Open menu
الأحد, 04 نيسان/أبريل 2021 20:17

في افتتاح الدورة العلمية الخامسة بالمسجد الحرام؛ الرئيس العام يلقي درساً بعنوان (فقه الصيام ومقاصده) عبر منصة منارة الحرمين الإلكترونية


ضمن الدورة العلمية الخامسة بالمسجد الحرام ألقى معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس درسه العلمي في فقه الصيام ومقاصده وذلك عبر منصة منارة الحرمين.

واستعرض معاليه خلال الدرس تعريف الصيام واستذكار فضائله في رمضان واستنتاج الفوائد والأحكام, كما تطرق إلى مقاصد الصيام ومنها تحقيق التقوى وتزكية النفس, وتذكر الفقراء والمساكين ومواساتهم, وتحقيق الصبر وحفظ صحة البدن.

وأوضح معاليه مستحبات الصيام وهي تعجيل الفطر والتماس بركة السحور ومن بركته الإعانة على طاعة الله تعالى, وتأخير السحور, وأن المتسحر يقوم في آخر الليل فيذكر الله عز وجل ويستغفره ثم يصلي صلاة الفجر جماعة, ومن مستحباته أيضاً تفطير الصائمين وأن فيه أجراً عظيماً وهو مثل أجر الصائم.

ويأتي هذا الدرس في إطار رسالة الحرمين الشريفين العلمية والدعوية وانطلاقاً من حرص الحكومة الرشيدة - حفظها الله - على توعية العمّار والزوار وطلاب العلم والاستفادة من الدروس العلمية المقامة في رحاب الحرمين والتي تنظمها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.


 
قراءة 133 مرات