دشن معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس(4) آليات جديدة لنظافة المسجد الحرام وساحاته وذلك بحضور سعادة مساعد الرئيس العام للخدمات والشؤون الميدانية الأستاذ محمد بن مصلح الجابري.

وتقوم الآليات الجديدة بامتصاص الغبار من العناصر المعمارية ، وآلية لكنس السجاد ، وآلية لنظافة وغسيل السلالم ونظافة السلالم الكهربائية ، وآلية غسيل ونظافة الأرضيات، حيث تأتي هذه التدشينات لضمان استمرارية استثمار آليات الذكاء الاصطناع في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما، وفق توجيهات ولاة الأمر- حفظهم الله - .

واشتملت على معدات الساحات (B400R) البالغ عددها ٣٥ آلية ، والتي تميزت بتوفر بطاريات من نوع ليثيوم مدة شحنها من ٦ الى ٧ ساعات وتعمل ٤.٥ ساعات حجم البطارية ٣٦ فولت ٦٣٠ امبير لكل ساعة ، ولها ثلاث فرش قطر الفرشة ١٥٥ سم يتم تركيبها وفكها اتوماتيكيا وتميز بتوفير المياة حيث يصل الى ٥٠٪؜ .

وتبلغ قوة الشفط بهذه الآليات ٢ * ١٢٨٩ واط ، ووزنها ٢٢٦٠ كيلو ، مع ملائمة صوته لطبيعة الحرم حيث يصل الىdb ٦٨ .

msg 1468035115 39675msg 1468035115 39676msg 1468035115 39677msg 1468035115 39678msg 1468035115 39679msg 1468035115 39680

كرمت وكالة الشؤون التوجيهية والإرشادية ممثلة في الإدارة العامة للحلقات والمقرأة الإلكترونية خمسة وعشرون حافظاً من جمهورية السودان، أتموا مراجعة القرآن الكريم في برنامج "عرض القرآن الكريم "، على عدد من مدرسي الحلقات القرآنية بالمسجد الحرام، خلال مدة زيارتهم لمكة المكرمة وتأدية مناسك العمرة.

أوضح ذلك سعادة مدير الإدارة العامة للحلقات والمقرأة الإلكترونية الأستاذ غازي بن فهد الذبياني، أن المشاركين أتموا مراجعة القرآن الكريم في رحاب المسجد الحرام وصحبة كلام الله -عز وجل - بين جنباته وأروقته، وأن هذا التكريم يستهدف حفظة كتاب الله من ضيوف بيت الله الحرام المشاركين في الحلقات بمراجعة وعرض القرآن الكريم، وذلك إكراماً وأحتفاءً لوفدٍ أكرمهم الله تعالى بحفظ كتابه الكريم.

وأشار سعادته أنه تم أستقبال المشاركين بالحفاوة والترحيب، ومن ثم تعريفهم بالبرنامج وضوابط وآليات المشاركة والأوقات والفترات المحددة، وتم إجراء الأختبار القبلي من خلال أسئلة متنوعة تشمل مواضع مختلفه من أجزاء القرآن الكريم بهدف الوقوف على مستويات المشاركين، وقياس القدرة على عرض القرآن كاملاً خلال فترة وجيزة، حيث تم توزيعهم على 30 حلقة موزعه على 5 فترات .

من جانبه أضاف سعادة مدير إدارة الحلقات القرآنية الأستاذ عمر المعبدي، أن الإدارة كرمت المجتازين بنسخه من المصحف الشريف، كما وزعت هدايا عينية وشهادات شكر وتقدير، وأعرب المشاركون عن شكرهم وتقديرهم للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، لإتاحة الفرصة لهم والمشاركة في هذا البرنامج الذي حقق لهم استفادة كبيرة، سائلين المولى عز وجل أن يجعل ذلك في ميزان حسنات القائمين عليه .

وفي ختام تصريحه أكد المعبدي بأن مثل هذا الاحتفاء والتكريم بمن أكرمهم الله تعالى في حفظ كلامه العزيز، يشجع على فتح باب من أبواب التنافس خاصة وإن كان في كتاب الله تعالى، وأن هذه البرامج والمبادرات التي أقيمت تأتي في إطار جهود الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في وكالة الشؤون التوجيهية والإرشادية، لإبراز دور ورسالة المسجد الحرام التعليمي والتوجيهي والإرشادي، بما يسهم في تحقيق إثراء التجربة الدينية والثقافية لقاصدي المسجد الحرام.

msg5347534764 1534msg5347534764 1533msg5347534764 1536msg5347534764 1537

عقدت وكالة المكتبات والشؤون الثقافية، اليوم، اجتماعها الدوري الأول، للفريق الاستشاري، بحضور سعادة رئيس الفريق الدكتورة كاميليا بنت محمد الدعدي وجميع أعضاء الفريق.

حيث ذكرت الدعدي أنه من حرص وكالة المكتبات والشؤون الثقافية على مناقشة جميع التحديات التي تواجه الوكالة، وبهدف تطوير الخدمات المقدمة للمستفيدات وتقديم الحلول والأفكار التطويرية، تم إنشاء الفريق الاستشاري.

وفي مستهل الاجتماع رحبت الدعدي بأعضاء الفريق، ثم أوضحت الأساس الذي بنيت عليها الأهداف الاستراتيجية التي تحقق التطلعات حول مستقبل الأداء في الرئاسة وهي: إيصال رسالة الحرمين، وحسن وفادة القاصدين وترسيخ العمل المؤسسي.

كما عرضت اللائحة التنظيمية للفريق الاستشاري بوكالة المكتبات والشؤون الثقافية النسائية الذي أكد أعضاء الفريق على اعتماده.

وفي ختام الاجتماع حثت الدعدي جميع الأعضاء على المزيد من المشاركة الفعالة، وطرح المقترحات النافعة لخدمة مكتبات الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن، وفق توجيهات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس الموائمة لتطلعات القيادة الرشيدة -حفظها الله- .

ألقى معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس درسه الدوري في المسجد الحرام في تفسير سورة الحديد من الآية (٢٢) إلى الآية (٢٤) ، وشرح الحديث العاشر، والحديث الحادي عشر، والحديث الثاني عشر والأخير، من باب المواقيت من كتاب الصلاة.

واستكمل معالي الشيخ الدكتور السديس درسه بشرح تفسير سورة الحديد من الآية (٢٢) إلى الآية (٢٤) بعد توقفه عندها في الدرس السابق حيث ذكر:
مناسبة قوله تعالى: {ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم ...} الآيات لما قبلها: أن الله سبحانه وتعالى لما حثَّ في الآية السابقة على عمل ما يوصل إلى مغفرة الله ورضوانه وجنته.. أردف ذلك بتهوين المصائب على المؤمنين، فذلك يكون مصدر سعادة نفوسهم واطمئنانها، وبدونه يكون شقاؤها وكآبتها ، وآية ذلك: أن لا يحزنوا على فائت، ولا يفرحوا بما يصل إليهم من لذاتها الفانية. ثم بين أن المختالين الذين يبخلون بأموالهم على ذوي الحاجة والبائسين، ويأمرون بذلك، ويعرضون عن الإنفاق لا يبخلون إلا على أنفسهم، والله غني عنهم، وهو المحمود على نعمه التي لا تدخل تحت حدّ .

وأضاف معاليه أن في هذه الآية الكريمة بين سبحانه أن ما يصاب به العباد من المصائب، قد سبق بذلك قضاؤه وقدره، وثبت في أم الكتاب. فقال: {ما أصاب من مصيبة في الأرض}، "ما" نافية. والمراد بالمصيبة هنا: النائبة. و {من} زائدة؛ أي: مصيبة، وذكر فعلها وهو جائز التذكير والتأنيث ، مستكنلاً تفسيره لاخر الاية (٢٤) ، حيث أشار الى هداية الآيات إلى تقرير عقيدة القضاء والقدر ، و بيان الحكمة في معرفة القضاء والقدر والإيمان بهما، وحرمة الاختيال والفخر والبخل والأمر بالبخل .


ثم انتقل معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد إلى شرح الحديث العاشر، والحديث الحادي عشر، والحديث الثاني عشر والأخير، من باب المواقيت بكتاب الصلاة .

حيث ذكر معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد ان الاحاديث هي :
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ: "شَهِدَ عِنْدِي رِجَالٌ مَرْضِيُّونَ - وَأَرْضَاهُمْ عِنْدِي عُمَرُ - أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم نَهَى عَنْ الصَّلاةِ بَعْدَ الصُّبْحِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ, وَبَعْدَ الْعَصْرِ حَتَّى تَغْرُبَ".
وعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قالَ: "لا صَلاةَ بَعْدَ الصُّبْحِ حَتَّى تَرْتَفِعَ الشَّمْسُ, وَلا صَلاةَ بَعْدَ الْعَصْرِ حَتَّى تَغِيبَ الشَّمْسُ".
وعَنْ جَابِرِ بنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنهما "أَنَّ عُمَرَ بنَ الْخَطَّابِ رضي الله عنه جَاءَ يَوْمَ الْخَنْدَقِ بَعْدَ مَا غَرَبَتِ الشَّمْسُ فَجَعَلَ يَسُبُّ كُفَّارَ قُرَيْشٍ, وَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ, مَا كِدْتُ أُصَلِّي الْعَصْرَ حَتَّى كَادَتِ الشَّمْسُ تَغْرُبُ، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: وَاَللَّهِ مَا صَلَّيْتُهَا، قَالَ: فَقُمْنَا إلَى بُطْحَانَ, فَتَوَضَّأَ لِلصَّلاةِ, وَتَوَضَّأْنَا لَهَا, فَصَلَّى الْعَصْرَ بَعْدَ مَا غَرَبَتِ الشَّمْسُ، ثُمَّ صَلَّى بَعْدَهَا الْمَغْرِبَ".

موضحاً معاليه مسائل الأحاديث وفروعه وذكر مفرداتهم التي أورد فيها المصنِّف حديثَي ابن عباس وأبي سعيد الخدري رضي الله عنهما في ذكر أوقات النهي عن الصلاة؛ وأما حديث جابر فأورده المصنِّف في قضاء الفوائت وترتيبها، وقد تقدم معنا مسائل حديث جابر بالحديث الخامس والسادس من باب المواقيت في حديث عَلِيٍّ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ يَوْمَ الْخَنْدَقِ: "مَلأَ اللَّهُ قُبُورَهُمْ وَبُيُوتَهُمْ نَارًا, كَمَا شَغَلُونَا عَنْ الصَّلاةِ الْوُسْطَى حَتَّى غَابَتْ الشَّمْسُ"، وفي حديث ابْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: "حَبَسَ الْمُشْرِكُونَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنِ الْعَصْرِ, حَتَّى احْمَرَّتِ الشَّمْسُ أَوْ اصْفَرَّتْ, فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: شَغَلُونَا عَنْ الصَّلاةِ الْوُسْطَى-صَلاةِ الْعَصْرِ- مَلأَ اللَّهُ أَجْوَافَهُمْ وَقُبُورَهُمْ نَاراً, أَوْ حَشَا اللَّهُ أَجْوَافَهُمْ وَقُبُورَهُمْ نَاراً" ، مختتماً معاليه بالفوائد المستخرجة منها .

وفي ختام الدرس استقبل معالي الرئيس العام أسئلة الحضور والإجابة عليها, موضحاً أهمية هذه الدروس ودورها في النقل الصحيح المستمد من الكتب والمتون الصحيحة, مؤكداً حرص الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي على الجانب التوجيهي والإرشادي والتوعوي، ونشر العلم النافع لزوار بيت الله الحرام، وذلك وفقاً لتطلعات القيادة الرشيدة -حفظها الله-.

msg 1468035115 39660msg 1468035115 39661msg 1468035115 39662msg 1468035115 39663msg 1468035115 39664

أكد مساعد الرئيس العام للخدمات والشؤون الميدانية سعادة الأستاذ محمد بن مصلح الجابري على جاهزية منظومة الخدمات الميدانية بالمسجد الحرام للتعامل مع تزايد أعداد المتعمرين والقاصدين، وفق أعلى المعايير العالمية.

وحث مساعد الرئيس العام للخدمات والشؤون الميدانية خلال اجتماعه مع قيادات الإدارات الخدمية بالمسجد الحرام على أهمية مواصلة تجويد الأعمال والخدمات عبر أحدث التقنيات ورصد الملاحظات وتسخيرها للتطوير المتواصل للمنظومة الخدمية، وفق خطة الرئاسة للانطلاقة المستقبلية والتحولات الرقمية (2024).
حضر الاجتماع كل من
وكيل الرئيس العام للخدمات وتحقيق الوقاية البيئية سعادة المهندس أحمد بالعمش ومدير الادارة العامة للشؤون الخدمية سعادة الأستاذ أحمد بن شنبر الندوي، ومدير الادارة العامة للوقاية والرعاية الصحية سعادة الأستاذ حسن بركات السويهري، ومساعد مدير عام الإدارة العامة للشؤون الخدمية.
وتابع مساعد الرئيس العام للخدمات والشؤون الميدانية قائلا: " لدينا خبرات تراكمية يجب الاستفادة المُثلى منها ، وتوظيف الذكاء الاصطناعي والتقنية الحديثة لتجويد مخرجات خدمات الوقاية البيئية وخلق بيئة صحية وآمنة توائم تطلعات القاصدين، وتطبيق أعلى المعايير الصحية العالمية في عمليات تنظيف وتعقيم وتطهير المسجد الحرام وساحاته وفق الخطط التشغيلية لوكالة الخدمات والشؤون الميدانية.

وبحث الجابري خلال الاجتماع الخطط والبرامج الميدانية للإدارات الخدمية ومدى جاهزية الإدارات خلال موسم العمرة وموائمتها للخطط التشغيلية المعتمدة للخدمات الميدانية، واطلع على أبرز الجهود التنظيمية للكفاءات الميدانية ودورها في التميز التشغيلي لخدمات المسجد الحرام.
وقد جاء الاجتماع إنفاذاً لتوجيهات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، نحو التطوير المتواصل للخدمات الميدانية والإمكانات البشرية والآلية بما يتوائم مع رغبات القاصدين من أنحاء العالم، وتطلعات القيادة الرشيدة -حفظها الله- نحو الرقي الشامل لمنظومة خدمات الحرمين الشريفين.



BA7BA6BA E8D3 4AF1 A8BC B28475DA92AA3BA15665 5D91 45C8 87D4 3280B82B47A8

 

 

أقامت الإدارة العامة للمراجعة الداخلية ممثلة في إدارة العامة تعزيز النزاهة لقاءًا تشاوريًا تحاوريًا مع الإدارة العامة لأكاديمية المسجد الحرام و الإدارة العامة للشؤون التدريبية والتأهيلية والاثرائية، ضمن مبادرة (نزيه).

وذلك من مبدأ التعاون والتكامل بين الإدارات المعنية للمساهمة بتحقيق مستهدفاتها وبحث أفضل السبل التوعوية والتدريبية وما يمكن أن يتم التعاون فيه حول ابتكار أفضل البرامج وتقديم المقترحات التي تسهم في تحقيق النزاهة وإيصال الشفافية وتعزيزها لدى منسوبي الرئاسة. 

 

وأوضح مدير إدارة تعزيز النزاهة سعادة الأستاذ خالد بن مسعود الكعبي أن الهدف من هذه اللقاءات الاهتمام بالشفافية وتعزيز النزاهة وتكريسًا للجهود الرامية إلى نشر الوعي وتأكيد التعاون مع الإدارات بالرئاسة بتقديم البرامج التوعوية والإثرائية والتدريبية، والتي تسهم في تحسين جودة العمل بين الموظفين.

حضر اللقاء وكيل إدارة تعزيز النزاهة سعادة الأستاذ سعود بن مساعد السويهري.

DD8610E9 2521 4C0C 8A48 5EA0686EC95C

أطلقت وكالة الخدمات الاجتماعية والتطوعية والإنسانية ممثلة في الإدارة العامة للخدمات الاجتماعية عبر إدارة خدمة الزائر الصغير حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال من خلال مداخل المسجد الحرام بالتعاون مع مركز الرعاية الصحية الأولية ببطحاء قريش، وتستهدف الحملة جميع الأطفال دون سن الخمس سنوات في المسجد الحرام، إضافه إلى تقديم الهدايا التذكارية لهم وإثراء تجربتهم، أوضح ذلك سعادة مدير إدارة خدمة الزائر الصغير الأستاذ فهد بن سالم الحتيرشي.


وأكد سعادة مدير عام الإدارة العامة للخدمات الاجتماعية الأستاذ سعود بن عطيه الزهراني أن الحملة تأتي ضمن الجهود الرامية لحماية المجتمع من مرض شلل الأطفال ومن منطلق المسؤولية الاجتماعية، ويأتي ذلك إنفاذًا لتوجيهات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس حفظه الله وإشراف سعادة الوكيل المساعد للشؤون الاجتماعية الأستاذ عمر بن سليمان المحمادي وبمتابعة من قبل سعادة وكيل الرئيس العام للخدمات الاجتماعية والتطوعية والإنسانية الأستاذ خالد بن فهد الشلوي.

وفي الختام رفع الحتيرشي شكره وتقديره إلى معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس حفظه الله على دعمه المتواصل ورعايته الدائمة للبرامج والمبادرات الاجتماعية والتطوعية والإنسانية وتطوير منظومة الخدمات الاجتماعية بالمسجد الحرام، والشكر موصول إلى سعادة وكيل الرئيس العام للخدمات الاجتماعية والتطوعية والإنسانية الأستاذ خالد بن فهد الشلوي على توجيهاته السديدة لتنفيذ كافة البرامج والمبادرات التي تستهدف الزائر الصغير بالمسجد الحرام وفق منظومة متكاملة من الخدمات الميدانية لتحقيق أعلى معايير الجودة والتميز وفق خطة الرئاسة التطويرية 2024 المنبثقة من رؤية المملكة الطموحة 2030.

PHOTO 2023 01 31 11 29 01 ١PHOTO 2023 01 31 11 29 01 ٢

استقبلت وكالة الشؤون الفكرية والمعرفية وفدًا من جمهورية ايطاليا يترأسه مدير المركز الثقافي الاسلامي بجمهورية إيطاليا الشيخ سمير الحاج، وذلك ضمن مبادرة "مهوى الأفئدة وملتقى الفكر والمعرفة" عبر برنامج رحلة معتمر في نسخته الثانية.

وأوضح فضيلة وكيل الرئيس العام للشؤون الفكرية والمعرفية الشيخ علي بن حامد النافعي أنه تم استقبال الوفد بالحفاوة والترحيب، وقد بدأ البرنامج بأداء مناسك العمرة والصلاة بالمسجد الحرام ثم زيارة مجمع الملك عبدالعزيز لصناعة كسوة الكعبة المشرفة.
وقد استمعوا إلى شرح مفصل عن مراحل الصناعة والكوادر المبدعة من الشباب السعودي في الصناعة النوعية لهذه التحفة العظيمة، في ظل رعاية وعناية ولاة الأمر حفظهم الله.
ثم زيارة مكتبة الحرم المكي الشريف حيث استمتع الوفد برؤية هذا الصرح العظيم والذي هو رافد من روافد العلم والمعرفة في وطننا وما يحويه من أمهات كتب العلم والمخطوطات القديمة والتيسير على الباحثين والمتخصصين في الحصول على الخدمات العلمية والثقافية بكل سهولة.
و من ثم قاموا بزيارة معرض عمارة الحرمين الشريفين ورؤية مراحل بناء و تطور الخدمات في الحرم المكي الشريف حتى أصبحت درة ثمينة في معناها ومبناها وعمارتها حساً ومعنى.
ثم اختتم هذا البرنامج بجلسة حوارية فكرية ومعرفية قدمها الفريق العلمي بالوكالة، وفي ختام الاستقبال عبر الوفد عن سعادته بهذه الزيارة وبالغ سروره بحسن الاستقبال.

من جانبه أشار سعادة مدير ادارة الوسطية و الاعتدال الاستاذ خالد بن سعود الوذيناني أن هذا البرنامج والذي يتنوع في طرحه وفوائده هو في إطار الدور التوعوي فكرياً ومعرفياً للوكالة والهادف إلى بناء جسور التواصل الفعال وإثراء تجربة ورحلة قاصدي بيت الله الحرام واللقاء بهم.

ذلك بحضور كل من مدير عام أكاديمية الوسطية و الاعتدال الاستاذ فراس طه باعقيل والاستاذ حسن الثبيتي مساعد الإدارة العامة لأكاديمية الوسطية والاعتدال و الاستاذ عبيد السروري وكيل إدارة التوعية الفكرية والحوار الحضاري ومساعد مدير عام الشؤون المعرفية الاستاذ عادل عسيري ومدير ادارة الانحرافات الفكرية الشيخ علي الشهري.
45D2EC5F 91B7 4779 BBB7 3DEC5E89734B48CF66EB FB84 42FE 8790 2B8A52A88AB91188E2E8 BC55 47B5 A3C0 C7B926C6A9AE33D29C13 3232 491F 8A5C F0C334790D42156E078C F9FE 4728 8D56 14DC1550A0C604693AC2 B858 4F46 BF51 44FFE6ECE77B
أطلقت وكالة المكتبات والشؤون الثقافية، ممثلة بإدارة الأنشطة والشؤون الثقافية النسائية، برنامج بعنوان "طريقة البحث عن كتاب" لطالبات التعليم العام، ويأتي البرنامج ضمن مبادرة وصال ويستكمل الزيارات التبادلية المدرسية التي تقوم بها الوكالة للفصل الدراسي الثاني لهذا العام، ضمن برنامج خير جليس في الزمان كتاب داخل المكتبة، لطالبات المرحلة المتوسطة والثانوية.

كما بينت سعادة مديرة ادارة الأنشطة والشؤون الثقافية النسائية الأستاذة إسراء الطويرقي أن الهدف من البرنامج زرع حب القراءة لدى الطالبات وإرشادهم لطريقة الوصول للكتب المرغوب بها حيث شهد ذلك إقبالاً وتفاعلاً مميزاً من الطالبات.

والجدير بالذكر أن الإدارة تحرص على تفعيل دور مكتبة الحرم المكي الشريف الثقافي في المجتمع، وإنفاذ توجيهات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبد العزيز السديس -حفظه الله-، بمتابعة مستمرة من سعادة وكيل الرئيس العام للمكتبات والشؤون الثقافية الدكتورة كاميليا بنت محمد الدعدي .
تعلن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في الإدارة العامة للموارد البشرية عن توفر وظائف مؤقتة للسعوديين والسعوديات، للعمل بالمسجد الحرام، والمسجد النبوي خلال موسم رمضان لهذا العام 1444هـ.

يبدأ التقديم -بمشيئة الله- تعالى يوم الأحد الموافق 14-07-1444هـ، لمدة 3 أيام على أن تتوافر في المتقدم الشروط التالية:
- سعودي الجنسية.
- أن لا يكون على رأس عمل آخر .
- أن تكون جميع البيانات المدخلة صحيحة وتحت مسؤوليته وأن يحضر أصول الأوراق الثبوتية في موعد المقابلة.
- اجتياز المقابلة الشخصية.

وسوف يتاح رابط التقديم بمشيئة الله يوم الأحد بموقع الرئاسة
الصفحة 1 من 31