الإثنين, 18 نيسان/أبريل 2022 23:46

خلال مشاركته بالملتقى الرمضاني للجنة الدعوة في إفريقيا؛ الرئيس العام يؤكد أن المملكة العربية السعودية تتشرف بخدمة الإسلام والمسلمين

قيم الموضوع
(1 تصويت)
بحضور صاحب السمو الأمير بندر بن سلمان رئيس لجنة الدعوة بإفريقيا، وعدد من أعضاء لجنة الدعوة وبعض الدعاة في قارة إفريقيا، شارك معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد لنبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس في الملتقى الرمضاني الحادي والثلاثين للجنة الدعوة في إفريقيا بعنوان (فقه النوازل).

وأكد معاليه خلال اللقاء أن المملكة العربية السعودية بقيادتها الحكيمة تتشرف بخدمة الإسلام والمسلمين ونشر رسالته السامية، واهتمامها الكبير في مجال الدعوة إلى الله في جميع أنحاء العالم وخصوصاً في إفريقيا.

وتحدث الرئيس العام عن تعريف النوازل الفقهية وخصائصها، وأنواع النوازل، وأسباب وقوع النوازل، وحكم الاجتهاد في النوازل وأهميته، ومعالم المنهج الصحيح للاجتهاد في النوازل الفقهية، وعرض نماذج من النوازل الفقهية.

واستعرض الشيخ السديس عدداً من التوصيات منها ضرورة إعداد لجان علمية عاملة، وفرق بحثية متخصصة تستقرئ النوازل وتمهد لدراستها دراسة شرعية أولية ومن ثم عرضها على المجامع الفقهية، وأهمية تتابع عقد المؤتمرات والندوات والملتقيات العلمية العالمية بصفة دورية لاستقراء شأن النوازل وأحدثها، واستصدار الأحكام عليها، كما يُقترح مشروع موسوعة شاملة لاستقراء ودراسة النوازل المعاصرة، وتكييفها تكييفًا أصوليًّا وفقهيًّا.

ودعا الرئيس العام الله -عز وجل- أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ويشدَّ أزره بولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، وأن يحفظ بلاد الحرمين الشريفين من كل سوء ومكروه، وجميع بلاد المسلمين.
IMG 20220418 234044 556IMG 20220418 234046 768IMG 20220418 234049 733
قراءة 727 مرات