تسلم معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس التقرير الإعلامي للوكالة المساعدة للعلاقات والشؤون الإعلامية لموسم رمضان المبارك.

وقام بتسليم معاليه التقرير فضيلة وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الدكتور محمد الخضيري، بحضور فضيلة المستشار والوكيل المشرف على الشؤون العلمية والأكاديمية الدكتور نبيل اللحيدان، وفضيلة المستشار والوكيل المشرف على الشؤون التوجيهية والفكرية الدكتور أحمد بن علي الحذيفي، وسعادة وكيل الرئيس العام للشؤون التنفيذية والتطويرية الأستاذ عبدالعزيز الأيوبي، وسعادة مساعد الوكيل المساعد للعلاقات ‏والشؤون الإعلامية بوكالة الرئاسة لشؤون المسجد النبوي الدكتور سعد بن علي الأسمري.

وأشاد معاليه بما شاهده من استعراض للخدمات المقدمة والتي أسهمت في إيصال رسالة الحرمين الشريفين للعالم أجمع .

وأثنى معاليه على الأرقام التي حققتها الوكالة في الشأن الإعلامي، حيث بلغ عدد التقارير والأخبار الصحفية ١١٩، و٥٠٤ تغريدة على حساب الوكالة في التويتر، كذلك ما تم نشره في القنوات الفضائية ووكالات الأنباء الذي بلغ ٧٦ محتوى إعلاميا.

وبلغ عدد التغطيات الإعلامية ١٦٦ تغطية في المسجد النبوي، كما بلغ عدد المشاهدات ٢٠ مليون مشاهدة .

وأكد معاليه على أهمية تدعيم خدماتها بأحدث التقنيات وتطوير منظومة الأعمال لتحقيق تطلعات ولاة الأمر -حفظهم الله -.

Image 01Image 02Image 03Image 04Image 05Image 06
تسلم معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس تقرير إنجازات وكالة الرئاسة لشؤون المسجد النبوي.

وقام بتسليم معاليه التقرير فضيلة وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الدكتور محمد الخضيري، بحضور فضيلة المستشار والوكيل المشرف على الشؤون العلمية والأكاديمية الدكتور نبيل اللحيدان، وفضيلة المستشار والوكيل المشرف على الشؤون التوجيهية والفكرية الدكتور أحمد بن علي الحذيفي، وسعادة وكيل الرئيس العام للشؤون التنفيذية والتطويرية الأستاذ عبدالعزيز الأيوبي.

واطلع معاليه على الخطة التي تم تنفيذها خلال الشهر الكريم والتي ساهمت بحمدالله في نجاح موسم رمضان المبارك في المسجد النبوي .

كما أشاد معاليه بالأرقام التي تم تحقيقها والإنجازات الكبيرة في عملية تنظيم وتفويج المصلين والزائرين خلال موسم رمضان المبارك.

وشكر معاليه جميع من ساهم في نجاح الخطة من منسوبي وكالة الرئاسة بالمسجد النبوي والجهات التي شاركت في إنجاحها.

Image 001Image 002Image 003Image 004Image 005Image 006Image 007


ناقش معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس بمكتبه بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي فضيلة المشرف العام على حِلق القرآن الكريم والمتون العلمية إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالمحسن بن محمد القاسم .

جرى ذلك خلال استقبال معالي الرئيس بفضيلته، حيث أشاد معاليه بدور حلق القران الكريم والمتون العلمية وما تقوم به من خدمة كتاب الله حفظاً وتجويداً وتعليماً وإقراءً، والتسهيل على الراغبين في تعليم القران الكريم وحفظه بمنهجية علمية مؤصلة، وحفظ أوقات الطلاب بما يعود عليهم بالنفع والبركة، والاستفادة من علماء القرآن الكريم والقراءات، والأخذ منهم في مسجد رسول الله -ﷺ-.
Image 0001Image 0003Image 0004Image 0005
أثنى معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس على أصحاب الفضيلة الوكلاء والوكلاء المساعدين وعموم الموظفين بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي خلال لقائه بهم، بحضور فضيلة وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الدكتور محمد بن أحمد الخضيري .

وقدم معاليه الشكر والتقدير للموظفين على حرصهم واهتمامهم في الارتقاء بالخدمات، مثنياً على جهودهم المباركة والملحوظة في خدمة المسجد النبوي وزواره .

وأكد معاليه على أن ما تحقق من نجاح خلال موسم رمضان هو بفضل الله ثم جهود دولتنا المباركة وفريق العمل في الوكالة، مشدداً على ضرورة الإخلاص في العمل والاستمرار وبذل المزيد من الجهود .

Image 00001Image 00002Image 00004Image 00005Image 00006Image 00007Image 00007Image 00008

التقى معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بوكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي فضيلة الدكتور محمد الخضيري،والمستشار والوكيل المشرف على الشؤون التوجيهية والفكرية فضيلة الدكتور أحمد الحذيفي،والمستشار والوكيل المشرف على الشؤون العلمية والأكاديمية فضيلة الدكتور نبيل اللحيدان.

ونوه معاليه بالدور الكبير والمميز التي تقوم به وكالة المسجد النبوي والجهود المباركة في خدمة القاصدين والمصلين والزوار، والأعمال الجليلة التي تقدمها الوكالة بالمسجد النبوي. وأكد معاليه خلال اللقاء أهمية تطوير منظومة الخدمات المُقدمة في المسجد النبوي، وفق ما يتطلع إليه ولاة الأمر - حفظهم الله - من رقي وتميز في الخدمات المقدمة للقاصدين والزائرين والمصلين.

وأشار معاليه إلى ضرورة الاستفادة المثلى من وسائل التقنية الحديثة وتطويرها في ما يخدم مسجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وتعظيم دورها في دعم مسيرة التنمية التي يشهدها الحرمان الشريفان. من جانبهم عبر أصحاب الفضيلة عن شكرهم لمعاليه، وأن توجيهات معالي الرئيس العام الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، تحقق كل ما يخدم الزوار والمصلين والقاصدين للمسجد النبوي.

DSC 3192
DSC 3199DSC 3201DSC 3203

عقد مجلس وكالة الشؤون التوجيهية والإرشادية اجتماعه برئاسة فضيلة الوكيل المساعد للشؤون التوجيهية والإرشادية الدكتور عبدالرحمن الشهري، وأصحاب الفضيلة والسعادة مساعدي مديري العموم .
وقد ناقش المجلس خلال الاجتماع التقارير والمنجزات لإدارات العموم التابعة للوكالة والإدارات التابعة لها خلال موسم رمضان، وإعداد تقارير عن التغطيات الإعلامية ومناشط الإدارات التابعة للوكالة، كما ناقش المجلس التصور الأولي ووضع الخطط المبدئية لموسم حج هذا العام ١٤٤٢.
تأتي هذه الاجتماعات واللقاءات للوقوف على آخر المستجدات، والسعي إلى تطوير منظومة العمل، بمتابعة حثيثة من معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، وتحقيقا لتطلعات ولاة الأمر – حفظهم الله- وما يصبون إليه في تقديم أجود الخدمات التوجيهية لعمّار وقاصدي بيت الله الحرام .
 A0E9E7C5 32AA 4990 8825 622AE2989B2D616AE860 E8D5 42CA 875D 4FFDFDA46642267F174A 7C4E 48E0 B3BD AB9EB469228A
 
 
 
ألقى معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس كلمة بمناسبة انطلاق حلقة نقاش بعنوان: (تسريع التحول الرقمي في الحرمين الشريفين)، وذلك بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وجامعة الملك عبدالعزيز.
 
وفي مستهل كلمة معاليه: أكد على أهمية وضرورة تسريع التحول الرقمي في الحرمين الشريفين، وتطوير البنية التحتية الرقمية، والذكاء الاصطناعي، والواقع المعزز الافتراضي خدمة للحرمين الشريفين وقاصديهما، وفق تطلعات القيادة الحكيمة –أيدها الله- وتحقيقاً لرؤية المملكة العربية السعودية (2030).
 
وأشار معاليه على ضرورة التقانة الحديثة وأنها تسهم وبشكل كبير في تطوير منظومة الخدمات بالحرمين الشريفين، ومواكبة مستجدات التقانة والبرمجة خدمة للحرمين الشريفين  وضيوف الرحمن, والتنسيق في مجالات الجودة والتميز، والعناية بمجالات التطوير والتقانة، والتي تصب في مصلحة الحرمين الشريفين وتخدم قاصديهما من خلال الدعم في المجالات التقانة، والذكاء الاصطناعي، وتسريع وتيرة التحول الرقمي.
 
وفي الختام دعا معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس الله أن يجزي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ـ حفظهم الله ـ على دعم وتسخير كافة الإمكانات للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لتقوم بدورها في خدمة ضيوف الرحمن، كما قدم شكره لمعالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله السواحه على دعمه.
 
 
 
برعاية كريمة من معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، انطلقت اليوم حلقة نقاش بعنوان: (تسريع التحول الرقمي في الحرمين الشريفين)، وذلك بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وجامعة الملك عبدالعزيز.
 
 
 وقد أدار حلقة النقاش سعادة مساعد مدير عام تقنية المعلومات ومدير إدارة التحول الرقمي المهندس رامي الثبيتي وقال: تسعى الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لمواكبة كل ما هو جديد في مجال التقنية وتسريع عجلت التحول الرقمي خدمة للحرمين الشريفين وقاصديهما، وفق تطلعات القيادة الحكيمة –أيدها الله-، وبمتابعة مستمرة من معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس لتطوير منظومة الخدمات التقنية بالرئاسة العامة خدمة للحرمين الشريفين وقاصديهما.
 
وتحدث سعادة مدير مكتب مساندة وتسريع مشاريع البنية التحتية الرقمية بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالعزيز بن زرعه عن محور إمكانيات البنية التحتية في الحرمين الشريفين قائلاً: تعمل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات على تحقيق هدف توفير البنية التحتية اللازمة للعصر الرقمي، وإيمانا من الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف بدور وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في تحقيق التطوير والارتقاء بالخدمات المقدمة في الحرمين الشريفين، فقد تم إبرام مذكرة تفاهم بين الرئاسة العامة والوزارة، والتي تسعى لتحقيق أهداف في إطار زمني محدد.
 
وأضاف سعادته أن البنية التحتية الرقمية محور أساسي واستراتيجي لرحلة التحور الرقمي في الحرمين الشريفين بشكل خاص، وتسهم هذه البنية إلى ضمان تحقيق مستهدفات برنامج ضيوف الرحمن ورؤية المملكة العربية السعودية (2030)- نمو حجم استهلاك البيانات (TB) في مكة المكرمة والمدينة المنورة- تمكين الجهات الأمنية والمنظمة لمواسم الحج والعمرة من القيام بأداء مهامها باستخدام التقنيات الحديثة في إدارة الحشور والتحاليل الاستباقية للمخاطر الأمنية- وأخيراً تحسين تجربة الحج.
 
وسلط المهندس بازرعه الضوء على الجهود المبذولة مع الشركاء وأهداف أوجه  التعاون القائمة وذكر: إدراج مبادرة (دعم وتحفيز البنية التحتية لشبكات الاتصالات) ضمن برنامج ضيوف الرحمن- اعتماد نموذج (المستضيف المحايد) لتنفيذ وتفعيل التغطية الداخلية بالحرمين الشريفين- تسهيل إجراءات الحصول على التصاريح اللازمة من الجهات ذات العلاقة- تأمين مصادر طاقة كافية وحماية البنية التحتية- تحصيص مواقع لمرافق الاتصالات بالحرمين الشريفين- تسريع تنفيذ أعمال التغطية الداخلية للهاتف المتنقل في مشروع التوسعة للحرم المكي الشريف والتشغيل المؤقت- وأخيراً موائمة الخطط المستقبلية للتوجهات الاستراتيجية بالحرمين الشريفين.

 
وعن محور تعزيز التحول الرقمي ما بعد جائحة كورونا تحدث سعادة الأستاذ المشارك ومستشار التحول الرقمي وتقنية المعلومات بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عدنان البار عن مسرعات التحول الرقمي، وركائز التحول الرقمي وذكر منها: القيادة الرقمية- والاستراتيجية الرقمية- وبناء القدرات الرقمية بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي- رسم خارطة طريق للتحول الرقمي- بناء منصة رقمية موحدة للأعمال.
 
وأضاف سعادته أنه من مسرعات التحول الرقمي: بناء القدرات البشرية- تبني الحلول الحسابية- أتمته العمليات المالية والإدارية- تبني الحلول الرقمية مفتوحة المصدر- التركيز على (الحاج والمعتمر)- التركيز على تجربة المستخدم ورحلة المستخدم.
 
وأشار البار أن الرئاسة العامة تسعى في تحولها الرقمي على التركيز على المبادرات التحويلية، واستثمارها، وأتمته العمليات المالية والإدارة، وكذلك حوكمة العمليات الرقمية وإدارة التغيير، ورقمنة التحويل والمنصات الرقمية ونماذج العمال، وأخيراً إتقان الخدمات الرقمية.
Screenshot ٢٠٢١٠٥٢٧ ١٣٤٦٤٤IMG 20210527 WA0031
رفع معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، شكره للقيادة الرشيدة –أيدها الله- بما صدر من قرار مجلس الوزراء بدعم جهاز الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بالكفاءات والخبرات.
وقال معاليه: يطيب لي باسمي وباسم أئمة وخطباء وعلماء الحرمين الشريفين ومنسوبي الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أن أرفع الشكر والثناء لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين –حفظهم الله- - بما صدر من قرار في مجلس الوزراء بدعم جهاز الرئاسة بالكفاءات والخبرات، أنه من غير المستغرب على قادة هذه البلاد المباركة تقديم الرعاية للحرمين الشريفين وقاصديها، بل هو سمة هذه البلاد المباركة وولاة أمرها –أعزهم الله- وأن الاهتمام بقبلة المسلمين ومسجد النبي صلى الله عليه وسلم هو شعار وشعيرة هذه البلاد المباركة منذ تأسيسها وتوحيدها على يد الملك الموحد عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود –طيب الله ثراه- من ثم أبناؤه البررة من بعده وحتى هذه العهد الزاهر الميمون.
واختتم معاليه حديثة بالدعاء إلى الله –عز وجل- أن يوفق قادة هذه البلاد، وأن يبارك في جهودهم وأن يعينهم ويدلهم إلى ما فيه خير وصلاح الإسلام والمسلمين.
أشاد معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس بمنصات الإنجاز والتطوير في وزارة الداخلية كمنصة (توكلنا، وأبشر، وفرجت) وأثرها في تسهيل الخدمات للمواطن والمقيم.
وقال معاليه: من غير المستغرب عناية قادة هذه البلاد المباركة بكل ما من شأنه التسهيل والتيسير على المواطن والمقيم فيها، فمنذ تأسيس المملكة العربية السعودية على يد الملك الموحد عبدالعزيز بن عبدالرحمن –طيب الله ثراه- وأبناؤه البررة من بعده وهم يقودون هذه البلاد إلى مسار التطور والازدهار، وما نشهده في هذا العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهد الأمين الأمير محمد بن سلمان –حفظهم الله- من تذليل وتسخير للتقانة في سبيل التيسير على أهل المملكة والمقيمين وتسهيل الخدمات لهم أمر غير مستغرب، لا سيما في ظل الرؤية المباركة (2030) التي وضعت في أولوياتها ترفيه المواطن والمقيم والارتقاء بالمملكة في مصاف دول العالم الأول.
وأكد "السديس" أن هذه المنصات التي أعدتها وزارة الداخلية منصات خير، تعين المواطن والمقيم على قضاء حوائجهم بأسهل وأيسر الطرق، مختتماً بالتضرع إلى الله –عز وجل- أن يجعل هذه البلاد شامخة عزيزة آمنة مستقرة، وأن يوفق ولاة أمرها لما في صلاح البلاد والعباد.
الصفحة 1 من 24