الثلاثاء, 03 تشرين1/أكتوير 2023 07:00

منصات تعليمية تربط العالم الإسلامي بالحرمين الشريفين

قيم الموضوع
(4 أصوات)
للتقنية الحديثة دور فعّال في نقل العلوم والمعارف الإنسانية والعلمية والشرعية خاصة فيما يتعلّق بالقرآن الكريم وتدريسه تلاوةً وتجويدًا وتصحيحًا، ونقل الدروس العلمية والمحاضرات الفقهية وخطب الحرمين وخطبة عرفة لتعمّ الفائدة ويستمر العلم النافع ليمتدّ أثرها إلى أصقاع العالم.

فأنشأت (منارة الحرمين الشريفين) قبل خمسة أعوام..

هدفها الرئيس بث الخطب في الحرمين الشريفين وخطبة عرفة ونقل الدروس العلمية والمحاضرات الشرعية والندوات والكلمات الوعظية عبر منصّة رقمية سلسة الاستخدام وفائقة الجودة لها رابط إلكتروني فعّال وأثير موجات راديو FM، مدعومة باللغات العالمية (الإنجليزية والفرنسية والأردية والفارسية والملاوية والتركية والهوسا والصينية والروسية) وكذلك لغة الإشارة لذوي الإعاقة السمعية؛ حتى يستمر الخير بين الناس، وتواصل جهود العلماء المبذولة في العلم لتصل إلى المتعلم في أي مكان وبأي زمان؛ وبهذا يتحقق الهدف المنشود للعالم والمتعلم على حد سواء.


خدمات ذكية تقدّمها المنصة..

تقدّم المنصة خدمات متنوعة منها:
  • الإجابة على فتاوى السائلين عن أحكام الشريعة المتعلقة بالعبادات والنسك.
  • إمكانية التواصل المباشر مع أهل العلم والاختصاص الشرعي.
  • تصفح القرآن الكريم بعدة لغات لتخدم غير الناطقين باللغة العربية وتسهّل عليهم تلاوة القرآن في كل زمان ومكان في العالم مباشرة.
  • جدول زمني للخطب والدروس والمحاضرات والحلقات، ونوافذ للبث المباشر لقناة القرآن الكريم التابعة لهيئة الإذاعة والتلفزيون.
  • هناك مكتبة خاصة لأرشفة ما يتم بثه من محتوى رقمي (خطب، دروس، محاضرات، حلقات، وغيرها) متاح للزوار للاطلاع والبحث.


آلية عمل المنصّة..

الدخول على الرابط إلكتروني عبر مسح الباركود بالأجهزة الذكية (آبل، أندرويد) أو أثير موجات راديو FM بحسب اللغات:

الإنجليزية 88.200
الأردية 90.200
الفارسية 94.200
الفرنسية 92.200
المالاوية 96.200
الهوسا 98.800
الهندية 103.800
التركية 105.800
الروسية 107.900
الصينية 101.200

تقوم المنصة ببث فيديوهات مباشرة ومسجلة بعدة لغات لدروس ومحاضرات وحلقات وخطب لأئمة الحرمين الشريفين بما فيها خطب الجمعة.
توفّر المنصة أيقونة تتيح للمستفيدين طرح الأسئلة والاستفسارات الكتابية أثناء بثّ المحاضرات والدروس والحلقات للحصول على الردود من المحاضر أو الشيخ خلال بث المادة مباشرة.


إحصائيات وأرقام..

يتزايد إقبال المسلمين في جميع أقطار العالم في موسم الحج، ففيه تهفو الأفئدة وتنصت الأسماع وتتعلّق الأبصار بالشاشات علّها تنقتل وجدانيًا إلى صعيد عرفة، وقد بلغ في ذلك اليوم عددهم في آخر إحصائية مسجلّة (600) مليون، كان النصيب الأكبر من قبل الجالية الإندونيسية بنسبة 29% بواقع 68 مليون مستمع، يليها في الترتيب بحسب اللغة الإنجليزية بواقع 18%.


رسالة المنصة..

أن توائم مخرجات منصة الحرمين الشريفين ما يقام في المسجد الحرام من دورات ودروس علمية يتابعها الكثير من الزوار وطلبة العلم من أنحاء العالم الإسلامي، والإبقاء على حبل الوصل مستمراً مع العلم الشرعي النافع.


مقرأة الحرمين الإلكترونية..

تعد مقرأة الحرمين الشريفين مشروعًا عالميًا لتعليم القرآن الكريم للمسلمين في شتى أنحاء العالم عبر أحدث تقنية تتيح للمستفيد تصحيح التلاوة وإتقان التجويد وإتمام الحفظ والمراجعة ما بعد الحفظ بـ (6) لغات وهي (العربية والإنجليزية والأوردية والإندونيسية والملاوية والهوساوية)، والحصول على شهادات وإجازات بالسند المتصل على أيدي معلمين مجازين في علم القراءات العشر المتواترة على مدار الساعة عبر تطبيقهم الموحد (مقرأة الحرمين).


آلية التسجيل في المقرأة..

الدخول على موقع المقرأة:
وفيه سهّلت الخدمة على المستفيدين بأنّ أتاحت التسجيل على مدار الساعة، بآلية بسيطة وفيديو تعريفي يساعد المتقدم على التسجيل خطوة بخطوة، بعد إتمام عملية التسجيل ينتقل إلى مرحلة الفرز، وفيها يحدد المسار المناسب له حتى يحقق أكبر فائدة من هذه الخدمة.


كوادر المقرأة..

يبلغ عدد المقارئ المتاحة لخدمة الرجال (5) مقارئ فردية في كل مقرأة (6) معلمين، وعدد المقارئ المتاحة لخدمة النساء (9) مقارئ جماعية، جميهم من الكوادر الوطنية، ومن المؤهلين لتدريس كتاب الله على مستوى عالٍ، وذلك في إطار تحقيق الرسالة المنشودة من إنشاء المقرأة.


البرامج المواد التعليمية المتاحة عبر المقرأة..

  • تصحيح التلاوة
  • الحفظ
  • المراجعة
  • شرح أحكام التجويد
  • مبادئ على القراءات
  • جلسات التلاوة
  • المتابعة التعليمية
  • حلقات البث المباشر.



إحصائيات وأرقام..

وصل عدد الزائرين لموقع المقرأة أكثر من (مليون) زائراً، واستفاد من خدماتها حوالي (70.658) مستفيد ومستفيدة من مختلفة الجنسيات نحو (210) جنسية، وكانت عدد ساعات الإقراء (25.651) ساعة، أكبر المسجلين سناً يبلغ من العمر (80) عاماً وأصغرهم يبلغ (4) سنوات، منهم (349) ختموا القرآن الكريم.  

وأكثر الدول تفاعلًا بحسب الترتيب:
  1. المملكة العربية السعودية
  2. مصر
  3. الجزائر


رسالة المقرأة..

تعليم كتاب الله لكل راغب في أي زمان وأي مكان باستخدام التقنية الحديثة، ومنحهم الشهادات والإجازات من قبل المقرئين المجازين، وتطبيق أفضل أساليب تعليم كتاب الله تعالى على يد ذوي الخبرة من المتخصصين.
قراءة 486 مرات آخر تعديل في الثلاثاء, 03 تشرين1/أكتوير 2023 04:39