Open menu


قام معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس بجولة تفقدية بالمسجد الحرام، يرافقه عدد من وكلاء الرئيس العام ومساعديهم ، وذلك لتفقد الإدارات والخدمات المقدمة في بيت الله الحرام.

وأكد معاليه على أهمية استمرار الجهود في خدمة بيت الله الحرام وتقديم كل ما يعين وييسر قاصدي المسجد الحرام من أداء عبادتهم بكل راحة واطمئنان بما يحقق تطلعات القيادة الرشيدة حفظها الله، موصيا معاليه على ضرورة الجد والاجتهاد والاستعداد التام والكامل لكل ما من شأنه خدمة قاصدي المسجد الحرام.

واختتم معاليه بدعاء الله عز وجل أن يكلل هذه الجهود بالتوفيق والنجاح والسداد لخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما.


نوه معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس بجهود منسوبي الرئاسة من ذوي الإعاقة الذين يتفانون في خدمة ضيوف الرحمن، ضاربين أروع المثل في تحدي الصعاب، والهمة العالية والعزيمة الوقادة، إيماناً برسالة الحرمين الشريفين وتحقيقاً لتطلعات ولاة الأمر حفظهم.

جاء ذلك خلال لقاء معاليه بسعادة الأستاذ خالد بن خلف الزهراني أحد منسوبي إدارة سقيا زمزم بالمسجد الحرام وهو من ذوي الإعاقة السمعية .

واوضح معاليه أن الرئاسة حرصت على تمكين منسوبيها من ذوي الإعاقة وتطوير مواهبهم وقدراتهم، ليخدموا ضيوف الرحمن في شتى المجالات، ليؤدوا عباداتهم داخل الحرم المكي بكل يسر وسهوله، في ظل ما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظهم الله- من رعاية واهتمام بالحرمين الشريفين، وخدمة قاصديهما من زوار ومعتمرين .

وأوصى معالي الرئيس العام بتكريم منسوبي الرئاسة المتميزين في خدمة ضيوف الرحمن خصوصاً في الميدان، سائلا الله أن يجزي القائمين على هذا الجهود خير الجزاء.



عقد مساء اليوم الإثنين ٦ ربيع الآخر لعام ١٤٤٤هـ مجلس شؤون المسجد الحرام اجتماعه الدوري برئاسة فضيلة مساعد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام وكيل شؤون المسجد الحرام الدكتور سعد بن محمد المحيميد، وبحضور أصحاب الفضيلة أعضاء المجلس.

وجرى خلال الإجتماع بحث تطوير الأعمال والخدمات المقدمة بالمسجد الحرام ودورها في رقي العمل وتسهيلا على قاصديه ليؤدون مناسكهم بكل يسر وسهولة.

وبدأ الإجتماع بكلمة لفضيلة الدكتور المحيميد تحدث من خلالها عن ذكرى البيعة الثامنة والانجازات التي تمت في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود-حفظه الله- في المملكة العربية السعودية وفي الحرمين الشريفين بشكل خاص وعناية القيادة الرشيدة "أيدها الله" بهما.

وأكد فضيلته على ضرورة مضاعافة الجهود في تقديم الخدمات في ظل تزايد عدد المعتمرين وزوار بيت الله الحرام والبحث عن أساليب جديدة باستخدام أحدث الوسائل التقنية والذكاء الاصطناعي ، بالإضافة إلى انسنة الخدمات وتجويدها وحوكمتها بما يلائم هذه البقاع المقدسة.
وذكر فضيلته الدور الرائد الذي تقوم به الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بتوجيهات من معالي الرئيس العام الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس والتي تأتي ضمن الجهود التي تقوم بها الوكالات والإدارات المختصة في خدمة ضيوف الرحمن، حيث يحرص معاليه على مواكبة كافة التطورات ، التي تواكب تطلعات ولاة الأمر حفظهم الله، بالإضافة الى مناقشة خطط العمل خلال موسم العمرة .

وفي الختام رفع فضيلة الدكتور المحيمد شكره لمعالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس على متابعته وتوجيهاته، وشكر القيادة الحكيمة لما توليه من اهتمام بالحرمين الشريفين وقاصديهما.

8F818E7D F769 4BE8 9FC5 C8F810CB5317B3843074 E482 49A6 B33C BA05DC634A12CE6C43B7 390D 4467 BFA3 1C7C4EC553D3

أشاد معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس بجهود المؤذنين بالحرمين الشريفين.

وأكد معاليه بأن جهود المؤذنين مشهودة فلهم فضل من الله وبشر به رسول الله صلى الله عليه وسلم عَنْ مُعَاوِيَةَ رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: «الْمُؤَذِّنُونَ أَطْوَلُ النَّاسِ أَعْنَاقاً يَوْمَ الْقِيَامَةِ». رواه مسلم.

يذكر أن معاليه التقى بمؤذن المسجد النبوي فضيلة الشيخ عمر بن نبيل سنبل بالمسجد الحرام وقدم لمعاليه شكره على مايقوم به في خدمة المؤذنين بالحرمين الشريفين.
أطلق معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس حزمة من مبادرات وكالة الشؤون الإدارية والتنموية والخدمات المساندة، والتي تهدف للارتقاء بمنظومة الخدمات والإسهام في رفع الوعي ورقي الوسائل المعينة لمنسوبي الرئاسة .

وأكد معاليه أن هذه المبادرات تهدف إلى تقديم أفضل البرامج والخدمات المتطورة لرفع مستوى المسؤولية والوعي لمنسوبي الرئاسة، والتي تساهم في رقي وتطوير بيئة العمل وحوكمتها بما يلائم توجيهات ولاة الأمر الميامين حفظهم الله.

والمبادرات هي (نساندُك) ، ومبادرة (إمداد)، ومبادرة (خلك حريص) ،حيث تأتي ضمن الجهود التي تقوم بها الوكالات والإدارات المختصة في زيادة الوعي لدى منسوبي الرئاسة.

مختتماً معاليه حديثه بالدعاء لله سبحانه وتعالى أن يكلل هذه الجهود بالتوفيق والنجاح والسداد لخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما.
IMG 20221031 174150 084IMG 20221031 174153 344
أشاد معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس بجهود وزارة المالية في دعم المشاريع التطويرية بالحرمين الشريفين، وذلك خلال لقائه سعادة الأستاذ محمد الشميري بحضور عدد من وكلاء الرئيس العام.

وأكد معاليه أنه تم خلال اللقاء مناقشة سبل التعاون بين الرئاسة ووزارة المالية في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما ; منوهاً معاليه بالجهود التي تقوم بها وزارة المالية في دعم المشاريع وتطويرها والتأكد من كفاءة الإنفاق وترشيده .

واختتم معاليه بدعاء الله عز وجل أن يجزي كافة القائمين على وزارة المالية خير الجزاء على كل جهودهم المقدمة في خدمة الحرمين الشريفين لخدمة ضيوف الرحمن.
IMG 20221031 161424 820

التقى معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس بفضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الدكتور عبدالله بن عواد الجهني.

ورحب معاليه بفضيلة الشيخ وأثنى على ما يقوم به في الجانب الاجتماعي والتوعوي في الخطب ومحاضراته القيمة وفق منهج الوسطية والاعتدال وجهوده الكبيرة في المسجد الحرام.

ومن جانبه عبر فضيلة الشيخ الجهني عن شكره لمعالي الرئيس العام على دعمه غير المحدود لأئمة ومؤذني الحرمين الشريفين ولكل ما يعنى بتقديم أفضل الخدمات للمصلين والعمار والزوار.

قدمت وكالة الشؤون الفكرية والمعرفية بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، لقاءً معرفياً إثرائياً، عن بعد، بمناسبة ذكرى البيعة الثامنة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بعنوان (أمنٌ وأمان وعلى العهد باقون)، حيث أدار اللقاء سعادة مساعد المدير العام لأكاديمية الوسطية والاعتدال، وكيل إدارة التوعية الفكرية والحوار الحضاري الأستاذ عبيد بن عبدالله السروري.
وقد بدأ الحوار بنقل تحيات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس -حفظه الله- للضيوف والحضور، ثم تحدث فضيلة وكيل الرئيس العام للشؤون الفكرية والمعرفية الشيخ علي بن حامد النافعي، عن شرف هذه المناسبة وما تحقق خلال الأعوام الماضية من إنجازات جعلت المملكة رائدةً في شتى المجالات، كذلك الدعم اللا محدود للحرمين الشريفين، وما يقدم فيهما من خدمات مميزة للقاصدين تثري رحلتهم، ومنها الجوانب الفكرية والمعرفية في تعزيز الأمن الفكري ونشر الوسطية والاعتدال والقيم الإسلامية العظيمة وأنسنة الخدمات وبث روح التعاون.
ثم تحدث ضيف اللقاء المتخصص في العلوم السياسية والدبلوماسية، المدرب المعتمد في التنمية البشرية الأستاذ :رياض السديري بن محمد النعمي، عن نعمة الأمن والأمان والحياة الكريمة وجودة الحياة وما تحقق في هذا العهد الزاهر الميمون عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان -حفظهم الله-، من تحقيق لجودة الحياة والتي يساهم فيها أبناء وبنات هذا الوطن، وإن هذه المناسبة عظيمة نستشعر فيها كل معاني الحب والتقدير والإكرام من ولي أمرنا وقائد نهضة بلادنا للمواطن والمقيم على حد سواء ، وإننا على العهد باقون وبه ملتزمون، وإن هذا العهد متجملُ بجانبه الشرعي وبروح الوطنية العظيمة.
ثم رفع الجميع بهذه المناسبة الغالية التهنئة والدعاء لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله وأيده بنصره وتوفيقه- ولسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان -وفقه الله- بأن يديم الله عليهم نعمة الصحة والعافية، ولوطننا وهذا الشعب الوفي دوام الرقي والازدهار .
نفذت وكالة الشؤون التأهيلية والتدريبية والإثرائية، ممثلة في الإدارة العامة للشؤون التدريبية والتأهيلية و الإثرائية دورة تدريبية بعنوان (تقييم المخاطر) , أوضح ذلك سعادة وكيل الرئيس العام للشؤون التأهيلية والتدريبية والإثرائية الدكتور وليد بن صالح باصمد.
من جانبه أكد سعادة الوكيل المساعد للشؤون التأهيلية والتدريبية والإثرائية الأستاذ أحمد بن عيد الوذيناني، أن الدورة تمكن المستفيدين بتحديد و تقييم المخاطر في بيئة العمل المحيطة، و يمكن الاستفادة منها في الحرمين من خلال الجولات التفتيشية. وقد استفاد من هذه الدورة منسوبو وكالة المشاريع والدراسات الهندسية، وكالة الشؤون الفنية والتشغيلية والصيانة، وكالة الأمن والسلامة ومواجهة الطوارئ و المخاطر. 
و قد أقيمت الدورة حضوريا في مركز التدريب بمجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة. 
وأكد الوذيناني أن وكالة الشؤون التأهيلية والتدريبية والإثرائية ستواصل تقديم عددٍ من الدورات لمنسوبي ومنسوبات الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام، وذلك إنفاذاً لتوجيهات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ  الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، لتطوير العملية التدريبية والمنظومة العملية داخل الحرمين الشريفين.

استطاعت المرأة في الحرمين الشريفين بجدارتها وبالإمكانيات التي أتيحت لها أن تقفز قفزات نوعية وتحقق مستهدفات الرؤية ٢٠٣٠" هكذا عبرت سعادة وكيل الرئيس العام للشؤون النسائية الدكتورة نورة بنت هليل الذويبي، جاء ذلك في حوار خاص معها  تفرد به المركز الإخباري النسائي حول إنجازات وكالة الشؤون النسائية ومراحل تطور عملها، واستحداث عدد من الوكلات المساعدة والإدارات .


المستقبل الواعد للوكالة
بسؤال سعادتها حول المستقبل الواعد لوكالة الشؤون النسائية عبر تمكين المرأة في رئاسة شؤون الحرمين، أكدت سعادتها إلى أن المتتبع لجهود الوكالة وأعمالها يلمس ذلك التغيير الجلي، وكيف قفزت المرأة في الحرمين خلال السنتين الأخيرتين، فقد كانت تشغل مديرة وحدة بعد ذلك مديرة إدارة ثم بعد ذلك انتقلت نقلة نوعية لوكيل مساعد ثم ارتقت وأصبح هناك وكلاء للرئيس العام والتمكين الأكبر لها من خلال تعيينها "مساعدًا للرئيس العام".


إنجازات الوكالة أمام البرامج الطموحة للرؤية ٢٠٣٠
أكدت سعادتها إلى سعي الوكالة الدائم إلى تفعيل مبادرات وبرامج ومشاريع نوعية تخدم المرأة في الحرمين متوائمة  مع رؤية المملكة ٢٠٣٠ من خلال تقديم برامج ودورات ثقافية نوعية خاصة للقاصدات لإثراء تجربتهن الدينية أو للموظفات لرفع المستوى المهني وجودة العمل وذلك عن طريق الأكاديمية، مشيرةً إلى أن الوكالة تهتم وتسعى إلى تقديم الخدمات بفاعلية أكثر وتناغم مع مستجدات العصر فيما يخص التقانة واستخداماتها.


إنجازات الوكالة خلال العامين الماضيين
أشارت إلى أن أبرز إنجاز حققته الوكالة -ولله الحمد - هو تمكين وتجويد الخدمات على أعلى مستوى وتحقيق الاستفادة الكبرى من التقنية الحديثة والذكاء الاصطناعي في الخدمات المقدمة للنساء مثل الروبوت التوجيهي للإفتاء  وتوفر المصحف الإلكتروني للمكفوفين في المصليات النسائية إلى جانب ترجمة الخطب بلغات عدة، و توفير الروبوت الذكي لتوزيع المصاحف وماء زمزم في المصليات النسائية، كما كشفت أن أهم قفزة نوعية تم تحقيقها في الوكالة هذا العام هو معرض" إثراء وشرف" المعرض الرقمي الذي حصل على المركز الأول في المعارض الرقمية.


كلية ومعهد الحرم المكي الشريف الطموح للعالمية
وحول ملف التعليم وسير المنظومة التعليمة بكلية ومعهد الحرم المكي الشريف وفق الخطط المعدة ، أكدت سعادتها أن العملية التعليمية تسير وفق ما خطط لها على الوجه المطلوب ، ومستقبلا -بإذن الله- سيكون هناك فصول دراسية إلكترونية للتعليم عن بعد لاستقطاب المتعلمين والراغبين في التعليم من جميع أنحاء العالم، وبالنسبة للكلية والتي دشنت العام الماضي وتتضمن قسم واحد وهو قسم الشريعة والدراسات الإسلامية، فتعزم بمشيئة الله على افتتاح أقسام جديدة في المستقبل القريب.



"وكالة الحوكمة " ضمن الوكالات المساعدة المستحدثة
تحدثت سعادتها حول استحداث عدد من الوكالات المساعدة والإدارات مؤخرًا بهدف النهوض بمسيرة التطور وتمكين القدرات الشابة، ومن أبرزها "وكالة الحوكمة والشؤون القانونية" والتي تعنى بحوكمة الأعمال وتجويدها في حرصٍ من المسؤولين في رئاسة الحرمين بالمسجد الحرام على تقديم أفضل الخدمات وأكثرها جودة، فيتلخص دورها الأساسي في أنها تعد العين المسؤولة عن تجويد الأعمال والمبادرات وتحكيمها ومن ثم تطبيقها على أرض الواقع ومراقبة تطبيقها داخل كل وكالة لترتقي بمستوى الأداء في خدمة ضيوف الرحمن.

كلنا ثقة بحكومة خادم الحرمين الشريفين لتمكين المرأة
وبسؤال سعادتها عن تطلعات الرئاسة حول جهود المملكة العربية السعودية لتمكين المرأة وتفعيل دورها القيادي والتنموي في خدمة الوطن، أكدت على أن الرئاسة على ثقة تامة بما تقدمه المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ودعم ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله-، إذ إنهم مؤمنين بإمكانيات المرأة ومشاركتها الفاعلة في شتى المجالات والقطاعات ، لاسيما المرأة في الحرمين لذلك حريصين على دعمها وتمكينها للارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.
الصفحة 1 من 34