Page 88 - مجلة الحرمان الشريفان العدد 15
P. 88

‫نظرية تأثير الفراشة‬

                                                                   ‫بقلم‪ /‬د‪ .‬كاميليا بنت محمد الدعدي‬

                                                          ‫وكيل الرئيس العام للشؤون الإدارية والتطويرية النسائية‬

                            ‫إيجابيـة فـي المنظمـة‪.‬‬        ‫فـي إحـداث فـروق واسـعة النطـاق‪ ،‬وهـذه النظريـة‬         ‫يرجـع هـذا المفهـوم إلـى العالـم الأمريكـي إدوار لورينز‬
‫فيقتـرح نظـام تأثيـر الفراشـة إلـى تشـجيع الموظفيـن‬                                       ‫توضـح لنـا مـا يلـي‪:‬‬    ‫‪١٩٦٣‬م عالـم الأرصـاد والرياضيـات الـذي أطلـق نظريـة‬
‫وتمكينهـم مـن القيـام بتغيرات تنظيميـة إيجابيـة وإن‬                                                               ‫تأثيـر الفراشـة والـذي ينـص علـى “ أن تحريـك جنـاح‬
‫كانـت صغيـرة‪ ،‬فهـي فعالـة جـدًا فـي إيجـاد تغيـرات‬        ‫• جميـع النظـم المتغيـرة تعمل بحساسـية اسـتثنائية‬       ‫الفراشـة فـي جزيـرة هونـغ كونـغ الصينيـة فـإن إعصـار‬
‫تنظيميـة واسـعة‪ ،‬ولا يشـترط أن يكـون الموظـف‪،‬‬                                            ‫كحالاتهـا الابتدائيـة‪.‬‬   ‫غيـر متوقـع يحـدث فـي ولايـة تكسـاس الأميركيـة”‪،‬‬
‫فـي موقـف السـلطة الرسـمية أو “القيـادة” ‪ -‬ولكـن‬                                                                  ‫والمثـال التقليـدي لهـذه النظريـة هـو أن الاهتـزاز‬
‫إذا كان‪ -‬سـيكون لديـه القـدرة علـى إحـداث تأثيـر كبيـر‪.‬‬   ‫• المتغيـرات الصغيـرة علـى مـر الزمـن تقـود إلـى‬        ‫البسـيط فـي الهـواء الـذي تسـببه أجنحـة الفراشـة‪،‬‬
‫أخيـرًا يمكننـا القـول إن كل أعمالنـا تؤثـر بشـكل مباشـر‬           ‫متغيـرات كبيـرة فـي نظـام غيـر خطـي‪.‬‬           ‫يمكـن أن تسـبب تغيـرًا فـي تيـارات الهـواء‪ ،‬وهـو مـا‬
‫علـى المسـتقبل وبهـذا علينـا أن نكـون الفراشـة‬                                                                    ‫يقود إلى أحوال جوية تنتج عنها عاصفة‪ ،‬وفق ًا لهذه‬
‫التـي تسـهم فـي إحـداث تغيـرات إيجابيـة كبيـرة فـي‬        ‫فعلـى المسـتوى الإداري تعتبـر المنظمـات‏شـبكة‬           ‫النظرية فإنه بإمكان التغيرات الصغيرة أن تحدث فرق ًا‬
                                                          ‫ديناميكيـ ‏ة مترابطـ ‏ة للغايـة ومعقـدة جـدًا‪،‬‏فـي أي‬   ‫حقيقيـ ًا فـي النتائـج‪ ،‬ويكون لها القدرة علـى مر الزمن‬
                                       ‫المسـتقبل‪.‬‬         ‫إهتـزاز صغيـر أو تغييـر‏سـوف يتـردد صـداه فـي جميـع‬
                                                          ‫أنحـا‏ء الشـبكة‪،‬‏فعلـى سـبيل المثـال‏يمكـن لفعـل‬
                                                          ‫إيجابي‏من موظف واحد‏يؤدي إلى تغييرات حقيقية‬

                                                              ‫الجودة وإتقان العمل ‪..‬‬
                                                          ‫مطلب ديني وواجب وطني‬

                                                                         ‫بقلم‪ /‬أ‪ .‬أحمد بن صالح المقاطي‬

                                                                                            ‫مدير إدارة خدمات التنقل‬

‫ومـن حسـنت أخلاقـه وسـمت نفسـه واحتـرم ذاتـه‬              ‫مـن قبـل مديـره أو زمـاء العمـل‪ .‬فلمـاذا لا نركـز‬       ‫إتقـان العمـل مطلـب دينـي وواجـب وطنـي نصـل‬
‫وغيـره‪ .‬والمطلـع علـى رؤيـة ‪ ٢٠٣٠‬يـدرك تمامـ ًا أنهـا‬     ‫علـى قيـم حقيقيـة وجوهريـة ومـورد متجـدد لا‬             ‫إلـى مقـر العمـل فـي الصبـاح الباكـر ونتطلـع إلـى‬
‫تسـعى إلـى تحقيـق متطلبـات ( الجـودة ) فـي كافة‬           ‫ينضـب مـن الطاقـة ‪ ،‬قيمـة إن نويناهـا وفعلناهـا‬         ‫بدايـة يـوم عمـل جميـل‪ ،‬نحـاول البحـث عـن الهمـة‬
‫المجـالات وتحسـينها وتطويرهـا والرفـع مـن كفـاءة‬          ‫فسـيصبح كل عمـل نفعلـه فـي سـبيل تحقيقـه‬                ‫لمواصلـة أداء العمـل ‪ ،‬فهـذا الموظـف الميدانـي‬
‫الخدمـات المقدمـة حتـى تصبـح الجـودة سـلوك‬                ‫أجـران أجـر فـي الديـن وأجـر فـي الدنيـا القيمـة التـي‬  ‫قـد تكـون قيمتـه التـي يسـعى لهـا هـي‪ :‬تقديـم‬
‫ممـارس ومفعـل علـى عاتقـك أيهـا الموظـف‬                   ‫أتحـدث عنهـا هـي ( الجـودة ) الجـودة‪ :‬تعنـي إتقـان‬      ‫الخدمـة ورسـم ابتسـامة رضـاء علـى وجـه قاصـدي‬
‫المتفانـي والسـاعي فـي طلـب رزقـه‪ ،‬فالجـودة‬               ‫العمـل وأداؤه بمهنيـة وكفـاءة ‪ ،‬فالجـودة صفـة‬           ‫بيـت اللـه الحـرام ‪ ،‬أمـا الموظـف الآخـر فالقيمـة‬
                                                          ‫نبيلـة وغايـة سـامية يقـوم بهـا مـن يخشـى اللـه‬         ‫التـي يسـعى لهـا قـد تكـون عبـارات إشـادة وثنـاء‬
    ‫والإتقـان فـي الإسـام هـم أسـاس العمـل ‪.‬‬

‫التواصل الفعال تطوير منظومة العمل‬

                                                               ‫بقلم‪ /‬عابد الجحدلي‬

                                                          ‫الإدارة العامة للإعلام والاتصال‬

‫‪-‬كـن واض ًحـا فـي إيصـال رسـالتك‪ ،‬وسـ ّهل علـى‬            ‫أنـواع الاتصـال‪ ،‬وتشـمل مـا يلـي‪ :‬الاتصـال اللفظـي‪:‬‬     ‫الاتصـال الفعـال لـه دور كبيـر فـي تطويـر منظومـة‬
‫المتلقـي فهمهـا‪ -‬تعـ ّرف وتف ّهـم مشـاعر ومواقـف‬          ‫ويشـمل الاتصـال اللفظـي المحادثـات والمقابـات‬           ‫العمـل فهـو يسـرع وصـول الرسـالة المـراد إيصالهـا‬
‫موظفيـك‪ -‬لا ُتظهـر الحـدة عنـد التعامـل مـع فريـق‬         ‫والاجتماعـات وال ُخطـب وغيرهـا‪ -‬الاتصـال غيـر‬           ‫لأعضـاء فريـق العمـل‪ ،‬والعكـس صحيـح عندمـا لا‬
‫العمل‪ ،‬بل ُكن حاز ًما بما يتطلبه الموقف‪ -‬استخدم‬           ‫اللفظـي‪ :‬ويتضمـن الاتصـال غيـر اللفظـي نبـرة‬            ‫يكـون هنـاك اتصـال فعـال إيجابـي تقـع الأخطـاء‬
‫أسـهل الوسـائل والبرامـج لإدارة الاجتماعـات‪،‬‬              ‫الصـوت ولغـة الجسـد والإيمـاءات‪ -‬الاتصال الكتابي‪:‬‬       ‫وتحـدث المشـكلات‪ ،‬ويكثـر سـوء الفهـم بيـن‬
‫لمسـاعدتك علـى خلـق تواصـل فعـال وسـريع‬                   ‫ويشـمل الاتصـال الكتابـي والخطابـات والتقاريـر‬          ‫الموظفين‪ .‬لذلك حرصت جميع الجهات على تطوير‬
‫مـع موظفيـك‪ -‬تشـجيع الموظفيـن – أبـدي‬                     ‫والمذكـرات‪ -‬الاتصـال المرئـي‪ :‬مثل التلفاز وشاشـات‬       ‫مهـارات منسـوبيها فـي مجـال الاتصـال الفعـال لمـا‬
‫الاهتمـام بآرائهـم‪ -‬وعـزز جانـب الـولاء الوظيفـي‪-‬‬                                                                 ‫لـه مـن دور كبيـر فـي زيـادة الإنتاجيـة‪ ،‬وتسـريع وتيـرة‬
‫اشـكر الموظفيـن عندمـا يبدعـون وكرمهـم‪ -‬أقـم‬                                                ‫عـرض الأفـام‪.‬‬         ‫الأعمال‪ .‬فما هو التواصل الفعال؟ وماهي مهارات‬
‫الاجتماعـات الوديـة والنشـاطات الاجتماعيـة خـارج‬          ‫وتتأثـر عمليـة التواصـل الفعـال بمجموعـة مـن‬             ‫التواصـل الفعـال فـي تطويـر منظومـة الأعمـال؟‬
                                                          ‫التصرفـات‪ ،‬التـي يجـب تجنبهـا لضمـان الحصول على‬
                                   ‫نطـاق العمـل‪.‬‬          ‫الجـودة المطلوبـة مـن عمليـة التواصـل‪ ،‬مثـل التوتـر‬                         ‫ماالمقصودبالتواصلالفعال؟‬
‫وفـي الختـام‪ ،‬للتواصـل الفعـال دور كبيـر فـي تطويـر‬       ‫وعـدم التركيـز‪ .‬لا بـد للشـخص مـن السـيطرة علـى‬         ‫التواصـل الفعـال هـو عمليـة تواصـل بين شـخصين أو‬
‫منظومـة الأعمـال يجـب أن لا نغفـل عنهـا‪ ،‬كمـا أنـه‬        ‫مشـاعره‪ ،‬وعـدم السـماح للتوتـر بالتأثيـر عليـه‪ ،‬حتـى‬    ‫أكثـر‪ ،‬بهـدف إيصـال رسـالة معينـة‪ ،‬وفهمهـا فه ًمـا‬
‫يجـب الاهتمـام بتطويـر مهـارات الموظفيـن‪ ،‬ممـا‬            ‫لا ُيسـاء فهمـه مـن الآخريـن‪ ،‬كمـا يجـب الاهتمـام‬       ‫صحي ًحـا بنجـاح‪ .‬يتعـدى مفهـوم الاتصـال الفعـال‬
‫سـينعكس إيجابـ ًا علـى الأداء‪ .‬لتطويـر مهاراتـك فـي‬       ‫بإعطـاء التركيـز الكامـل فـي أثنـاء الاتصـال الفعـال‪،‬‬   ‫مجـرد تبـادل المعلومـات بيـن الأشـخاص ونقـل‬
‫جانـب التواصـل الفعـال أنصـح بقـراءة الكتـب التـي‬                                                                 ‫الرسـائل فقـط‪ ،‬بـل يشـمل التواصـل الفعـال فهـم‬
                                                                ‫وعـدم التشـتت بـأي عوامـل أخـرى خارجيـة‪.‬‬          ‫مشـاعر الآخريـن وفهـم نواياهـم الكامنـة‪ .‬تتعـدد‬
         ‫تهتـم بهـذا الجانـب‪ ،‬فالقـراء غـذاء العقـل‪.‬‬        ‫مهارات التواصل الفعال في تطوير منظمة العمل‬

                                                                                                                     ‫‪ 88‬مقالات‬
   83   84   85   86   87   88   89   90   91   92   93