السبت, 10 حزيران/يونيو 2023 20:18

ضمن البرنامج العلمي الدائم فضيلة الشيخ الدكتور سليمان التويجري: يلقي درساً في شرح أحاديث باب صفة غسل الميت

قيم الموضوع
(0 أصوات)
 
 
ألقى فضيلة الشيخ الدكتور سليمان بن وائل التويجري المدرس بالمسجد الحرام، درسه في (شرح منتقى الأخبار) ؛ وذلك ضمن البرنامج العلمي الدائم في المسجد الحرام لشهر ذو القعدة من العام الجاري ١٤٤٤هـ، التي تنظمه وتشرف عليه الإدارة العامة للشؤون التوجيهية والإرشادية التابعة لوكالة الشؤون التوجيهية والإرشادية ممثلةً في إدارة شؤون التدريس والمدرسين.
وابتدأ الشيخ درسه -بعد ذكر الله وحمده والصلاة على رسوله – بالشروع في شرح أحاديث باب صفة غسل الميت، وبين أهمية معرفة صفة غسل الميت، وأنه ينبغي إقامة دورات في تغسيل الموتى، والتدرب على ذلك في مغاسل الموتى، وذكر الشيخ من الأحكام أن الغسل يُقطَع على وتر استحبابا ثلاثا أو خمسا أو أكثر من ذلك عند الحاجة إليه، والواجب من ذلك غسلة واحدة، وذكر أن بدء الغسل يكون بمواضع الوضوء من الميت وميامنه، وذكر أن شعر المرأة يكون ثلاث ضفائر ويجعل خلفها، ثم شرح حديث غسل النبي صلى الله عليه وسلم وعليه ثيابه "يُفَاضُ عَلَيْهِ الْمَاءُ وَالسِّدْرُ وَيَدْلُكُ الرِّجَالُ بِالْقَمِيصِ" وأن ذلك لخصوصيته صلى الله عليه وسلم.
ثم ختم الشيخ درسه بالدعاء للحاضرين والمسلمين، ثم أجاب على أسئلة الحاضرين. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى له وصحبه أجمعين.
الجدير بالذكر أنه يمكن متابعة الدرس عبر منصات الرئاسة الرسمية، كما تقوم الإدارة العامة لتقنية المعلومات بمساندة النشر من خلال منصة منارة الحرمين.
IMG 20230610 200916 739
قراءة 294 مرات