Open menu
صادق معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس على خطة مواعيد معهد وكلية الحرم المكي والمسجد النبوي ، والتي جاءت ملائمة للأوقات المعتمدة من الجهات المختصة .

وأشار معاليه إلى ضرورة بذل المزيد من الجهود واستثمار الوقت لفعل الخير وفي خدمة العلم وأهله وإيصال رسالته السامية، جاعلين تقوى الله نصب أعينهم فيما حُمّلوا من أمانة إيصال العلم ورعاية الجيل وتنشئته تنشئة إسلامية سوية ترتقي بالأمة ونشره للعالمين ، فبراعم اليوم هم مستقبل الأمة وأملها المشرق.

ودعا معاليه الله أن يجزي القائمين على تدريس طلاب المعهد والكلية خير الجزاء وأن يوفق طلاب العلم والباحثين على تحصيل علمهم وفعل الطاعات خلال موسم رمضان المبارك.
بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك ، ودعماً لشعيرة الأذان بالحرمين الشريفين، اعتمد معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس تكليف ثلاثة مؤذنين بالمسجد الحرام ، وهم : فضيلة الشيخ عاطف علي ملا ، وفضيلة الشيخ أحمد فاروق حضراوي ، وفضيلة الشيخ سعد فقيه .

فيما هنأ معالي الرئيس العام المؤذنين المكلفين، متمنيا لهم التوفيق والسداد، منوها بأن هذا الاهتمام والرعاية يأتيان تأكيدا على عناية هذه الدولة المباركة ، وانطلاقا من حرص ورعاية ولاة الأمر بالحرمين الشريفين وشعيرة الأذان.
وجه معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس شكره الجزيل لوكالة الاتصال والشؤون الإعلامية والوكالات المتعاونة معها لإصدارهم فيلم ( صفة العمرة ) وإخراجهم له بأفضل صورة .

وأكد معاليه أن هذا الفيلم التثقيفي والإرشادي والذي سلط فيه الضوء على صفة العمرة التي جاءت وفق الشريعة الإسلامية، وهي من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ، مشيراً معاليه لدور منسوبي وكالة الاتصال والشؤون الإعلامية بالرئاسة.
واوصى معالي الرئيس العام ببذل المزيد من الجهود المباركة التي أتت نتائجها في إبراز دور الرئاسة الريادي في إبراز جهود ولاة الأمر- حفظهم الله - والرامي إلى تصحيح المعاني وتجويد العبادات بالمنهج النبوي السليم وما جاء به القرآن الكريم، داعياً الله أن يوفق تلك الجهود وأن يجعلها في ميزان حسناتهم.

أشاد معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس بالإصدار الإعلامي الذي أصدرته وكالة الاتصال والشؤون الإعلامية بالرئاسة والذي تضمن صفة العمرة ،
 
وأفاد معاليه أن هذا الإصدار المميز حمل موجبات إتمام العمرة وفق السنة النبوية وبإشراف لجان شرعية ساهمت في إبراز المحتوى النافع الذي يناسب طبيعة هذا النسك .
 
وأهاب معالي الرئيس العام بالمعتمرين الاستفادة لما يتميز به من إتقان وتصحيح لهذا النسك ، ليؤدوها على الوجه الشرعي الذي أتى به النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، داعياً الله أن يديم علينا نعمه وأن يجعل هذا البيت آمن ومعمورا بتوافد الحجاج والمعتمرين .
أطلقت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة بوكالة الاتصال والشؤون الإعلامية فيلم إرشادي تثقيفي مجاز شرعياً ، بعنوان "صفة العمرة" .
وأكد وكيل الرئيس العام للاتصال والشؤون الإعلامية سعادة الأستاذ هاني بن حسني حيدر أن هذا الفيلم يسلط الضوء على العديد من المسائل الشرعية التي تخص صفة العمرة، ويتضمن العديد من النصائح والإرشادات الواجب اتباعها من قبل المعتمرين .
وأوضح سعادته أن الفيلم الذي أطلقته الوكالة شرفت عليه لجنة شرعية أجازت النص والمحتوى، حيث جاء وفق ما قررته الشريعة الإسلامية في مناسك العمرة خصوصاً وأننا مقبلين على موسم الخير ، مشيرا سعادته أن هذا الفيلم أطلق بتوجيه ومتابعة معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس.
من جهته أعرب مدير إدارة الإنتاج المرئي سعادة الأستاذ محمد بن منصور اللحياني عن شكره الجزيل لكل من ساهم في إنجاح هذا الفيلم ، حيث تطلب منا بذل الجهود المناسبة لما يحويه من معلومات قيمة تصف العمرة في مدة ١٠ دقايق ، حيث تجد فيه الصفة الشرعية لأداء مناسك شريعة العمرة والهدي النبوي الذي يخص العمرة.
ولمتابعة الفيلم انقر على الرابط التالي :

هنا


IMG 20220331 205350 027IMG 20220331 205353 377IMG 20220331 205358 320IMG 20220331 205402 805IMG 20220331 205407 848IMG 20220331 205411 055IMG 20220331 205414 905IMG 20220331 205418 039IMG 20220331 205422 647IMG 20220331 205424 681
استقبلت وكالة مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة معالي نائب المفتش العام الماليزي الداتو الفريق رضاء الدين بن حسين ، ومعالي نائب الأمن الداخلي والأمن العام الماليزي الداتو الفريق كاسو هادي بن علي ، والوفد المرافق لهما ،وكان في استقبالهم سعادة المدير العام لإدارة العلاقات العامة والإعلام الأستاذ أحمد بن مساعد السويهري .

وفي بداية اللقاء رحب السويهري بالحضور ، ثم شاهدوا عرضا مرئيا عن كسوة الكعبة المشرفة، ومراحل صناعتها بالمملكة العربية السعودية ومراحل استبدالها، وأشادوا بما رأوه من إتقان وتفان في صناعة الكسوة والاهتمام بأدق تفاصيلها وتهيئة المواد الأولية لها، كما تعرفوا على آلية تطريز القطع المذهبة التي تزين الكسوة والتي تتطلب قدرا كبيرا من الحرفة والإتقان والجودة .

وأعربوا عن عظيم امتنانهم لمعالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، لإتاحة هذه الفرصة العظيمة التي أثرت معلوماته وأطلعته على ما تبذله حكومة خادم الحرمين الشريفين من جهود عظيمة -رعاها الله - في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما وكسوة الكعبة المشرفة خاصة، وتذليل كافة  سبل الراحة في خدمة الحجاج والمعتمرين داعين الله أن يجزي قادة هذه البلاد خير الجزاء على كل ما يقدمونه في خدمة الحرمين الشريفين والإسلام والمسلمين .

وفي نهاية الزيارة تم تبادل الهدايا التذكارية، وتدوين كلمة تذكارية لوكالة مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة .
IMG 20220331 202442 526IMG 20220331 202445 530

استقبلت وكالة مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة وفداً من جمعية مراكز الأحياء بمكة المكرمة -مركز حي النزهة وذلك بحضور سعادة المدير العام لإدارة العلاقات العامة والإعلام بالمجمع الأستاذ أحمد بن مساعد  السويهري، وسعادة مساعد المدير العام للعلاقات العامة والإعلام الأستاذ حمزه بن عبدالاله العيوني.

واطلع الوفد على العرض المرئي بكسوة الكعبة المشرفة ، ومراحل صناعتها بالمملكة العربية السعودية ومراحل استبدالها، وأشادوا بما رأوه من إتقان وتفان في صناعة الكسوة والاهتمام بأدق كافة تفاصيلها وتهيئة المواد الأولية لها وتعرفوا على آلية تطريز القطع المذهبة التي تزين الكسوة والتي تتطلب قدرا كبيرا من الحرفة والإتقان والجودة .

وأعرب الوفد عن عظيم امتنانهم  لمعالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس ، وسعادة المستشار وكيل الرئيس العام لشؤون مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة الأستاذ عبدالحميد بن سعيد المالكي لإتاحة هذه الفرصة الكريمة  التي أثرت معلوماتهم وأطلعتهم  على ما تبذله حكومة خادم الحرمين الشريفين من جهود عظيمة -رعاها الله - في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما وكسوة الكعبة المشرفة خاصة، وتذليل كافة  سبل الراحة في خدمة الحجاج، داعين الله أن يجزي قادة هذه البلاد خير الجزاء على كل ما يقدمونه في خدمة الحرمين الشريفين والإسلام والمسلمين، وفي الختام تم تبادل الهدايا التذكارية .
78BD71F3 6B7D 4BFC 82BF 9FF65CBF23FF3C3EEA9D D7FE 49E4 BBEB C44D42A3E8C1

شاركت وكالة الشؤون الإدارية والتطويرية النسائية بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في إدارة الجودة والتميز المؤسسي النسائية، في حضور الملتقى الثالث عشر لمجموعة الجودة في القطاع الحكومي، الذي أطلقه المجلس السعودة للجودة.

حضر الملتقى سعادة مديرة إدارة الجودة والتميز المؤسسي النسائية الأستاذة وعد بنت محمد المعلم وسعادة الأستاذة لولو بنت عبدالله الكريداء.
 
من جانبها أوضحت المعلم بأن الملتقى تضمن عدد من المحاور منها التعريف بالجودة ومفاهيم الجودة في القطاع الحكومي لترسيخ ثقافة الجودة والتميز المؤسسي، والتميز في تقديم الخدمات بالقطاع الحكومي وفق رؤية المملكة 2030م، إضافة إلى تطبيقات الجودة والتميز في عمليات 911 وشهادة جودة الاستقبال السعودية لمراكز خدمة المستفيدين (حياك) والبناء المؤسسي الداعم لتحقيق التميز في الأداء الحكومي والابتكار المؤسسي للتميز في خدمات القطاع الحكومي.
 
كما رفعت المعلم شكرها وتقديرها لسعادة الوكيل المساعد للتخطيط الاستراتيجي والمبادرات وتحقيق الرؤية النسائية ومدير عام الإدارة العامة للتخطيط الاستراتيجي الأستاذة وداد بنت حمود الثبيتي، وسعادة وكيل الرئيس العام للشؤون الإدارية والتطويرية النسائية الدكتورة كاميليا بنت محمد الدعدي، على حرصهما واهتمامهما ودعم المنسوبات في حضور الملتقيات الجميلة والمثرية والتي تساهم في ترسيخ ثقافة الجودة والتميز المؤسسي لدى أفراد المجتمع، واكتساب الخبرات من قبل القطاعات الحكومية لتحسين مخرجات الأعمال.


نفذت الوكالة المساعدة للغات والترجمة النسائية ممثلة بالإدارة العامة للغات والترجمة النسائية برنامج نفحات موسم الخيرات لعاملات المسجد الحرام، وذلك ضمن مبادرة القيم الرمضانية . 

وأبانت مديرة الإدارة العامة للغات والترجمة النسائية الأستاذة دلال فلاته أن البرنامج يهدف إلى تهيئة عاملات المسجد الحرام بعدة لغات لاستقبال الموسم الفضيل، بالإضافة إلى بيان قيم شهر رمضان المبارك وترسيخ ثقافة احتساب الأجر واستشعار نعم الله تعالى في نفوس العاملات وبيان أثر استثمار الوقت في هذا الشهر الفضيل بالطاعات.

كما أشارت "فلاته" أن تنفيذ البرنامح يتم من خلال تقديم المادة العلمية على الشاشات للعاملات بمقر سكنهن باللغة الأوردية والأندونيسية من قِبل المترجمات كما يتم تزويد العاملات بالومضات الرمضانية وهي عبارة عن (١٠ أحاديث ) من السنة النبوية تحث على تهيئة النفس وتهذيبها والاستعداد لشهر رمضان المبارك باللغات المختلفة كما يتم إجراء مسابقات تحفيزية للعاملات وتقديم الهدايا لهن وتأتي هذه البادرة الطيبة تقديرًا لما يقدمنه من أعمال عظيمة داخل المسجد الحرام. 

وفي الختام رفعت سعادة الوكيل المساعد للغات والترجمة الأستاذة ديما باسليم موفور الشكر والتقدير لسعادة مساعد الرئيس العام للشؤون التطويرية النسائية بالمسجد الحرام الدكتورة العنود بنت خالد العبود على دعمها ومتابعتها المستمرة لمثل هذه المبادرات القيمة والتي تأتي مترجمة للتوجيهات السديدة لمعالي الرئيس العام-حفظه الله- في تجويد المنظومة النسائية بما يتوافق مع تطلعات القيادة الرشيدة -رعاها الله- في إيصال رسالة الحرمين المباركة للعالم أجمع.
كشفت الإدارة العامة لأكاديمية المسجد الحرام عن إحصائية اللقاءات وحلقات النقاش خلال شهر مارس، حيث بلغ عدد اللقاءات ٩ لقاءات عامة ، و٣ لقاءات خاصة ، استفاد منها ٦٤٣ مستفيد .

يذكر أن هذه اللقاءات والحلقات تُقام بإشراف وتنظيم من وكالة الشؤون التأهيلية والتدريبية والإثرائية، وتنفيذاً لتوجيهات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، للارتقاء بالمنظومة العلمية والعملية لمنسوبي الرئاسة.
الصفحة 1 من 38