الأربعاء, 14 حزيران/يونيو 2023 15:33

فضيلة الشيخ الحامضي: حَرِص الصحابةُ رضوان الله عليهم على فعل الخير والترغيب فيه ودلالة غيرهم عليه

قيم الموضوع
(0 أصوات)


ألقى فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور غالب بن محمد الحامضي عضو هيئة كبار العلماء و المدرس بالمسجد الحرام، درسه (مِن كتاب الطهارة من صحيح مسلم)؛ وذلك ضمن البرنامج العلمي الدائم لأعضاء هيئة كبار العلماء في المسجد الحرام لشهر ذي القعدة من العام ١٤٤٤هـ، التي تنظمه وتشرف عليه الإدارة العامة للشؤون التوجيهية والإرشادية التابعة لوكالة الشؤون التوجيهية والإرشادية ممثلة في إدارة شؤون التدريس والمدرسين.

وابتدأ الشيخ وفقه الله بعد حمد الله والصلاة والسلام على رسول الله بالتعليق على حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من توضأ فقال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. فتحت له أبواب الجنة الثمانية، يدخل من أيها شاء)، وأنه شرع في ذكر فوائده ولم ينته منها.

وذكر أن من فوائد هذا الحديث: بيان ما كان عليه الصحابة رضوان الله عليهم من التواضع وخدمة أنفسهم بأنفسهم، حيث كان عقبة بن عامر رضي الله عنه يتناوب مع أصحابه في رعي الإبل كما ورد ذلك أول الحديث، وبيان حرص الصحابة رضوان الله عليهم على فعل الخير والترغيب فيه ودلالة غيرهم عليه، وبيان ما كان عليه الصحابة رضوان الله عليهم من الحرص على طلب العلم وحضور مجالسه، ولو كان ذلك على سبيل التناوب، وبيان مشروعية التعاون في الأمور المعيشية.

يذكر أن الرئاسة سخرت كافة الإمكانات وبذلت الجهود من خلال بث الدروس العلمية مباشرةً، وتسجيلها صوتاً وصورة ومن ثم نشرها عبر منصاتها الإلكترونية المختلفة والمتعددة؛ تيسيرًا للوصول إليها .

IMG 5245IMG 5246IMG 5247
قراءة 527 مرات