الجمعة, 21 تشرين1/أكتوير 2022 18:06

وكالة الشؤون النسائية بالمسجد الحرام تقدم جهود تشاركية للكفاءات الميدانية تجويدًا للخدمات المقدمة لضيوف الرحمن (في يوم الجمعة)

قيم الموضوع
(5 أصوات)
كانت ولا زالت وكالة الشؤون النسائية بالمسجد الحرام تسير بخطواتها الثابتة في دربها تجاه خدمة ضيوف الرحمن من قاصدات البيت الحرام حتى عرجت انجازاتها للمعالي وبلغت الآفاق،  وقفزت قفزاتها نحو النجاح بدون تواني وبلا كلل أو ملل!! مبتغية في ذلك نيلها لرضوان الله -عز وجل- ومن ثم تحقيق تطلعات القيادة الرشيدة-أيدها الله- في ايصال رسالة الحرمين الشريفين المباركة للعالمين وفقًا للرؤية المباركة ٢٠٣٠  ؛ لذا تنوعت في تقديم أرقى الخدمات وأجودها في كل الميادين والمجالات والأصعدة لاسيما استخدامها  للذكاء الصناعي والجوانب التقنية في تذليل الصعاب وتيسير الخدمات لقاصدات البيت العتيق طوال العام وفي المواسم المتنوعة والذي من ضمنها خدماتها الجليلة المقدمة لضيوف الرحمن واستعداداتها لأستقبالهم في كل يوم جمعة لما يشهده المسجد الحرام من زيادة في أعدادهم ليشهدوا صلاة الجماعة ولسماع خطبة الجمعة .

* جهود نسائية ميدانية لايصال رسالة الحرمين الشريفين باللغات العالمية
تعنى الوكالة المساعدة للغات والترجمة النسائي بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بتقديم الترجمة الفورية بعدة لغات وأساليب مختلفة كما يتم من خلالها ترجمة عدد من الدروس العلمية والبرامج التوعوية للقاصدات وتعليم حديثات الإسلام ما يلزمهن من أمور دينهن وتصحيح معتقداتهن بالإضافة إلى ترجمة منشورات الإدارة.

وتتولى الإدارة العامة للغات والترجمة النسائية عقد حلقات تعليمية بعدة لغات لزائرات ومعتمرات المسجد الحرام دون الإفتاء وتقديم التوجيه الديني والإرشاد المكاني بعدة لغات لزائرات ومعتمرات المسجد الحرام إضافة إلى ترجمة المواد العلمية والمنشورات المُعدة في الإدارة أوالمحالة من الإدارات أوالوحدات الأخرى وتوزيع الباركود والسماعات المساندة لسماع البث المباشر لخطبة يوم الجمعة عبر الترددات الاذاعية داخل المسجد الحرام عبر فريق عمل يُسهم في المساعدة ويشرح آلية الاستخدام.

ومن أبرز ما قدمته الوكالة الحلقات التعليمية بعدد من اللغات العالمية (اوزبكية – فارسيه – انجليزية – فرنسية – أوردية – تركية) كذلك خدمة إرشاد مكاني وتوجيه ديني لقاصدات المسجد الحرام.

وتطلق الوكالة على مدار العام العديد من المبادرات التي تصب في تجويد مخرجات أعمالها منها مبادرات تهدف إلى بيان مفهوم العمرة والحج وفضلها بالإضافة إلى توضيح بعض أحكام النساء في العمرة والحج باللغات المختلفة، كما تم توزيع باركوردات كتيب صفة العمرة والحج بعدة لغات على القاصدات حرصاً على تلبية القاصدات بمختلف جنسياتهم وطبقاتهم.

* جهود تنظيمية ميدانية للخدمات النسائية وتشاركية للكفاءات الميدانية النسائية العاملة بالمسجد الحرام تواكب الخطط التطويرية (2024)
تعمل الوكالة المساعدة للشؤون الخدمية والميدانية النسائية من خلال الكفاءات النسائية العاملة على خدمة قاصدات المسجد الحرام على تيسير كافة الخدمات النسائية وفق خطط وبرامج تؤكد في مخرجاتها على التميز الخدمي وتحقيق مستهدفات الخطط التطويرية للمنظومة الخدمية (2024 ) المتزامنة مع رؤية المملكة العربية السعودية (2030) والوصول إلى خدمات نسائية نوعية تلبي تطلعات الوافدات إلى المسجد الحرام من أنحاء العالم.
فالإدارة العامة للشؤون الخدمية والميدانية النسائية تضم عدة إدارات ووحدات منها:

إدارة الساحات النسائية والتي تشرف  من خلال (35) موظفة على عمليات الحد من الظواهر السلبية التي تعيق حركة تفويج الحشود للداخل والخارج من وإلى المسجد الحرام وفي منطقة المسعى ليحظوا بأفضل تجربة عند أداء النسك والعبادات بالمسجد الحرام  ولقد أستفاد من خدماتها في الساحات الخارجية الكثير من قاصدات البيت العتيق .
"إدارة الأبواب النسائية" والتي تعنى باستقبال قاصدات المسجد الحرام والترحيب بهن ومنع إدخال الممنوعات للمحافظة على أمن وروحانية المسجد الحرام وتسهيل حركة ودخول القاصدات من خلال (١٣٥) مراقبة موزعين على أبواب الحرم المكي الشريف.

وحدة نسائية لسقيا زمزم
وتشارك الكوادر النسائية في عمليات سقيا زمزم بالمسجد الحرام داخل ما يزيد عن (٣٥) موقع ومصلى نسائي مع تطبيق كافة الاجراءات الاحترازية المتخذة لسلامة قاصدي الحرمين الشريفين، خلال تأدية مهامهم المتمثلة في توفير حافظات ماء زمزم المبردة والغير مبردة في المصليات النسائية والاشراف والمتابعة على ترحيل الكاسات المستعملة من الحوامل في حافظات زمزم واستكمال مهامهم اليومية المتمثلة في المتابعة والإشراف على توفير العاملات الخاصات بسقيا زمزم.

"إدارة تطهير وسجاد المسجد الحرام النسائية" وهي تعنى بتهيئة المصليات النسائية داخل المسجد الحرام وساحاته ومرافقة ومتابعة كل ما يخص النظافة والتطهير والإشراف على أعمال عاملات المسجد الحرام وأعمال الصيانة والتشغيل في المواقع النسائية والإشراف والمتابعة على نظافة وترتيب المصاحف والمصليات ودورات المياه والمرافق التابعة لها، إضافة إلى تحديد احتياجات العمل من الكوادر البشرية والأجهزة والمعدات اللازمة للتطهير ومشاركة الجهات المختصة في منع الظواهر السلبية المؤثرة على طهارة المسجد الحرام.

وحدة التعقيم والوقاية البيئية وتعنى  بمتابعة تعقيم (المكاتب، المصليات، المجمعات، المواضئ) المخصصة للنساء (٧) مرات يومياً، و(٩) مرات لدورات المياه مستخدمين في ذلك (٢٦) مضخة و(١٥٣٦) لتر يومياً .

* تجربة روحانية دينية متميزة تحققها موظفات التوجيه والإرشاد لقاصدات المسجد الحرام :

كوادر مؤهلة توفرها الرئاسة للتوجيه والإرشاد النسائي بالمسجد الحرام
تسخر الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في الوكالة المساعدة للشؤون التوجيهية والإرشادية النسائية كوادر نسائية على مستوى تعليمي وعملي عالي للقيام بمهام التوجيه والإرشاد النسائي بالمسجد الحرام وتقديم الخدمات التوجيهية النسائية وفق  العديد من المبادرات والبرامج النوعية التي توفرها الرئاسة بهدف الرقي بالخدمات النسائية المقدمة بالمسجد الحرام والمسجد النبوي.

كما تهدف الرئاسة من خلال إدارة التوجيه والإرشاد النسائي إلى تعليم قاصدات المسجد الحرام العديد من التعاليم الإسلامية والتوجية الديني من خلال تقديم النصح والإرشاد بالحكمة والموعظة الحسنة، وتدعيم منظومة  خدمات الإرشاد المكاني داخل الحرم المكي وخارجه ونشر الباركودات الخاصة بمطبوعات الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وكذلك الباركود الخاص بالمصحف الإلكتروني.

بالإضافة إلى تعليم قاصدات المسجد الحرام للقراءة الصحيحة للقرآن الكريم ومراجعته من خلال إدارة مقرأة الكتاب والسنة النسائية .

وتعنى الإدارة العامة للخدمات الاجتماعية والأعمال التطوعية النسائية التابعة للوكالة المساعدة للخدمات الاجتماعية والتطوعية والإنسانية النسائية بتقديم جملة من الخدمات الاجتماعية والأعمال التطوعية، والتي تهدف إلى تيسير وتحسين كل التحديات في سبيل الوصول إلى تجربة روحانية دينية ثقافية متميزة، كذلك عمل جولات توعوية اجتماعية للمستفيدات من الموظفات والقاصدات اجتماعيا وتنظيم العمل التطوعي للمنسوبات والفرق التطوعية والإشراف على توزيع الوجبات الغذائية الجافة داخل المصليات النسائية بالمسجد الحرام.

كما ساهمت الإدارة بالتعاون مع (٩٦) متطوعة و (٤) جهات تطوعية في خلق (٦٧٢) ساعة تطوعية ساهمت خلالها في تكامل منظومة الخدمات النسائية بالمسجد الحرام وفق مستهدفات رؤية المملكة العربية السعودية (٢٠٣٠).

* ولوحدة شؤون الأشخاص ذوات الإعاقة النسائية بالمسجد الحرام دور كبير حيث  نحرص على تقديم أرقى الخدمات وأجودها لقاصدات البيت العتيق من فئة ذوات الإعاقة وإظهار الصورة المشرقة والمشرفة لإهتمام القادة والمسؤولين في توفير الأجواء الروحانية والتعبدية بالمسجد الحرام لهذه الفئة الغالية علينا، فللمصليات النسائية الخاصة بذوات الإعاقة  مزايا خاصة فهي مزودة بحافظات ماء زمزم مرتفعة ليتسنى لهن التزود بماء زمزم بكل يسر وسهولة، وكذلك تحرص المنسوبات على توفير القلم القارئ لكبيرات السن  والعصا البيضاء للكفيفات ومصحف برايل الورقي والإلكتروني .

* كذلك يعمل الموظفات بالهيئة والممرات النسائية التابعة للوكالة المساعدة للحشود والتفويج النسائي على تنظيم المصليات النسائية وتقديم التوجيه المكاني بكفاءة وفاعلية عن طريق توجيه القاصدات للمصليات النسائية المخصصة لهن والعمل على منع اختلاط الرجال بالنساء داخل المصليات وتنقسم مهامهن إلى إرشاد ديني كتسوية الصفوف وإنهاء الملاحظات الشرعية في المصليات  وإرشاد مكاني سواء داخل الحرم أو خارجة والإجابة على أسئلة واستفسارات قاصدات بيت الله الحرام. وتفويج الحشود النسائية داخل المصليات النسائية وإلى  المطاف والمسعى بكل كفاءة ومهنية.
IMG 20221021 WA0025IMG 20221021 WA0028IMG 20221021 WA0029IMG 20221021 WA0030IMG 20221021 WA0032IMG 20221021 WA0033
قراءة 647 مرات آخر تعديل في الجمعة, 21 تشرين1/أكتوير 2022 19:44