، وذلك لضمان نجاح عمليات التفويج، وتحقيق متطلبات الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.
تطهير وتعقيم:
كما خصصت الوكالة لأعمال التطهير والتعطير عدة فرق توزع في جميع جنبات المسجد الحرام ومرافقه، بحيث يتم غسيل المسجد الحرام (10) غسلات، ويقوم بها أكثر من (4000) عامل وعاملة، وفي كل عملية تطهير تستهلك أكثر من (80 ألف) لتر من المطهرات، و(1600) لتر من المعطرات، وتتم عمليات التطهير بأجود أنواع المواد المطهرة التي جُلبت خصيصاً للمسجد الحرام، وتتم عمليات التعقيم على مدار الساعة باستخدام قرابة ( 15000 لتر) من المعقمات لتعقيم جميع الأسطح والأرضيات لأجل خلق أجواء تعبدية صحية خالية من الأوبئة، وقد تم تجهيز أكثر من (70) فرقة ميدانية تعمل على مدار 24 ساعة على تعقيم جنبات المسجد الحرام كافة وساحاته الخارجية، ودورات المياه، بمواد تم اختيارها بعناية فائقة وخاصة، وصديقة للبيئة، لسلامة قاصدي المسجد الحرام كما تم توزيع أكثر من ( 500 ) جهاز آلي لتعقيم الأيد بخاصية الاستشعار.
خدمات السقيا:
كما كثفت الوكالة خدمات السقيا للزوار والمصلين حوالي (٢٠٠ ألف) عبوة موزعةً على صحن المطاف عن طريق عربات خاصة أضافة إلى قرابة (٢٠٠) شنطة في المسعى ومصلى الجنائز ومصلى ذوي الاحتياجات الخاصة وعامة الدور الأول وعامة توسعة الملك فهد، وكذلك توسعة الملك عبدالله، كما تم دعم عامة المداخل والسلالم بفرق الحقائب الأسطوانية والذي يصل عددها لحوالي أكثر (٣٧٠) حقيبة أسطوانية وأكثر (1000) عامل.
معالجة الظواهر السلبية:
وفي ما يخص معالجة الظواهر السلبية خصصت الوكالة إدارة معالجة الظواهر السلبية، للقيام بالتنسيق المستمر مع الإدارات الميدانية بالمسجد الحرام على رصد ومعالجة أي ملاحظات قد تطرأ على منظومة العمل الميداني والاستفادة من أي ملاحظة، لضمان عدم تكرارها ولتكوين قاعدة بيانات تسهم في عملية التطوير المستمر لمنظومة العمل الميداني وحزم الإجراءات الوقائية التي فعّلتها الرئاسة في جنبات الحرم المكي الشريف.
خدمات التنقل:
ورفعت إدارة خدمات التنقل كامل جاهزيتها لخدمة زوار البيت العتيق بتجهز أكثر من (٥٠٠٠) عربة عادية وقرابة (٣٠٠٠) عربة كهربائية لمحتاجيها من المعتمرين وقاصدي المسجد الحرام، لتسهيل عملية تنقل المصلين والمعتمرين من خلال دور الميزانين بالدور الأول للطواف والسعي بالعربات، والتي يمكن الوصول إليها من أربعة مداخل للمسجد الحرام وهي: (مدخل الشيبيكة عبر جسر الشبيكة (باب64) مدخل جسر أحياد ، مدخل سلم الأرقم ، مدخل المروة (فوق سطح دورات القشاشية )، مع وضع ملصقات في مواقع التوزيع تؤكد على تطبيق التباعد الاجتماعي، وعدم التزاحم، عند طلب الخدمة، وملصقات على العربات تؤكد خضوع العربات للتعقيم قبل الاستخدام وبعده.
الأبواب:
جندت الوكالة أكثر من (100) مراقب على أبواب المسجد الحرام المخصصة لاستقبال المصلين وتوجيههم إلى الأماكن المخصصة لهم تنظيم عملية دخول وخروج المصلين وإرشاد المصلين إلى أماكن المصليات ومساندة رجال الأمن في تحويل وتوجيه المصلين عند امتلاء المصليات.
التشغيل والصيانة:
ومن أبرز مهام الوكالة الإشراف على متابعة الحالة التشغيلية لجميع السلالم والمصاعد الكهربائية، والتأكد من جاهزية جميع أجزائها ويتم متابعة الخطة التشغيلية لمشغلي السلالم والمصاعد الكهربائية، حيث يشرف على تشغيل و صيانة هذه السلالم والمصاعد أكثر من (٩٠) مهندسا و فنيا من الكوادر الوطنية في الحرم المكي وساحاته، والتي يبلغ عددها أكثر من (200) سلم كهربائي و (١٤) مصعدا، وكذلك تفقد منظومة الصوت المؤلفة من (8000) سماعة تقريبا وكذلك تفقد منظومة الصوت المؤلفة من (8000) سماعة تقريبا و(9) ميكروفونات للإمام، و(6) للمؤذن موزعة بشكل أساسي واحتياطي وطوارئ تجنباً لحدوث أي عطل في النظام الصوتي لا قدر الله، وذلك بتواجد جهاز إشرافي للتأكد من تطبيق جميع المهام والالتزام بالتعليمات والإجراءات الصحية والوقائية، بالإضافة إلى التأكد من صوت الإمام والمؤذن والجنائز قبل كل فرض، إضافة لعمل الاختبارات اللازمة لجميع منظومة الصوت داخل المسجد الحرام وأروقته وساحاته يشرف عليها فريق مختص على هذه الأعمال للتأكد من التنفيذ وفق أصول فنية متبَعة والتأكد من خلوها من أي عيوب باستخدام أحدث التقنيات، وذلك لما توليه حكومة المملكة من عناية بالحرمين الشريفين وقاصديهما ويذكر أن نظام ميكروفونات الحرم (فانتوم و داينمك) و نظام مكسر الصوت في المسجد الحرام من ماركة (ساوند كرافت).
كما تعنى الوكالة بتلطيف الهواء في ساحات المسجد الحرام، وذلك باستخدام تكنولوجيا (تبريد الهواء بالرذاذ) من خلال امتصاص الطاقة الحرارية من الهواء الخارجي، لخفض درجة حرارته ويبلغ أعداد مراوح الرذاذ قرابة (٢٥٠) مروحة موزعة على ساحات المسجد الحرام، وبارتفاع عن الأرض قرابة أربعة أمتار وبقطر يصل إلى (٣٨بوصة) وبسرعة تدفق هواء تصل إلى (١١٠٠ CFM) ويصل تقريبا إلى امتداد (10) أمتار ويتم تشغيلها في أوقات الصلوات وعند امتلاء ساحات المسجد الحرام وارتفاع درجة الحرارة.
يذكر أن هذه الأعمال تأتي بأشراف ومتابعة وكيل الرئيس العام للشؤون الفنية والخدمية الأستاذ محمد بن مصلح الجابري، وفق توجيهات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس بتقديم أرقى الخدمات للحرمين الشريفين وقاصديهم.
3b83801b 4f0a 4bd4 8705 df7bd847c7a1
241e70c6 f0ac 4d84 8fc0 98ae43325ded725257d3 45e1 4893 8c29 a3ec249107c1a188316f 6f7f 458a a3ed 4d150c39e7deb94b13a0 f08a 4a5f 8a34 54944044e1acef8d5936 bffd 435e 8955 e9e497aa0ef1

في إطار المسؤولية المجتمعية والتعاون المشترك والتنسيق المثمر استقبلت سعادة وكيل الرئيس العام للشؤون النسائية الدكتورة فاطمة بنت زيد الرشود سمو الأميرة هند بنت عبدالرحمن آل سعود رئيس مجلس جمعية فكرة للابتكار وريادة الأعمال الاجتماعية لبحث سبل التعاون .
وتم خلال اللقاء الحديث عن الخدمات التطوعية المقدمة في المسجد الحرام خلال موسم رمضان المبارك لقاصدي وقاصدات بيت الله الحرام ،ومناقشة سبل التعاون بخلق فرص تطوعية فريدة ومبتكرة تحقق التوازن والتكامل وتزيد من تميز الخدمات وجودتها .
وشكرت الرشود لمعالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديسحرصه وتوجيهاته الدائمة ، ودعمه للتنسيق والتعاون البنّاء والشراكات المثمرة مع جميع الجهات فيما يخدم الحرمين الشريفين وقاصديهما .
 
الصفحة 1 من 37