الأحد, 10 نيسان/أبريل 2022 21:03

معهد الحرم المكي الشريف يُطلق مسابقة " ليدبروا آياته" في شهر رمضان المبارك

قيم الموضوع
(3 أصوات)


أطلقت الإدارة العامة لمعهد الحرم المكي الشريف مسابقة " ليدبروا آياته " لطلاب وطالبات معهد وكلية الحرم المكي الشريف ، ضمن برامج شهر رمضان المبارك ، وهي مسابقة تُعنى بتدبر القرآن الكريم ومدارسته خلال هذا الشهر الفضيل في خمس مسارات يختار المتسابق أحدها للمشاركة فيه .
وهي على النحو الآتي:


*المسار الأول: مسابقة المقاطع الصوتية:*
وهي مسابقة يومية مرتبطة بحضور برنامج "مجالس النور" - عن بعد - في ليالي شهر رمضان المبارك ، حيث تعد أسئلة لكل لقاء يجيب عليها المتسابقون من خلال الرابط.
ومقرر لها "جوائز يومية"

*المسار الثاني: مسابقة القراءة والتلخيص:*
مسابقة تعنى بقراءة وتلخيص لكتب التفسير المقررة في المسابقة، ولها أربعة فروع، يتخير منها المتسابق فرعاً واحدا يناسبه، فيقرأ ويخلص ما قرأه، ثم يرسل الملخص في الوقت المحدد.

*المسار الثالث: غريب القرآن:*
مسابقة تعنى بغريب القرآن، يقوم المتسابق بجمع المفردات الغريبة في "جزء تبارك" من خلال كتاب "المفردات في غريب القرآن للراغب الأصفهاني"، فيحفظها ويُختبر فيها (تلخيص واختبار).

*المسار الرابع: التدبر:*
يختار المشارك أحد الموضوعات المرشحة للاستقراء وجمع الآيات المتعلقة بها من كتاب الله جل وعلا، وتلمس معانيها التدبرية مع إحالتها لمصادرها.

*المسار الخامس: مجالس التدارس:*
ترتبط هذه المسابقة بلقاءات يومية يشارك فيها أعضاء هيئة التدريس من معهد وكلية الحرم المكي الشريف في وقفات إيمانية وتدبرية، لخمسة عشر جزءً (الفاتحة إلى الكهف) يطالب المتسابقون في هذا المسار بحضور اللقاءات وتلخيصها.

وقد تم الإعلان عن المسابقة في يوم الجمعة الموافق
١٤٤٣/٩/٧وتستمر فعالياتها إلى ١٤٤٣/١٠/٢٠ بدعمٍ كبير من معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي معالي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس

وقد تحدث مدير معهد الحرم المكي الشريف فضيلة الشيخ صالح بن دخيل ربه السلمي عن أهمية هذه البرامج القرآنية والحث عليها خصوصاً ونحن في شهر القرآن فتكون عناية الطلاب بالمسابقة موجهة لعنايتهم بالقرآن الكريم وأعرب فضيلته عن شكره للقيادة الرشيدة على دعمها اللامحدود للحرمين الشريفين كما تقدم بشكره لمعالي الرئيس العام على جهوده المبذولة في العناية البالغة بطلاب العلم وقاصدي البيت الحرام ، سائلاً المولى -عز وجل- أن يبارك في الجهود .

329A126C 0F86 4260 BD5C 338BA2CD86AE
قراءة 1045 مرات