تبدأ الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في الإدارة العامة للأمن والسلامة، من اليوم الأحد 22 ذي الحجة 1442هـ الموافق 1 أغسطس 2021م، تطبيق إلزامية التحصين، ومنع دخول الغير محصنين مقرها الرئيسي والمرافق التابعة لها، ويأتي ذلك تطبيقًا للإجراءات الاحترازية التي اتخذتها المملكة العربية السعودية في مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، والحفاظ على الصحة العامة ومنها اشتراط التحصين المعتمد من وزارة الصحة ‏(محصن -محصن جرعة أولى - محصن متعافي) لدخول أي منشأة حكومية سواءً لأداء الأعمال أو المراجعة.
وأكد مدير عام الإدارة العامة للأمن والسلامة سعادة الأستاذ فايز بن عبدالرحمن الحارثي إن الإدارة استعدت بكامل طاقمها للتواجد على بوابات المنشآت والمرافق الخارجية للتأكد من تطبيق توكلنا و الحالات المسموح بها ومنع المخالفين، مشيراً إلى ضرورة التزام الجميع بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، وعدم التهاون في تطبيق الاشتراطات الصحية، من التباعد الاجتماعي، ولبس الكمامة، وتعقيم الأيدي بشكل مستمر، والالتزام بالبروتوكولات المعتمدة.
وأضاف: تتضمن استعدادات الإدارة تكثيف الجولات الميدانية داخل المسجد الحرام والمبنى الرئيسي للرئاسة العامة والمرافق التابعة لها كمجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة، ومعرض عمارة الحرمين الشريفين، ومكتبة الحرم المكي الشريف وغيرها من المرافق للتأكد من تطبيق الإجراءات التي اتخذتها المملكة للحفاظ على الصحة العامة ومتابعة أعمال الرقابة الصحية لحزم الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.
واختتم: يأتي ذلك بتوجيهات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، وبمتابعة فضيلة وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور سعد بن محمد المحيميد، تحقيقا لتطلعات ولاة الأمر-حفظهم الله-، في المحافظة على سلامة المواطنين والمقيمين، وتقديم أرقى وأفضل الخدمات لقاصدي الحرمين الشريفين.

Image 2 7

حصد الإعلام التابع للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، من خلال حسابات الرئاسة العامة على مواقع التواصل الاجتماعي أكثر من (٣٠) مليون مشاهدة، في موسم الحج لهذا العام، من خلال عدة أعمال إعلامية، قامت بها الإدارة العامة للإعلام والاتصال بالرئاسة.

حيث أكد سعادة مدير عام الإدارة العامة للإعلام والاتصال الأستاذ سلطان بن سعود المسعودي، إن الإدارة عملت قبل الموسم الاستثنائي على عقد اجتماعات دورية للعصف الذهني مع كافة مدراء الإدارات، وتعزيز التعاون الإعلامي المشترك مع العديد من وسائل الإعلام المحلية والعالمية، تهدف لإبراز رسالة الحرمين الشريفين، والخروج بمواد إعلامية ورسائل توعوية تتناسب مع رغبات وتطلعات المشاهدين والمتابعين ومع عظم ومكانة الحرمين الشريفين ورسالتهما السامية والتأكيد على أهمية الإجراءات الاحترازية والخدمات الصحية في المنظومة الخدمية بالمسجد الحرام خلال موسم الحج.

وأضاف: تضمنت خطة الإدارة خلال موسم الحج نشر أخبار وتقارير صحفية، وصور ومقاطع فوتوغرافية احترافية عبر البوابة الإلكترونية للرئاسة، ومواقع التواصل الاجتماعي الرسمية، عبر كفاءات إعلامية تقوم على الإعداد والتوثيق والنشر، مشيراً إلى أن نسب المشاهدات العالية والصدى والتفاعل الإعلامي المحلي والعالمي يؤكد المستوى العلمي والعملي لمختلف الكوادر الإعلامية بالإدارة العامة.

وذكر المسعودي جانب من الأرقام والإحصائيات، وبلوغ إجمالي المتابعين لحسابات الرئاسة أكثر من مليون متابع و (٣٠) مليون مشاهدة مرئية لحسابات الرئاسة و (٩٠) مليون مشاهدة لخطبة يوم عرفة، كما بلغ مرات الظهور لمنسوبي الرئاسة على منصات التواصل الاجتماعي (٤٥) ظهور وعدد منشورات يتجاوز (١١٠٠) منشور إعلامي.
وأكد المسعودي إلى أن الكوادر الإعلامية قامت بإعداد (١٠٣) تقرير صحفي و(٦٣٥) خبر صحفي يساندها (٢٧٨) تغطية مصورة و(٣٣) تقرير مرئي تم نشرها على المواقع الرسمية للرئاسة، وبلغ إجمالي تقارير الجهات الإعلامية المتفاعلة أكثر من (١٠٠) تقرير تلفزيوني و(٤٦) تقرير إذاعي و(٣١) تقرير صحفي، نشرت في أكثر من (٢٠٠٠) جهة إعلامية.

وفي الختام أشار "المسعودي" إلى مدى اهتمام معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، بتطوير الأدوات والكوادر الإعلامية لتتماشى في مخرجاتها مع أهداف رئاسة شؤون الحرمين نحو تسخير كافة وسائل الإعلام وسبل التقنية والاتصال في إبراز رسالة الحرمين الشريفين السامية، وإبراز ما تقدمه القيادة الرشيدة -حفظها الله- لتسهيل منظومة خدمات قاصدي الحرمين الشريفين خلال الجائحة.


png
F894F056 23F1 4C23 BDFD F8614372B0121E51CCAB 783B 4B67 ABF1 D17EEB1CB0F3BC1D6C39 AE10 435F 8C91 8B24AF423391A6CC1233 390C 4E3D ACA8 4DE2CD0441DA5D18ABB7 6F0F 4D4E BF2E CC6D797C2232EAD126CD D63D 4360 B5EC DCAE14E68ADE587C196B FF3E 4AF7 AB61 037C5365351B663CF062 A011 481F 9785 C0A485A2B1ADCF7026C2 9989 4837 B63C E772721F65456DBB0E1A CC37 4E55 938F F449542051D9
قامت الوكالة المساعدة للشؤون الإدارية والخدمية النسائية ممثلة في الإدارة العامة للشؤون الإدارية والتخطيط والتميز المؤسسي النسائي , وفي ظل التعاون البناء مع الإدارة العامة لتقنية المعلومات , بتفعيل مبادرة (حلول رقمية) وذلك من أجل الوصول لأفضل الاستراتيجيات المتبعة وضمان أعلى مستويات الجودة في تقديم الخدمات التقنية.
ولفتت مديرة وحدة التقنية والخدمات الإلكترونية المكلفة الأستاذة إكرام بنت محسن الغامدي بأن هذه المبادرة تهدف إلى رفع مستوى الثقافة التقنية، وتعزيز معرفة الحلول الرقمية لإنهاء بلاغات الدعم الفني المتكررة ونشرها عبر قنوات التواصل المختلفة.
وأكدت الأستاذة مودة بسوكي بأن هذه المبادرة التي تعد ضمن سلسلة وافرة من المبادرات التي تعمل على تطوير القدرات التقنية للمنسوبين والمنسوبات وللاهتمام بكل ما من شأنه الرقي بمنظومة التقنية على كافة الأصعدة، وتأتي تبعًا لما تحرص عليه كلٌ من سعادة وكيل الرئيس العام للشؤون التطويرية النسائية الدكتورة العنود بنت خالد العبود وسعادة الوكيل المساعد للشؤون الإدارية والخدمية النسائية الدكتورة كاميليا بنت محمد الدعدي.
يُذكر بأن هذه المبادرة التي أُطلِقت وشارك في تفعيلها من وحدة التقنية والخدمات الإلكترونية كلّا من الأستاذة أماني بنت إبراهيم محمود، والأستاذة عهود بنت أحمد السفياني، والأستاذة شوق بنت عابد السالمي، ومن الإدارة العامة لتقنية المعلومات المهندس عماد بن عبد الإله العجمي، والمهندس بندر بن عبدالله إمام.
تزامنًا مع (اليوم العالمي للصداقة) احتفت الوكالة التطويرية للشؤون النسائية ممثلة في إدارة العلاقات العامة والإعلام والاتصال بهذا اليوم، وذلك في بادرة نبيلة تشجع على تعزيز قيمة الأخوة والصداقة في الإسلام.
وأوضحت مديرة وحدة العلاقات العامة الأستاذة بتول بنت محمود الكيشان بأن اللقاء قُدم من قِبل الأستاذة غدير بنت صالح الهذلي، عبر القاعة الافتراضية zoom ،واستضافة فيه مديرة وحدة تنسيق العمل التطوعي الأستاذة وردة بنت محجي العتيبي التي تناولت بحديثها عدة محاور تمثلت في معنى ومستويات الصداقة في اللغة العربية، مفهوم الصداقة في القرآن والسنة، خصائص الصداقة في الإسلام، أجمل قصة صداقة عرفها التاريخ، ثمار صحبة الصالحين، ثم ختم اللقاء بالإجابة على تساؤلات الحاضرات.
وفي الختام رفعت جزيل الشكر ووافر التقدير لسعادة وكيل الرئيس العام للشؤون التطويرية سعادة الدكتورة العنود بنت خالد العبود على الرعاية الدائمة لمثل هذه اللقاءات التي تضفي القيّم النبيلة والقيّمة في الحياة.
قامت الوكالة المساعدة للشؤون الإدارية والخدمية النسائية مُمثلة في الإدارة العامة للشؤون الإدارية والتخطيط والتميز المؤسسي بعقد لقاء تحفيزي للمنسوبات استكملت من خلاله ما استهل به من لقاءات في هذا الشأن بعنوان: (خبرتنا كنز) وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة للعلاقات والإعلام والاتصال وإدارة أكاديمية التدريب النسائية.
حيث أوضحت مديرة وحدة علاقات الموظفات المكلفة الأستاذة زمزم بنت عبدالله العلوي، بأن البرنامج الذي نُفذ عن طريق تطبيق ZOOM ، تم فيه استضافة المتقاعدة الأستاذة سعدية بنت محمد مدني التي تحدثت عن مسيرتها العملية في الحرم المكي الشريف، وآلية التغلب على ضغوطات العمل بالإضافة إلى الحديث عن كيفية التعامل وحُسن الوفادة، وختمت حديثها بتوجيه كلمة تشجيعية للمنسوبات حثتهن فيها على الاستمرار في العطاء والإخلاص في الأداء، وقد تخلل اللقاء عددًا من المداخلات الجانبية من المنسوبات.
هذا وقد أشارت مديرة الإدارة العامة للشؤون الإدارية والتخطيط والتميز المؤسسي والتقنية الأستاذة مودة بنت سالم بسوكي، بأن مثل هذه اللقاءات تأتي تقديرًا للمتقاعدات على جهودهن المبذولة، وشكرت من خلالها سعادة الوكيل المساعد للشؤون الإدارية والخدمية النسائية الدكتورة كاميليا بنت محمد الدعدي، مُثنيةً بالإشادة على الدعم الدائم من قِبل سعادة وكيل الرئيس العام للشؤون التطويرية النسائية الدكتورة العنود بنت خالد العبود.

1A7E714F 0287 40BE 9401 04E71B0CB698
قامت الوكالة المساعدة للشؤون الإدارية والخدمية النسائية وعبر أكاديمية التدريب النسائية بتفعيل دورة تدريبة بعنوان: (التميز المؤسسي) وذلك ضمن البرنامج التدريبي التميز المؤسسي وتطبيقاته في الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.
وبينت مديرة الأكاديمية الأستاذة منال بنت إبراهيم اللحياني بأن الدورة قد تناولت بالشرح والتفصيل عدة محاور تمثلت في تبيين مفهوم التميز المؤسسي، والعلاقة بين الجودة والتميز المؤسسي، والتميز المؤسسي وتطبيقاته في شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، وكيف نبدأ رحلة التميز المؤسسي بواقع ساعتين تدريبية.
وأضافت مديرة الإدارة العامة للشؤون الإدارية والتخطيط والتميز المؤسسي والتقنية الأستاذة مودة بنت سالم بسوكي بأن الدورة قُدمتها سعادة الدكتورة خديجة بنت عبدالله تركستاني الأستاذ المشارك بكلية طب الأسنان وكيلة الجودة والاعتماد الأكاديمي نائبة مدير المركز الاستراتيجي لتحقيق رؤية المملكة بشطر الطالبات جامعة الملك عبدالعزيز عبر القاعة الافتراضية ZOOM، وقد استفادت منها (٦٠) متدربة.
وفي الختام أعربت بسوكي عن جزيل شكرها ووافر تقديرها لسعادة الوكيل المساعد للشؤون الإدارية والخدمية الدكتورة كاميليا بنت محمد الدعدي، موصلة الثناء لسعادة وكيل الرئيس العام للشؤون التطويرية النسائية الدكتورة العنود بنت خالد العبود على حرصها على التميز والتطوير الذي يعكس الاهتمام بكل ما من شأنه النهوض بالعمل المؤسسي في خدمة المسجد الحرام وللخروج بأفضل النتائج المرموقة المواكبة لرؤية المملكة (2030).

0C9DDBFE 88E5 4C23 B203 499F98958A68
قامت الوكالة المساعدة للشؤون الإدارية والخدمية النسائية بتقديم مجموعة من الخدمات لقاصدات بيت الله الحرام .

وأوضحت سعادة الوكيل المساعد للشؤون الإدارية والخدمية النسائية الدكتورة كاميليا بنت محمد الدعدي بأن الوكالة المساعدة تقدم خدماتها لقاصدات بيت الله الحرام للموسم الثاني للعمرة من عام١٤٤٢هـ في ظل الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للحفاظ على سلامة المعتمرات
وذلك ضمن منظومة عمل متكاملة تعمل على مدار ٢٤ ساعة.

وأضافت سعادتها بأن الخدمات المتميزة تبداء بالترحيب بقاصدات بيت الله الحرام وتنظيم دخولهن ، وتقديم الخدمات لهن من توفير عبوات ماء زمزم ورفع مستوى التعقيم والنظافة بداخل المصليات والقضاء على كل ما يعيق حركتهن لتمكنهن من أداء مناسكهن بكل يسر وسهولة وطمأنينة.

كما أكدت سعادة الدكتورة بأن ذلك يتم تحت إشراف ومتابعه كوادر بشرية يبلغ عددهن (٢٤٨)موظفة و(٤٥٣) عاملة، وكما يبلغ عدد الآلات للتعقيم والتطهير (٣٤) جهاز تعقيم ، وأدوات سقيا زمزم (٦٢ )أسطوانة و(٢٤ )عربة و(٣٥) حقيبة لتوزيع ماء زمزم على القاصدات.

تأتي هذه الجهود بتوجيهات من معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس ومتابعة من قبل سعادة وكيل الرئيس العام للشؤون التطويرية النسائية الدكتورة العنود بنت خالد العبود .

47da84b1 c459 46b6 b8c3 520fc30d817c58c1c06a fc72 4e6d 91cb 080c434d4db960f28265 11c5 420c b9d8 63c2bff750a1598519c1 9d44 42c0 84ec de68a024f35dad0b9bdb d871 439a 85e4 09e67a684131adc17282 6acb 475a 98fb d0fc3cbe295ed3cc4dc3 7195 4233 8e61 c5cbcaf16469
 وزعت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي قرابة (٨٥٣٦)  مظلة على المعتمرين في صحن المطاف ، والعاملين في المسجد الحرام، ويأتي ذلك ضمن مبادرة "مظلتك بين يديك" أحد برامج حملة الرئاسة العامة التي أطلقتها بعنوان ضمن حملة " خدمة معتمرينا شرف لمنسوبينا "، والتي تهدف إلى تقديم عدة مبادرات وبرامج لتوفير أرقى وأفضل الخدمات لقاصدي بيت الله الحرام ، وتأتي مبادرة "مظلتك بين يديك" لحماية المعمرين من حرارة الشمس خلال أدائهم الطواف، والعاملين في خدمتهم من منسوبي ومنسوبات الرئاسة العامة، وأبطال الأمن والصحة، والمتطوعين داخل المسجد الحرام وساحاته.
حيث ذكر سعادة مدير الإدارة العامة للخدمات الاجتماعية بالرئاسة العامة الأستاذ جنادي بن علي مدخلي، بأن المبادرة جاءت ضمن حزمة من المبادرات التي تقدمها الرئاسة لقاصدي المسجد الحرام ، والهدف منها هو حماية حماية المعتمرين والعاملين في المسجد الحرام من حرارة الشمس، دفعا لإصابتهم بالإعياء والتعب، وارتفاع درجات حرارة أجسادهم خاصة في ظل ظروف جائحة كورونا والإجراءات الاحترازية التي تطبقها الرئاسة العامة داخل المسجد الحرام.
وقال مدخلي تأتي هذه المبادرة حرصاً من الرئاسة العامة على سلامة المعتمرين ومنسوبي الرئاسة خلال أدائهم طواف في المسجد الحرام، وسلامة منسوبي ومنسوبات الرئاسة العامة، وشركاء النجاح من الجهات الأخرى كرجال الأمن وأبطال الصحة والمتطوعين وغيرهم.
وأكد جنادي حرص واهتمام الرئاسة بالصحة العامة وسلامة الجميع، وإن هذه المبادرات تأتي بتوجيهات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، وبمتابعة فضيلة وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور سعد بن محمد المحيميد لتحقيق تطلعات ولاة الأمر -حفظهم الله – لتقديم أرقى وأفضل الخدمات لضيوف الرحمن .
photo5773689201773098565photo5773689201773098562photo5773689201773098564photo5773689201773098566photo5773689201773098568
أمّ المسلمين اليوم لصلاة الجمعة في المسجد النبوي فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ الدكتور علي الحذيفي واستهل فضيلته خطبته الأولى بالحديث عن التفكر في قصر الدنيا وزوالها فقال : تفكروا في الدنيا القصيرة ، وزينتها الحقيرة، وتقلب أحوالها الكثيرة، تدركوا قدرها، وتعلموا سرها، فمن وثق بها فهوا مغرور ، ومن ركن إليها فهو مثبور ، فقصر مدة الدنيا بقصر عمر الإنسان فيها وعمر الفرد فيها يبداء بساعات ويتبع الساعات أيام وبعد الأيام الشهور وبعد الشهور العام وبعد العام أعوام ثم ينقضي عمر الإنسان على التمام ولايدري ماذا يجري بعد موته من الأمور العظام وهل عمر من بعدك أيها الإنسان عمر لك، فعمر المخلوق لحظة من عمر الأجيال ، بل الدنيا متاع ومعنى المتاع مايلتذ به ويمتع به في وقته ثم ينتهي في ذلك الوقت قال الله تعالى { وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا}.
ثم تحدث فضيلته في ختام خطبته الأولى عن التوبة والاستيقاظ من الغفلة فقال:  أما آن لك أيها الغافل المعرض العاصي أن تتوب إلى ربك وتنيب، أما آن لك أن تستيقظ من هذه الغفلة المطبقة وتستجيب، ألا تعتبر بالقرون القوية الخالية ومساكنها الخاوية بعد غرسهم أنواع الأشجار ، وإجرائهم الأنهار ، وبنائهم الأمصار ، كيف صاروا بعد عين أثراً ، وبعد عز خبراً ، وكيف نقلوا من القصور إلى القبور فأصبحوا مرتهنين بالأعمال ، فأصحاب الحسنات هم الفائزون ، وأصحاب السيئات هم الخاسرون النادمون ، وهل للموت من زاد ، وهل غير القرآن من هاد، إن في إقبال يوم وعام، وإدبار يوم وعام لعبراً، فيوم تخلفه لايعود، فيوم تستقبله حتى ينتهي الأجل، وينقطع الأمل، قال تعالى{ وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَىٰ (39) وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَىٰ (40) ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الْأَوْفَىٰ (41) وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ الْمُنتَهَىٰ }.
فأعمل لدار الخلد التي لايفنى نعيمها ولا ينقص بل هو في مزيد، لايعترى شباب أهلها الهرم، ولايخافون السقم.
ثم تحدث فضيلته في خطبته الثانية عن أبواب الرحمة التي فتحها الله فقال : أن الله قد فتح عليكم أبواب الرحمة بما شرع لكم من فعل الخيرات وترك المنكرات فلا يغلق أحد على نفسه باب الرحمة بمحاربة الله بالذنوب فقد قال تعالى { وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ ۚ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ} واغتنم أيها العبد زمن العافية عن أبن عباس رضي الله عنهما قال ((نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ )) وعن ابن عمر رضي اللَّه عنهما قَالَ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((كُنْ في الدُّنْيا كأَنَّكَ غريبٌ، أَوْ عَابِرُ سبيلٍ)).
جهزت وكالة التخطيط والتطوير وتحقيق الرؤية ممثلة بإدارة تجربة ضيف الرحمن عدد من الخدمات  لضيوف الرحمن، وسط منظومة من الخدمات التي وفرتها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ، أوضح ذلك سعادة مدير إدارة تجربة ضيف الرحمن الأستاذ عيسى بن سفران الهذلي.
وقال سعادته بأن الإدارة قامت بتحديث مواقع اللواح Qr باركود بما يتوافق مع رحلة المعتمر والمصلى داخل المسجد الحرام وساحاته وتوزيع الموظفين بكافة أنحاء المسجد الحرام  لرصد آراء ومقترحات قاصدي المسجد الحرام عن الخدمات المقدمة لهم.
واختتم سعادة وكيل الرئيس العام للتخطيط والتطوير وتحقيق الرؤية الأستاذ نايف بن مشهور المطرفي أن هذه الجهود تأتي انطلاقاً من حرص معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس على حسن استقبال ضيوف الرحمن وتقديم كآفة الخدمات لهم ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة في بيئة صحية آمنة ,وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية  بما يراعي سلامتهم, تحقيقًا لتطلعات القيادة الرشيدة-أيدها الله- في بذل كل ما من شأنه خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما.
2119212321272131
الصفحة 1 من 38