الأربعاء, 12 نيسان/أبريل 2023 23:20

فضيلة الشيخ شرف الشريف: على المُعتكِف أن يعمُر وقته بذِكر الله تعالى وقراءة القرآن بتدبرٍ وفهم

قيم الموضوع
(5 أصوات)

ألقى المدرس بالحرمين الشريفين فضيلة الشيخ الدكتور شرف بن علي الشريف درسه "توجيهات للمسلمين وللمعتكفين"، وذلك ضمن البرامج التوجيهية للمعتكفين في المسجد الحرام لشهر رمضان المبارك ١٤٤٤هـ، والتي تنظمه وتشرف عليه الإدارة العامة للشؤون التوجيهية والإرشادية ممثلة في إدارة شؤون التدريس والمدرسين.

وابتدأ الشيخ وفقه الله بعد حمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد أن دعا للمسلمين بالتوفيق والقَبول بحَمْد الله وشُكرِه أن هيَّأ لنا هذا المكان المُبارَك أفضل مكان على وجه الأرض، وعلى أن سخر لنا دَولَةً مباركة هيَّأت لقاصدي الحرم جميع أسباب الراحة نسأل الله أن يجَعَلَها جامعةً لكلمة المسلمين على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

ثُمّ تحدث فضيلته عن ثمرة الصيام وهي التقوى بِفعل الأوامر واجتناب النواهي وبالتقوى تكون الحياة هانئة، وتكلَّم عن مشروعية الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان وأنه سُنَّة ليس بواجب إلا بالنَّذر، ويصح في كل مسجد وهو في المساجد الثلاثة أفضل.

والمُعتكِف حبس نفسه لله رجاءَ إدراكِ فضيلة ليلة القدر التي هي أفضل مِن ثلاث وثمانين سَنَة، فعلى المُعتكِف أن ينشغل بالعِبادة وقراءة القرآن وتدبره فبِه يرتفع المؤمِن، والمُؤمِن يعلَم أنه مُحاسَب على مِثقال الذَّرَّة فلا يُضيع وقته فيما لا ينفعه.

وقد ضَرَب الله مثلا لِمَن يقرأ القرآن ولا يفهمه بالحِمار الذي يحمِل الكتب ولا يفهَم ما فيها؛ لذلك على المُعتكِف أن يعمُر وقته بذِكر الله مع فهمٍ واستحضارٍ لمعاني الأذكار وبقراءة القرآن ويحرص على تَعلّم العقيدة الصحيحة التي كان عليها النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكِرام، ويحرص على التزام هَدي النبي صلى الله عليه وسلم في كل شؤونه كاللحية وعدم إسبال اللباس.

ومَن أشكل عليه شيء في دِينه يستطيع أن يستفتي العلماء في الحَرَم أو بالاتصال على أرقام الإفتاء التي خصصتها الحكومة، وعلى مَن كان عنده عِلمٌ شرعي أن يعمل به ويعلِّم من تحت يده ومَن يستطيع.

واختتم فضيلته بالدعاء لولاة أمرنا بالتوفيق والسداد، وأن يجازي كل مَن قام على خدمة المسلمين وراحتهم خير الجزاء، ثم شَكَر الإخوة القائمين على خدمة الزائرين والمعتكفين جزاهم الله خير الجزاء، ولا نستطيع أن نكافئهم لذلك ندعو لهم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

msg170968875 20363msg170968875 20364
قراءة 539 مرات