Open menu
برعاية معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي معالي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس أطلقت وكالة شؤون التوعية الميدانية ممثلة في الإدارة العامة لشؤون هيئة المسجد الحرام مبادرة (الهيئة صديقة القاصدين).

وأكد فضيلة وكيل الرئيس العام لشؤون التوعية الميدانية الشيخ ماجد بن صالح السعيدي أن هذه المبادرة التطويرية تهدف إلى تفعيل دور الحسبة في المسجد الحرام بالحكمة وامتثال الهدي النبوي في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واستخدام أفضل الأساليب والوسائل الدعوية التي تجسد منهج الوسطية والاعتدال.

وأضاف فضيلة مدير عام شؤون هيئة المسجد الحرام الشيخ ناصر بن محمد الحمزي أن من أساسيات هذه المبادرة التحلي بالرفق واللين في التعامل مع قاصدي المسجد الحرام وتقديم الهدايا لهم واستثمار وسائل التقنية الحديثة وتفعيل اللغات والترجمة في إيصال رسالة الحرمين الشريفين التوعوية العالم.
عقد فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور عبد الرحمن بن محمد القرني مجلسه العلمي الثاني بعنوان ( كتب أحاديث الأحكام ) ، حيث يأتي ضمن الدورة العلمية ديباجة المتعلم المقامة في رحاب المسجد الحرام.

وبدأ فضيلة الشيخ جلسته بذكر بعض المصنفات في أحاديث الأحكام، ثم ختم بالكلام عن بعض شروح كتب أحاديث الأحكام وتكلم عن أبرز مميزات كل شرح ذكره، ومنها: الإعلام بفوائد عمدة الأحكام لسراج الدين ابن المُلَقِّن المعروف بابن النحْوي، وكتاب نيل الأوطار من أسرار منتقى الأخبار لمحمد بن علي الشوكاني، وكتاب إحكام الأحكام شرح عمدة الأحكام لابن دقيق العيد وهو عُمدَة في شرح عمدة الأحكام وعليه حاشية نفيسة للصنعاني سماها العُدة في شرح العُمدة، وكتاب سُبُل السلام الموصلة إلى بلوغ المرام لابن الأمير الصنعاني وهو مختصر بزيادات نفيسة عن البدر التمام للقاضي شرف الدين الحسين بن محمد المغرِبي.

وختم فضيلته بحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله، والشكر للرئاسة العامة لشؤون الحرمين وخص العاملين على هذه الدورة المباركة التي عم نفعها على جميع طلاب العلم وجميع المسلمين.

تأتي ذلك انفاذاً لتوجيهات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الاستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس حفظه الله على دعمه الا محدود وعنايته الفائقة في نشر رسالة الحرمين الشريفين للعالم أجمع.
IMG 20221130 201944 417IMG 20221130 201944 469
عقد الوكيل الإداري لإدارة الأمن بالمسجد الحرام سعادة الأستاذ بدر بن عبدالرحمن المالكي اجتماع مع رؤساء الورديات ونوابهم ، وذلك لمناقشة سير عمل الورديات وفق الخطط التشغيلية للرئاسة ، بحضور رئيس الوردية الأولى سعادة الأستاذ مصطفى بن غميص اليزيدي ، ونائب رئيس الوردية الأولى سعادة الأستاذ هلال بن سعيد الدعدي ، ورئيس الوردية الثانية سعادة الأستاذ حميد اليزيدي، وسعادة رئيس الوردية الثالثة الأستاذ جمعان الزهراني، وسعادة رئيس الوردية الرابعة الأستاذ هتان المحياني ، وسعادة نائب رئيس الوردية الرابعة الأستاذ فواز القرشي .

وجرى خلال الاجتماع مناقشة أبرز الاقتراحات والاستفسارات والمهام المتعلقة بالأمن في المسجد الحرام، بالإضافة إلى تنظيم وتطوير آلية العمل بما يحقق تطلعات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس.

وأكد سعادة الوكيل الإداري لإدارة الأمن بالمسجد الحرام إن مثل هذه الاجتماعات تأتي لتطوير بيئة العمل وحوكمتها بما يلائم طبيعة العمل وتمكين منسوبي الإدارة من تقديم الخدمات المتطورة لقاصدي المسجد الحرام.
IMG 20221130 WA0021
سعياً لتوعية قاصدي المسجد الحرام بأحكام المناسك، تعمل إدارة إجابة السائلين على مدار الساعة حرصاً على أن يجد قاصد بيت الله الحرام فرصة لسؤال أصحاب الفضيلة في كل ما يخص أداء مناسكهم ليعبدوا الله – عز وجل – على علم وبصيرة.

وأفاد فضيلة مساعد المدير العام للشؤون الميدانية الشيخ سلطان بن سعد البقمي أن الإدارة العامة للشؤون التوجيهية والإرشادية بالمسجد الحرام تحرص على توفير كل ما من شأنه تسهيل مناسك الزوار والمعتمرين والإجابة على استفساراتهم في حدود المناسك.

كما تنفذ الإدارة العامة عدداً من الجولات الميدانية الرقابية لمنع بعض من يتجرأ على الفتوى بغير علم، مما يؤكد حرص الإدارة العامة على سلامة المنهج في التعامل مع الزوار والمعتمرين.

وأضاف سعادة مدير إدارة شؤون إجابة السائلين الأستاذ معاذ بن إبراهيم الجنيدل أن هناك عدة مواقع يستفيد منها الزائر والمعتمر للإجابة على أسئلتهم، وذلك عبر ( 19 ) موقعاً داخل المسجد الحرام والأروقة والمداخل الرئيسة والمسعى والدور الأول، كما تم تغطية ساحات الحرم بكبائن عدة لإجابة السائلين، موفرة ( 11 ) لغة للإجابة على أسئلتهم واستفساراتهم.

ومما يُذكر أن إدارة شؤون إجابة السائلين حريصة على إيصال الفتوى الشرعية الصحيحة لجميع المستفيدين، وقد خصصت لذلك رقمين مجانيين عن طريق الهاتف: 8001222400 / 8001222100.

وتأتي هذه الجهود المباركة انطلاقاً من توجيهات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس – حفظه الله – لتهيئة منظومة خدمية راقية تحقيقاً لتطلعات ولاة الأمر – حفظه الله –.
IMG 20221130 185549 150IMG 20221130 185549 216
أقامت الوكالة المساعدة للشؤون الإدارية والتدريبية والإثرائية ممثلة في أكاديمية التدريب النسائية دورة بعنوان ( أسرار التميز الوظيفي ) لمنسوبات الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف .

وأوضحت سعادة مديرة أكاديمية التدريب النسائية الأستاذة فرح بنت حسن المالكي أن الدورة من تقديم سعادة الدكتورة مها بنت موسى فلاته مدربة معتمدة من مركز عقول مثمرة ومقيم داخلي لنموذج التميز المؤسسي ، حيث تناولت فيها عدد من المحاور من أبرزها التمكين في العمل والسعادة الوظيفية ، وبلغ عدد المستفيدات مايزيد عن ( ٧٣ ) منسوبة  .

و من جانبها أشادت المالكي بالدعم الحثيث الذي تحظى بهِ الدورات التدريبية المقدمة للمنسوبات من قِبل وكيل الرئيس العام للشؤون النسائية الدكتورة نورة بنت هليل الذويبي للإرتقاء في جميع المجالات التي تخدم قاصدات بيت الله الحرام وفقًا لتطلعات القيادة الرشيدة-أيدها الله-وإحراز التطور الملموس لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية  ٢٠٣٠م .
أقامت الوكالة المساعدة للشؤون الإدارية والتدريبية والإثرائية ممثلة في إدارة الشؤون التدريبية والإثرائية النسائية لقاءً بعنوان ( التفكير الإبداعي في العمل ) عبر المنصة الإفتراضية عن بُعد لمنسوبات الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف .

وأوضحت سعادة مديرة إدارة الشؤون التدريبية والإثرائية النسائية الأستاذة جواهر بنت أحمد الغامدي أن اللقاء من تقديم الدكتور سعيد بن عبدالرحمن العمودي أستاذ مساعد بقسم الإعلام بالجامعة الإسلامية ومؤلف ومدرب في الإبداع والإبتكار ، حيث تناول عدد من المحاور من أبرزها الفرق بين الإبداع والإبتكار وأنواع الابتكار وعملياته وممكناته وأهمية الإبداع والإبتكار وأثرهما على المجتمعات والمنظمات بالإضافة إلى تعزيز ثقافة الإبداع والإبتكار في الأفراد والمنظمات وأخيرًا البقاء على قيد الإبداع ، وقد بلغ عدد المستفيدات من اللقاء مايزيد عن ( ٧٢ ) منسوبة .

و من جانبها قدمت الغامدي الشكر والامتنان البالغ لوكيل الرئيس العام للشؤون النسائية الدكتورة نورة بنت هليل الذويبي لمتابعتها الحثيثة وحرصها المتواصل على تقديم اللقاءات النافعة والمثرية للمنسوبات .
رعى معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس اللقاء التوعوي الصحي "صحة منسوبينا أمانة بأيدينا" ، والذي يهدف إلى رفع مستوى الوعي لدى منسوبي الرئاسة .

وأكد معاليه إلى أهمية التوعية الصحية في الحرمين الشريفين والتي ساهمت في رقي الخدمات الصحية والوقائية ، مما يسهم في تطوير خدماتها البيئية حرصاً على صحة وسلامة المعتمرين والزائرين .

وبين معاليه أن الرئاسة تسعى إلى تقديم أفضل وأرقى الخدمات الصحية المختصة في مجال اختصاصها ورفع الحس الصحي لدى منسوبيها وللوقاية من تفشي بعض الآفات، والتي بحمد الله تم التعامل معها بكل احترافية ومهنية في السابق .

ودعا معالي الشيخ السديس الله أن يجزي قادة هذه البلاد خير الجزاء على كل ما يقدمونه في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما وأن يكلل هذه الجهود بالتوفيق والنجاح والسداد.
IMG 20221130 154533 400IMG 20221130 154533 428IMG 20221130 154533 673IMG 20221130 154533 810IMG 20221130 154533 863IMG 20221130 154533 877IMG 20221130 154533 960
ابتدأ معالي الشيخ الأستاذ الدكتور سعد بن ناصر الشثري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للفتوى، مجلسه العلمي بعنوان (خطة منهجية مختصرة لدراسة علوم الحديث) وذلك ضمن الدورة العلمية (ديباجة المتعلم) المقامة بالمسجد الحرام اليوم الثلاثاء الموافق 1444/5/5ه‍ بعد صلاة العشاء في المسجد الحرام.
وتحدث معاليه -وفقه الله- بعد حمد الله والصلاة والسلام على رسول الله بدعوة الناس للعودة إلى كتاب الله وسنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والعمل بهما، وبدأ بذكر منهجية دراسة علوم الحديث فأول ذلك معرفة الكتب الستة ومراتبها ومعرفة منهجية كل كتاب منها بقراءة مقدمة الكتاب، ومعرفة رموز المُحَدِّثين ومصطلحاتهم، ومعرفة النحو والصرف، ومعرفة علم مصطلح الحديث، وعلم العِلَل، وهذا ما يتعلق بالرواية.
وأما ما يتعلق بالدراية: فيحتاج الطالب أن يدرس كتب غريب الحديث لكي يَعرِف معاني كلمات الأحاديث ويفهمها كما فهمها السلف، ويحتاج أن يعرف كيف يأخذ الأحكام من الأحاديث وذلك بدراسة عِلم أصول الفقه، ويحتاج الطالب أن يدرس الكتب التي اعتنت بتوضيح مُشكِل الآثار التي ظاهرها التعارض. 
واختتم مجلسه العلمي بسؤال الله أن يوفق السامعين ليكونوا من العلماء العاملين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
تأتي هذه المجالس العلمية والدورات التوجيهية ضمن دورة (ديباجة المتعلم) التي تشرف عليها وكالة الشؤون التوجيهية والإرشادية وتنفذها الإدارة العامة للشؤون التوجيهية والإرشادية، كما يتم بث هذه المجالس عن بعد عبر منصة منارة الحرمين.
Image 2Image 5Image 4Image 3


اختتمت وكالة الشؤون التوجيهية والإرشادية والإدارة العامة للحلقات والمقرأة الإلكترونية، ممثلةً في إدارة برامج السنة النبوية دورتها الأولى في شرح المنظومة البيقونية، والتي أقيمت ضمن برنامج "سلسلة شروح مصطلح الحديث" والتي تستهدف طلاب معهد وكلية وحلقات المسجد الحرام، أوضح ذلك سعادة مدير إدارة برامج السنة النبوية الأستاذ عايض الشيخي.
وأضاف سعادته أن البرنامج يعنى بشرح أهم المنظومات العلمية في علم مصطلح الحديث، والتعريف بأبرز المصنفات التي تعنى بدراسة علوم الحديث النبوي الشريف والارتقاء بمستوى طلاب العلم الشرعي في جانب علوم الحديث الشريف، وتدريبهم على إتقان أصوله والتمييز بين أنواعه مما يؤهّلهم للاستزادة من هذا العلم المبارك من مصادره.
وبين الشيخي أن الدورة الأولى انطلقت بشرح "المنظومة البيقونية"، واستمرت لمدة يومين في الفترة من ٢-٣ / ٥ / ١٤٤٤هـ، وقدمها فضيلة الشيخ الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الحاج المدرس في كلية المسجد الحرام.

وأفاد سعادته أن الدورة عنيت بشرح "المنظومة البيقونية" في مصطلح الحديث والمشتملة على (34) بيتاً حيث يتمكن الطلاب المشاركين فيها من دراسة اثنين وثلاثين نوعا من أنواع علوم الحديث، ومعرفة معنى هذه الأنواع وضوابطها، ومعرفة عدد من الفروع المندرجة تحت هذه الأنواع، والقدرة على مواصلة طلب العلم في فن علوم الحديث والحديث الشريف.
وأكد سعادته أنه في انطلاق الدورة تم توزيع المتون العلمية على الطلاب، وتقديم الضيافة الخاصة بهم.
مبيناً سعادته حضور أكثر من (٣٠) طالب علم من طلاب معهد وكلية الحرم المكي الشريف، والحلقات القرآنية بالمسجد الحرام.
وفي الختام كرمت إدارة برامج السنة النبوية الطلاب المشاركين في الدورة بشهادات تقديرية، شاكرين حرصهم على استغلال فترة الدورة بما يعود عليهم بالنفع والفائدة.
واختتم الشيخي أن هذه البرامج تأتي تنفيذاً لتوجيهات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، وبمتابعة مستمرة من قِبل وكيل الرئيس العام للشؤون التوجيهية والإرشادية فضيلة الشيخ عبدالله بن حمد الصولي، سعياً في بذل المزيد من الجهود لإبراز دور الرئاسة التعليمي والتوجيهي والإرشادي وتقديم أرقى الخدمات لقاصدي بيت الله الحرام وتحقيقاً لتطلعات ولاة الأمر –حفظهم الله–.
Image 1 1Image 2 1Image 5 1


استقبلت سعادة وكيل الرئيس العام للمكتبات والشؤون الثقافية الدكتورة كاميليا بنت محمد الدعدي، عدداً من المستفيدات من خدمات الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، حضورياً بمكتب سعادتها في مكتبة الحرم المكي الشريف ببطحاء قريش.

 

واطلعت الدعدي خلال اللقاء على طلبات واستفسارات المستفيدات، كما أكدت على الإدارات ذات العلاقة بدراسة جميع الطلبات، وإفادة المستفيدات بالإجراءات التي تمت على طلباتهم، وتقديم كل ما من شأنه خدمة قاصدي المسجد الحرام ومكتبات الحرم المكي الشريف، وتعزيز منظومة الخدمات المقدمة.

 

وأوضحت أن الرئاسة تعمل بشكل دوري على استقبال من يرغب في الاستفادة مما تقدمه من خدمات إدارية وإنسانية.

 

وفي الختام رفعت الدعدي الشكر الجزيل لمعالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس؛ لتوجيهاته السديدة في ضرورة الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لقاصدات البيت الحرام وللمستفيدات من المنظومة النسائية بالرئاسة، بما يتواكب مع تطلعات ولاة الأمر-حفظهم الله- بالرؤية الطموحة (2030).

الصفحة 1 من 28