الثلاثاء, 09 كانون2/يناير 2024 11:26

توجيه وإرشاد على مدار الساعة لزوار المسجد الحرام

قيم الموضوع
(1 تصويت)

إثراءً للتجربة الدينية لزوار المسجد الحرام وتوفير البيئة الروحانية المطمئنة تحرص الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي على تقديم كافة الخدمات التوجيهية والإرشادية لضيف الرحمن, من خلال العديد من الإدارات المختصة داخل البيت العتيق لتعينهم في أمور العقيدة والمناسك وبلغات عدة.

إجابة السائلين
يقوم على إجابة وإرشاد السائلين (71) من أصحاب الفضيلة والعلماء مع وجود المترجمين في المواقع المخصصة لإرشاد السائلين مع أصحاب الفضيلة المشاركين، حيث يتم الرد على الاستفسارات والأسئلة الواردة باللغة المناسبة للزائر والمعتمر، عبر ما يقارب (7) مواقع داخل المسجد الحرام، كما يوجد (4) مكاتب للرد على السائلين هاتفياً عبر رقمين مجانيين للإجابة عن المسائل الشرعية الثابت أو الجوال وهما (8001222400)،(8001222100).

بث رقمي للدروس والمحاضرات من المسجد الحرام
وتبث الدروس والمحاضرات والدورات العلمية من المسجد الحرام للزوار وطلبة العلم في أنحاء العالم وتستثمر جميع وسائل الإعلام في البث والنشر لتصل لأكبر فئة مستهدفة من طلاب العلم والباحثين وعموم المسلمين في مختلف انحاء العالم, ولإيصال الرسالة العلمية بالمسجد الحرام لأكبر شريحة من المستفيدين يتم تسجيل الدروس وتوثيقها على نسخ إلكترونية رقمية ومن ثم حفظها على أقراص مدمجة أو أجهزة (يو إس بي) وغيرها من وسائل حفظ المعلومات الإلكترونية الحديثة وترفع عبر منصة منارة الحرمين، ومنصة يوتيوب الخاصة بالإدارة‏(https://youtube.com/twjehDM)  أو عن طريق رابط البث المباشر الصوتي مكسلر (http://mixlr.com/twjeh) .

منصات رقمية
خصصت الهيئة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عددا من المنصات التوجيهية الرقمية للاطلاع والاستفادة من جديد الدروس والمحاضرات والدورات العلمية المقامة بالمسجد الحرام وهي:
منارة الحرمين: ‏https://manaratalharamain.gov.sa
يوتيوب: ‏https://www.youtube.com/twjehDM
مكسلر للبث المباشر الصوتي: ‏http://mixlr.com/twjehdm
ساوند كلاود المنصة الصوتية: ‏https://soundcloud.com/twjehdm

منارة الحرمين الشريفين
وللتقنية الحديثة دور كبير ورائد في نقل العلوم والمعارف العلمية والشرعية خاصة فيما يتعلّق بالقرآن الكريم وتدريسه تلاوةً وتجويدًا وتصحيحًا، ونقل الدروس العلمية والمحاضرات الفقهية وخطب الحرمين وخطبة عرفة لتعمّ الفائدة ويستمر العلم النافع ليمتدّ أثرها إلى أصقاع العالم فأنشأت (منارة الحرمين الشريفين) قبل خمسة أعوام. وهدفها الرئيسي بث الخطب في الحرمين الشريفين وخطبة عرفة ونقل الدروس العلمية والمحاضرات الشرعية والندوات والكلمات الوعظة عبر منصّة رقمية سلسة الاستخدام وفائقة الجودة لها رابط إلكتروني فعّال وأثير موجات راديو FM، مدعومة باللغات العالمية (الإنجليزية والفرنسية والأردية والفارسية والملاوية والتركية والهوسا والصينية والروسية) وكذلك لغة الإشارة لذوي الإعاقة السمعية؛ وإيصالها إلى أكبر عدد ممكن من المستفيدين. وهنالك خدمات ذكية متنوعة تقدّمها المنصة منها الإجابة على فتاوى السائلين عن أحكام الشريعة المتعلقة بالعبادات والنسك، وإمكانية التواصل المباشر مع أهل العلم والاختصاص الشرعي، وتصفح القرآن الكريم بعدة لغات لتخدم غير الناطقين باللغة العربية وتسهّل عليهم تلاوة القرآن في كل زمان ومكان، وجدول زمني للخطب والدروس والمحاضرات والحلقات، ونوافذ للبث المباشر لقناة القرآن الكريم التابعة لهيئة الإذاعة والتلفزيون. ويتم الدخول للمنصة عبر الرابط الإلكتروني أو مسح الباركود بالأجهزة الذكية (آبل، أندرويد) أو أثير موجات راديو FM.

مقرأة الحرمين
وفيما يتعلق بتعليم القران الكريم تعد مقرأة الحرمين الشريفين مشروعًا عالميًا لتعليم كتاب الله عز وجل للمسلمين في شتى أنحاء العالم عبر أحدث تقنية تتيح للمستفيد تصحيح التلاوة وإتقان التجويد وإتمام الحفظ والمراجعة ما بعد الحفظ بـ (6) لغات وهي (العربية والإنجليزية والأوردية والإندونيسية والملاوية والهوساوية)، والحصول على شهادات وإجازات بالسند المتصل على أيدي معلمين مجازين في علم القراءات العشر المتواترة على مدار الساعة عبر تطبيقهم الموحد (مقرأة الحرمين). وتتضمن المقرأة العديد من برامج المواد التعليمية المتاحة ومنها تصحيح التلاوة، والحفظ، والمراجعة، وشرح أحكام التجويد، ومبادئ على القراءات، وجلسات التلاوة، والمتابعة التعليمية، وحلقات البث المباشر. ويمكن التسجيل في المقرأة عن طريق الموقع الالكتروني: maqraa.gph.gov.sa.

شاشات إلكترونية لنشر المحتوى التوجيهي والإرشادي
ومن داخل المسجد الحرام وفرت الهيئة (52) شاشة إلكترونية لنشر المحتوى التوجيهي والإرشادي لزوار وقاصدي البيت العتيق، يقوم بالإشراف عليها فريق مختص في الجانب الشرعي والتوجيهي من أصحاب المعالي والفضيلة، وتترجم إلى عدة لغات من خلال كادر مخصص للترجمة واللغات. وتتواجد الشاشات على مداخل ومخارج المسجد الحرام وساحاته والطرق المؤدية إليه ويتم تغيير محتويات الشاشات من خلال غرفة تحكم، كما يتم متابعة جميع الشاشات الإلكترونية وملحقاتها والارتقاء بجودتها للوصول إلى أفضل المواصفات والمعايير العالمية.
قراءة 389 مرات آخر تعديل في الثلاثاء, 09 كانون2/يناير 2024 11:43