الأحد, 05 كانون1/ديسمبر 2021 19:12

بمناسبة اليوم العالمي للعمل التطوعي, مراجع عديدة تتحدث عنه في مكتبة الحرم المكي الشريف

قيم الموضوع
(2 أصوات)
تحتوي مكتبة الحرم المكي الشريف على مجموعة من المعارف، ولم يقتصر دورها على الأمور الشرعية فقط، فقد حرصت على التنوع بين أرففها لتشمل عددا من العلوم المختلفة خدمة للباحثين والمهتمين وطلبة العلم، لتكون هي الوجهة الأولى لديهم.

وإيماناً بأهمية دور العمل التطوعي فقد وفرت مكتبة الحرم المكي الشريف مجموعة من المصادر في هذا المجال بما يفوق ١٥ مرجعاً من بينها ٣ مصادر تعد الأبرز: كتاب (التطوع اللغوي إطار نظري وتطبيقي للتطوع في مجال اللغة العربية): وهو من الكتب المحررة ويتكون من مباحث لغوية ويعد الأول من نوعه في المكتبة العربية، صدر عن مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، وقام بتأليفه نخبة من المتخصصين في اللغة العربية.

وتناول الكتاب خمسة محاور، هي: مصطلح ومفاهيم وتعريف التطوع اللغوي، ومدى أهمية وأركان التطوع اللغوي ونواقضه من الصلابة اللغوية إلى الرخاوة اللغوية، وكذلك تصنيفات التطوع اللغوي وأدبياته في العلوم الاجتماعية والإنسانية، كما ذكر بعض التجارب العربية في التطوع اللغوي مع تحليل نقدي لخطاب السياق والرؤية والأهداف والإنجاز، وتناول أيضاً عدداً من التجارب في الدول الأجنبية شاملة (أمريكا وفرنسا وألمانيا والصين) مع تبني جملة من التوصيات العملية، وأخيراً احتوى على دراسة تطبيقية كمية ونوعية حول استكشاف الآراء حيال التطوع اللغوي وبلغت عينة الدراسة أكثر من ١١٣٠ مشاركاً من الجنسين في المملكة العربية السعودية.

وكتاب (العمل الاجتماعي التطوعي مع التركيز على العمل التطوعي في المملكة العربية السعودية): تناول الكتاب عددا من الفصول والموضوعات التي تطرقت إلى : التعريف بالتطوع، وربط التطوع بالزمن قديماً وحديثاً في مختلف القارات والمجتمعات، وكذلك العمل التطوعي في المملكة العربية السعودية مع ذكر أمثلة لأبرز المؤسسات الخيرية والتي جاء في مقدمتها مؤسسة الملك عبدالعزيز الخيرية، ومؤسسة الملك فيصل الخيرية، وغيرها العديد من المؤسسات والجمعيات الخيرية.

مع ذكر أبرز الشخصيات في هذا الجانب مثل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- والرعاية الاجتماعية في مدينة الرياض حينما كان أميراً على مدينة الرياض، وتناول عدداً من النشاطات والبرامج التي تقدمها المؤسسات والجمعيات الخيرية داخل المملكة.

وكتاب (الريادة والعمل التطوعي): وتناول الكتاب أربعة فصول، هي: ماهية الريادة، والريادة في إدارة المشروعات، وماهية العمل التطوعي، والتخطيط والتنظيم في إدارة المتطوعين. كل هذه المصادر وغيرها جاءت حرصاً من الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة بوكالة المكتبات والبحث العلمي ومكتبة الحرم المكي الشريف على التنوع في مصادرها العلمية والمعرفية.
قراءة 1171 مرات