شاركت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في الحفل السنوي الختامي لنجاح أعمال حج هذا العام ١٤٤٤هـ والذي تنظمه وزارة الحج والعمرة برعاية معالي وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة.

وقد تم تكريم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في فئة الشركاء الناجحون في القطاع الحكومي المشاركون في خدمة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج.

فيما قام معالي وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة بتقديم جائزة الشركاء الناجحون للقطاع الحكومي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي استلمها بالنيابة سعادة وكيل الرئيس العام للاتصال والشؤون الإعلامية الأستاذ هاني بن حسني حيدر .

الجدير بالذكر أن الحفل أقيم لتكريم شركاء النجاح والاحتفاء بالجهود المتميزة والبارزة التي ساهمت في إنجاح موسم الحج، وذلك تحفيزاً لتقديم أفضل الخدمات والممارسات لضيوف الرحمن وخلق بيئة تنافسية تساعد على التطوير المستمر .

أعلن معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس جاهزيه المسجد النبوي لاستقبال الزوار في الموسم الثاني للزيارة بعد أدائهم مناسك الحج وسط منظومة متكاملة من الخدمات المتطوره وفق أعلى معايير الجوده العالميه.

وأكد معاليه أن وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي على أتم الاستعداد لاستقبال الزوار بعد أن تموا حجهم حيث جهزت الوكالة جميع الخدمات والطاقات البشرية والألية لخدمتهم.

وبين معاليه إن الوكالة عملت على تكثیف جھودھا وبتنسیق مباشر مع جمیع إدارات الوكالة؛ لتنفیذ الخطط والبرامج والحملات المقدمة للزوار؛ حرصًا منھا على تقدیم خدمات متمیزة تسهّل عليهم زيارتهم، وتُثري تجربتهم خلال هذه الرحلة الإيمانية.

سخرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الذكاء الاصطناعي لعمليات التوجيه والإرشاد داخل المسجد الحرام، وتوفير كافة الخدمات لضيوف الرحمن وتسهيل وصولهم للمحتويات التوجيهية بأحدث الطرق والوسائل النافعة وتعريفهم بأحكام دينهم وشعائرهم.

أوضح ذلك فضيلة مدير إدارة التوجيه والارشاد الرقمي الشيخ عبداللطيف آل حسين، بأن الإدارة فعلت الذكاء الاصطناعي عبر الروبوت التوجيهي، وتلبية رغبات حجاج بيت الله الحرام في الحصول على جميع الكتيبات والإصدارات التي من شأنها إعانة ضيوف بيت الله الحرام على أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.

وأضاف أن الروبوت التوجيهي تفاعلي ويحتوي على محتويات توجيهية وإرشادية، كما يمكنه التنقل في جنبات المسجد الحرام، مع إمكانية تصفح ومشاركة المحتويات عبر الهاتف.

يأتي ذلك إنفاذاً لتوجيهات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، سعياً في بذل المزيد من الجهود في تقديم أرقى الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وبمتابعة واهتمام من وكيل الرئيس العام للشؤون التوجيهية والإرشادية فضيلة الشيخ عبدالله بن حمد الصولي.


كشفت الإدارة العامة للشؤون التوجيهية والإرشادية ممثلة في إدارة إجابة السائلين، عن عدد المستفيدين من برنامج إجابة السائلين خلال العشر الأولى من شهر ذي الحجة، حيث بلغ عددهم ما يزيد عن (100) ألف حاج؛ وذلك ضمن برامجها التوجيهية في موسم الحج ١٤٤٤هـ.

أوضح ذلك سعادة مساعد المدير العام للشؤون التوجيهية والإرشادية للشؤون الإدارية ومدير إدارة إجابة السائلين بالمسجد الحرام الأستاذ معاذ بن إبراهيم الجنيدل، مؤكداً أن برنامج إجابة السائلين بالمسجد الحرام يقوم عليه ما يزيد عن (70) من أصحاب الفضيلة على مدار الساعة، مشيراً إلى أن أصحاب الفضيلة المشاركين لديهم من العلم الشرعي ما يُمكنهم من الرد على المسائل المتعلقة بالمناسك والأمور الشرعية الأخرى.

وتأتي كل هذه الجهود والخدمات وفقًا لتوجيهات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، ومتابعة مستمرة من فضيلة وكيل الرئيس العام للشؤون التوجيهية والإرشادية الشيخ عبدالله بن حمد الصولي في بذل كل ما من شأنه راحة ضيوف الرحمن وتقديم أرقى الخدمات وكافة التسهيلات لكي يؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة.

561b8f4d a5fc 4cc2 82da 227dc5c48bf2

أقامت الوكالة المساعدة للشؤون الفكرية والمعرفية النسائية ممثلة في إدارة نشر ثقافة التسامح وحقوق الإنسان النسائية لقاءًا بعنوان ( حقوق الإنسان في الحرمين الشريفين ) عبر المنصة الإفتراضية عن بُعد بالتعاون مع الوكالة المساعدة للشؤون الإدارية والتدريبية والإثرائية النسائية

وأوضحت مديرة إدارة نشر ثقافة التسامح وحقوق الإنسان النسائية الأستاذة هند بنت سالم المنعمي أن اللقاء من تقديم الدكتور محمد بن عيد العتيبي مدير مركز الدراسات الإسلامية بكلية الشريعة بجامعة أم القرى وعضو إرشاد السائلين بالمسجد الحرام والذي تطرق إلى عدد من المحاور من أبرزها أهمية نشر ثقافة التسامح وحقوق الإنسان في الإسلام وتنمية الوعي وتعزيز ثقافة التسامح بالإضافة إلى جهود رئاسة شؤون الحرمين الشريفين في نشر ثقافة التسامح وحقوق الإنسان.

تجدر الإشارة إلى أن اللقاء كان بالمشاركة مع سعادة الوكيل المساعد للشؤون الفكرية والمعرفية النسائية الدكتورة عواطف بنت أحمد الغامدي وقد بلغ عدد المستفيدين من اللقاء ( ٦٢ ) مستفيد ومستفيدة .

و من جانبها قدمت سعادة الوكيل المساعد للشؤون الفكرية والمعرفية النسائية الدكتورة عواطف بنت أحمد الغامدي شكرها وتقديرها لسعادة وكيل الرئيس العام
للشؤون النسائية الدكتورة نورة بنت هليل الذويبي على دعمها المستمر لتقديم اللقاءات المثرية للمنسوبات و التي من شأنها الارتقاء بالخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام وبما يتوائم مع تطلعات ولاة الأمر -حفظهم الله- في ايصال رسالة الحرمين الشريفين للعالمين.

ضمن حملة "خدمة الحاج والزائر وسام فخر لنا" في عامها الحادي عشر، وذلك تحت شعار "من الوصول إلى الحصول"، ودعت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في وكالة المسجد الحرام المساعدة للشؤون الإجتماعية ضيوف الرحمن بعد أداء طواف الوداع للمتعجلين بالورد والفل وتوزيع الهدايا عليهم، وذلك بمشاركة مدير الإدارة العامة للحج والعمرة الأستاذ فيصل بن عبدالله الجودي.

وقد أوضح سعادة وكيل المسجد الحرام المساعد للشؤون الإجتماعية رئيس حملة "خدمة الحاج والزائر وسام فخر لنا" الأستاذ جنادي بن علي مدخلي، أنه حفاوة بضيوف الرحمن عقب انتهائهم من شعار الحج للمتعجلين تم توزيع العديد من الهدايا عليهم وتوديعهم؛ وان هذه المبادرة تأتي من أجل توفير أفضل الخدمات، وتعزيزًا لمبدأ حسن الوفادة وكرم الضيافة لحجاج بيت الله الحرام.

وتأتي هذه الجهود إنفاذًا لتوجيهات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، وبمتابعة مستمرة من فضيلة مساعد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور سعد بن محمد المحيميد.

5adc8ae9 e3f7 4a61 be1f d3f3bf95fce851d3f2de 20dc 4289 a959 4f71c568b28763db879f 2260 4ec9 a728 4085aa0d68fd8077b9df d38f 4f2a bbee 6ed1f4e3a844cee2a316 3436 4f09 b051 0fcd332ccd23d6e9a325 0ece 40b2 ba36 0df340eb782cd8342284 77f5 4311 9344 e535ea676286e7fa9ba1 362c 4540 bea1 0a13544d1574e6886c2b b53b 41b3 a2cb c8b854f30d33fa2d7929 1abc 453f 8468 53caadba7e78

هنأ معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس ، سمو أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد آل سعود -حفظهم الله- بمناسبة نجاح خطة الرئاسة التشغيلية لحج هذا العام1444هـ .
وبين معاليه أن خطط الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي حظيت بمتابعة كريمة من سمو أمير منطقة المدينة وسمو نائبه، مشيداً بالتكامل والعلاقة الفعالة مع كافة الجهات المعنية والتي مكنت من تسهيل الخدمات إلى قاصدي المسجد النبوي، وما هذا إلا بتوفيق الله ثم متابعتكم السديدة لمجريات هذا الموسم الاستثنائي الذي منَّ الله عليه بالتوفيق والنجاح ، سائلا معاليه الله أن يجزي سموه الكريم كل الخير .


شارك رئيس وأعضاء مجلس شباب الرئاسة التطويري بالتعاون والتنسيق مع الإدارة العامة لتنسيق الأعمال التطوعية في توزيع الوجبات الجافة على الحجاج والمعتمرين في الرواق السعودي داخل المسجد الحرام.

وأوضح سعادة رئيس مجلس شباب الرئاسة التطويري الأستاذ فادي بن مبيريك السلمي بأن المشاركة تأتي ضمن مبادرة "الرواق الميداني" التي أقرها معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس.

وبين سعادته أن من أهداف المجلس خلال حج هذا العام 1444هـ إشراك شباب الرئاسة في الأعمال التطوعية داخل المسجد الحرام ويندرج هذا الهدف تحت برنامج (الأعمال التطوعية لدى الروح الشبابية) حيث نُفِّذ هذا البرنامج نشراً لثقافة العمل التطوعي لدى روح الشباب، وذلك لتقديم أرقى وأجود الخدمات والتسهيلات على الحجاج والمعتمرين ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة.

تأتي هذه الأعمال إنفاذاً لتوجيهات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس – حفظه الله –، وبمتابعة مستمرة من قبل فضيلة وكيل الرئيس العام للشؤون الاستشارية الشيخ سلمان بن صالح المقوشي، وذلك تحقيقاً لتطلعات ولاة الأمر – حفظهم الله - لإبراز جهود المملكة العربية السعودية في العناية بالحرمين الشريفين وقاصديه وتقديم أفضل وأرقى الخدمات.

IMG 1752IMG 1753

ضمن مبادرة رواق معارض الحرمين والتي أطلقها معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس تقدم وكالة شؤون المعارض والمتاحف ممثلةً في الإدارة العامة للمعارض الرقمية وذكر سعادة الأستاذ ريان بن محمد المسعودي عن إطلاق ثمانية معارض رقمية افتراضية لحج هذا العام 1444ه، بهدف توفير تجربة استثنائية لزوار المعارض الرقمية وإتاحة التجربة للزوار من خلال استخدام النظارة الافتراضية (VR).
وأضاف سعادته بأن استخدام النظارة الافتراضية يهدف إلى تحسين وتعزيز تجربة زوار المعارض الرقمية، حيث ستوفر النظارة الافتراضية للزوار مشاهدة المعالم التاريخية المهمة للحرمين الشريفين والاطلاع والتعرف على المعارض الرقمية الاثرائية الجديدة، إلى جانب إبراز جهود الدولة -حفظها الله- في الحرمين الشريفين والتعرف على تفاصيلها وتاريخها بطريقة تفاعلية وتلك المعارض هي: (المعرض الرقمي للرواق السعودي، المعرض الرقمي بالمسجد الحرام، المعرض الرقمي بمطار الملك عبدالعزيز بجدة، المعرض الرقمي لكسوة الكعبة المشرفة، المعرض الرقمي لترجمة خطبة يوم عرفة، المعرض الرقمي "آيات بينات"، المعرض الرقمي "وأقيموا الصلاة").
وعبّر سعادته عن فخره بتنظيم هذه المعارض وتوفير التقنيات الحديثة مثل النظارة الافتراضية VR لتحقيق تجربة استثنائية للزوار وأشار إلى أهمية توفير بيئة رقمية متميزة تعكس روحانية الحج وتسهم في نشر رسالة الوسطية والاعتدال.
وفي الختام رفع سعادته الشكر والتقدير لمعالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس لدعمه اللامحدود
ولسعادة وكيل الرئيس العام لشؤون المعارض والمتاحف المهندس ماهر بن منسي الزهراني لمتابعته الدائمة والمستمرة في سبيل إنجاح أعمال الإدارة العامة للمعارض الرقمية.

IMG 1748IMG 1749IMG 1750IMG 1751


وزعت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ضمن حملتها "خدمة الحاج والزائر وسام فخر لنا" في عامها الحادي عشر، وذلك تحت شعار "من الوصول إلى الحصول"، على ضيوف الرحمن داخل المسجد الحرام خلال أدائهم طواف الوداع (120) ألف مظلة وسجادة صلاة.

شارك في التوزيع فضيلة مساعد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور سعد بن محمد المحيميد، وفضيلة وكيل الرئيس العام للشؤون الفكرية والمعرفية الشيخ علي بن حامد النافعي، سعادة مدير عام الإدارة العامة للخدمات الاجتماعية الأستاذ سعود بن عطيه الزهراني.

وأكد سعادة وكيل المسجد الحرام المساعد للشؤون الاجتماعية رئيس الحملة الأستاذ جنادي بن علي مدخلي، أن هذه المبادرة تأتي من أجل توفير أفضل الخدمات لضيوف الرحمن، وتعزيزًا لمبدأ حسن الوفادة وكرم الضيافة لحجاج بيت الله الحرام.

وأفاد مدخلي بأن وكالة المسجد الحرام المساعدة للشؤون الاجتماعية، قدمت العديد من المبادرات الاجتماعية لخدمة حجاج بيت الله الحرام والقاصدين للمسجد الحرام، وتقديم أرقى وأفضل الخدمات الاجتماعية، بما في ذلك توزيع الهدايا وتفعيل البرامج لخدمة ضيوف الرحمن، والعمل على تسهيل كافة الإجراءات ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة، مشيرًا إلى أن هذه المبادرة جاءت ضمن حزمة من المبادرات التي تقدمها الرئاسة لضيوف الرحمن.

وتأتي هذه الجهود إنفاذًا لتوجيهات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، وبمتابعة مستمرة من فضيلة مساعد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور سعد بن محمد المحيميد.

0bdbb78d 9e6b 4c99 aead 627fc55adfe21fed4d7d 882d 4e29 bba1 9b3fd24c41337a3f0077 34f8 44c1 b3b1 c8a47169d0e97afa5a26 fc9c 45c0 b110 9b4301bebecb7e6d1c5c c607 4fe7 824f a28a1d3179e7809d24ae c93b 4818 876f 134600f3dd08be3011a5 8a7f 4a35 bb2b e86a970843cad1c93003 1cb5 40b6 98e2 24813e145aaef5b949a2 3979 48a2 a0bc ef70f9653225f11f7af7 cf86 4a2f be9e ca68ad66ecc3fcc2952c cf56 4f12 8d63 16c15552b26c
الصفحة 1 من 46