الأحد, 30 تشرين1/أكتوير 2022 19:46

في عهد الملك سلمان.. تقنيات وأجهزة حديثة لصناعة كسوة الكعبة المشرفة

قيم الموضوع
(2 أصوات)


دأبت المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- على العناية بالحرمين الشريفين وقاصديهما والكعبة المشرفة بشكل خاص حيث وفرت أحدث الأجهزة والآليات لصناعة وخياطة ثوب الكسوة وفق أعلى المعايير.

ومن أهم ما تم استحداثه خلال هذا العهد الزاهر توفير ماكينة "تاجيما"، وماكينة الجاكارد، والتي تقوم بصناعة ثوب الكعبة المشرفة المنقوش بالتسبيحات والقناديل المذهبة والكلمات ، حيث تتم هذه العملية بواسطة الفريق الفني المختص من الأيدي الوطنية المدربة المؤهلة على هذه الماكينة والتي تحتوي على أكثر من (9) آلاف وتر من الحرير، والماكينة الحديثة (TWESTING MACHINE)، وتعمل الماكينة على خيوط اللحمة لثوب الكعبة المشرفة بقسم النسيج الآلي، وفق أساليب تقنية حديثة، وهي مزودة ب (12) رأسا، كل رأس يعمل على لف بكرة للحمة الواحدة.

فمنذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود - طيب الله ثراه - تحظى صناعة كسوة الكعبة المشرفة بالرعاية والاهتمام حيث وضع لها دار خاصة بمحلة أجياد أمام دار وزارة المالية العمومية بمكة المكرمة في عام (1346) هـ، وهذه تعد أول حلة سعودية تصنع في مكة المكرمة.

وواصل الاهتمام من بعده أبناؤه البررة العناية في صناعة الكسوة وتطويرها وتم الانتهاء من أول كسوة تصنع بالمصنع الجديد، بعد ثلاثة أشهر، وتحديداً في أغسطس 1962م، وكُتب عليها نص الإهداء التالي: "صُنعت هذه الكسوة في مكة المكرمة وأهداها إلى الكعبة المشرفة خادم الحرمين الشريفين سعود بن عبد العزيز آل سعود تقبل الله منه سنة 1381هـ".

وفي عام 1962 م أمر الملك سعود بن عبد العزيز بتجهيز مصنع الكسوة المشرفة، وأسند هذه المهمة حينها إلى أخيه الملك فيصل، الذي كلف وزير الحج والأوقاف حسين عرب فقام باختيار مبنى تابع لوزارة المالية في جرول.

وتوالت هذه العناية في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز، ثم الملك خالد، والملك فهد (رحمهم الله), حيث انتقل مصنع كسوة الكعبة سنة (1397)هـ إلى مبناه الجديد بأم الجود وجهز بأحدث المكائن المتطورة في الصناعة وظلت حتى الآن تصنع في أبهى صورها.

وصدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله- على تحديث وتغيير الأنظمة الإلكترونية والأجهزة الكهربائية والمعدات الميكانيكية بمصنع كسوة الكعبة المشرفة بما يوافق الأنظمة المستحدثة, وتعد هذه الخطوة نقلة تطويرية متقدمة في مجال صناعة رداء الكعبة المشرفة.

وتكريما للملك المؤسس صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يوم الثلاثاء 13 / 8 / 1439 هـ بتغير مسمى مصنع كسوة الكعبة المشرفة إلى مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة.

وهذا يؤكد عناية ورعاية المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها وصولا للعهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز – بكسوة الكعبة المشرفة حيث وفرت كامل الإمكانية التقنية والكوادر البشرية لخدمة بيت الله الحرام.
قراءة 980 مرات