الأحد, 27 شباط/فبراير 2022 15:05

ضمن السلسلة الثقافية مهوى الأفئدة وملتقى الثقافة.. طلاب معهد دار العلوم بولاية نيويورك في زيارة لمرافق الرئاسة

قيم الموضوع
(2 أصوات)

سعياً لإثراء رحلة العمرة لدى قاصدي الحرم المكي الشريف، أقامت وكالة الشؤون الفكرية والثقافية برنامجاً بعنوان رحلة معتمر، لعدد من المعتمرين من طلاب معهد دار العلوم بولاية نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية, يتقدمهم مدير المركز فضيلة الشيخ حافظ إعجاز.

وأوضح فضيلة الوكيل المساعد للشؤون الفكرية والثقافية الشيخ علي بن حامد النافعي بأن البرنامج يهدف إلى الإثراء النوعي لتجربة الضيف من خلال البرامج الفكرية والثقافية المتنوعة.

بدأت الرحلة بعد أداء مناسك العمرة والصلوات بالمسجد الحرام بزيارة المعتمرين لمجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة, وكان في استقبالهم سعادة المدير العام لإدارة العلاقات العامة والإعلام بالمجمع الأستاذ أحمد بن مساعد السويهري, واطلع الوفد على العرض المرئي بكسوة الكعبة المشرفة، ومراحل صناعتها بالمملكة العربية السعودية ومراحل استبدالها، مشيدين بما رأوه من إتقان وتفان في صناعة الكسوة والاهتمام بأدق تفاصيلها وتهيئة المواد الأولية لها، كما تعرفوا على آلية تطريز القطع المذهبة التي تزين الكسوة والتي تتطلب قدرا كبيرا من الحرفة والإتقان.

ثم زاروا معرض عمارة الحرمين الشريفين للاطلاع على معالم الحرمين على مر العصور ومدى التطور الكبير والنهضة الحديثة المتسارعة في العهد السعودي الزاهر في كافة الخدمات، ثم استضاف البرنامج المعتمرين بخيمة الرئاسة الإبداعية للضيافة والأعمال الإبداعية والإثرائية.

كما زار الوفد أيضاَ مكتبة المسجد الحرام تعرفوا من خلالها على ما تحويه من مصادر معلومات متنوعة وثمينة، مشيدين بالعناية والاهتمام التي تحظى بها مكتبة المسجد الحرام من الدولة -رعاها الله- وتطوير الخدمات المقدمة للزوّار من حجّاج وعمّار و باحثين وطلبة علم.

تلا ذلك تقديم برنامج تفصيلي عن مفهوم الثقافة وروافده وفضل رحلة العمرة في التعرف على فضائل الحرمين الشريفين وما فيهما من مآثر وآثار عظيمة والنصوص الواردة في فضلهما وزيادة الأجر, وأنها أعظم رحلة في العمر كذلك العديد من المعلومات حول الكعبة المشرفة والمقام وزمزم والحطيم والصفا والمروة.

وأشاد الوفد بالخدمات المقدمة وحسن التنظيم والتوعية, وأنهم أدوا مناسكهم في سكينة واطمئنان واستمتعوا بهذه الرحلة المباركة في رحاب الحرمين الشريفين, والتي أثرت تجربتهم وأضافت الشيء الكثير لجانبهم المعرفي والثقافي, وتم تقديم الهدايا لهم.

وتعد إثراء تجربة الضيف من البرامج التي تحرص الرئاسة على تقديمها بدء من دخول المعتمر لبيت الله الحرام حتى يعود إلى بلده, حيث يستمع الضيف إلى شرح مفصل لما يحظى به الحرمان الشريفان من اهتمام ورعاية كريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظهما الله-.

يذكر أن هذه البرامج تقدم بدعم وتشجيع من معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس, ومتابعة فضيلة وكيل الرئيس العام للشؤون الفكرية والثقافية الدكتور ناصر بن عثمان الزهراني.
 X2A9476 X2A9479 X2A9481 (1) X2A9482 X2A9487 X2A9490 X2A9493 X2A9496 X2A9503 X2A9484IMG 0424IMG 0426IMG 0427IMG 0429IMG 0425IMG 0428
قراءة 794 مرات آخر تعديل في الأحد, 27 شباط/فبراير 2022 20:12