Page 16 - مجلة الحرمان الشريفان العدد 15
P. 16

‫واختتـم الرسـيني كلمتـه بعـدد مـن‬                                                                        ‫حيدر‬                                                       ‫م‪ .‬القرشي‬
‫التوصيـات وهي‪-:‬تحدیـث الخطـط‬
‫الاسـتراتیجیة والتشـغیلیة وفـق‬              ‫أكثـر مـن (‪ ( 70‬نظامـا وقـرارا ولائحـة‬                             ‫لتشـمل المجـال العلمـي والتعليمـي‬
‫تطـورات برامـج الرؤیة‪-‬مراعـاة أدلـة‬         ‫تتعلـق بتنظیـم الحـج والعمـرة‪ ،‬وكان‬                                ‫من خلال الدروس والمحاضرات‪َ ،‬و ِح َلق‬
‫السیاسـات والإجـراءات للأنظمـة‬              ‫مـن أبرزھا‪-:‬التعلیمـات الأساسـیة‬                                   ‫العلـم التـي ُتنظمهـا الرئاسـة العامـة‬
‫والتنظیمـات والتعلیمـات المتعلقـة‬           ‫للمملكـة الحجازیـة‪ ،‬أصدرھـا جلالـة‬                                 ‫لخدمـة المسـجد الحـرام والمسـجد‬
‫بمنظومـة الحـج والعمـرة‪ -‬مواكبـة‬            ‫الملـك عبدالعزیـز بـن عبدالرحمـن آل‬                                ‫النبـوي‪ ،‬فـي مجـالات العلـوم الشـرعية‬
‫رؤیـة المملكـة فـي الاسـتفادة‬               ‫سـعود‪-‬نظام ھیئـة الأدلاء بالمدینـة‬                                 ‫والعربيـة‪ ،‬وبلغـات متعـددة‪ ،‬وتفعيـل‬
‫القصـوى مـن التطـور التقنـي‬                 ‫المنورة‪-‬نظـام المطوفیـن العـام‪-‬‬                                    ‫جانـب التطويـر والتكنولوجيـا والـذكاء‬
‫والـذكاء الاصطناعـي فـي الخدمـات‬            ‫نظـام المنـازل المعـدة لإسـكان‬                                     ‫الاصطناعـي والتحـول الرقمـي‬
‫المقدمـة للحجـاج والمعتمریـن عمومـا‬         ‫الحجـاج‪ -‬الموافقـة علـى فكـرة إقامـة‬                               ‫فـي طريقـة إيصـال رسـالة الحرميـن‬
‫وقاصـدي الحرمیـن الشـریفین خصوصـا‪.‬‬          ‫مؤسسـات لرفـع مسـتوى مھنـة‬                                         ‫الشـريفين‪ ،‬لتكتمـل منظومـة العنايـة‬
‫وتحـدث سـعادة وكيـل الرئيـس العـام‬          ‫الطوافـة وخدمـات الحجـاج‪ -‬تنظیـم‬                                   ‫بالحرميـن الشـريفين‪ ،‬وليكونـا منارتـي‬
‫للشـؤون العلميـة والفكريـة والثقافيـة‬       ‫معاملـة القادمیـن للمملكـة بتأشـیرات‬                               ‫علـم وتعليـم‪ ،‬إضا َفـ ًة إلـى كونهمـا‬
‫الدكتـور ناصـر بـن عثمـان الزهرانـي عـن‬     ‫دخـول للحـج أو العمرة وغیرھا‪.‬وكذلك‬                                 ‫منارتيـن يـؤدي فيهمـا ال ُمسـ ِل ُمون‬
‫العلـم والتعليـم بالمسـجد الحـرام بيـن‬      ‫تـم الوقـوف علـى أكثـر مـن (‪ 70‬نظاما)‬                              ‫عباداتهـم‪ ،‬سـائلا اللـه عـز وجـل أن‬
‫عراقـة الماضـي ومواكبـة الحاضـر قائـ ًا‪:‬‬    ‫وقـرارا ولائحـة تتعلـق بتنظیـم الحـج‬                               ‫يجعـل مـا يقدمانـه مـن جهـود فـي‬
‫لمـا آل أمـر بـاد الحرميـن الشـريفين‬        ‫والعمـرة‪،‬وكان مـن أبرزھـا‪ -:‬تنظیـم‬                                 ‫موازيـن حسـناتهما إنـه سـميع مجيـب‪.‬‬
‫وتوحـدت ربوعـه تحـت رايـة التوحيـد‬          ‫خدمـات المعتمریـن وزوار المسـجد‬                                    ‫وعـن تطـور وازدهـار منظومـة‬
‫كان التعليـم مـن أوائـل مـا اهتـم بـه‬       ‫النبـوي الشـریف القادمیـن مـن خـارج‬                                ‫خدمـات الحـج والعمـرة فـي ظـل رؤيـة‬
‫المؤسـس ‪-‬طيب الله ثراه‪ -‬وحمل رايته‬          ‫المملكـة‪ -‬نظـام نقـل الحجـاج إلـى‬                                  ‫(‪ )2030‬تحـدث سـعادة المستشـار‬
‫أبناؤه البررة‪ ،‬لا سـيما التعليم بالمسـجد‬    ‫المملكـة وإعادتھـم إلـى بلادھـم‪-‬‬                                   ‫وكيـل الرئيـس العـام ووكيـل الرئاسـة‬
‫الحـرام فنفـخ بعنايتـه فيـه الـروح‪ ،‬وأحيـا‬  ‫تنظیـم مشـاركات الجھـات الحكومیـة‬                                  ‫للحوكمـة والشـؤون القانونيـة‬
‫مـا أماتـه الإهمـال‪ ،‬فانتشـرت دور العلـم‬    ‫فـي أعمـال الحـج‪ -‬نظـام مقدمـي‬                                     ‫والتطويريـة المشـرف علـى الشـؤون‬
‫فـي حواضـر البـاد بواديـه فشـ َّع نورهـا‬    ‫خدمـة حجـاج الخـارج‪ -‬الدلیـل الإجرائـي‬                             ‫العلميـة والتوجيهيـة سـعادة الدكتـور‬
‫وامتـ َّد فـي الآفـاق مبشـ ًرا بميـاد عهـد‬  ‫لتقدیـم خدمـات التغذیـة للحجـاج‬                                    ‫عبدالوهـاب بـن عبداللـه الرسـيني عـن‬
‫جديـد‪ ،‬وكان مـن صـور عنايـة القيـادة‬        ‫والـ ّزوار فـي مكـة المكرمـة‪ ،‬والمدینـة‬                            ‫الأنظمـة المتعلقـة بمنظومـة الحـج‬
‫بالتعليـم بالمسـجد الحـرام مـا يلـي‪-:‬‬       ‫المنـورة‪ ،‬والمشـاعر المقدسـة‪.‬‬                                      ‫والعمـرة‪ ،‬وأنـه تـم الوقـوف علـى‬
‫العنايـة بتنظيـم الشـؤون التعليميـة‬
‫بالمسـجد الحـرام‪ ،‬وقـد صـدر في سـبيل‬
‫ذلـك جملـة مـن المراسـيم الملكيـة‪-‬‬
‫العنايـة باسـتقطاب الكفـاءات العلميـة‬
‫للتدريـس بالمسـجد الحـرام‪ -‬العنايـة‬
‫بالكتـب العلميـة والعمـل علـى نشـرها‪،‬‬
‫واليـوم يشـهد العلـم والتعليـم فـي‬
‫جميـع ربـوع بلادنـا ‪-‬بحمـد اللـه‪ -‬عامـة‬
‫وفـي رحـاب الحـرم المكـي خاصـة عهـ ًدا‬
‫من الازدهار والعناية يلقى كل اهتمام‪،‬‬
   11   12   13   14   15   16   17   18   19   20   21