الثلاثاء, 13 تموز/يوليو 2021 14:54

الرئيس العام يستعرض ريادة الخدمات وتطورها في الحرمين الشريفين ويؤكد انبثاقها من توجيهات القيادة الرشيدة في ندوة (جهود المملكة العربية السعودية في خدمة قاصدي الحرمين الشريفين وحجاج بيت الله الحرام خلال جائحة كورونا)

قيم الموضوع
(0 أصوات)
أكد معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، أن عدد الخدمات الرقمية التي قدمتها الرئاسةلقاصدي المسجد الحرام (٧٨) خدمةً رقميةً، خلال كلمته في ندوة "جهود المملكة العربية السعودية في خدمة قاصدي وحجاج بيت الله الحرام خلال جائحة كورونا" والتي نظمتها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي "عن بعد"، وجاء نص كلمة معاليه والتي كان عنوانها ريادة الخدمات وتطورها في الحرمين الشريفين، على النحو التالي:
إن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي سخرت كافة طاقاتها البشرية؛ لتقديم أرقى الخدمات لقاصدي الحرمين الشريفين، من الحجاج والمعتمرين والزائرين؛ وذلك وفق برنامج رؤية المملكة (2030).
وبحمد الله فقد أطلقت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي برامجها الريادية، وخططها التطويرية؛ للتفاعل مع رؤية المملكة (2030)، والعمل على إعداد الخطط الاستراتيجية، وتقديم الخدمات التشغيلية والتطويرية، وبما يتوائم مع أهداف الرؤية، ويتناغم مع برنامج التحول الوطني؛ للوصول إلى أعلى درجات الريادة، وجودة خدمات الرفادة.
وهي منبثقة من توجيهات وتطلعات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود –حفظه الله وأمد في عمره-، ومتابعة ولي عهده الأمين نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان -وفقه الله-.
وقد أسهمت المبادرات التي أطلقتها الرئاسة في تحقيق أهداف هذه الرؤية المباركة، وذلك من خلال عددٍ من البرامج المقدمة لخدمة ضيوف الرحمن، والعمل على إثراء وتعميق تجربتهم من خلال تهيئة الحرمين الشريفين، وتحقيق رسالة الإسلام للعالمين.
وهذه الخدمات المقدمة، والبرامج المفعلة يتم تطويرها بشكل مستمر، وتهدف إلى تقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن على مدار العام؛ لأداء مناسكهم بكل يسر وسكينة، وسهولة وطمأنينة.
وكانت للهيكلة الجديدة دور فعال في تطوير خدمات الرئاسة الفنية والخدمية وغيرها، والتي قدمت حزماً من الخدمات الريادية، والبرامج التطويرية، والرؤى المستقبلية؛ تحقيقاً لتطلعات القيادة الرشيدة، وتيسيراً على قاصدي الحرمين لأداء نسكهم وعبادتهم في أجواء إيمانية، مفعمة بالراحة والروحانية، وضمان سلامة قاصديهما، وفق الإجراءات الاحترازية، والمنظومات الخدمية؛ لأجل خلق أجواء تعبدية صحية خالية من الأوبئة، والأمراض والجوائح المعدية.
وهذه النقلة التطويرية والنوعية كانت نتاج الهيكلة الإدارية المفصلية، والتي أسهمت في تسريع عجلة الخدمات، وتطوير كل الاستراتيجيات، في كافة المجالات؛ لتواكب رؤية المملكة (2030)، وتتوافق مع برامج التحول الوطني في خدمة ضيوف الرحمن، والتعاون مع الجهات ذات العلاقة كمعهد الإدارة العامة، وعدد من الجامعات والمؤسسات الحكومية؛ لتقديم الدراسات المتخصصة، والاستشارات المتفحصة؛ لتطوير الخدمات، واستثمار العقول والكفاءات.
وقد آتت الهيكلة الجديدة أكلها، فقد تم التركيز على الخطوات المفصلية للهياكل الإدارية، والاهتمام بالوكلاء والوكلاء المساعدين، وتفعيل دور مديري العموم في الشؤون الإدارية والمالية والعلمية والفكرية والهندسية والفنية والخدمية والعلاقات العامة والإعلام والاتصال، وتفعيل المحفزات المساعدة في نهوض الهمم، وبلوغ القمم.
وتمكنت الرئاسة بفضل الله ثم بجهود العاملين المخلصين فيها من تقديم أرقى الخدمات لقاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي، وفق المعايير العالية، والخطط المدروسة الراقية؛ لتحقيق الريادة في تقديم أرقى الخدمات للحرمين الشريفين وقاصديهما.
وتأتي هذه الخدمات الريادية، والبرامج التطويرية؛ امتداداً من اهتمام ولاة أمرنا –حفظهم الله- وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، وأمير منطقة مكة المكرمة وأمير منطقة المدينة المنورة ونائبيهما.
وقد قدمت الرئاسة العديد من البرامج لقاصدي الحرمين الشريفين خلال جائحة كورونا (عن بعد)، وتطوير كافة القدرات والإمكانات البشرية والآلية، وتسخير كافة الجوانبِ الإدارية والتنظيمية والتوجيهية والعملية والخدمية والهندسية والإعلامية والتقنية وغيرِها لخلق منظومة خدمية وتنظيمية نوعية في المسجد الحرام والمسجد النبوي، وتحقق رضا الحجاج والمعتمرين والزائرين.
وأصبحت الرئاسة تسخر التقنية الحديثة لخدمة وسلامة قاصدي الحرمين الشريفين في ظل تفشي جائحة كورونا؛ وذلك بأحدث التقنيات والخدمات لينعم قاصدوهما بأداء مناسكهم بكل يسر وسهولة، فمن ذلك:
1- الروبوت الذكي لتوزيع عبوات ماء زمزم دون تلامس، ودون أي إعاقة لحركة قاصدي الحرمين.
2- تخصيص عدد (10) روبوتات للتعقيم داخل المسجد الحرام.
وتعمل الربوتات بنظام تحكم آلي مبرمج على خريطة مسبقة، وعلى (6) مستويات مما يحسن سلامة الجو الصحي البيئي وتحليل متطلبات التعقيم بذكاء، وفقاً لسيناريوهات الاستخدام، ومسار التعقيم، والمدة المخططة بشكل مستقل لتغطية كاملة للفضاء البيئي.
3- الشاشة التفاعلية الخاصة بعرض خرائط الإرشاد المكاني للمسجد الحرام وساحاته ومرافقه، ضمن خطة تطوير ورفع جودة النظام الإرشادي للمسجد الحرام.
كما تتيح الشاشة التفاعلية عرض البيانات بأكثر من ست لغات رئيسية بما يتماشى مع التنوع الثقافي والمعرفي لدى زوار بيت الله الحرام، وتتيح إمكانية استخدام رمز الاستجابة السريعQR بحيث يُمكن استعراض المسارات والتصفح جغرافياً عبر الأجهزة الشخصية .
4- غسيل المسجد الحرام (٣٠٠) مرة، عبر أكثر من (٤٠٠٠) عامل وعاملة، وباستهلاك بلغ أكثر من (٢) مليون لتر من المطهرات، و(٥) الأف لتر من المعطرات، من أجود الأنواع التي جُلبت خصيصاً للمسجد الحرام، إضافة إلى تأمين ما يقارب (٣٠٠٠) حاوية ساهمت في ترحيل أكثر من (١٥٠٠) طن من النفايات.
5- توفير (١٥) عربة سقاية متحركة لتوزيع ماء زمزم في صحن المطاف والمسارات المخصصة للطواف، بسعة إجمالية ١٠٠ عبوة للعربة الواحدة يتم تعقيمها بشكل مستمر كإجراء احترازي ضمن حُزَم البروتوكولات الوقائية.
6- توزيع أكثر من (٦) مليون عبوة زمزم ذات الاستخدام الواحد، تم توزيعها على صحن المطاف عبر قرابة (٢٠٠) شنطة.
7- توزيع أكثر من (٥٠) عربات سقاية متنقلة على عامة شرفات المطاف بالدور الأرضي والدور الأول بسعة إجمالية (٨٠) لتراً للعربة الواحدة.
8- تشغيل أكثر من (٥٠٠٠) عربة عادية وقرابة (٣٠٠٠) عربة كهربائية لمحتاجيها من المعتمرين وقاصدي المسجد الحرام.
9- تشغيل وصيانة السلالم والمصاعد الكهربائية عبر أكثر من (٩٠) مهندسا وفنيا من الكوادر الوطنية في الحرم المكي وساحاته، والتي يبلغ عددها أكثر من (200) سلم كهربائي و (١٤) مصعدا.
10- تفقد منظومة الصوت المؤلفة من (8000) سماعة تقريبا وكذلك تفقد منظومة الصوت المؤلفة من (8000) سماعة تقريبا و(9) ميكروفونات للإمام، و(6) للمؤذن موزعة بشكل أساسي واحتياطي وطوارئ تجنباً لحدوث أي عطل في النظام الصوتي لا قدر الله.
11- تفعيل العمل التطوعي النسائي خلال موسم رمضان المبارك لهذا العام، وبلغت الفرق والجهات التطوعية المؤهلة (ست فرق) تطوعية، وبلغ إجمالي عدد المتطوعات لهذا الموسم بلغ (٣٣٨) متطوعة، وبلغ مجموع ساعاتهن التطوعية (٣٣،٣٤٤) ساعة تطوعية، وبلغ عدد الوجبات الموزعة لقاصدات البيت العتيق (١١٨،٨٨٠) وجبة، وبلغ عدد المستفيدات (٢،٤٠٠،٢٣٣) مستفيدة.
12- وقد شاركت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في معرض مشروعات مكة الرقمي في قبة جدة، وعرضت (٧٨) خدمةً رقميةً قدمتها لقاصدي وزوار المسجد الحرام.
وتوزعت المشاريع الرقمية للرئاسة على محورين:
أولاً: محور بناء الإنسان هدى للعالمين، ويضم المحور العلمي والتوجيهي الرقمي والإعلام الرقمي والترجمة الفورية، ومحور تنمية المكان آيات بينات، ويضم الحرم الذكي والبنى التحتية الرقمية.
وتم تنفيذ (١٣) مشروعاً من خلال المحور العلمي والتوجيهي، وهي:
(المكتبة الرقمية، والواقع الافتراضي للمسجد الحرام، ومنصة التدريب المتكامل، والشاشات الإلكترونية، والتعليم الإلكتروني بمعهد الحرم المكي الشريف، والمواد الصوتية للمقررات بمعهد الحرم المكي الشريف، والريبورت التوجيهي، والبنية التحتية، ورقمنة المواد الصوتية، والمطوف الذكي، ومقرأة الحرمين للقران الكريم والسنة النبوية).
ثانياً: مشاريع محور الإعلام الرقمي مثل:
(فيلم تعريفي، وفيلم زمزم الماء المبارك، ويوم في الحرم، والمأزر، وأفلام روح الحرمين، وقيم وقداسة، وبرنامج مباركاً ٢٠١، وعيش الحرم ٢٠١، ومن أروقة الحرمين ٢٠١، وفي رحاب الحرمين، وإرشادات ووسائل توعوية، وبرنامج بشرى، والبرنامج الإذاعي رسالة الحرمين وأثير الحرم، وفيلم قصة جائحة كورونا في المسجد الحرام، والاستديو الصوتي، والمكتبة الرقمية المرئية، وقناة الحرمين الشريفين، وفيلم صفة العمرة).
كما نفذ محور الترجمة الفورية عدة مشاريع أهمها: (منصة منارة الحرمين، وتطبيق ترجمة خطبة عرفة، وتطبيق ترجمة خطبة الجمعة بالمسجد الحرام).
ومن خلال محور تنمية المكان آيات بينات نُفذ (٤٢) مشروعاً وزعت على محورين هي: الحرم الذكي والبنى التحتية الرقمية، وأبرز هذه المشاريع:
(مشروع الحرم الذكي، وتطبيق معتمرون، ونظام الإرشاد المكاني باللغات أجهزة الترجمة الفورية، والعربات الكهربائية، وأجهزة الربوت الذكي للتعقيم، وتطبيق تنقل، وجهاز بايوكيرراد ١٠٠٠ للتعقيم، والمتصفح الجغرافي، وتعقيم المناخ الداخلي للمسجد الحرام بتقنية تك أوزون، والترميز المكاني، ورقمنة الأصول والخدمات).
كما ركز محور البنى التحتية الرقمية على المشاريع التالية: منصة الرخص والتصاريح، مشروع خادم الحرمين الشريفين للترجمة، وتطبيق منجز، وأتممة الإجراءات وفق التحول الرقمي، والخطة الاستراتيجية ٢٠٢٤، وقياس رضا المستفيدين، ومشروع سقيا زمزم، وترقيم أبواب المسجد الحرام، واستخدام الطاقة الشمسية، وتحديث النظام الصوتي، وتحويل الإضاءة إلى ليد، والعربات الذكية للغسيل، والتوثيق الهندسي، والشاشات التفاعلية الإرشادية، وتطبيق المقصد، وتوثيق مكانز الحرمين الشريفين بتقنية المسح الليزري، ونظام إصدار الرخص الإلكترونية، وتحديث ماكينات النسيج والخياطة، ومشروع نظم المعلومات الجغرافية، والمتصفح الجغرافي، وتقنية تعقيم أطراف السلالم الكهربائية، وأجهزة الدليل الصوتي، والمعرض الافتراضي، والأجهزة اللوحية التعريفية، وتطبيق معرض الحرمين الشريفين، وتطوير معرض الحرمين الشريفين، وتطوير مجمع كسوة الكعبة المشرفة، وتطوير مغسلة السجاد، والمعارض المتنقلة، ومتجر بهوية روح الحرم، وجهاز مراقبة المصاحف).
ونسأل الله أن يديم على هذه البلاد نعمه ظاهرة وباطنة وعلى سائر بلاد المسلمين، وأن يوفق ولاة أمرنا إلى ما فيه الخير للبلاد والعباد.
وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، والحمد لله رب العالمين.
5EE64AD1 C970 4D76 B484 AF1E632F52FF

 
قراءة 1794 مرات آخر تعديل في الثلاثاء, 13 تموز/يوليو 2021 19:20