هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمسجد الحرام لا تقتصر على الإرشاد والتوجيه إنما في التنظيم والتفويج 

من الذي يرسم الصورة الجميلة في المطاف ومن الذي يوجه ويرشد وينظم ويفوج، تابعت إدارة الإعلام عمل رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمسجد الحرام وعملهم المبارك.
وذكر مدير إدارة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمسجد الحرام الأستاذ نايف بن حامد السلمي أن الإدارة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمسجد الحرام برئاسة الشيخ خالد الحارثي تتكون من عدة إدارات وهي: إدارة الهيئة، وإدارة التوعية، وإدارة اللجان الميدانية، وإدارة تطوير أعمال الهيئة.
ونظراً لعودة العمرة والصلاة بالمسجد الحرام فقد تم دمج جميع الإدارات التابعة للإدارة العامة للهيئة للعمل بالميدان، وخصوصاً في صحن الطواف والمسعى وموقع مصلى ركعتي الطواف وموقع الجنائز. 
وأكمل سعادة مدير الإدارة: يكون العمل بصحن الطواف القيام بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والنصح والإرشاد والمشاركة مع الإدارة العامة للحشود في تفويج المعتمرين،
وقد خصصت الإدارة العامة للهيئة أكثر من (٥٥) عضوا للعمل في تنظيم التفويج.
وكذلك من أعمال الهيئة في صحن الطواف إرشاد المعتمرين والمعتمرات بضرورة التقيد بالإجراءات الاحترازية ومنها لبس الكمامة والتباعد الجسدي سواءً في الطواف أو في المصليات للصلاة.
وكذلك التركيز على توجيه المعتمرين والمعتمرات إلى صلاة ركعتي الطواف في المصلى المستحدث لهذا الخصوص في الدور الأرضي خلف المقام
وكذلك منع الصلاة في مشاية السلام، وذلك تفادياً لعرقلة سير المعتمرين والمعتمرات.
وكذلك العمل في مصلى ركعتي الطواف وعدم المكوث طويلاً، وذلك خشية الازدحام،
ودور الهيئة في المسعى هو التواجد باستمرار في جبل الصفا والمروة والتأكد بعدم الاختلاط وضرورة التباعد الجسدي أثناء صلاة الفريضة وكذلك مشاركة الهيئة في تنظيم الجنائز وإحصائها.
وحسب توجيهات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس 
وخلال جائحة كورونا فإن الإجراءات الاحترازية في مقدمة أي عمل تقوم به الإدارة العامة للهيئة ومنع الاختلاط في عموم المسجد الحرام
والنصح والإرشاد ونسأل الله سبحانه أن يوفقنا جميعا لما يحبه ويرضاه، وأن يحفظنا وقاصدي بيته المعظم من هذا الوباء وأن يبارك في الجهود، ونسأله سبحانه الإخلاص في القول والعمل.



Image 2Image 3Image 4Image 5 91A8730 2 91A8746 2