خلال المؤتمر الصحفي لمستجدات كورونا .. المتحدث الرسمي يستعرض خطط الرئاسة لاستقبال المعتمرين

استعرض المتحدث الرسمي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي سعادة الأستاذ هاني حسني حيدر اليوم في المؤتمر الصحفي لمستجدات فيروس كورونا الجديد الذي يتم عرضه بشكل دوري على القناة السعودية الأولى؛ أبرز الاستعدادات والخطط التنفيذية التي قامت بها الرئاسة منذ صدور الموافقة الكريمة بالعودة التدريجية للعمرة، وأبرز الخطط والبرامج التي بذلتها لضمان صحة وسلامة قاصدي المسجد الحرام.
وتناول حيدر خلال حديثه عن محور الوقاية والمتمثل في عملية تنظيم موظفي الرئاسة لعملية تفويج المعتمرين المتمثلة في قياس درجة الحرارة قبل الدخول بالكاميرات الحرارية المطورة، والتأكد من ارتداء الكمامات وتعقيم الأيدي وشرح الإجراءات الاحترازية وعملية التقيد بالمسارات الافتراضية والملصقات الموضحة على صحن المطاف.
كما أشار إلى أن الرئاسة قامت وبالتعاون مع وزارة الصحة بتخصيص أربع مقرات للعزل الصحي لعزل أي حالات اشتباه حال رصدها، لافتاً إلى أنه تم استقبال أكثر من (24000) معتمر بدون رصد أي حالة إصابة بالفايروس.
كما وضّح أن الرئاسة خصصت رقماً موحداً (١٩٦٦) للإجابة عن الاستفسارات والأسئلة على مدار الساعة، وأكثر من (200) جهاز تعقيم للأيدي موزعة في أرجاء المسجد الحرام.
وفي محور التطهير ذكر حيدر أن هناك أكثر من 4000 عامل يقومون بغسل وتعقيم المطاف والمسعى بعد الانتهاء من كل فوج، كذلك يتم بشكل يومي غسل المسجد الحرام 10 مرات، ودورات المياه 4 مرات، و3 مرات لأنظمة التكييف.
وأوضح المتحدث الرسمي أن عملية تفويج المعتمرين من داخل وخارج المسجد الحرام والتأكد من الالتزام بالإجراءات الاحترازية يقوم عليها 520 موظفا، كذلك جرى تخصيص أربع نقاط تجمع وهي: نقطة تجمع باب علي للداخلين من باب السلام، ونقطة أجياد للداخلين من باب أجياد، ونقطة كدي والشبيكة للداخلين من باب الملك فهد، ومسارا خاصاً لكبار السن وذوي الإعاقة لتسهيل أداء النسك داخل وخارج المسجد الحرام.
وعن المحور التوجيهي والإرشادي بيّن الأستاذ هاني حيدر أن هناك أكثر من مليون مشاهد لأكثر من 400 درس علمي عبر منصة منارة الحرمين، و30 موقعا في المسجد الحرام للإجابة على أسئلة وفتاوى المعتمرين على مدار الساعة، مع وجود مترجمين إلى عشر لغات عالمية، كذلك تعمل الرئاسة من خلال حملة (خدمة معتمرينا شرف لمنسوبينا) إلى تعزيز مظاهر الاعتزاز بخدمة المعتمرين وتقديم الهدايا والخدمات التوعوية والإرشادية لهم.
وفي المحور الإعلامي أكد حيدر أن المواد الإعلامية التي نشرتها الإدارة العامة للإعلام والاتصال بالرئاسة، حصدت أكثر من (10) مليون مشاهدة، في فترة وجيزة، بدأت مع بداية موسم العمرة، وتستمر إلى انتهاء العمرة، من خلال عدد من المواد الإعلامية التي تنوعت ما بين مقاطع فيديو، وصور، وأخبار، وتقارير صحفية.