الثلاثاء, 15 شباط/فبراير 2022 19:57

اختتام لقاءات الدورة الثالثة من برنامج صناعة الأصولي بعنوان:(التطبيق الأصولي على النصوص القرآنية)

قيم الموضوع
(1 تصويت)
اختتمت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في وكالة المكتبات والبحث العلمي لقاءات الدورة الثالثة من برنامج صناعة الأصولي بمكتبة الحرم المكي الشريف والتي تحدث خلالها الدكتور عبدالرحمن بن محمد القرني عن "التطبيق الأصولي على النصوص القرآنية" التي امتدت لثلاثة أيام.
وتضمنت محاور لقاءات الدورة الثالثة من البرنامج التطبيق الأصولي على النص القرآني في موضوعات فقهية مختلفة أو على سور قرآنية معينه. 
وتناولت هذه الدورة العديد من الجوانب ليتم من خلالها التعرف على أهمية النص القرآني في التعرف على القواعد الأصولية، وتنمية الملكة الأصولية بتكرار النظر والتدبر في آيات القرآن الكريم، واكتساب الخبرة في صياغة القواعد الأصولية واللغوية، وتمكن الطالب من تحليل النصوص بصفة عامة تحليلا أصوليا، وإتقان استنباط القواعد الأصولية من الآيات القرآنية، ومعرفة ضوابط استخراج القواعد من النص القرآني، واستحضار القواعد الأصولية بشروطها وضوابطها عند التطبيق على النص القرآني.
 كما تناولت الدورة الثالثة من البرنامج مقدمة في مفهوم التطبيقات الأصولية ونشأتها وأشهر الكتب المؤلفة فيها ومنهج التطبيق وضوابطه، وتطبيق على آيات الأحكام في باب العبادات، تطبيق على آيات الأحكام في باب المعاملات، وتطبيق على آيات الأحكام في باب الأحوال الشخصية، وتطبيق على آيات الأحكام في أبواب متفرقة، تطبيقات أصولية على سور قرآنية مختارة.

وفي ختام  الدورة كرم سعادة الوكيل المساعد لشؤون المكتبات والبحث العلمي مدير عام مكتبة الحرم المكي الشريف الأستاذ عبدالله بن حمد الصولي فضيلة الدكتور عبدالرحمن بن محمد القرني.


IMG 0337IMG 0335IMG 0334IMG 0332IMG 0336IMG 0333IMG 0338IMG 0339
قراءة 770 مرات آخر تعديل في الثلاثاء, 15 شباط/فبراير 2022 20:23