Page 16 - مجلة الحرمان الشريفان العدد 15
P. 16
واختتـم الرسـيني كلمتـه بعـدد مـن حيدر م .القرشي
التوصيـات وهي-:تحدیـث الخطـط
الاسـتراتیجیة والتشـغیلیة وفـق أكثـر مـن ( ( 70نظامـا وقـرارا ولائحـة لتشـمل المجـال العلمـي والتعليمـي
تطـورات برامـج الرؤیة-مراعـاة أدلـة تتعلـق بتنظیـم الحـج والعمـرة ،وكان من خلال الدروس والمحاضراتَ ،و ِح َلق
السیاسـات والإجـراءات للأنظمـة مـن أبرزھا-:التعلیمـات الأساسـیة العلـم التـي ُتنظمهـا الرئاسـة العامـة
والتنظیمـات والتعلیمـات المتعلقـة للمملكـة الحجازیـة ،أصدرھـا جلالـة لخدمـة المسـجد الحـرام والمسـجد
بمنظومـة الحـج والعمـرة -مواكبـة الملـك عبدالعزیـز بـن عبدالرحمـن آل النبـوي ،فـي مجـالات العلـوم الشـرعية
رؤیـة المملكـة فـي الاسـتفادة سـعود-نظام ھیئـة الأدلاء بالمدینـة والعربيـة ،وبلغـات متعـددة ،وتفعيـل
القصـوى مـن التطـور التقنـي المنورة-نظـام المطوفیـن العـام- جانـب التطويـر والتكنولوجيـا والـذكاء
والـذكاء الاصطناعـي فـي الخدمـات نظـام المنـازل المعـدة لإسـكان الاصطناعـي والتحـول الرقمـي
المقدمـة للحجـاج والمعتمریـن عمومـا الحجـاج -الموافقـة علـى فكـرة إقامـة فـي طريقـة إيصـال رسـالة الحرميـن
وقاصـدي الحرمیـن الشـریفین خصوصـا. مؤسسـات لرفـع مسـتوى مھنـة الشـريفين ،لتكتمـل منظومـة العنايـة
وتحـدث سـعادة وكيـل الرئيـس العـام الطوافـة وخدمـات الحجـاج -تنظیـم بالحرميـن الشـريفين ،وليكونـا منارتـي
للشـؤون العلميـة والفكريـة والثقافيـة معاملـة القادمیـن للمملكـة بتأشـیرات علـم وتعليـم ،إضا َفـ ًة إلـى كونهمـا
الدكتـور ناصـر بـن عثمـان الزهرانـي عـن دخـول للحـج أو العمرة وغیرھا.وكذلك منارتيـن يـؤدي فيهمـا ال ُمسـ ِل ُمون
العلـم والتعليـم بالمسـجد الحـرام بيـن تـم الوقـوف علـى أكثـر مـن ( 70نظاما) عباداتهـم ،سـائلا اللـه عـز وجـل أن
عراقـة الماضـي ومواكبـة الحاضـر قائـ ًا: وقـرارا ولائحـة تتعلـق بتنظیـم الحـج يجعـل مـا يقدمانـه مـن جهـود فـي
لمـا آل أمـر بـاد الحرميـن الشـريفين والعمـرة،وكان مـن أبرزھـا -:تنظیـم موازيـن حسـناتهما إنـه سـميع مجيـب.
وتوحـدت ربوعـه تحـت رايـة التوحيـد خدمـات المعتمریـن وزوار المسـجد وعـن تطـور وازدهـار منظومـة
كان التعليـم مـن أوائـل مـا اهتـم بـه النبـوي الشـریف القادمیـن مـن خـارج خدمـات الحـج والعمـرة فـي ظـل رؤيـة
المؤسـس -طيب الله ثراه -وحمل رايته المملكـة -نظـام نقـل الحجـاج إلـى ( )2030تحـدث سـعادة المستشـار
أبناؤه البررة ،لا سـيما التعليم بالمسـجد المملكـة وإعادتھـم إلـى بلادھـم- وكيـل الرئيـس العـام ووكيـل الرئاسـة
الحـرام فنفـخ بعنايتـه فيـه الـروح ،وأحيـا تنظیـم مشـاركات الجھـات الحكومیـة للحوكمـة والشـؤون القانونيـة
مـا أماتـه الإهمـال ،فانتشـرت دور العلـم فـي أعمـال الحـج -نظـام مقدمـي والتطويريـة المشـرف علـى الشـؤون
فـي حواضـر البـاد بواديـه فشـ َّع نورهـا خدمـة حجـاج الخـارج -الدلیـل الإجرائـي العلميـة والتوجيهيـة سـعادة الدكتـور
وامتـ َّد فـي الآفـاق مبشـ ًرا بميـاد عهـد لتقدیـم خدمـات التغذیـة للحجـاج عبدالوهـاب بـن عبداللـه الرسـيني عـن
جديـد ،وكان مـن صـور عنايـة القيـادة والـ ّزوار فـي مكـة المكرمـة ،والمدینـة الأنظمـة المتعلقـة بمنظومـة الحـج
بالتعليـم بالمسـجد الحـرام مـا يلـي-: المنـورة ،والمشـاعر المقدسـة. والعمـرة ،وأنـه تـم الوقـوف علـى
العنايـة بتنظيـم الشـؤون التعليميـة
بالمسـجد الحـرام ،وقـد صـدر في سـبيل
ذلـك جملـة مـن المراسـيم الملكيـة-
العنايـة باسـتقطاب الكفـاءات العلميـة
للتدريـس بالمسـجد الحـرام -العنايـة
بالكتـب العلميـة والعمـل علـى نشـرها،
واليـوم يشـهد العلـم والتعليـم فـي
جميـع ربـوع بلادنـا -بحمـد اللـه -عامـة
وفـي رحـاب الحـرم المكـي خاصـة عهـ ًدا
من الازدهار والعناية يلقى كل اهتمام،