Open menu

دعا معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبد العزيز السديس، إلى تعاون الجميع مع منصة إحسان والمساهمة الفاعلة في وجوه الخير.

وأشاد معاليه بالخدمات التي تقدمها منصة إحسان مؤكداً أنها إحدى وسائل إرساء مبادئ التكافل الاجتماعي، منوهاً بدورها في ضبط مجالات العمل الخيري ودورها الكبير والمهم في بناء وتمكين وتنمية المجتمع.

وأضاف الشيخ السديس أن منصة إحسان لها دور بارز في تأطير البرامج والمبادرات والخدمات الخيرية وتيسيرها وتمكين المحسنين من الإسهام بكفاءة وفعالية وأمان، وتساهم في رفع الوعي لدى المجتمع، وذلك من أجل تطوير العمل الخيري والتنموي و الاجتماعي وفقاً لأعلى المعايير المتبعة.
أشاد معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، بدعم القيادة الرشيدة -حفظها الله- للمنصة الوطنية للعمل الخيري (إحسان)، مثمناً دورها الريادي في دعم العمل الخيري وتوجهيه نحو مصارفه الشرعية وإيصاله لمستحقيه.

وقال معاليه: إن منصة إحسان الخيرية تعد إحدى مآثر هذه البلاد المباركة، تعكس صورتها المشرقة، وأعمالها السباقة في مجال العمل الخيري، مؤكدا أن ما تحظى به هذه المنصة من دعم دائمٍ ومتواصل من ولاة الأمر -حفظهم الله- يأتي امتدادا لما يوليه قادة هذه البلاد للعمل الخيري منذ تأسيسها على يد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -طيب الله ثراه- وحتى هذا العهد الزاهر الميمون عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان.

مثنياً على المنصة والقائمين عليها باستثمارهم لوسائل التقانة الحديثة التي من شأنها التيسير والتسهيل على المستفيدين والتي تواكب تطلعات القيادة الرشيدة -أيدها الله- تحقيقاً لرؤية الخير والعطاء رؤية (2030).

واختتم معاليه حديثه بالتضرع إلى الله -عز وجل- أن يبارك في جهود الجميع وأن يجعل ما يقومون به خالصاً لوجهه الكريم، وأن يديم على بلادنا نعمة الأمن والأمان.
أكد معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، أن رعاية سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، لحفل تكريم المحسنين والتي أقامته المنصة الوطنية للعمل الخيري " إحسان " ، يجسد اهتمام القيادة الرشيدة بالعمل الخيري الذي اتسمت به هذه البلاد المباركة.

وبين معاليه أن المملكة العربية السعودية وجهت فائق العناية والرعاية تجاه القطاع الخيري، وأطلقت العديد من المبادرات النوعية التي تحث على الإخاء والمودة والتكافل بين أفراد المجتمع ، حيث إن الشريعة الإسلامية تحض على تحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي ونشر المودة والرحمة بين الناس.

وأشار معالي الدكتور السديس إلى أن القيادة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظهم الله - حرصت على تكريم الإنسان ووفرت له الحقوق التي تساعد في بناء المجتمع ونشر المودة والرحمة بينهم ، داعيا معاليه الله أن يجزي جميع القائمين على هذه الأعمال الخيرية والتنموية خير الجزاء ، لقاء ما يقومون به من عمل خيري وصلت أصداؤه للعالمين .
تعد وكالة الرئاسة العامة للشؤون الفكرية والثقافية بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، المنبر الرئيس لإيصال رسالة الحرمين الشريفين في تحقيق سلامة الفكر والوعي الثقافي من أروقة الحرم المكي الشريف إلى العالم، وذلك بتقديم المبادرات التي تهدف إلى نشر الأمن الفكري وتعزيز منهج الوسطية والاعتدال ومواجهة الانحرافات الفكرية مع تنمية الوعي الثقافي والطرح المتجدد للإثراء المعرفي، مستثمرة الأيقونات المعرفية الحديثة سهلة الأسلوب ثرية المعلومات، بكفاءات وطنية مؤهلة، تعمل على حسن الخدمة، وتمكين الفريق، منطلقة من تعظيم الحرمين الشريفين، وإتقان العمل، وتبنّي الإبداع، وتحقيق الهداية وفق المنهج الوسطي المعتدل المستمد من الكتاب والسنة.
ويرتبط بالوكالة تنظيماً: مركز مواجهة الانحرافات الفكرية، والإدارة العامة للأمن الفكري والوسطية والاعتدال، والإدارة العامة للشؤون الثقافية، ومجلس شباب الرئاسة التحاوري التطويري، وتعمل هذه الإدارات على عدد من المبادرات النوعية للوكالة، دشنها معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، لتكون انطلاقة باكورة البرامج التوعوية لقاصدي الحرم المكي الشريف.
ومن أبرز هذه المبادرات مبادرة (تحصين الفكر): وتعنى هذه المبادرة برفع مستوى الوعي باستشعار أهمية الأمن الفكري وأثره في تحقيق الأمن والأمان وسلامة الأوطان، والبعد عن الغلو والتطرف في الدين, والتحذير من الانحرافات الفكرية وأثرها في هدم الدين والقيم والأخلاق، ومبادرة (فكرٌ آمن): والتي من مستهدفاتها حماية العقل من كل انحراف في الفكر، سواء كان باتجاه التطرف والغلو، أو الانحلال الأخلاقي، والخروج على ثوابت المجتمع وأخلاقه ومنهجه القويم، ومبادرة (مثقفون): وتهدف إلى نشر التنوع الثقافي والإثرائي من خلال الثقافة المجتمعية والثقافة الإبداعية وتضفي على المستفيد أجمل المعلومات عن المسجد الحرام وما يحويه من كنوز، ومبادرة (شغوفون): وتعنى بشباب الرئاسة وإيصال آرائهم وأفكارهم لأصحاب القرار وتأهيلهم إدارياً وفكرياً من خلال التدريب والتطوير واللقاءات المتنوعة.
كما تعمل الوكالة على تحديث نظم التحول الرقمي في عدد من الجوانب كتحويل عدد من الإصدارات العلمية والمؤلفات إلى كتب رقمية يمكن تحميلها من خلال قراءة الباركود، ومن ذلك عدد من مؤلفات معالي الرئيس العام ، وكذلك الإصدارات العلمية الفكرية والثقافية لوكالة الشؤون الفكرية والثقافية والتي تجاوزت أكثر من (٥٢) عنواناً مثرياً، ووضع (ثماني) شاشات تقنية تفاعلية لخدمة القاصدين في الحصول على النسخ الإلكترونية من المؤلفات والعديد من الخدمات الأخرى وفي جانب العلم التخصصي.
كما تعقد الوكالة العديد من الدورات العلمية التخصصية لأصحاب السماحة أعضاء هيئة كبار العلماء والأئمة والمدرسين بالحرمين الشريفين حيث تم عقد أكثر من (١٣) دورة متخصصة، كذلك المسابقات الثقافية وتبسيط الكتب الثقافية واللقاء بالمعتمرين من خلال برنامج رحلة معتمر (مهوى الأفئدة وملتقى الثقافة).
وامتداداً لأهميتها الثقافية فإن للوكالة عددا من المشاركات الخارجية: مثل مشاركتها بركن توعوي خاص للأمن الفكري بمعرض عمارة الحرمين الشريفين والذي شاركت به الرئاسة في العديد من المناطق، حيث أقامت الوكالة عددا من الجلسات الحوارية خلال هذه المشاركات، وكذلك شاركت الوكالة بكاونتر بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية بإحدى المولات التجارية بمكة المكرمة، وكذلك قامت الوكالة بزيارة لكرسي الهدايات القرآنية بجامعة أم القرى، وغيرها من الزيارات والمشاركات الفاعلة في مجال الفكر والثقافة.
وختاماً فقد تعدد المستفيدون من هذه المبادرات والبرامج النوعية ومنهم: قاصدو الحرمين الشريفين، ومقدمو الخدمة لهم من منسوبي ومنسوبات الرئاسة ورجال الأمن والجهات التطوعية والصحية، وعدد من الجامعات وعدد من الكوادر الأمنية.
IMG 0432IMG 0431IMG 0436IMG 0435IMG 0437IMG 0434


اجتمع معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، بوكلاء الرئيس العام بالمسجد الحرام،لمناقشة خطة واستعدادات الرئاسة لشهر رمضان المبارك لعام 1443هـ، بحضور سعادة مساعد الرئيس العام المكلف وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور سعد بن محمد المحيميد ، وسعادة مستشار الرئيس العام وكيل الحوكمة والشؤون القانونية والتطويرية المشرف على الشؤون العلمية والتوجيهية الدكتور عبدالوهاب بن عبدالله الرسيني، وأصحاب الفضيلة والسعادة الوكلاء.

ورحب معاليه بالحضور مقدماً شكره وتقديره على جهودهم التي بذلوها في خدمة المسجد الحرام وقاصديه من خلال البرامج والخطط التي تقدمها الرئاسة، حاثاً الجميع على إبراز الصورة المشرقة لما تقدمه القيادة الرشيدة -رعاها الله- من دعم دائم في خدمة الحرمين الشريفين.

وأكد الرئيس العام خلال اللقاء أن الرئاسة حريصة على تحقيق أعلى درجات التميز في الخدمات التي تُقدم لقاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي والعمل على تطوير هذه الخدمات,مشدداً على أهمية استشعار عظم المسؤولية، وقداسة المكان والزمان، وتأدية المهام الموكلة إليهم على الوجه الأمثل، وضمان تقديم أفضل وأرقى الخدمات لضيوف بيت الله الحرام.

ونوه الشيخ السديس على ضرورة التزام جميع الموظفين والعاملين في الرئاسة والمسجد الحرام بالإجراءات الاحترازية والوقائية الصادرة عن الجهات الحكومية ذات العلاقة، وذلك حفاظاً على صحة وسلامة قاصدي الحرمين الشريفين.

كما أكد معاليه على ضرورة تحديث الخدمات ورقمنتها ومواكبة أحد تقنيات الذكاء الاصطناعي مما يسهم في تسهيل الخدمات المقدمة للقاصدين وفق التوجيهات السديدة من القيادة الرشيدة أيدها الله، وتهيئة البيئة الإيمانية الخاشعة لضيوف الرحمن في شهر رمضان المبارك.

3B24F470 C354 4B16 BF29 7AB6BBFD1467C6D7F35F 18E8 427F 8981 08F2FA207C77CDF0E5E8 30A3 4020 A6FE 01C86BD55FDAF678CAED B7A0 4649 B89A 1DAB904E08E6FF1E066A A118 4959 9A96 152E4820D258
 
 
 
يستكمل فريق مشروع تطوير الوصف الوظيفي وقياس الأداء بطريقة إلكترونية (أدائي) الأسبوع الرابع على التوالي وذلك ضمن مرحلة الزيارات الميدانية للمشروع , وذلك بعقد عدة لقاءات ابتدأت بلقاء وكالة شؤون الأئمة والمؤذنين، ثم وكالة الشؤون الفكرية والثقافية، وتلا ذلك عقد لقاءات مع الشطر النسائي شملت وكالة الرئيس للشؤون الإدارية والتطويرية النسائية والوكالة المساعدة للتخطيط الاستراتيجي والمبادرات وتحقيق الرؤية النسائية والوكالة المساعدة للشؤون العلمية والفكرية النسائية، والوكالة المساعدة للشؤون التوجيهية والإرشادية النسائية بجميع كياناتها الداخلية واختتمت لقاءات هذا الأسبوع بوكالة الخدمات الاجتماعية والتطوعية.
وأوضح ذلك سعادة مساعد مدير المشروع المهندس فهد مليباري والذي أشار إلى أن هذه الجولة تهدف إلى تجويد مخرجات الجولة السابقة من خلال إقامة حلقات عمل وممارسة العصف الذهني للوصول للمخرجات المطلوبة ,  كما أضاف سعادته بأن المشروع يسير وفق خطته المرسومة - بفضل الله - ثم بتفاعل جميع الوكالات والإدارات في هذا المشروع الاستراتيجي والذي سيحقق التحول الرقمي في إدارة الأداء.
من جانبه نوّه سعادة وكيل الرئيس العام للشؤون الإدارية والدعم والتنمية والخدمات المساندة الدكتور طلال الثقفي بالدعم والرعاية الكريمة لهذا المشروع من قبل معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، نظير أهميته في الاستثمار الأمثل لقدرات أبناء وبنات الوطن من منسوبي ومنسوبات الرئاسة، في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما.

IMG 20220228 105154 248IMG 20220228 105107 425


استقبل معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، نائب رئيس جمعية أهل الحديث المركزية في بريطانيا الشيخ شعيب أحمد ميربورى ، وعضو مجلس الأمناء لمسجد خادم الحرمين الشريفين في ادنبرة ، والرئيس العام لمسجد الشيخ عبدالعزيز بن باز في بانبرى بمكتب معاليه ، بحضور سعادة وكيل الرئيس العام للشؤون التنفيذية والتطويرية ووكيل الرئيس العام للخدمات والشؤون الميدانية وتحقيق الوقاية البيئية سعادة الأستاذ محمد الجابري، وسعادة وكيل الرئيس العام للشؤون الإدارية والدعم والتنمية والخدمات المساندة الأستاذ طلال بن صالح الثقفي.

وقال معاليه: إن جهود الدعاة والأمناء المسلمين في بريطانيا ملحوظة والإخوان هناك يقومون بعمل مميز في نشر رسالة الإسلام دين السماحة والاعتدال ، ونشر الصورة الحسنة للمسلمين كما علمنا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

وأشاد معاليه بجمعية أهل الحديث والتي تقوم بنشر الأحاديث الصحيحة من مساندها الموثوقة والتصدي للمسيئين لسنة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه فجزاهم الله عن المسلمين خير الجزاء.

من جانبه شكر الوفد حسن الاستقبال والضيافة والحفاوة التي يلقونها من حكومة خادم الحرمين الشريفين-أيده الله- داعين المولى عز وجل أن يجزيهم خير الجزاء لما يقدمونه للإسلام والمسلمين في جميع انحاء العالم.
IMG 20220228 122139 997IMG 20220228 122146 617IMG 20220228 122148 867IMG 20220228 122150 878IMG 20220228 122154 250IMG 20220228 122155 872


أثنت سعادة مساعد ومستشار الرئيس العام للشؤون النسائية الدكتورة فاطمة بنت زيد الرشود، على الأستاذة منال بنت فهد الشريف، لحصولها على درجة الماجستير، مشيدةً بجهودها وطموحها .
جرى ذلك في غضون تكريم سعادتها لها لقاءَ ما أحرزته خلال مشوارها الدراسي لنيل درجة الماجستير.
و حثت الدكتورة الرشود سعادة الأستاذة منال، على إخلاص النية لله عز وجل، مؤكدةً على ضرورة الاجتهاد في نقل المعرفة التي اكتسبتها للزميلات، وإشراع أبواب الإفادة من علمها في تحسين وتجويد منظومة الخدمات المقدمة لقاصدات بيت الله الحرام، داعيةً لها بالتوفيق في مستقبل حياتها علميًا وعمليًا.
وفي السياق نفسه عبرت الأستاذة منال الشريف عن امتنانها وشكرها للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ولسعادة مساعد ومستشار الرئيس العام للشؤون النسائية على ما أولته من رعايةٍ وتسهيل وما حظيت به من دعمٍ وتحفيز لتتمم تحصيلها العلمي بتفوق وجدارة.

أشاد معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس بجهود الهيئة العامة لعقارات الدولة.

وقال معاليه بأن جهود الهيئة العامة لعقارات الدولة واضحة وبارزة في المحافظة على عقارات الدولة، وأن الدور الذي يقومون به مشكورين له أثر مبارك.

كما أكد معاليه على التعاون مع الهيئة في المحافظة على عقارات الدولة، مشيرًا إلى أنه واجب وطني وديني، وأن تعاون أفراد المجتمع معهم يعكس اهتمام الشعب في المحافظة على مكتسبات الدولة.

وفي الختام دعا معاليه لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان- حفظهما الله-؛ نظير ما يقومون به للمملكة العربية السعودية وشعبها، سائلاً الله أن يحفظ بلادنا وبلاد المسلمين من كل سوء.
عقدت اللجنة الإشرافية بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي اجتماعها لمناقشة إعداد وإخراج وصياغة التقرير السنوي المالي للعام الحالي 1443هـ، وآلية إعداده وفق المواصفات والمتطلبات التي تبرز جهود الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بما يقدم من خدمات لقاصدي الحرمين الشريفين وفق تطلعات القيادة الرشيدة -حفظها الله-.
وترأس الاجتماع سعادة وكيل الرئيس العام لقياس الأداء والجودة والتميز المؤسسي الدكتور سمير السويهري، وحضره أصحاب الفضيلة والسعادة أعضاء اللجنة.
 وبين "السويهري" إلى أن الهدف من الاجتماع إعداد وإنجاز التقرير وفق الآليات المتبعة في إعداد التقارير، وبالمواصفات المعتمدة والتي تظهر تقرير الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بصورة مميزة، وأن يشمل التقرير المشروعات والخدمات والإنجازات المقدمة لزوار وعمار بيت الله الحرام.
كما أكد "السويهري" أن هذا الاجتماع يأتي وفق توجيهات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، التي تنص على أن يكون التقرير  بالجودة والشفافية وفق المعاير المحددة له.

IMG 0422IMG 0423
الصفحة 1 من 22