الأربعاء, 30 تشرين2/نوفمبر 2022 13:37

معالي الدكتور الشثري:يستهل مجلسه العلمي بعنوان (خطة منهجية مختصرة لدراسة علوم الحديث) وذلك ضمن الدورة العلمية (ديباجة المتعلم) المقامة بالمسجد الحرام 

قيم الموضوع
(0 أصوات)
ابتدأ معالي الشيخ الأستاذ الدكتور سعد بن ناصر الشثري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للفتوى، مجلسه العلمي بعنوان (خطة منهجية مختصرة لدراسة علوم الحديث) وذلك ضمن الدورة العلمية (ديباجة المتعلم) المقامة بالمسجد الحرام اليوم الثلاثاء الموافق 1444/5/5ه‍ بعد صلاة العشاء في المسجد الحرام.
وتحدث معاليه -وفقه الله- بعد حمد الله والصلاة والسلام على رسول الله بدعوة الناس للعودة إلى كتاب الله وسنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والعمل بهما، وبدأ بذكر منهجية دراسة علوم الحديث فأول ذلك معرفة الكتب الستة ومراتبها ومعرفة منهجية كل كتاب منها بقراءة مقدمة الكتاب، ومعرفة رموز المُحَدِّثين ومصطلحاتهم، ومعرفة النحو والصرف، ومعرفة علم مصطلح الحديث، وعلم العِلَل، وهذا ما يتعلق بالرواية.
وأما ما يتعلق بالدراية: فيحتاج الطالب أن يدرس كتب غريب الحديث لكي يَعرِف معاني كلمات الأحاديث ويفهمها كما فهمها السلف، ويحتاج أن يعرف كيف يأخذ الأحكام من الأحاديث وذلك بدراسة عِلم أصول الفقه، ويحتاج الطالب أن يدرس الكتب التي اعتنت بتوضيح مُشكِل الآثار التي ظاهرها التعارض. 
واختتم مجلسه العلمي بسؤال الله أن يوفق السامعين ليكونوا من العلماء العاملين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
تأتي هذه المجالس العلمية والدورات التوجيهية ضمن دورة (ديباجة المتعلم) التي تشرف عليها وكالة الشؤون التوجيهية والإرشادية وتنفذها الإدارة العامة للشؤون التوجيهية والإرشادية، كما يتم بث هذه المجالس عن بعد عبر منصة منارة الحرمين.
Image 2Image 5Image 4Image 3
قراءة 516 مرات