الأحد, 27 تشرين1/أكتوير 2024 16:29

الصور التاريخية للمسجد الحرام: رحلة بصرية عبر العصور توثق مراحل التطور والعمارة

قيم الموضوع
(0 أصوات)

التراث السمعي والبصري للمسجد الحرام يُعد أحد أهم الشواهد التي تُوثق لحظات عاشها الملايين من المسلمين على مر العصور، وعبر الصور والمشاهد البصرية القديمة، تظهر ملامح التطور العمراني للمسجد الحرام، وتوثق مراحل توسيعه وتحسين مرافقه لاستقبال الأعداد المتزايدة من الحجاج والمعتمرين، من الصور البانورامية التي تعرض مكة المكرمة في أواخر القرن التاسع عشر إلى مشاهد التوسعات السعودية، يشكل هذا التراث البصري مرجعًا تاريخيًا مهمًا.

0202

صورة بانورامية لمكة المكرمة في عام 1297هـ (1881م)
توثق هذه الصورة التاريخية النادرة منظرًا شاملاً لمكة المكرمة، بما في ذلك المسجد الحرام وما يحيط به من المباني القديمة والمنازل المتراصة بين الجبال، تعتبر هذه الصورة من أهم الأعمال البصرية التي تعكس التركيبة العمرانية للمنطقة المركزية في مكة المكرمة في أواخر القرن التاسع عشر، قبل التوسعات والتطورات الحديثة.

0101

صحن المطاف في عهد الملك عبدالعزيز - رحمه الله - (1372هـ / 1953م)
تُظهر الصورة الملتقطة في عام 1372هـ واحدة من المراحل المهمة في تطوير المسجد الحرام، حيث تم إضافة أشرعة لحماية المصلين من حرارة الشمس، ويعد هذا التطوير جزءًا من توثيق تاريخي لمراحل مختلفة من توسعة وتحسين المسجد الحرام ومرافقه.

0303.jpg

باب الكعبة المشرفة في عهد الملك عبدالعزيز
-رحمه الله-
في عام 1363هـ / 1944م، أمر الملك عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- بصنع باب جديد للكعبة المشرفة، تم تركيبه في سنة 1366هـ / 1947م، هذه الصورة توثق الباب الذي صُنع في مكة المكرمة، ويُعد من أبرز المعالم التي أمر الملك المؤسس عبدالعزيز بتنفيذها.

0404.jpg

صورة للمسعى في حج عام 1374هـ (1955م)
في هذه الصورة، يظهر المسعى خلال فترة التوسعة السعودية الأولى، حيث تم إضافة سقف جديد لتوفير الحماية من أشعة الشمس والحرارة للحجاج الذين يؤدون السعي بين الصفا والمروة، هذه التوسعة كانت جزءًا من سلسلة إصلاحات تهدف لتحسين تجربة الحجاج والمعتمرين.

0505.jpg

الملك سعود بن عبدالعزيز -رحمه الله- يتفقد الحجر الأسود
تُظهر الصورة الملك سعود بن عبدالعزيز - رحمه الله - أثناء تفقده الحجر الأسود في عام 1375هـ / 1956م، حيث يظهر الحجر بدون طوق الفضة للمرة الأولى استعدادًا لوضع الطوق الجديد عليه.

0606.jpg

التوسعة السعودية الأولى للمسجد الحرام عام 1376هـ (1957م)
تُظهر هذه الصورة جزءًا من أعمال التوسعة التي تمت في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز - رحمه الله -، حيث تم إنشاء سلالم رخامية متصلة بالشوارع الخارجية، مما سهل حركة الدخول والخروج من وإلى المسجد الحرام، تعد هذه التوسعة ضمن سلسلة من التوسعات التي شهدها المسجد خلال القرن العشرين، لتلبية احتياجات الأعداد المتزايدة من الحجاج والزوار.

0707.jpg

أعمال ترميم سقف الكعبة المشرفة في عهد الملك سعود
-رحمه الله-
في عام 1377هـ / 1958م، تمت أعمال الترميم على سقف الكعبة المشرفة بإشراف الملك سعود بن عبدالعزيز - رحمه الله -، وفي هذه الصورة، يظهر العمال وهم يقومون بوضع العوارض والألواح الخشبية عليه لتقوية السقف وحمايته.
 
ترميم جدران الكعبة من الخارج
تُظهر الصورة الفنيين والعمال أثناء ترميم جدران الكعبة المشرفة من الخارج سنة 1377هـ / 1958م.

0808.png

ستارة باب الكعبة في عهد الملك سعود
-رحمه الله-
في سنة 1382هـ / 1962م، تم تصنيع ستارة جديدة لباب الكعبة المشرفة في مصنع الكسوة بمكة المكرمة، تُظهر الصورة ثاني ستارة تُصنع محليًا.

0909.png

باب الكعبة المشرفة في عهد الملك خالد
-رحمه الله-
في عام 1399هـ، شهد المسجد الحرام تركيب باب جديد للكعبة المشرفة بأمر الملك خالد بن عبدالعزيز - رحمه الله -، تُظهر الصورة لحظة خروج الملك خالد من الكعبة المشرفة بعد إزاحة الستارة عن الباب الجديد.

1010.png

الملك خالد يطوف بالكعبة المشرفة
يظهر الملك خالد بن عبدالعزيز - رحمه الله - أثناء طوافه بالكعبة المشرفة، ويبدو في الخلفية ثوب الكعبة المزين بلفظ “الله جل جلاله” المكتوب بالخط المثنى.

11011.jpg

ستارة باب الكعبة عام 1396هـ
في عام 1396هـ / 1976م، صُنعت ستارة جديدة لباب الكعبة المشرفة في مصنع الكسوة بحي أم الجود بمكة المكرمة، تظهر الصورة التوثيقية هذه الستارة التي كانت تغطي باب الكعبة.

12012.jpg

الملك فهد بن عبدالعزيز-رحمه الله- يتابع صناعة باب الكعبة الجديد
تُظهر الصورة الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - عندما كان وليًا للعهد، وهو يتابع عملية صناعة باب الكعبة المشرفة الجديد، يرافقه وزير الحج والأوقاف الشيخ عبدالوهاب عبدالواسع، حيث كان باب الكعبة الجديد جزءًا من سلسلة التحديثات التي شهدها الحرم.

13013.jpg

تُظهر الصورة الكعبة المشرفة، وسقيا زمزم والساحات المحيطة بصحن المطاف قبل التوسعات الحديثة.

14014.jpg

مظلة المسعى قبل التوسعة السعودية
في هذه الصورة، يظهر المسعى القديم مغطى بمظلة لحماية الحجاج من الشمس قبل أن يشهد التوسعة السعودية الكبرى، كانت هذه المظلة تحمي الساعين بين الصفا والمروة قبل أن يتم تحديث المكان بالكامل.

15015

الأرشيف الصوتي للمسجد الحرام:
منذ إنشاء المكتبة الصوتية في المسجد الحرام عام 1407هـ، جُمعت آلاف التسجيلات التي توثق تلاوات قراء الحرم، وخطب الجمعة، والدروس الدينية، تعتبر هذه المكتبة جزءًا من التراث الروحي والسمعي للمسلمين حول العالم، ويجري العمل لتحويل هذه المواد إلى نسخ رقمية لضمان حفظها للأجيال القادمة.

معالجة المواد الصوتية في المسجد الحرام:
تخضع المواد الصوتية المسجلة لعمليات معالجة تقنية لتحسين جودتها، وذلك باستخدام برامج متقدمة تزيل التشويش وتحسن نقاء الصوت، تتم مراجعة المحتوى الصوتي من قبل لجنة علمية لضمان صحة المضمون وجودة التسجيل.




ملاحظة: تم إعداد هذا المحتوى بالاستناد إلى مجموعة من المصادر المتنوعة:
- دارة الملك عبدالعزيز -رحمه الله-
- الكعبة المشرفة في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله-: دراسة تاريخية حضارية معمارية" - محمد بن حسين الموجان.
- "الكعبة المشرفة في عهد الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله-: دراسة تاريخية حضارية معمارية" - محمد بن حسين الموجان.
- "الكعبة والكسوة" - أحمد عطار.
 
قراءة 7 مرات آخر تعديل في الأحد, 27 تشرين1/أكتوير 2024 19:02