Open menu

استقبلت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلةً بوكالة الخدمات الاجتماعية والتطوعية والإنسانية سعادة الرئيس التنفيذي لهيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة الدكتور هشام بن محمد الحيدري والوفد المرافق له، واطلع الوفد على المرافق الخاصة والخدمات التي تقدمها الرئاسة للأشخاص ذوي الإعاقة داخل المسجد الحرام.

وثمن سعادة الدكتور هشام الحيدري الجهود المبذولة مقدماً شكرهُ للرئاسة ممثلةً بمعالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس؛ نظير ما تقدمهُ الرئاسة من خدمات مميزة للأشخاص من ذوي الإعاقة في الحرمين الشريفين.

من جانبه أوضح سعادة وكيل الرئيس العام للخدمات الاجتماعية والتطوعية والإنسانية الأستاذ خالد بن فهد الشلوي بأن الإدارة العامة لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة تحرص كل الحرص على خدمة هذه الفئة الغالية على قلوبنا، وتقديم كافة الخدمات المساعدة لهم ، والتي تعينهم على تأدية عباداتهم بكلّ يُسرٍ وسهولة ، وذلك بتوجيهات من معالي الرئيس العام الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، ومتابعته المستمرة لتذليل كافة الصعوبات، وتحسين جودة الأعمال والخدمات والبرامج المجتمعية، والاهتمام بالجانب الإنساني.

كما بيّن سعادة مدير الإدارة العامة لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة الأستاذ ماهر بن سعيد السويهري بأن الإدارة تقوم بعدد من المبادرات المجتمعية التي تخدم الأشخاص ذوي الإعاقة بمختلف فئاتهم، ومنها: إرشاد الأشخاص ذوي الإعاقة من الساحات المحيطة بالمسجد الحرام إلى المواقع المخصصة لهم، وترجمة لغة الإشارة لخطبة الجمعة والدروس العلمية، وتخصيص مصليات خاصة وإحاطتها بشريط خاص يوضح خصوصيته وعلامة تدل على الموقع مع تجهيزه بكافة الخدمات المتوافقة مع متطلبات الأمن الصحي لسلامتهم، والاحتفاء بالقاصدين وإثراء تجربتهم من خلال تقديم خدمات مُواكِبة للتقنية الحديثة.

حضر الاستقبال سعادة مدير عام الإدارة العامة لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة الأستاذ ماهر بن سعيد السويهري، وسعادة مساعد مدير عام الإدارة العامة لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة الأستاذ محمد بن مشهور المنعمي، وسعادة مساعد مدير عام الإدارة العامة لتنسيق الأعمال التطوعية الأستاذ ثامر بن محمد الرزيزا، والمنسق الميداني لوكالة الخدمات الاجتماعية والتطوعية والإنسانية الأستاذ جاسم بن محمد العتيبي.
photo 5798703860104149781 yphoto 5798703860104149783 yphoto 5798703860104149784 yphoto 5798703860104149785 yphoto 5798703860104149789 yphoto 5798703860104149790 yphoto 5798703860104149791 yphoto 5798703860104149792 y

أكد المتحدث الرسمي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الأستاذ هاني بن حسني حيدر أن حصد شهادات الأيزو في ثلاث مجالات متنوعة يُعد أحد ثمار العمل المؤسسي الذي يلتزم بمعاييره منسوبو الرئاسة؛ بتوجيه وتحفيز ودعم متواصل من قبل معالي الرئيس العام الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس.

ولفت سعادته إلى اهتمام القيادة الرشيدة- أيدها الله- برفع الكفاءة التشغيلية لمنظومة الأعمال بالمسجد الحرام، وما يندرج ضمنها من إجراءات اتخذها جهاز الرئاسة سعيًا لتحقيق الطموحات الكريمة من أجل تجويد الخدمات المقدمة لقاصدي الحرمين الشريفين.

وأشار هاني حيدر إلى أن الرئاسة العامة تتطلع مستقبلًا لتعزيز منظومة العمل البيئية في المسجد الحرام، حيث جاءت توجيهات معالي الرئيس العام مؤكدةً لأهمية النظام البيئي وانعكاس تجويده على راحة ضيوف الرحمن؛ بما يتواكب مع رؤية (2030) وما توليه من رعاية للبيئة بشكل عام.

وأضاف: يُعد حصول الرئاسة على شهادة نظام إدارة خدمات تقنية المعلومات ISO/ IEC 20000؛ حافزًا وداعماً يضاف للتميز الذي حققته رفقة عدة جهات حكومية في برامج ومشاريع مختلفة في وقت سابق؛ وكان لها أثرًا إِيجَابِيًّا لدى العاملين في المنظومة التقنية.

وذكر أن الرئاسة عاقدة العزم على المضي قدمًا في تحقيق خطتها الاستراتيجية (2024) المرتكزة على عدة محاور تهدف إلى تجويد منظومة الأعمال والتوسع في الذكاء الاصطناعي، واستثمار الجانب الابتكاري، والاستفادة من الطاقات الشابة في شتى المجالات التخصصية.


أجرت كلية الحرم المكي الشريف النسائية المقابلات الشخصية للمتقدمات الراغبات بالإلتحاق بالكلية لعام ١٤٤٤هـ برئاسة سعادة الوكيل المساعدة للشؤون العلمية والأكاديمية النسائية الدكتورة فاطمة بنت عبيدالله الثبيتي

كما أبانت الثبيتي أن لجان المقابلات الشخصية المكونة من ١٢ لجنة للمطابقة والفرز والمقابلات الشخصية استقبلت مايربو عن ( ٧٠٠ ) متقدمة من الراغبات في الالتحاق بالكلية وممن استوفوا الشروط واجتازوا الإختبارات التحريرية وكان عددهن مايزيد عن ( ٢٢٤٠ ) متقدمة .

وفي الختام رُفع وافر الشكر الجزيل لوكيل الرئيس العام للشؤون النسائية الدكتورة نورة بنت هليل الذويبي لمتابعتها المستمرة لجاهزية البيئة المناسبة لاستقبال المرشحات والإستعدادات النهائية للقبول ، وآلية سير الإجراءات، والشكر موصول لمعالي الرئيس العام-حفظه الله- على توجيهاته الحكيمة في ضرورة تجويد المنظومة التعليمية النسائية بما يتواكب مع رؤية المملكة السامية ٢٠٣٠م.

C5082074 5823 4BF8 AE38 BDBC9335A92886FE758D EEB0 4833 8147 48D32E3EDC6C


عقدت المشرف العام على مركز أبحاث ودراسات المرأة في الحرمين الشريفين سعادة مستشار ومساعد الرئيس العام للشؤون التطويرية النسائية بالمسجد الحرام الدكتورة العنود بنت خالد العبود المشرف على مركز أبحاث ودراسات المرأة في الحرمين الشريفين اجتماعها الأول مع صاحبات السعادة مدير المركز سعادة الدكتورة نورة بنت هليل الذويبي وسعادة مساعد مدير المركز الأستاذة مرام بنت عبدالكريم المعطاني.

وبينت العبود أنه تم تحديد الجوانب الخاصة بدراسات المرأة في الحرمين الشريفين، إضافة إلى تفعيل الشراكات مع الجهات المهتمة بالأبحاث، وأخيرًا حصر لكافة الأبحاث الخاصة للمرأة في الحرمين الشريفين.

كما أكدت سعادتها حرص عضوات الاجتماع في المقام الأول على تحقيق رسالته السامية والتي تتضمن "أن يقدم المركز دراسات وأبحاث تعنى بالمرأة وشؤونها في الحرمين الشريفين"

تجدر الإشارة إلى أن رؤية المركز  تنص على أنه " مركز ومنارة عالمية استراتيجية لدراسات المرأة "

واختتمت العبود برفع جزيل الشكر والتقدير للقيادات النسائية بالمركز واللاتي أثرين الاجتماع بالأطروحات السديدة والتي تصب في تجويد مخرجاته والشكر موصول لمعالي الرئيس العام -حفظه الله- لتوجيهاته  السديدة ودعمه وتمكينه للمرأة في الحرمين الشريفين بما يتوائم مع تطلعات القيادة الرشيدة -أيدها الله- بالرؤية الطموحة ٢٠٣٠م

قامت مستشار ومساعد الرئيس العام للشؤون التطويرية النسائية بالمسجد الحرام الدكتورة العنود بنت خالد العبود برفقتها سعادة وكيل الرئيس العام للشؤون النسائية الدكتورة نورة بنت هليل الذويبي وعدد من القيادات النسائية بالوكالة بأخذ جولة ميدانية تفقدية للمكاتب الإدارية بالوكالة ، ومواقع عمل المنسوبات بالأروقة والمصليات النسائية.


وأشارت العبود أنها حرصت في جولتها الميدانية على تفقد أحوال المنسوبات وتلمس حاجاتهن والإشراف عن كتب على آدائهن في خدمة البيت الحرام وحثهن على ضرورة تجويد كافة الخدمات المقدمة لقاصداته .


وفي الختام رُفع الشكر الجزيل لمعالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس -حفظه الله- على كل ما يوليه من رعاية كريمة بمنظومة الخدمات النسائية والسعي في تطويرها بما يتواكب مع رؤية المملكة السامية ٢٠٣٠م.


عقدت وكالة شؤون المناوبة والمناوبين بالمسجد الحرام اجتماعًا لبحث آلية تطوير العمل لخدمة قاصدي الحرمين الشريفين, وبحث آلية تطوير سير العمل والخطط التشغيلية، سعيا منها لتقديم أرقى الخدمات لقاصدي الحرمين الشريفين.

وتم خلال الاجتماع الذي عقد برئاسة سعادة وكيل الرئيس العام لشؤون المناوبة والمناوبين الأستاذ جمعان بن سعيد الزهراني، استعراض التجارب المقدمة وسبل توظيف التقنية واستخدام الوسائل الحديثة في التواصل بين العاملين ، من أجل تحقيق الجودة في متابعة الأعمال في المسجد الحرام والسبل الكفيلة في التواصل مع الجهات ذات العلاقة.

وقال الزهراني تأتي هذه اللقاءات لتفعيل الشراكات وتطوير منظومة الأعمال والخدمات التي من شأنها الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لقاصدي ورواد بيت الله الحرام، وتنفيذًا لتوجيهات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، بما ينعكس على تجويد الأداء والتطوير الذي يتفق مع خطة الرئاسة (2024) للتطوير الشامل لمنظومة الخدمات المقدمة بالحرمين الشريفين.

قامت وكالة الشؤون التأهيلية والتدريبية والإثرائية ممثلة في الإدارة العامة للشؤون التدريبية والتأهيلية والإثرائية بزيارات ميدانية، وذلك لدراسة الاحتياج التدريبي للإدارات التابعة للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي. أوضح ذلك سعادة وكيل الرئيس العام للشؤون التأهيلية والتدريبية والإثرائية الدكتور وليد بن صالح باصمد.

من جانبه ، أكد سعادة الوكيل المساعد للشؤون التأهيلية والتدريبية والإثرائية الأستاذ أحمد بن عيد الوذيناني ان هذه الزيارات للوكالات والإدارات التابعة لها تهدف للوقوف على الإحتياجات التدريبية للموظفين والموظفات وذلك لرفع كفاءتهم وتطوير مهاراتهم.

وأضاف الوذيناني أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تسعى لتلبية متطلبات واحتياجات كل إدارة في مجال التدريب الذي يساعد على التميز في تقديم أفضل الخدمات في المجالات الإدارية والفنية والتقنية لضيوف بيت الله الحرام من حجاج وعمار وزوار.

انطلاقا من توجيهات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس بإبراز الخدمات المبذولة في الحرمين الشريفين ، وحرصا على تطويرالكوادر البشرية من خلال اقامة الدورات التدريبية التي من شأنها أن تكون رافدا للارتقاء بموظفي شؤون الحرمين.

0743D4A5 89B6 45BB AB47 4A9F7887DAD6


بناءً على توجيه معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس بالتوسّع في القبول للمتقدمين للدراسة بمعهد الحرم المكي الشريف، وذلك إسهامًا في نشر العلم على منهج الوسطية والاعتدال، وعنايةً بالعلم وطلابه؛ فقد تم تشكيل لجنة لعقد اختبار القبول الإلحاقي، في مقر مكتبة الحرم المكي الشريف ببطحاء قريش، لاستقبال المتقدمين، وعمل اختبارات القبول والمقابلات.
وتتقدم إدارة المعهد لمعالي الرئيس العام بالشكر الجزيل على عنايته وحرصه بالمعهد وبطلاب العلم بما يتماشى مع رؤية المملكة في إنشاء جيلٍ متميز يرتقي بوطنه على منهج الوسطية والاعتدال، وتهيب إدارة المعهد بطلابها بذل المزيد من الجد والاجتهاد خلال العام الدراسي سائلين المولى لهم التوفيق والسداد.

13FD7F33 4F1C 41B8 99AB AE51D110B04614D5632B 5F61 410D A636 8C710330839D58FF0EF8 AA7F 4B9E B097 56470A898CD8527B9D64 58D9 4A48 BA45 39FC2BEE066032053583 CB67 4B78 A378 70823471DD8D

التقى معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس اليوم، بعددٍ من المعتمرين وزوار بيت الله الحرام.

واستمع معاليه إلى اقتراحات زوار بيت الله الحرام، مؤكداً على بذل المزيد من الجهد في سبيل خدمة المسجد الحرام، وتقديم أفضل الخدمات لهم حتى يؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة، وذلك تحقيقاً لتطلعات ولاة الأمر - حفظهم الله -.

من جانبهم عبر المعتمرون عن شكرهم وتقديرهم لمعالي الرئيس العام على استماعه ومتابعته الدائمة والمستمرة من أجل الارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف بيت الله العتيق.

089D20A1 550C 445E AE0A 0CAE3E9F2FF63A90FFAE 1170 459E 8BE0 1BC2A9DE050BC4A9B486 B610 42FA 82FE 8BE49BB401C7

تزامناً مع بدء العام الدراسي الجديد وبناءً على توجيهات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس قامت وكالة الخدمات الاجتماعية والتطوعية والإنسانية ممثلة بالإدارة العامة لتنسيق الأعمال التطوعية بتوزيع عدداً من الوجبات الغذائية اليومية لطلاب الكلية والمعهد بالتنسيق مع إدارتي الكلية والمعهد؛ وذلك ضمن برنامج " الإفطار "، و الاهتمام بطلبة العلم من أجل خلق بيئة علمية مجتمعية مساعدة ترتقي إلى التطلعات الكريمة للقيادة الرشيدة -حفظها الله-

وأكد سعادة وكيل الرئيس العام للخدمات الاجتماعية والتطوعية والإنسانية الأستاذ خالد بن فهد الشلوي أن وكالة الخدمات الاجتماعية والتطوعية والإنسانية تشارك في حملة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بعنوان " خدمة معتمرينا شرفا لمنسوبينا " وتفعيل البرامج والمبادرات التطوعية والإنسانية لتواكب تطلعات ولاة الأمر -حفظهما الله- نحو تحقيق النتائج المتميزة للخدمات الإنسانية والتطوعية عبر اكتشاف فرص التحسين والتطوير واستثمار مواهب وقدرات الكفاءات (الشابة) الوطنية العاملة على خدمة قاصدي الحرمين الشريفين وتمكينها من تحقيق النجاحات على المستوى المحلي والعالمي، وبناء منظومة خدماتية تُعنى بالخدمات التطوعية المجتمعية التي تراعي المستجدات العالمية والمحلية وتواكب مستهدفات رؤية المملكة العربية السعودية الطموحة (2030) ، وبحث سبل وآفاق التعاون المشترك مع الجهات المعنية والجهات الحكومية ذات العلاقة والجمعيات الخيرية لتجويد منظومة الخدمات المقدمة في موسم العمرة وتوفير كافة الخدمات والتسهيلات التطوعية التي تعين قاصدي المسجد الحرام على أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.

وبين سعادة مدير عام الإدارة العامة لتنسيق الأعمال التطوعية بالمسجد الحرام الأستاذ عادل بن رجاء الله الجهني أن المبادرة تهدف إلى تقديم وجبات إفطار جافة لطلبة العلم لإعانتهم على أداء مسيرتهم العلمية بكل يسر وراحة، وفق منظومة متكاملة من الخدمات الميدانية والتطوعية، وأن الإدارة العامة لتنسيق الأعمال التطوعية تشرف على المبادرات التطوعية والتنسيق مع الجهات التطوعية والجمعيات الخيرية والإدارات لتغطية كافة المواقع والخدمات وخدمة قاصدي المسجد الحرام والاهتمام بطلبة العلم وتقديم الخدمات التطوعية وتحرص على توفير وجبات إفطار يومية لطلاب المعهد والكلية لتوفير البيئة المناسبة لهم.
IMG 3627IMG 3628IMG 3629IMG 3631
الصفحة 1 من 26