Open menu


أقامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة بالهيئة الاستشارية التطويرية النسائية وبالتعاون مع إدارة الأكاديمية والتدريب النسائية، يوم أمس، عن بعد، برنامج تدريبي بعنوان: التخطيط التشغيلي، ضمن حزمة البرامج التدريبية المقدمة لمنسوبات الرئاسة، والذي يستمر لمدة ثلاثة أيام، بواقع ست ساعات تدريبية، قدمته سعادة الاستاذة نوف بنت عطا الله العنزي، وقد بلغ عدد المشاركات فيه ( 94 ) موظفة، أوضحت ذلك سعادة رئيس الهيئة الاستشارية التطويرية النسائية الدكتورة كاميليا بنت محمد الدعدي.

وقد تضمن البرنامج مجموعة من المحاور أبرزها: مقدمة عن التخطيط كثقافة، مرحلة بناء الأهداف التفصيلية، مرحلة بناء البرامج والمشروعات، مرحلة المتابعة والتقويم.

وأكدت الدعدي أن الهيئة الاستشارية التطويرية النسائية تسعى لتطوير الخدمات المقدمة في الجوانب النسائية والتخطيط للبرامج الخاصة بالوكالات النسائية.

يأتي ذلك إنفاذاً لتوجيهات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، لتطوير العملية التدريبية والمنظومة داخل الحرمين الشريفين.

الجدير الذكر أن التخطيط التشغيلي يعتبر تنفيذاً للتخطيط الاستراتيجي، وتتسمى الخطة بعدد سنوات التخطيط الاستراتيجي.
استقبلت مساعد الرئيس العام للشؤون التطويرية النسائية بالمسجد الحرام، سعادة مديرة التطوع في حقوق الإنسان لبحث سبل التعاون المشترك البنَّاء فيما بينهما، بحضور كل من سعادة مديرة إدارة الآداب والشؤون التربوية الدكتورة عبير بيت محمد الجفير، وسعادة مديرة مكتب مساعد الرئيس العام للشؤون التطويرية النسائية الأستاذة خلود بنت حمزة بوصي.
وأبانت سعادة مساعد الرئيس العام للشؤون التطويرية النسائية بالمسجد الحرام الدكتورة العنود بنت خالد العبود، أن هذا اللقاء تضمن مناقشة عدة محاور ومن أهمها: إبراز جهود الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، وبحث آلية إشراك المتطوعات في تحقيق الأهداف المشتركة لتعزيز ثقافة التطوع التي تعد جزءا لايتجزأ من رؤية المملكة٢٠٣٠ م.
و بحضور وفد من صاحبات السعادة من هيئة حقوق الإنسان سعادة الدكتورة منيرة العصيمي عضو مجلس هيئة حقوق الإنسان، وسعادة مديرة العمل التطوعي بهيئة حقوق الإنسان الأستاذة منيرة المبدل.
ومن جهتها رفعت "العبود" جزيل الشكر والتقدير لمعالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس-حفظه الله- على توجيهاته السديدة ورعايته الكريمة لكل ما من شأنه تجويد المنظومة النسائية والارتقاء بها لإيصال رسالة الحرمين الشريفين المباركة للعالمين وفقًا للرؤية الطموحة ٢٠٣٠م.
يعد مجلس شباب الرئاسة قناة فاعلة لإيصال آراء وأفكار الشباب والقيادات الشابة من منسوبي الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي إلى أصحاب القرار، وتأهيلهم إدارياً وميدانياً وأكاديمياً وعلمياً وفكرياً، من خلال التدريب والتطوير واللقاءات المتنوعة.
حيث أنشئ "المجلس" بتوجيه معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، برسالة مفادها نعمل لإيصال أفكارنا وقضايانا لأصحاب القرار من خلال المشاركة في رسم الخطط والبرامج والفعاليات الشبابية على مستوى القيادات وجميع منسوبي الرئاسة، ورؤية تواكب تطلعات ولاة أمر هذه البلاد المباركة -حفظهم الله- ببناء شباب قيادي يساهم مساهمة فعالة في اتخاذ القرارات المتعلقة بكل ما يهم الشباب ويقوم بدوره المنوط به في ميدان العمل بكل جدارة واحترافية.
و يعنى المجلس بعدد من المهام والأهداف أبرزها: تعميق روح الولاء والانتماء لدى الشباب تجاه مواقع أعمالهم ومهامهم المناطة بهم، وإشراك الشباب في صنع القرارات فيما يتعلق بقضاياهم في نطاق عملهم وتطويرهم، وتبني اقتراحات ومشاريع الشباب ودراستها وإيجاد الحلول المناسبة لها، تعزيز ثقافة الحوار والتواصل مع القيادات الشابة، والمساهمة في إعداد كفاءات يُعتمد عليها في المستقبل، تفعيل المشاركة في الحوارات الاجتماعية والثقافية والعلمية، والاستفادة من مقترحات الشباب وطاقاتهم الفردية ومبادراتهم، وتعزيز المشاركة في الأعمال التطوعية، وتأصيل ثقافة العمل التنظيمي والمؤسسي لدى القيادات وتأهيل الصف الثاني والثالث، واستثمار أوقات الشباب في تنمية مهاراتهم وقدراتهم فيما يعود عليهم بالنفع في أعمالهم ومهامهم وأنفسهم.
IMG 0201IMG 0207IMG 0205IMG 0204

دشن معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، برنامج صناعة التربوي.
حضر التدشين سعادة مساعد الرئيس العام للشؤون النسائية التطويرية بالمسجد الحرام الدكتورة العنود بنت خالد العبود ، و سعادة وكيل الرئيس العام للشؤون العلمية والفكرية والتوجيهية النسائية الدكتورة نورة بنت هليل الذويبي، وسعادة وكيل الرئيس العام لتمكين المرأة الأستاذة مرام بنت عبدالكريم المعطاني، وسعادة الوكيل المساعد للشؤون العلمية والفكرية النسائية الدكتورة فادية مصطفى، وعددا من مديرات الإدارات العامة وأعضاء هيئة التدريس بمعهد وكلية الحرم المكي الشريف.
وتحدث معاليه خلال التدشين عن أهمية دور المرأة وأن التربية هي الركيزة الأساسية في نهضة الأمة وحضارتها والمناطة بصناعة جيل المستقبل ورقي الأفراد والمجتمعات ، وصناعة التربية من أشرف وأجل الصناعات التي ممكن للإنسان أن يحترفها.
وأكد معاليه بأن البرنامج يهدف إلى بناء التربوي بناءً متزناً وشاملاً وفق أسس ومنطلقات علمية من خلال منظومة متكاملة من الأدوات والبرامج المتخصصة التي تسهم في رفع كفاءته وزيادة مهنيته وإعداد نماذج من التربويين يحسنون أساليب التربية الصحيحة بما يتلاءم مع مستجدات العصر.
ويهدف البرنامج إلى بناء شخصية التربوي وتمكينه من القيام بأدواره بكفاءة وفعالية ، والإسهام في رسم منهجية علمية تطبيقية لصناعة التربوي وبنائه، وتزويد التربوي بالأدوات والآليات المؤثرة ، والرقي بمساحة الوعي والتفاعل الإيجابي مع معطيات العصر لدى التربويين ، وقيادة التربوي لإنتاج المعرفة التربوية ونشرها وتطبيقها في المجالات المختلفة.



af56a28b 1376 4fb2 b7a7 69291a88beee7d2c8059 c8da 4a3a b188 4cd1beb948dfIMG 0208
عقدت الإدارة العامة للبث الرقمي باللغات، اجتماعًا مع الإدارة العامة للشؤون التوجيهية والإرشادية بحضور مساعد المدير العام للبث الرقمي باللغات سعادة المهندس عبدالله بن عايض الشلوي، مع مدير عام الإدارة العامة للشؤون التوجيهية والإرشادية سعادة الأستاذ ماجد بن محمد المسعودي، وبحضور كل من مساعد المدير العام للشؤون التوجيهية والإرشادية سعادة الأستاذ سلطان بن سعد البقمي، ومدير وحدة الأرشفة الصوتية سعادة الأستاذ أحمد بن خبتي الزهراني، ومدير إدارة التوجيه والإرشاد باللغات سعادة الأستاذ فادي بن مبيريك السلمي، وقد تطرق الاجتماع إلى مناقشة عدد من الأمور حول المواد والدروس العلمية بالمسجد الحرام، وكيفية الاستفادة الكاملة منها لبثها بجميع اللغات المعتمدة عبر منصة منارة الحرمين الشريفين.

وذكر سعادة المهندس خلال الاجتماع حاجة الإدارة العامة للبث الرقمي باللغات تصنيف الدروس العلمية، وفرزها وإرسالها للإدارة المتخصصة في الترجمة الفورية، لبثها عبر منصة منارة الحرمين، بكافة المحتويات التوجيهية والإرشادية.

وأردف سعادة الأستاذ ماجد المسعودي أن الإدارة العامة للشؤون التوجيهية والإرشادية على أهبة الاستعداد للتنسيق مع الإدارة العامة للبث الرقمي باللغات، لتزويدها بكافة الدروس والدورات العلمية والمحتوى القابل للترجمة والبث المباشر من محاضرات ودروس سابقة وقادمة، لإيصالها لأكبر عدد ممكن من المستفيدين وزوار المسجد الحرام والمسجد النبوي.

وختامًا شكر سعادة المهندس عبدالله الشلوي الإدارة العامة للشؤون التوجيهية والإرشادية على مبادراتها الدائمة والمستمرة في تزويد الإدارات بالمسجد الحرام بجميع المواد والدروس والمحتوى العلمي، وأكد على أن هذه الاجتماعات تأتي لجهود الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي نحو ترجمة جميع الدروس والدورات العلمية والمحتوى العلمي والتوجيهي والإرشادي بكافة اللغات لقاصدي الحرمين الشريفين.
IMG 20220131 114946 920IMG 20220131 114957 042
يسر إدارة الإنتاج الصوتي والمرئي التوجيهي أن تدعوكم للاستماع للمجلس الرابع لتفسير آيات من سورة البقرة لمعالي الشيخ : صالح بن عبدالله بن حميد، حفظه الله، عضو هيئة كبار العلماء، المستشار في الديوان الملكي، ضمن برنامجها (كنوز التراث العلمي) .
عبر الرابط التالي:
https://youtu.be/8hi74c8KUWY
  
 
 
 
تفعيلاً لمبادرة البحث العلمي بموسمها الثاني  لعام 1443هـ، يسر القسم النسائي بمكتبة الحرم المكي الشريف يدعوكم لحضور لقاء: بناء خطة بحثية
وذلك على الرابط التالي:

https://zoom.us/j/98210294551?pwd=cndyTTA3MlkweGQ3b1V0b3ZidUNyUT09

Meeting ID: 982 1029 4551

وجه معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس بإنشاء لجنة علمية لجمع وإصدار المجموعة العلمية للشيخ يحيى عثمان المدرس في المسجد الحرام.

يأتي توجيه معاليه تقديراً لما قدمه الشيخ "المدرس" -رحمه الله- خلال مسيرته التعليمية التي امتدت ل (70) عاماً قضاها من سنوات عمره في أروقة المسجد الحرام معلماً وواعظاً وكان له أثر بارز في تخريج العديد من طلبة العلم مما يجعله أنموذجا مشرفاً نفخر به وبما قدمه وتركه للعلم وأهله.
اعتمد معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، محضر الترسية الذي أعدته لجنة فحص العروض بالإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية، وكذلك محضر فحص العروض للشركات المتقدمة لمنافسة التشغيل والصيانة بالحرمين الشريفين، بحضور سعادة وكيل الرئيس العام للشؤون الإدارية والدعم والتنمية والخدمات المساندة الأستاذ طلال بن صالح الثقفي وعدد من القيادات بالرئاسة.
وأكد معاليه أن الدولة -رعاها الله- تبذل كل غال ونفيس في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما، وأن ما يبذل في المسجد الحرام والمسجد النبوي من خدمات وتوسعات عملاقة شاهد صدق على ذلك، فعلى القائمين على خدمة الحرمين الشريفين من منسوبي الرئاسة أو الجهات المشاركة ذات  العلاقة، بذل كافة الجهود والعمل بالصدق والإخلاص والأمانة، والمساهمة في عكس الصورة المشرقة لجهود حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله- في خدمة قاصدي وزوار بيت الله الحرام ومسجد نبيه صلى الله عليه وسلم.
وفي ختام حديثه رفع معاليه أكف الضراعة إلى الله -عز وجل- بأن يبارك في جهود الجميع ويجعل ما يقومون به خالصاً لوجهه الكريم، وأن يديم على بلادنا نعمة الخيرات وأن يجعلها شامخة عزيزة إلى يوم الدين.
IMG 0190IMG 0189IMG 0191
استقبل معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، أبناء المدرس بالمسجد الحرام الشيخ أبو زكريا يحيى بن الشيخ عثمان بن الحسين عظيم أبادي المكي، حيث أكد لهم بأن الفقيد -رحمه الله- ترك الأثر الطيب من خلال العلم النافع الذي كان يقدمه.
وقال الشيخ السديس: والدكم -رحمه الله- تميز بكريم أخلاقه وبعلمه الواسع، ومحبة للعلم وللعلماء ولطلبة العلم، قدم خلال مسيرته التعليمية أنموذجا مشرفاً يجعلنا نفخر به وبما قدمه وتركه للعلم وأهله، فجزاه الله خير الجزاء على ما قدم، ونسأل الله -عز وجل- له الفردوس الأعلى من الجنة.
تجدر الإشارة إلى أن فضيلة الشيخ "المدرس" -رحمه الله- قضى (70) عاماً من سنوات عمره في أروقة المسجد الحرام معلماً وواعظاً وكان له أثر بارز في تخريج العديد من طلبة العلم.
IMG 0183IMG 0184IMG 0185IMG 0186
الصفحة 1 من 26