أشاد معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس بجهود رجال الأمن البواسل في التصدي لحرب المخدرات والوقوف في وجه مروجيها بالمرصاد.

وقال معاليه بأن جهود رجال الأمن في التصدي لهذه الآفه، ومحاربتهم لتجار الدمار والخراب، الذين يعبثون بصحة الإنسان وعمارة الأرض وصلاح المجتمعات .

وأضاف معاليه بأن مروجيها لايسعون إلا للخراب والدمار واستهداف شبابنا وتدمير حياتهم بهذه الآفة ومحاولة زعزعة الأمن وإثارة الفتنة وهدم الأسر الآمنة.

وختم معالي الرئيس بدعاء الله -عز وجل- أن يحمي الشباب والشابات ويجنبهم هذا البلاء ويعين أبطال مكافحة المخدرات، ورجال الأمن، والجمارك، في محاربتهم لهذا البلاء، ويديم علينا نعمة الأمن والأمان، ويحفظ لهذا الوطن الغالي قيادته الرشيدة.
استنكر معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس الهجمات الإرهابية على مطار أبها الدولي ويصفها بأنها من جرائم الحرب التي يستنكرها الدين والقوانين والأعراف الدولية والإنسانية.

وقال معاليه بأن الهجمات استهدفت المدنيين الأبرياء والمنشآت وهذا يدل على جرم الميليشيات الإرهابية التي تروع الآمنين ولايحسبون حساب لهم ولا يخافون من الله فهم يسعون إلى الخراب والدمار .

وأكد معاليه أن من حق المملكة الدفاع عن عقيدتها وحدودها من كل يد مفسدة تسعى لزعزعة الأمن والاستقرار فيها أو التعدي على حدودها ومقدساتها، وأن ما تقوم به هذه المنظمة الإرهابية في الاعتداء ينطلق من نوايا فاسدة وخبيثة، تنفيذًا لأجندات خفية تخدم أعداء الدين والملة، وما تقوم به ميليشيات الحوثي من خلال استهدافها للحرمات والمقدسات والاعتداء عليها منكر مبين ومفسدة عظيمة، ما أنزل الله -عز وجل- بها من سلطان.

ودعا معاليه الله سبحانه وتعالى أن يعز بلاد الحرمين وقادتها، وأن يحفظ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - أيده الله - وسمو ولي العهد الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز - وفقه الله - وأن يجزيهما خير الجزاء على ما يقدمانه للحرمين الشريفين وأمن وسلامة قاصديهما وعلى ما يوليانه لقضايا المسلمين من جليل العناية وعظيم الرعاية وأن يجعله في موازين أعمالهما الصالحة وأن يدفع عن هذه البلاد المباركة شرور الفتن ما ظهر منها وما بطن وأن يديم على بلادنا خاصة وجميع بلاد المسلمين أمنها واستقرارها ووحدتها .
دشن معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس مبادرة الوكالة المساعدة للمشاريع والدراسات الهندسية في تغيير خط اللوحات والأرقام للمرافق و سور ساحات المسجد النبوي إلى الخط المديني ، وذلك بحضور سعادة الوكيل المساعد للمشاريع والدراسات الهندسية المهندس عبدالله دخيل الله المحمادي، وسعادة مدير الإدارة العامة للدراسات الهندسية المهندس محمد عبدالمنعم العوفي، وسعادة مدير إدارة المشاريع المهندس نايف عبدالله المغامسي.

وتتضمّن تفاصيل المبادرة تغيير لوحات وأرقام مرافق وسور ساحات المسجد النبوي بهدف الاسترشاد المكاني حيث ستكون الأرقام التي تبدأ من (301) لأبواب سور المسجد النبوي أما الأرقام التي تبدأ من (201) ستكون لمرافق المسجد النبوي التي تهدف الى وصول الزوار وقاصدي المسجد النبوي بكل يسر وسهولة.

وتهدف المبادرة إلى التيسير على زوار المسجد النبوي الشريف التعرف على مداخل ومخارج ومرافق المسجد النبوي الشريف، وفق تطلعات القيادة الرشيدة -حفظها الله - وتذليل كافة العقبات التي قد تواجه زوار المسجد النبوي الشريف.

تجدر الإشارة إلى أن إعتماد الخط المدني يواكب مبادرة صاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان -حفظه الله-كما تم اختيار الألوان كدلالة استرشادية لربط المشروع بالمنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي.

جرى ذلك بحضور مساعد الرئيس العام المُكلف لشؤون المسجد النبوي فضيلة الدكتور محمد بن أحمد الخضيري ووكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي ووكيل الرئيس لشؤون الأئمة والمؤذنين والشؤون العلمية والتوجيهية فضيلة الشيخ الدكتور أحمد بن علي الحذيفي، والمستشار وكيل الرئيس العام للحوكمة والشؤون القانونية والتطويرية فضيلة الشيخ الدكتور نبيل بن محمد اللحيدان، والمستشار ومدير عام مكتب معالي الرئيس العام بالوكالة وكيل الرئيس العام للشؤون التنفيذية والميدانية سعادة الأستاذ عبدالعزيز بن علي الأيوبي.

DSC 6529DSC 6535DSC 6544DSC 6557DSC 6960DSC 6953
29B95AA5 E469 41DA 8AB8 AD70BD050914

زار معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس حلقات التعليم بكلية ومعهد المسجد النبوي الشريف، واللذان يعنيان بتدريس العلوم الشرعية ونشر هدايات الإسلام وفق المنهج الشرعي الصحيح المستمد من الكتاب العزيز والسنة المطهرة.
وألقى معالي الشيخ السديس كلمة نوه فيها بما يقوم به  الصرحان التعليميان من دور كبير لخدمة الإسلام ونشره، وتقوية الروابط العلمية بين المسلمين في مختلف أصقاع المعمورة، ومذكرا معاليه بفضل طلب العلم في المسجد النبوي، وضرورة التهيئة للعام الدراسي الجديد.
وبين أنهما يهدفان إلى تحقيق عدد من الأهداف من أبرزها: عمارة المسجد النبوي بدروس العلم، وتكوين طلبة وعلماء يستطيعون في المستقبل النهوض بمسؤولياتهم في تعليم أجيال الأمة، وترسيخ منهج الوسطية والاعتدال، من خلال ربط الطلاب بكتاب الله -عز وجل- وسنة النبي -صلى الله عليه وسلم-، وهذا اصطفاء من الله -عز وجل- للمعلمين والطلاب .
وأشار معاليه أننا نتطلع إلى تهيئة طلاب علم مفعمين بالحيوية والمثابرة، وحريصين على التعلم والنفع ليكونوا فخرا للرئاسة لما يحملون على عواتقهم لتعزيز رسالة الحرمين الشريفين وإيصالهما للعالم .
وشدد معالي الرئيس العام على أهمية التقيد بالتدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية لجائحة كورونا، لما لها من أهمية في حماية النفس والآخرين من العدوى عند مخالطة أي حالة مشتبه بها.
وشكر معاليه جميع القائمين على حلقات التعليم وأعضاء هيئة التدريس والطلاب، وثمن جهودهم في نشر العلم الشرعي في هذه الحلقات المباركة بين جنبات وأروقة المسجد النبوي، مع بدء العودة الحضورية للتعليم بالمسجد النبوي، حيث تعتز الرئاسة والوكالة بجهود المعلمين، مختتما معاليه بدعاء الله لهم بالتوفيق والسداد، وأن يكون عام خير وبركة على الجميع.
27D85879 3DF5 4E2E 9FC6 CE6D4F2CFA195E8802FC 46D8 438D 9E8D 7C91E39FDEC3

قامت وكالة قياس الأداء والجودة والتميز المؤسسي ممثلة بإدارة تجربة ضيف الرحمن بتركيب لوح (اكلريلك Qr) باركود وذلك لقياس رضى زوار معرض أدوات غسل الكعبة المشرفة عن الخدمات التي تقدمها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

وأوضح سعادة وكيل الرئيس العام لقياس الأداء والجودة والتميز المؤسسي الأستاذ سمير بن سعد السويهري أن معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس وجه بالاستفادة القصوى من الخدمات الإلكترونية والتطبيقات الذكية والتفاعلية، وتسخيرها في خدمة قاصدي المسجد الحرام بما يتناسب مع الظروف الاستثنائية الراهنة, وذلك وفقاً لتطلعات القيادة الرشيدة -حفظها الله- التي تهدف لتقديم أفضل الخدمات لضيوف بيت الله الحرام.

من جانبه أكد سعادة مدير إدارة تجربة ضيف الرحمن الأستاذ عيسى بن سفران الهذلي أن الاستبيان شمل مقتنيات المعرض وطريقة عرضها وما يقدمه من أدوات غسل الكعبة المشرفة والإجراءات الاحترازية والبروتوكولات الوقائية المتخذة في المعرض لضمان سلامة الزوار.
00320033
ثمن معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس جهود قوات أمن الحج والعمرة بالمسجد النبوي ودورهم الفاعل في حفظ الأمن وتكامل الخدمات التي تقدمها وكالة الرئاسة لشؤون المسجد النبوي بالمدينة المنورة.
وأكد معالي الرئيس العام أن قوات أمن الحج والعمرة بالمسجد النبوي وكافة الجهات الأمنية المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن تحقق التكامل الخدمي النوعي في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، من خلال تعاون مشترك يجري تنسيقه بين كافة العاملين في الميدان، مبيناً أن تطلعات ولاة الأمر -حفظهم الله- تحتم مواصلة توحيد الجهود ليحظى قاصدو المسجد النبوي بأرقى الخدمات لاسيما في ظل الإجراءات الاستثنائية للجائحة العالمية.
وأضاف: توفر الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي كافة التسهيلات المساهمة في حفظ الأمن وتيسير الوصول للخدمات، وذلك إيماناً منها بدور العمل المؤسسي في تهيئة بيئة صحية وآمنة تستوفي كافة المعايير الصحية والخدمية النوعية، مجزلاً الشكر لكافة القيادات الأمنية على تواصلهم وتعاونهم المباشر مع الوكالة ومنسوبيها ليحظى الزائرون والمصلون بتجربة تتناسب مع عظم ومكانة المسجد النبوي الشريف.
EF061925 79BC 4D0B 9854 F8EAC4F95F8B45AD2CE1 24C6 4495 8070 7CE90704FD6D
أشار معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس إلى ضرورة العمل المشترك واستحداث الآليات والبرامج التقنية وتدعيم دورها في منظومة الخدمات المقدمة لقاصدي المسجد النبوي الشريف، وذلك خلاله لقائه قيادات وكالة الرئاسة لشؤون المسجد النبوي اليوم بالمدينة المنورة.
وتحدث معاليه عن دور الكفاءات الشابة المؤهلة علمياً وعملياً في تحقيق التطلعات والآمال التي تنشدها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في الخطط المستقبلية (2024)، وأهمية المبادرات الإبداعية والمتجددة في تحقيق التحولات الرقمية التي تساعد على تسهيل الوصول إلى الخدمات داخل المسجد النبوي وساحاته ومرافقه، مؤكداً أن تطلعات القيادة الرشيدة - حفظها الله- نحو الرقي بالخدمات تستوجب علينا جميعاً العمل بروح الفريق الواحد، وشحذ الهمم من أجل مواصلة النجاحات التي تحققت لاسيما في ظل الجائحة العالمية وتزايد أهمية التكيف مع أي متغيرات قد تحدث مستقبلاً.
وأشار معالي الرئيس العام إلى أهمية الاستفادة من الخبرات التراكمية للأعمال القائمة في المسجد الحرام والمسجد النبوي للمضي قدما نحو سماء التألق والإبداع، مشيراً إلى أن التعاون المشترك مع كافة الجهات العاملة بالمسجد النبوي يحقق التكامل النوعي في تقديم الخدمة للزائرين والمصلين، وأن ما يستحدث من إمكانات بشرية وآلية وتشكيلات وقرارات إدارية هدفه استكمال التحول الشامل والرقي الكامل لكافة الجوانب الإدارية والميدانية لوكالة الرئاسة لشؤون المسجد النبوي.
من جانبهم أبدى قيادات الوكالة كامل استعداداتهم لمواصلة النجاحات وتحقيق التطلعات بخطى ثابتة تستمد قوتها من الدعم اللامحدود من قيادة المملكة العربية السعودية والإشراف المباشر من معاليه، سائلين المولى القدير أن يكونوا عند حسن الظن وعلى قدر المسؤولية العظيمة الملقاة على عواتقهم تجاه خدمة بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقاصديه وإثراء تجربتهم الدينية والثقافية بأعلى المستويات ووفق أحدث الآليات.
جرى ذلك بحضور مساعد الرئيس العام المُكلف لشؤون المسجد النبوي فضيلة الدكتور محمد بن أحمد الخضيري، ووكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي ووكيل الرئيس لشؤون الأئمة والمؤذنين والشؤون العلمية والتوجيهية فضيلة الشيخ الدكتور أحمد بن علي الحذيفي، والمستشار وكيل الرئيس العام للحوكمة والشؤون القانونية والتطويرية فضيلة الشيخ الدكتور نبيل بن محمد اللحيدان، والمستشار ومدير عام مكتب معالي الرئيس العام بالوكالة وكيل الرئيس العام للشؤون التنفيذية والميدانية سعادة الأستاذ عبدالعزيز بن علي الأيوبي.
0E7FF5F6 7020 49D4 9EFA 869782451A2191BF6C7B 1CA5 46E0 898E A54A33C8187CIMG 20210831 WA0055
 قام سعادة وكيل الرئيس العام للشؤون الإدارية والدعم والتنمية والخدمات المساندة الأستاذ طلال بن صالح الثقفي بزيارة لمعرض أدوات غسل الكعبة المشرفة الذي أقامته الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي , وكان في استقباله سعادة مدير إدارة المعارض بالمسجد الحرام الأستاذ عبدالعزيز العمرو. واطلع سعادته على ما يحويه المعرض من أدوات يجري استخدامها خلال عمليات غسل الكعبة المشرفة وأفلام مرئية توضّح حجم العناية والرعاية التي يوليها ولاة الأمر -حفظهم الله- ومراحل التطور الملحوظ والتحسين المستمر لهذه الأدوات في ظل الدعم السخي واللامحدود من القيادة الرشيدة تجاه الحرمين الشريفين ومنظومة خدمات قاصديهما. وفي ختام الزيارة قدم سعادة وكيل الرئيس العام الأستاذ طلال الثقفي شكره وتقديره لجميع القائمين على عمليات غسل الكعبة المشرفة والزملاء المنظمين للمعرض على جهودهم المميزة في نقل الصورة المشرفة لما تشهده الكعبة المشرفة على وجه الخصوص، ومنظومة خدمات الحرمين الشريفين على وجه العموم، كما أثنى على اهتمام معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس بهذه الجهود، وتمديده لفترة المعرض؛ إيماناً بدوره الإيجابي في تكوين صورة إيجابية تحكي الجهود المبذولة في العناية بقبلة المسلمين في العالم أجمع.
IMG 20210831 200225 068IMG 20210831 200228 883IMG 20210831 200234 891
قام معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس بتوزيع الهدايا على زوار المسجد النبوي الشريف ، وذلك ضمن حملة (خدمة زائرينا شرف لمنسوبينا 9)، بحضور مساعد الرئيس العام المُكلف لشؤون المسجد النبوي فضيلة الدكتور محمد بن أحمد الخضيري ووكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي ووكيل الرئيس لشؤون الأئمة والمؤذنين والشؤون العلمية والتوجيهية فضيلة الشيخ الدكتور أحمد بن علي الحذيفي، والمستشار وكيل الرئيس العام للحوكمة والشؤون القانونية والتطويرية فضيلة الشيخ الدكتور نبيل بن محمد اللحيدان، والمستشار ومدير عام مكتب معالي الرئيس العام بالوكالة وكيل الرئيس العام للشؤون التنفيذية والميدانية سعادة الأستاذ عبدالعزيز بن علي الأيوبي.
وأشار معاليه أن وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي تسعى دائماً إلى تقديم أفضل وأرقى الخدمات لزوار مسجد المصطفى - صلى الله عليه وسلم - وإدخال السرور والبهجة على نفوسهم .
هذا وقد عبر مرتادو المسجد النبوي الشريف عن شكرهم وامتنانهم لما تقدمه دولتنا المباركة- حفظها الله- من خدمات وتسهيلات لأداء عبادتهم بكل يسر وسهولة.
5EE89970 B21E 478D AC61 6718423021661EFD16AB B893 4228 BE9B 2FE46822FA752CE4EA04 7565 4844 85AC 4708A528F383
 عقدت وكالة شؤون المكتبات والبحث العلمي ووكالة الشؤون التوجيهية والإرشادية اجتماعاً تنسيقياً لزيادة التعاون المشترك بين الوكالتين وتكثيف التفاهم المتبادل من أجل الوصول إلى العناية الفائقة بكل ما يعنى بتقديم أرقى الخدمات في الحرمين الشريفين. وتناولت الوكالتان طرق الاستفادة من دورس المسجد الحرام والعمل على إخراجها بصورة تليق بمحتواها ومكانتها، وبحثا سبل إقامة الحلقات والملتقيات واللقاءات العلمية والدروس النافعة في مكتبة الحرم المكي الشريف، وإحياء أروقة المكتبة بالقراء والمقرئين لتعم الفائدة للجميع. وأجمع الطرفان على أهمية تفعيل الجوانب التقنية والرقمية لتحقيق توجيهات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس بالاهتمام بالخدمات المقدمة للمرتادين والزائرين والحجاج والمعتمرين، وتسهيل الوصول لكافة الخدمات المقدمة لهم بالمسجد الحرام ومرافقه. جرى ذلك بحضور فضيلة وكيل الرئيس العام لشؤون المكتبات والبحث العالمي الدكتور أحمد بن فهد الشويعر، وفضيلة وكيل الرئيس العام للشؤون التوجيهية والإرشادية الشيخ بدر الفريح، وسعادة الوكيل المساعد لشؤون المكتبات والبحث العلمي مدير عام مكتبة الحرم المكي الشريف الأستاذ عبدالله بن حمد الصولي، وعدد من مديري الإدارات بالوكالتين.
الصفحة 1 من 33