قامت وكالة الخدمات وتحقيق الوقاية البيئية ممثلة في الادارة العامة للوقاية والرعاية بالتعاون مع وحدة شؤون سفر الصائمين بتطبيق نظام فحص التمور وذلك عبر مختصين يعملون على التأكد من جودتها وارتقائها للخدمات المقدمة لقاصدي المسجد الحرام.

وأوضح سعادة مدير الادارة العامة للوقاية والرعاية الصحية الاستاذ حسن بن بركات السويهري انه تم تخصيص فريق خاص لعمل جولات ميدانية للتأكد من جودة التمور المقدمة في سفر الصائمين وتشمل (12) فحصاً ميدانيا ومخبرياً ومنها فحص الرطوبة، ونسبة الحديد والزينك، وفحص الفطريات وبكتيريا الكوليفورم القولونية، وفحص المعادن الثقيلة والسكريات، والأحماض غير القابلة للذوبان، كما يتم التأكد من الوزن والحجم ومطابقة مواصفاتها ومطابقة معايير الجودة.

وأكد مدير وحدة شؤون سفر الصائمين سعادة الاستاذ إبراهيم بن عبدالله الحجيلي أن الوحدة تتولى إصدار تصاريح إفطار الصائمين طيلة العام لمقدمي الخدمة وفق التسهيلات اللازمة لانجاز اعمالهم بأعلى جودة ووفق الشروط التي وضعت مسبقاً لجودة منظومة إفطار الصائمين ومنها الالتزام بكمية التمور وجودتها وفق المواقع والأسماء التي حددت لهم مسبقاً.

تأتي هذه الجهود انفاذاً لتوجيهات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس وبدعم من مساعد الرئيس العام للخدمات والشؤون الميدانية سعادة الأستاذ محمد بن مصلح الجابري، ومتابعه مستمرة من وكيل الرئيس العام للخدمات وتحقيق الوقاية البيئية المهندس أحمد بن عمر بالعمش لضمان سلامة وصحة العاملين والقاصدين، وتحقيقًا لخطة الرئاسة التطويرية (2024) وأهدافها نحو تقديم أفضل وأرقى الخدمات بما يحقق تطلعات القيادة الرشيدة -أيدها الله- نحو الرقي الشامل بمنظومة خدمات الحرمين الشريفين.
IMG 20230228 233540 631IMG 20230228 233547 865IMG 20230228 233555 799IMG 20230228 233606 450

استقبل فضيلة مساعد الرئيس العام المكلف ووكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور سعد بن محمد المحيميد، اليوم الثلاثاء بالمسجد الحرام ، عددًا من المستفيدين من خدمات الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ، بحضور مدير إدارة خدمات المستفيدين سعادة الأستاذ محمد السواط.

 

واطلع المحيميد خلال الاستقبال على طلبات واستفسارات ومقترحات المستفيدين.

 

وأكد المحيميد على الإدارات ذات العلاقة بدراسة جميع الطلبات والمقترحات، وإفادة المستفيدين بالإجراءات التي تمت على طلباتهم، وتقديم كل ما من شأنه خدمة قاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي، وتعزيز منظومة الخدمات المقدمة داخله.

 

وذكر المحيميد أن الرئاسة تعمل بشكل دوري على استقبال من يرغب في الاستفادة مما تقدمه من خدمات إدارية وإنسانية، لمرتادي الحرمين الشريفين، وذلك حرصاً منها على تسخير كافة الطاقات والإمكانات التي وفرتها القيادة الرشيدة -حفظها الله- في خدمة قاصدي الحرمين الشريفين.

 

وشدد المحيميد في نهاية اللقاء على إدارة خدمات المستفيدين والإدارات الأخرى بسرعة إنهاء جميع الطلبات المقدمة وفق الأنظمة والقوانين، والتواصل مع المستفيدين.

B3F510C3 0778 4099 90F5 9F48FEDDE9897DF5D671 067E 4704 A4BA 23EE1ED8E088



على مدار 24 ساعة يومياً تبث وكالة الشؤون التوجيهية والإرشادية بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدروس والمحاضرات والدورات العلمية من المسجد الحرام للزوار وطلبة العلم في أنحاء العالم وتستثمر جميع وسائل الإعلام والبث والنشر المتاحة لتصل لأكبر فئة مستهدفة من طلاب العلم والباحثين وعموم المسلمين في مختلف انحاء العالم.
ولإيصال الرسالة العلمية بالمسجد الحرام تعمل إدارة التوجيه والإرشاد الرقمي على عدد من المحاور للوصول لأكبر شريحة من المستفيدين ومنها الإشراف الكامل على تسجيل الدروس وتوثيقها على نسخ إلكترونية رقمية بالتعاون مع عدد من الإدارات، ومن ثم حفظها على أقراص مدمجة أو أجهزة (يو إس بي) وغيرها من وسائل حفظ المعلومات الإلكترونية الحديثة وتحرير الدروس وتفريغها صوتياً ومرئيا وتنزيل المادة الصوتية عن طريق جهاز خاص بالتفريغ ومن ثم التحرير الصوتي للمادة، والرفع عبر منصة منارة الحرمين، ومنصة يوتيوب الخاصة بالإدارة (https://youtube.com/@twjehDM) كما يتم بث الدروس العلمية بشكلٍ مباشر عن طريق قناة الإدارة في يوتيوب (https://youtube.com/@twjehDM) أو عن طريق رابط البث المباشر الصوتي مكسلر (http://mixlr.com/twjeh)
وخصصت وكالة الشؤون التوجيهية والإرشادية فريقا مختصا مسؤولا عن إعداد وتجهيز المقاطع الصوتية وهي عبارة عن مقطع صوتي مختصر يكون مجتزأ من ندوة علمية أو درس أو محاضرة، فيه فائدة علمية أو دعوية او توعية وغيرها مما يفيد المستمع والمشاهد ويسهم في إيصال رسالة الحرمين كذلك إعداد التصاميم للجداول العلمية والدروس المقامة في المسجد الحرام والندوات والمحاضرات التوجيهية بطريقة تفصيلية مختصرة تبين عنوان الدرس وموقعه وتوقيته، واسم الشيخ الذي يلقيه وإخراجها بما يتوافق مع سياسة الرئاسة الإعلامية لنشرها عبر وسائل وقنوات الإعلام المختلفة وحسابات الإدارة التوجيهية بمواقع التواصل الإجتماعي.
تجدر الإشارة إلى أن الرئاسة خصصت عددا من المنصات التوجيهية الرقمية للاطلاع والاستفادة من جديد أخبار الدروس والمحاضرات والدورات العلمية المقامة بالمسجد الحرام.
تويتر:
https://twitter.com/twjehDM
منارة الحرمين:
https://manaratalharamain.gov.sa
يوتيوب:
https://www.youtube.com/twjehDM
مكسلر للبث المباشر الصوتي:
http://mixlr.com/twjehdm
ساوند كلاود المنصة الصوتية:
https://soundcloud.com/twjehdm
تليجرام:
https://t.me/twjehd.


017F9808 2732 45C0 B70F D31F93B9EC8E11426363 0222 44FC A453 F9C0BB1ED1CC488AE6B2 3121 4428 92A0 D6B87EBA9F8425B3CF5C 8B46 4203 9B9A E7A267C7461926182CC8 B0B4 4784 B1AD 2D51C77D72A35E4DB659 4062 4C35 A72B 65043F80DDD6


ناقش المجلس الاستشاري الموحد برئاسة معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس الخطة التشغيلية للرئاسة لموسم شهر رمضان المبارك لعام 1444هـ، بحضور أصحاب الفضيلة والسعادة الأعضاء بالرئاسة والوكالة.

واطلع معاليه خلال الاستعراض لملف الخطة من تكثيف للأعمال وتوفر البيئة الصحية الآمنة بالمسجد الحرام و المسجد النبوي ، وتنويع المبادرات والبرامج ، والاستثمار الأمثل بالتقنية الذكية لخدمة أكبر عدد من العمار والزوار ، وأيضاً التوسع بالعمل بكافة الطاقة البشرية عبر محاور محدده مع مراعاة التكاتف مع شركاء النجاح للإسهام للارتقاء بجودة الخدمات المقدمة بالحرمين الشريفين.

في الختام أكد معالي الرئيس العام إلى أهمية إيصال رسالة الحرمين الشريفين الدعوية والتوجيهية إعلامياً مع التركيز لما تقدمة حكومة خادم الحرمين الشريفين من جل اهتمامها وعنايتها بضيوف الرحمن .

ترأس فضيلة مساعد الرئيس العام وكيل شؤون المسجد الحرام الدكتور سعد بن محمد المحيميد ، بعدد من القيادات بوكالة شوؤن المسجد الحرام بمكتبه بالحرم وذلك لمناقشة خطة موسم شهر رمضان المبارك.
وابتدأ فضيلته حديثه بشكر الله -عز وجل- و على ماتقدومنه في البيت العتيق سائلاً الله -العلي القدير- أن يديم الأمن والأمان على بلادنا وسائر بلاد المسلمين.

ثم شكر فضيلته الحضور على جهودهم المبذولة في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما وما يقدم من جهود وخدمات لقاصدي المسجد الحرام ليكون بيئة صحية آمنة مطمئن، حاثهم على بذل المزيد والتفاني والإخلاص والارتقاء بمنظومة الخدمات المقدمة، وحُسن تمثيل الرئاسة، والتعاون البناء والمثمر مع الجهات المشاركة ذات العلاقة في الخدمات المقدمة في المسجد الحرام.

ومن ثم ناقش فضيلته الخطة مع القيادات الميدانية مؤكداً على تطلعات القيادة الرشدية -أعزها الله- والحرص على تذليل كافة المعوقات على قاصدي ومرتادي المسجد الحرام ومد جسور التواصل مع كافة الجهات بالرئاسة وشركاء النجاح، مختتماً بالتضرع إلى الله -عز وجل- بأن يبارك في جهود الجميع ويجعل ما يقومون به خالصاً لوجهه الكريم.

وذكر فضيلته الدور الرائد الذي تقوم به الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بتوجيهات من معالي الرئيس العام الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس والتي تأتي ضمن الجهود التي تقوم بها الوكالات والإدارات المختصة في خدمة ضيوف الرحمن، حيث يحرص معاليه على مواكبة كافة التطورات ، التي تواكب تطلعات ولاة الأمر حفظهم الله، بالإضافة الى مناقشة خطط العمل خلال موسم رمضان المبارك 1444هـ .

وفي الختام رفع فضيلة الدكتور المحيمد شكره لمعالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس على متابعته وتوجيهاته، وشكر القيادة الحكيمة لما توليه من اهتمام بالحرمين الشريفين وقاصديهما.
4F99DCE9 B8E8 46E5 A6E4 339BA7B5A7B8C61CA1FB 52C5 4333 A3F8 3C8862AA90A135137629 9F10 498B BFD6 30FFE3F07468

أكد معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، خلال اجتماعه مع أعضاء المجلس الاستشاري الموحد للرئاسة ووكالة شؤون المسجد النبوي، على أهمية الاستعداد المبكر لوضع خطة شهر رمضان المبارك، لمناقشتها خلال جلسة المجلس القادمة لتحقيق أعلى معايير الجودة المستدامة والمطورة في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما.

وحضر الاجتماع فضيلة عضو هيئة كبار العلماء إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الأستاذ الدكتور بندر بن عبدالعزيز بليلة, وفضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الأستاذ الدكتور ياسر الدوسري، وفضيلة مساعد الرئيس العام وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور سعد بن محمد المحيميد، وفضيلة مساعد الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الشيخ الدكتور محمد بن أحمد الخضيري، ومساعد الرئيس العام للشؤون الفنية والخدمية والميدانية في المسجد النبوي الأستاذ عبدالعزيز بن علي الأيوبي، ومشاركة عددًا من القيادات النسائية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي.

وأكد معاليه خلال الاجتماع أن الرئاسة تسعى إلى تحقيق توجهات ولاة الأمر -حفظهم الله -، كما تعمل على إبراز الخطط التشغيلية من خلال مختلف الوسائل الإعلامية، وذلك عبر تسليط الضوء على ما تقدمه الرئاسة من مبادرات نوعية تساهم في تحقيق الرؤية الطموحة للمملكة ٢٠٣٠، وتعزز من جودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.

واختتم معاليه بدعاء الله -عز وجل - أن يجزي كافة القائمين على هذه الخدمات والجهود خير الجزاء وأن يديم علينا النعم والإنجاز وأن يجزي ولاة الأمر خير الجزاء على دعمهم وعنايتهم المستمرة بالحرمين الشريفين.


baf64de3 d996 4c1b 886d fdfc8f5761d831b9e5bf a0bc 4ff6 9237 bb7690903ffdfb16b806 5f6a 4940 8929 93b353d31c89

نظمت وكالة الخدمات الاجتماعية والتطوعية والإنسانية ، ممثلةً في الإدارة العامة للخدمات الاجتماعية عبر إدارة النادي الاجتماعي، نهائي بطولة الرئاسة لكرة القدم في نسختها الرابعة لعام (1444هـ)، في ملعب إدارة التعليم بمنطقة مكة المكرمة بالعزيزية، وذلك بالتنسيق والتعاون مع الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة بحضور رئيس قسم النشاط الاجتماعي الأستاذ سليمان اللحياني، وكانت البطولة برعاية معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس ، وتقابل في المباراة النهائية فريق وكالة الأمن والسلامة ومواجهة الطوارئ والمخاطر، وفريق وكالة التفويح وإدارة الحشود وانتهى اللقاء بفوز وكالة التفويح وإدارة الحشود 5 / 2 وأدار اللقاء الحكم عبدالله هارون هوساوي والحكم المساعد إبراهيم حسن قوندا، ومساندة سعادة المسعف الميداني من جمعية أركان للتوعية والإنقاذ والطوارىء الأستاذ عبدالله بن محمد القرني, أوضح ذلك سعادة مدير مدير إدارة النادي الاجتماعي الأستاذ ماجد بن عبدالله منديلي.
وأشار سعادة مدير عام الإدارة العامة للخدمات الاجتماعية الأستاذ سعود بن عطية الزهراني، بأن البطولة تقام سنوياً لمنسوبي الرئاسة، وذلك بناءً على توجيهات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس -حفظه الله- ومتابعة سعادة وكيل الرئيس العام للخدمات الاجتماعية والتطوعية والإنسانية الأستاذ خالد بن فهد الشلوي، لتفعيل الأنشطة الرياضية لمنسوبي الرئاسة، وذلك لما لها من أهمية في تعزيز صحة الإنسان الجسدية والعقلية ولكسر أجواء الروتين وخلق روح التنافس الشريف بين الموظفين، وإن مثل هذه المسابقات الرياضية تسهم في خلق روح التنافس الشريف بين الموظفين واستغلال أوقات الفراغ بشيء يعود عليهم بالنفع والفائدة.
وأوضح سعادة مدير إدارة النادي الاجتماعي الأستاذ ماجد عبدالله منديلي أنه حصل على لقب هداف بطولة الرئاسة لعام 1444 اللاعب عبدالإله الحازمي، كما حصل على لقب أفضل لاعب في بطولة الرئاسة لعام 1444 اللاعب عبدالمجيد السلمي، وحصل على لقب أفضل حارس في بطولة الرئاسة لعام 1444 الحارس وليد سندي والفريق الحاصل على بطل نهائي بطولة الرئاسة لكرة القدم لعام 1444هـ فريق وكالة التفويح وإدارة الحشود.
وأفاد منديلي أنه خلال نهائي بطولة الرئاسة لكرة القدم لعامها الرابع حضر عدد من منسوبي الرئاسة وإدارة التعليم بمنطقة مكة المكرمة، ومن بينهم سعادة وكيل الرئيس العام للأمن والسلامة ومواجهة الطوارئ والمخاطر الأستاذ فايز بن عبدالرحمن الحارثي وسعادة وكيل الرئيس العام للتفويج وإدارة الحشود المهندس أسامة بن منصور الحجيلي وسعادة الوكيل المساعد للأمن والسلامة ومواجهة الطوارئ والمخاطر الأستاذ فهد بن عبدالله الجعيد وسعادة مدير عام الإدارة العامة للخدمات الاجتماعية الأستاذ سعود بن عطية الزهراني وسعادة رئيس قسم النشاط الاجتماعي الأستاذ سليمان بن سليم اللحياني وعدد من منسوبي رئاسة شؤون الحرمين.
IMG 20230228 134007 875IMG 20230228 133930 738IMG 20230228 133930 750IMG 20230228 133937 643IMG 20230228 133938 056IMG 20230228 133937 471IMG 20230228 133959 727IMG 20230228 133959 554IMG 20230228 133953 318IMG 20230228 133952 581IMG 20230228 133952 661IMG 20230228 133952 941IMG 20230228 133953 021IMG 20230228 134000 207IMG 20230228 134000 279IMG 20230228 133959 558
عقدت وكالة اللغات والترجمة بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، وبحضور سعادة وكيل الرئيس العام للغات والترجمة الأستاذ أحمد بن عبدالعزيز الحميدي، اجتماعها التنسيقي الدوري للوكالة لمناقشة الخطة التشغيلية لموسم رمضان 1444هـ المتوافقة مع خطة الرئاسة الموسمية لمواكبة الأعداد المتزايدة من ضيوف بيت الله الحرام.

وجرى خلال الاجتماع استعراض ومناقشة الاستعدادات والخطط التشغيلية الرئيسية خلال شهر رمضان المبارك، وكيفية تطوير الجوانب التقنية والميدانية ودعم المقترحات والمبادرات، وأكد الحميدي على حرص واهتمام معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، بتطوير منظومة العمل و التركيز على جودة الخدمات المقدمة لقاصدي بيت الله الحرام .

وختاماً نوه الحميدي على جميع منسوبي الوكالة ومديري العموم ومساعديهم ومدراء الإدارات والوحدات على تقديم كل ما يطور ويحسن جودة العمل في اللغات والترجمة، والبث الرقمي باللغات، ومتابعة العمل بشكل مستمر وحثيث؛ تنفيذاً لتطلعات القيادة الرشيدة -حفظها الله- في خدمة ضيوف الرحمن بالمسجد الحرام.


اختتمت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلةً في وكالة الشؤون التوجيهية والإرشادية برنامج صناعة الأصولي في موسمه الثاني من العام الجاري ١٤٤٤هـ، بحضور (4,023) مستفيد من طلبة العلم وعموم القاصدين حضورياً بالمسجد الحرام، فيما بلغ عدد المستفيدين عبر البث المباشر لمنصة منارة الحرمين (6,732) مستفيد.

وأوضح فضيلة الوكيل المساعد ومدير عام الإدارة العامة للشؤون التوجيهية والإرشادية الشيخ إبراهيم بن محمد شيبة، أن البرنامج أقيم برعاية كريمة من معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، بمشاركة (5) من أصحاب المعالي والفضيلة الذين ساهموا في نجاح هذا البرنامج، فيما بلغت عدد المجالس العلمية (8) مجالس، وبث (06:48:02) ساعات عبر منصة منارة الحرمين الشريفين.

وأكد فضيلته أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تحرص دائماً على تقديم ما يفيد من برامج ودورات علمية، وذلك تأكيداً لرسالة الحرمين الشريفين العلمية والدعوية، وأن يكونا منبراً لنشر هدايات هذا الدين الحنيف، وتوجيهاً وإرشاداً للمسلمين، وصرح هدى للعالمين.
E45C632B 1C86 4D55 A7C0 2E85020169D268CFFCB8 6E63 4332 B54A 81C17F9EFE607D2F39FA 2CFE 4781 BA08 059F9F3A4431
تشرف الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة 
في الإدارة العامة لشؤون هيئة المسجد الحرام على مهام شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في أرجاء المسجد الحرام وساحاته وذلك بتغطية صحن المطاف والمواقع حول الكعبة بكفاءات مؤهلة علمياً لأداء مهامها وفق اختصاصها ومسؤوليتها لتحقق المستهدفات المطلوبة تماشياً مع تطلعات القيادة الرشيدة -حفظها الله -. 
وتتضمن مهام الإدارة المقدمة لضيوف الرحمن بالإشراف والمتابعة أعمال اللجنة المشتركة في العملية التنظيمية في موقع مصلى الركعتين منطقة خلف المقام بامتداد مشايتي الصفا والسلام في المطاف وتوجيه النساء إلى مصلياتهن قبل الصلوات المفروضة بوقت كافي حسب الجدول الزمني المحدد وذلك بالمشاركة مع الجهات ذات العلاقة وتنظيم وترتيب الجنائز  أوقات الصلوات المفروضة مع الجهات المختصة وذات العلاقة.
وبمنهجية الرفق واللين تؤدي الكفاءات أعمالها في نصح الزوار والقاصدين وتوعيتهم كما تقوم إدارة اللجان الميدانية بدور التوعية الميدانيه والنصح للزوار والقاصدين بتوجيههم وحثهم للعمل بالأوامر الشرعية ونهيهم عن الوقوع في المخالفات السلوكية وذلك لكسب قلوب القاصدين للمسجد الحرام وفق عدة مبادرات وبرامج استفاد منها ما يزيد عن (45000)  مستفيد منذ بداية عام 1444 هـ.
وتحرص الإدارة على الرقي بتعامل الموظفين بالأسلوب الأمثل في التوعية الميدانية للمعتمرين والمصلين ، كما تحرص على ظهور الموظفين  في الإدارة بمظهر المحتسب والقدوة الحسنة ورفع مستوى أداء العاملين في الميدان بما يحقق التطلعات وينعكس على اداء العمل في الميدان .
وان هذي الخدمات والجهود تأتي تنفيذاً لتوجيهات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، وبمتابعة مستمرة من قبل فضيلة وكيل الرئيس العام لشؤون التوعية الميدانية الشيخ ماجد بن صالح السعيدي لتقديم أفضل الخدمات والعمل على تطوير منظومة الخدمات المقدمة في الحرمين الشريفين بما يحقق توجيهات القيادة الرشيدة -أيدها الله-.
21121504 ADC2 4C9B 893D FB34A06774358FAABD33 F020 4AFB 920D 0774A637E417
الصفحة 1 من 33