الأحد, 02 نيسان/أبريل 2023 13:45

وكالة المكتبات والشؤون الثقافية تطلق مبادرة "خُلق البحثية" لأول مرة للباحثين والباحثات في شهر رمضان المبارك لعام 1444هـ

قيم الموضوع
(4 أصوات)

أطلقت وكالة المكتبات والشؤون الثقافية، ممثلة بإدارة البحث العلمي التابعة للإدارة العامة لمكتبة الحرم المكي الشريف النسائية، مبادرة "خُلق البحثية"، وذلك لزيادة الوعي الديني والوجداني والمعرفي للباحثين والباحثات في المجتمع المحلي والدولي.

حيث أوضحت سعادة مديرة إدارة البحث العلمي الدكتورة فاطمة بنت صالح السهيمي، أن المبادرة تهدف إلى إيصال رسالة الحرمين الشريفين في ترسيخ الدور التعليمي، وتمايزه وتقديمه بجودة عالية، وتعزيز أثره الدعوي في نشر الهداية للعالمين وتطبيق القيم والأخلاق الإسلامية، في الأبحاث العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراه للباحثين والباحثات، وغرس قيم وأخلاقيات طالب العلم وتنمية القدرات والمهارات في البحث العلمي.

وذكرت السهيمي أنه لخصوصية شهر رمضان المبارك ودوره في تهذيب النفوس وتربيتها، تم التركيز على الدورات العلمية التي تحقق القيم الخلقية وربطها بمجال البحث العلمي.

كما أكدت السهيمي أن إدارة البحث العلمي منطلقة من رؤية خطة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الاستراتيجية والتشغيلية في التميز بتقديم الخدمة ونشر الهداية للعالمين.



وأول هذه الدورات: "حلية طالب العلم في البحث العلمي"، يليها دورة "الأمانة العلمية"، ودورة "أخلاقيات الباحث العلمي"، ودورة "مهارات التوثيق العلمي"، ودورة "التواضع وتقبل النقد العلمي".



الجدير بالذكر أن هذه المبادرة تأتي بدعم وتشجيع من معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس -حفظه الله-، ومتابعة مستمرة من سعادة وكيل الرئيس العام للمكتبات والشؤون الثقافية الدكتورة كاميليا بنت محمد الدعدي، لتعزيز الدور التعليمي في مكتبات الحرم المكي الشريف، وتقديمه وفق مستويات حديثة من المعرفة العلمية، وفقاً لتطلعات ولاة الأمر – حفظهم الله-، وبما يتوائم مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030.
قراءة 696 مرات